Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

12 أبريل 1961 يوم للتاريخ شاهدوا هذا الفيديو الوثائقي الرائع

2023 نيسان 12 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- ترجمة وإعداد " اكرم كمال سريوي ":


الساعة 9.07 بتوقيت موسكو، ومن قاعدة "بايكانور" ، انطلقت لأول مرة في التاريخ، رحلة مأهولة إلى الفضاء الخارجي، وبعد 11 دقيقة وصلت المركبة "فاستوك" «восток» إلى المدار المحيط بالأرض.

من الناحية العملية، كانت الرادارات الأمريكية، قد التقطت بشكل فوري، الموجات الراديوية، التي أرسلتها المركبة السوفياتية.

رأى العالم كله صور يوري غاغارين وهو يبتسم، قبل انطلاق رحلته إلى الفضاء، وفي الحقيقة أن تلك الصور والمشاهد، أُخذت وتم التقاطها وتوزيعها بعد عودته سالماً إلى الأرض.

كانت القيادات السوفياتية تسعى لكسب السباق إلى الفضاء بأي ثمن، وعلى مدى أشهر كان الطيار السوفياتي الشاب يوري غاغارين يتدرّب ويستعدُّ إلى رحلة في المجهول، حتى أن بعض منظومات وتجهيزات المركبة، التي لا يمكن اليوم الطيران بدونها الى الفضاء، لم يكن قد اكتمل تصنيعها بعد، كنظام "طوارئ الإنقاذ عند الإقلاع" مثلاً .

في الموعد المحدّد، صعد غاغارين إلى المركبة، والبعض ودّعه الوداع الأخير، فالمُخاطرة كانت كبيرة جداً، وقلّة فقط كانت تثق بنجاح التجربة، وقال يومها غاغارين كلمته الشهيرة: لننطلق "поехали».

أما الصحافة فجهّزت ثلاث مقالات، بثلاث سيناريوهات، تتحدث فيها عن؛ إمّا مقتل غاغارين، أو حدوث شيء طارئ، وواحدة فقط تتحدث عن نجاحه. وفور انطلاق الرحلة، وزّعت وكالة تاس الخبر، الذي انتشر بسرعة البرق في كل أرجاء العالم.

كانت المركبة تعمل بشكل كامل بنظام القيادة الأوتوماتيكي، لكن غاغارين كان يستطيع تولّي القيادة بنفسه في أي لحظة، بعد فتح ظرف صغير، وإدخال الرقم السري الموجود فيه إلى جهاز المركبة.
اعتقد علماء النفس أن هذه العقدة ستؤخّر غاغارين قليلاً، وتمنحه وقتاً ليُفكّر قبل أن يتصرف بتهوّر، لكن مصممي المركبة، لشدّة ثقتهم بغاغارين، كانوا قد همسوا له وأخبروه ب "الكود" قبل انطلاقه.

حلّق غاغارين فوق الاتحاد السوفياتي، وجنوب أمريكا، والمحيط الأطلسي، وأفريقيا، لمدة 108 دقائق، وكانت الأجهزة تُسجّل لحظة بلحظة حالة الطيار، فهذا كان مهماً جداً للدراسات العلمية لاحقاً.

كان إتمام عملية الهبوط مهمة صعبة للغاية، إن بالنسبة للمركبة والناحية الميكانيكية، أم بالنسبة للشخص بداخلها.

عندما دخلت المركبة في طبقة الجو الكثيفة، رأى غاغارين أن هيكل المركبة يحترق، فصرخ: «أنا أحترق! وداعاً يا رفاق!»
لكن في الحقيقة لم يكن ذلك حريقاً، بل نِتاجاً طبيعياً لاحتكاك جسم المركب مع الغلاف الجوي، لكن ذاك المشهد يومها لم يكن متوقعاً بالنسبة للطيار.

خلال الرحلة كابَدَ غاغارين عشرات المصاعب، وكاد أن يختنق، بسبب اعتلاق صمام بدلة الطيران.

هبط غاغارين في مقاطعة ساراتف، قرب قرية سملوفكا، وهي غير المنطقة التي كان مخططاً لها للهبوط.

سكان القرية صُدِموا بالمشهد، فبعضهم اعتقد أنه زائر فضائي، أو جاسوس، والبعض خاف وحاول الهرب. وبينما كانت جدّة تعدو مع حفيدتها، نادى غاغارين عليهم: يا أمّاه "مامتشكا" أنا منكم.
فقط بعد نصف ساعة، وصلت إلى أول رجل فضاء في العالم، مجموعة من المزارعين المُتحمّسين، في حين تأخّر وصول السلطات الروسية المعنية لعدّة ساعات.
دشّن غاغارين ذاك اليوم رحلة الإنسان إلى الفضاء، ومرحلة جديدة في تاريخ اكتشاف ما يُحيط بنا في هذا العالم، الذي ما زال غامضاً، ويحتوي على كثير من الأسرار.

من أسرة الثائر، تحية تقدير وإجلال إلى روح المغامر المستكشف البطل يوري غاغارين، وإلى كل رواد الفضاء في العالم، كل عام وأنتم بخير.
ستستمر رحلة الإنسان في البحث عن الحقيقة، ومحاولة اكتشاف المجهول.
#الطريق شاق وطويل!!!

شاهدوا الفيديو



اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بوصعب: بالتحدي لا يمكن لأحد انتخاب رئيس
المزيد
هل يقر مجلس الوزراء ترقيات الضباط غداً الأربعاء؟
المزيد
فيديو صادم.. ماذا تفعل "سعلة" واحدة داخل الطائرة؟
المزيد
الجيش اللبناني يتوقف عن تقديم اللحوم لجنوده...!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟