Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق - رياح خماسينية حارة وجافة غدا والحرارة تلامس الـ 32 درجة ساحلًا وداخلًا - الابرشية المارونية في أوستراليا تدين الهجوم على كنيسة الراعي الصالح - جعجع: جريمة إضافية يرتكبها كل من يساهم في التمديد مرة ثالثة للبلديات!

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

العرب ينتظرون رئيسًا جديدًا للبنان.. وإسرائيل تفخخ مفاوضات الترسيم

2022 تموز 01 مقالات وأراء المدن

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتب منير الربيع في "المدن":

لا يزال لبنان يواجه طرقًا غير سالكة في أكثر من مجال. فلا طريق الحكومة تبدو سالكة، بعد حصول توتر إضافي على خط العلاقة بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، عقب تقديم الرئيس المكلف تشكيلته الوزارية، وتسريبها. ولا طريق ترسيم الحدود تبدو سالكة حتى الآن، على الرغم من تكثيف الاتصالات وحملها ردودًا على المقترح اللبناني.

عزوف عن بيروت
في المقابل، تشهد بيروت انعقاد لقاء تشاوري لوزراء الخارجية العرب. واللقاء اتفق على عقده بيروت في الاجتماع الوزاري العربي في الكويت قبل حوالى 6 أشهر، ويعقد يوم السبت المقبل 2 تموز، تحضيرًا للقمة العربية في الجزائر.
لا آمال جدية معلّقة على الاجتماع الوزاري العربي الذي تستضيفه بيروت، التي تأخرت في تأمين الموازنة اللازمة لتغطية الاستضافة، كما تأخر لبنان في تبلّغه أسماء الشخصيات الوزارية التي تحضر وتشارك أو من ينوب عنها. وإلى ساعات قليلة قبل موعد انعقاد المؤتمر، لم تكن دوائر وزارة الخارجية قد تبلغت بعد بأسماء الوزراء المشاركين. ذلك أن مشاورات وزارية عربية تجري، لا سيما بين عدد من دول الخليج، لاتخاذ القرار في شأن المشاركة من عدمها. وهذا له سوابقه: فعندما عقدت القمة الاقتصادية العربية في بيروت قبل سنتين، رفض رؤساء دول عربية كثيرة الحضور، فلم ينقذ القمة تلك سوى حضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

في انتظار رئيس جديد
حاليًا هناك رهان لبناني على دور قطر أيضًا في السعي إلى إقناع عدد من وزراء الدول العربية بالمشاركة. لكن هناك أطراف أخرى تبدو متحفظة، معتبرة أن المشاركة قد تمنح السلطة اللبنانية القائمة اعترافًا، وتسليمًا بمنطقها القائم المرفوض عربيًا وخليجيًا بالتحديد. لا سيما أن مشاركة وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان مثلًا، قد تعني تسليمًا بالواقع اللبناني، فيما المواقف السعودية واضحة: على الدولة اللبنانية إثبات استقلالها عن حزب الله.

وبما أن الاجتماع العربي غير مخصص للبحث في الملف اللبناني تفصيليًا، ولا يهتم بالبحث عن حلّ عربي للأزمة اللبنانية، تظل توقعات نتائجه منفصلة، بينما الأساس في ذلك هو حضور مضمون الورقة الكويتية التي قدمت للبنان، وأعلن التزامه بها، ما أدى إلى قرار دول الخليج إعادة سفرائها إلى بيروت، وتفعيل تحركها الديبلوماسي في لبنان.

هذا يستمر في المرحلة المقبلة، ومن الآن حتى موعد انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وانطلاق عهد جديد يمكن أن يفتح مجال تسوية تفضي إلى استعادة العلاقات العربية الطبيعية بلبنان والسعي إلى تحسينها.

مواقف ملتبسة من الترسيم
في موازاة ذلك، لم تتوقف المساعي المستمرة للوصول إلى حلّ لترسيم الحدود. السفيرة الأميركية دوروثي شيا، وهي عادت قبل يومين إلى لبنان من واشنطن، يفترض أن تكون قد حملت جوابًا واضحًا من المبعوث الأميركي لشؤون أمن الطاقة العالمي آموس هوكشتاين، لإبلاغه للمسؤولين اللبنانيين، بعد اجتماع هوكشتاين افتراضيًا بالمفاوضين الإسرائيليين. وتزامنت عودة شيا مع زيارة المنسقة الشخصية للأمم المتحدة في لبنان، يوانا فرونتيسكا، رئيسَ الجمهورية ميشال عون، بعد عودتها من إسرائيل. وكانت فرونتيسكا ضمن وفد الأمم المتحدة أثناء زيارة هدفها تكريس التهدئة ومنع التصعيد وتفاقم الأمور.

فالأمم المتحدة تحاول أن تستعيد دورها في رعاية المفاوضات والبحث عن جواب إسرائيلي على المقترح اللبناني. وحسب مصادر متابعة، تبلغ الوفد الأممي من الإسرائيليين موقفًا طابعه شكلي، ويبدو ظاهره إيجابيًا. لكن مضمونه قد يكون سلبيًا أو ينطوي على الكثير من التعقيدات.

الفخ الإسرائيلي
وتفيد المصادر أن الجواب الإسرائيلي تضمن موافقة على المقترح اللبناني، وقبولًا بالخط المتعرج. لكن المساحة التي يطالب لبنان بالحصول عليها، أي حقل قانا، يفترض أن تحصل إسرائيل على ما يوازيها ويقابلها. وهذا قد يكون في البلوك رقم 8 أو غيره. ما يعني في المضمون العودة إلى مقترح هوكشتاين الأساسي.

وتعتبر إسرائيل أنها حققت ما تريده: احتفاظها بحقل كاريش، طالما أن لبنان لا يطالب به، ولا يعتبر الخطّ 29 هو منطقة حدوده. ويحاول الإسرائيليون في إدارتهم المفاوضات الاعتراف بمساحة أقل من 860 كلم مربع التي يطالب بها لبنان. أما التقديرات الديبلوماسية فتشير إلى أن المساعي قد تدفع إلى الموافقة على الـ860 كاملة.

لكن الأهم، هو وضع الإسرائيليين شرطًا جديدًا: في حال التثبت من وجود كميات كبيرة من الغاز في حقل قانا، على لبنان أن يدفع ثمنه، طالما أن اسرائيل تنازلت عنه، فيما يرفض لبنان منطق التنقيب والاستخراج المشترك. هذا هو الفخ الأساسي الذي ينطوي على الرفض الإسرائيلي للمقترح، أو رفع السقف في إطار تحسين الشروط. إلا أن الأساس هو إبقاء باب التفاوض مفتوحًا، لكسب الوقت والاستمرار في العمل ومنع التصعيد، إلى أن يفرض الإسرائيليون أمرًا واقعًا بفعل الاستخراج.

وفيما كان لبنان يركز على ضرورة العودة إلى مفاوضات الناقورة، لا يبدو أن الإسرائيليين يوافقون على هذه النقطة حتى الآن. وهم يرفضونها مفضلين استمرار التفاوض عبر الوساطة الأميركية، ووفق الديبلوماسية المكوكية التي يقوم بها هوكشتاين. وذلك إلى حين الوصول إلى اتفاق، فيعقد الاجتماع لتوقيعه فقط.

اخترنا لكم
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"!
المزيد
بلدٌ بلا سواعد!
المزيد
الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001
المزيد
اخر الاخبار
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية
المزيد
التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل
المزيد
شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"العار على إعلام يغش المواطنين".. عقل: رامي المفتري الكذاب وقليل الأدب!
المزيد
الرئيس عون اطلع من وزير الشؤون الاجتماعية على آخر مستجدات البرامج الاجتماعية وعملية الدفع للمستحقين
المزيد
مجلس النواب وافق على اتفاقية قرض للاسكان وبري رفع الجلسة المسائية
المزيد
كورونا لبنان... كم بلغ عدد الاصابات والوفيات اليوم؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة