Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات - جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي - سيجورنيه جال على المسؤولين اللبنانيين: أهمية دعم الجيش وفرنسا ستبقى دائما الى جانب لبنان - الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان - المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون - وهاب: ممنوع ان يحصل شيء في المنطقة الممتدة من الدامور صعوداً حتى لو استخدمنا الوسائل المتوافرة لدينا - توقيف 200 شخص خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية - مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى - طقس مغبر ومتقلب.. امطار موحلة وتساقط للبرد - اليونيفيل توضح ما حصل في رميش: التصعيد يتزايد على الحدود - تقرير لبلومبيرغ بشأن استعدادات مصرف لبنان - ضغوط على «حماس» وإسرائيل لإبرام هدنة - تقرير أميركي: هذا ما يستعدّ له حزب الله وإسرائيل - المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع - لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه

أحدث الأخبار

- وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض

الصحافة الخضراء

محليات

البلاد تدخل إجازة العيد: لا لقاءات ولا تواصل وحلول أزمة الرئاسة مؤجلة

2023 حزيران 27 محليات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


يدخل لبنان اعتباراً من اليوم مدار عطلة عيد الاضحى المبارك، ما يعني تعطيل الحياة العامة بشكل كامل والسياسية الى حد كبير حتى يوم الاثنين المقبل، حيث وصل رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي امس الى مدينة مكة المكرمة لأداء فريضة الحج. بينما اصيبت الحركة السياسية بحالة من الشلل التام فلا لقاءات ولا تواصل، حيث بقيت حلول ازمة الشغور الرئاسي مؤجلة حتى إشعار آخر يطول او يقصر بإنتظار ظهور مؤشرات او نتائج مشاورات الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان مع الدول الخمس المعنية بالوضع اللبناني اضافة الى ايران.

وظهر ان جولة لودريان على القوى السياسية اسهمت في تهدئة الوضع السياسي، بعد دعوته الجميع بشكل غير مباشر الى الحوار والتوافق والتفاهم، مستبعداً حسب المعلومات اي طرح حالياً حول تغيير النظام السياسي، لا سيما بعد المواقف الرافضة للمس باتفاق الطائف ودستوره. لكن ظهرت ايضاً دعوات لأن تشمل الاتصالات والتوافقات ان حصلت ليس انتخاب الرئيس فقط انما كل الملفات المتصلة بها من تشكيل الحكومة وبرنامج الرئيس والحكومة والقضايا الكبرى المختلف عليها، وهو امر مؤجل الى ما بعد التوافق على اسم الرئيس التوافقي اولاً.

وبقيت الدعوات للحوار والتلاقي والتفاهم تدور في حلقة مفرغة وقالت فيه اوساط سياسية مطلعة لـ«اللواء» أن التواصل الجديد بين التيار الوطني الحر وحزب الله سجل على خلفية إزالة التشنج، بالتالي لم يمهد هذا الأمر إلى عودة العلاقة بينهما إلى سابق عهدها، وتحدثت مصادر مواكبة أن ما من شيء جديد على صعيد تفاهم سياسي معين وهو مستبعد لا سيما رئاسيا مع العلم أن هناك ممن يسعى للتحضير للقاءات متواصلة بين الفريقين إلا ان مواقف النائب باسيل الأخيرة دللت على إمكانية المباشرة بجهد جدي من خلال الدائرة المقربة له من بعض النواب وتحمل عناوين محددة، داعية إلى ترقب الخطوات المقبلة من الطرفين.

من جهتها، لم تمض أيام قليلة، بحسب "الانباء الالكترونية"، على مغادرة لودريان بيروت، حتى عادت الاصطفافات السياسية الى ما كانت عليه قبل مجيئه الى لبنان، باستثناء الموقف المتمايز لكتلة اللقاء الديمقراطي الذي عبّر عنه رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب تيمور جنبلاط مراراً، انطلاقاً من ايمان الحزب بالحوار الحقيقي كطريق وحيد للوصول الى الرئاسة بعيداً عن جبهات الرفض.

مصادر سياسية رأت أن المرحلة هي لتقطيع وقت وأن لودريان لن يعود الى لبنان إلا في النصف الثاني من تموز المقبل، ما يعني بقاء الأمور على ماهي عليه.

المصادر اعتبرت في اتصال مع الأنباء الالكترونية أن البلاد دخلت في إجازة عيد الأضحى المبارك التي لن تنتهي قبل أواخر هذا الشهر محلياً، وحتى الاسبوع الأول من تموز عربياً واقليمياً. وهذا سيؤدي حتماً الى توقف كل الاتصالات المحلية والعربية المتعلقة بالملف الرئاسي. وبتقدير المصادر فإن لودريان لن يعود الى لبنان قبل معرفة مصير حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي تنتهي ولايته في رئاسة المركزي في الشهر المقبل, ومعرفة ما اذا كان سيحل مكانه النائب الاول للحاكم، وكيف ستعالج الحكومة هذا الأمر.

عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم أشار عبر الأنباء الالكترونية الى أن لودريان قام بجولة استطلاعية على كافة القوى السياسية والمرجعيات، ووقف على آراء كل الفرقاء حول إمكانية إجراء حوار جدي وبناء, لكن فريق المعارضة ما زال حتى الساعة يرفض المشاركة في الحوار، فهل سيتمكن لودريان من إقناعهم؟ هذا ما يجب ان نسمعه منه بعد عودته الى بيروت في تموز المقبل. هذا ولم يستبعد هاشم أن يكون لدى الموفد الفرنسي خيار ثالث لكن لم يفصح عن ذلك.

عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد حواط رأى أن لا جديد يذكر في ما يتعلق بالاستحقاق الرئاسي وان الفريق الآخر ما زال متمسكاً بمرشحه ونحن لن نقبل بذلك.

حواط وفي حديث لجريدة الأنباء الالكترونية أشار الى انه "اذا كان البعض يتوقع أن لودريان يريد أن يطرح مرشحاً ثالثاً فليتفضل ويتبنى ترشيح الوزير أزعور لأننا دعمناه على أساس أنه مرشح وفاق وتلاق وملم بالوضع اللبناني ويعرف جيداً بالمعالجات المالية وتشخيص الانهيار المالي وكيفية انتشال البلد من أزمته، كما يعرف كيف يمكنه ان يستعيد لبنان مكانته الدولية وتأمين المساعدات المالية من البنك الدولي وصندوق النقد.

وقال حواط: "لقد اخترنا أزعور لفترة حساسة من تاريخ لبنان. وهو في الموضوع السياسي خارج كل الاصطفافات وغير محسوب على أحد ولهذا السبب تقاطعنا حوله اعتقاداً منا أن الفريق الآخر سيقبل به. لكن تبيّن انهم لا يريدون أزعور ولن يتخلوا عن مرشحهم فرنجية"، مضيفاً "لن نقبل إلا أن يقدموا لنا شخصاً بنفس مواصفات أزعور. وكان يجب علينا أن نتلقف الوضع الداخلي ونتوافق على أزعور طالما أنهم كانوا متمسكين بفرنجية ونحن كنا ندعم النائب ميشال معوض، لكن الأمور اليوم أصبحت متفلّتة والأزمة طويلة واللبنانيون هم الذين يدفعون الثمن مزيداً من الانهيار ومن العزلة والوجع والكوارث وذلك من خلال وجود حزب معروف يريد وضع اليد على البلد بقوة السلاح والاستكبار وفائض القوة".

حواط كشف أن تكتل الجمهورية القوية أبلغ لودريان وجهة نظره بموضوع الاستحقاق الرئاسي لكن لم يكن لديه أي جواب بانتظار أن ينتهي من غربلة الأفكار التي سمعها كما وعد، والعودة الى لبنان في تموز لكن كل يوم تأخير يعمق الأزمة أكثر خاصة وأن الفريق الآخر ما زال متمسكاً بالتعطيل وبمرشحه.

وعليه لا جديد يُذكر على خط الأزمة الرئاسية، في حين تتوالد الأزمات الأخرى تباعاً من مصرف لبنان الى الشغور المحتمل في الجيش الى مصير الأزمات الاقتصادية على وقع انتهاء ولاية حاكمية مصرف لبنان، ليبقى الحل واحداً دون سواه وهو فتح قنوات الحوار والتواصل بدلاً من جدران الفصل والمواقف التصعيدية.
اخترنا لكم
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان
المزيد
جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي
المزيد
"كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون
المزيد
اخر الاخبار
عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه
المزيد
أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين
المزيد
نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وزير خارجية فرنسا: انهيار لبنان يشبه غرق تايتنك لكن من دون الموسيقى
المزيد
نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين
المزيد
داعيا للزحف نحو الكونغرس... ترامب: لن نستسلم ولن نعترف بالهزيمة أبدا
المزيد
غيتس يدلي بتصريح "متفائل" حول جائحة كورونا ويكشف عن توقعاته بموعد انتهائها!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة