Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

محليات

هكذا يحاولون تطيير الانتخابات البلديّة والاختياريّة

2023 نيسان 10 محليات المركزية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


"في انتخابات، ما في انتخابات"، هذا هو حال استحقاق الانتخابات البلدية والاختيارية حتى اللحظة، وأحد لا يملك الجواب الحاسم بعد.

فبعدما كانت المشكلة الأساسية تكمن في التمويل، والتي كما يبدو من السهل حلّها من خلال حقوق السحب الخاصة، كشف موقع MTV ان الكرة لا تزال يتقاذفها كل من الحكومة ومجلس النواب، في حين خرجت عوائق أخرى لا تقلّ أهمية لا سيما وأن أقلّ من شهر بات يفصلنا عن موعد الاستحقاق في أولى محطاته في 7 أيار في الشمال وعكار لتليها باقي المناطق تباعاً.

حسم وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي موضوع التمويل في مؤتمره الصحافي الأخير، مؤكداً أن الأموال موجودة من خلال حقوق السحب الخاصة، أو من المال الذي أتى من الـUNDP. وفي هذا السياق تشير الأرقام الى أن الوفر لا يزال موجوداً في حقوق السحب الخاصة بحوالى 400 مليون دولار من أصل مليار و100 مليون دولار حصل عليها لبنان حينها لمواجهة أزمة كورونا، وقد قام بصرف حوالى 670 مليون دولار للأدوية والفيول والقمح وجوازات السفر، والأهم أن الامر هو بيد الحكومة وليس هناك أي ضرورة للعودة الى مجلس النواب، ما يسقط أي حجة للتأجيل ويفضح النيّات السياسية تجاه هذا الاستحقاق، ويطرح السؤال الأهم: لماذا لم تعلن الحكومة بعد أنها قادرة على إجراء الاستحقاق وستقوم بصرف الاعتمادات اللازمة؟ وهل الأصوات الوزارية التشاؤمية تؤشر الى بداية التملّص منه؟

تؤكد مصادر سياسية عبر موقع mtv أن العوائق العملية لم تعد موجودة وكل المطلوب هو اتخاذ القرار في الحكومة بصرف تكلفة العملية الانتخابية البالغة حوالى 9 مليون دولار، لكن الوقت بدأ يضيق ويجب حسم الأمر والإعلان عن بدء التحضيرات الجدية للاستحقاق، فحتى الساعة لا ثقة بأن الانتخابات حاصلة رغم إعلان وزارة الداخلية كامل استعدادها لإدارة العملية وفتح باب الترشح، الأمر الذي انعكس بغياب الحماسة في القرى والمدن اللبنانية للبدء بتقديم طلبات الترشح، رغم أن الاستحقاق على بعد أقل من 4 أسابيع فقط.

وشدّدت المصادر على وجوب اجراء الانتخابات وعدم تمييع المهل وإضفاء جدية على التحضيرات، إلا أنها اعتبرت أن الجهات السياسية لا تريدها، وهنا يكمن بيت القصيد، ولكل فريق حجته الداخلية لهذا الرفض وإن كان في مواقفه يعلن عكس ذلك ويقول بحرصه على انجاز الاستحقاق.

تزامناً، تتحدث معلومات عن حراك يجري في الكواليس على خط تأجيل الانتخابات ويقوم على عقد جلسة تشريعية للتمديد للمجالس البلدية والاختيارية، على أن يقوم التيار الوطني الحر بالمشاركة فيها وتأمين النصاب اللازم لها، والأمر مرهون بإعلان الحكومة عدم قدرتها على إجراء الانتخابات. إذاً، هل من تقاسم أدوار وصولاً الى هذا الخيار وتطيير الاستحقاق؟

في السياق، وبالتزامن مع هذا التململ السياسي، عوائق لا يستهان بها لا تزال تعترض الانتخابات البلدية، لا سيما لناحية إمكانية إنجاز إخراجات القيد والسجلات العدلية في الفترة المتبقية وفي ظل استمرار اضراب موظفي القطاع العام، وإن لجهة مشاركة الأساتذة والقضاة والبدلات المالية التي يجب تأمينها لهم. وكان وزير الداخلية أكد أنّ "كلّ موظف سنعطيه حقه وتعبه"، معتبراً أنّه لا يمكن "رمي المسؤولية على إضرابات الموظفين المحقة لكي نتنصل من الانتخابات".
وإضافة الى هذه العوائق، تبقى الأنظار الى بلدية بيروت، وعمّا اذا كانت القوى المسيحية ستقبل بإجراء الانتخابات البلدية من دون إقرار اقتراحات القوانين المقدّمة من قبل تكتلي لبنان القوي والجمهورية القوية لضمان التمثيل المسيحي في بلدية العاصمة.

السؤال المحيّر لا بد من حسمه سريعاً، واستنزاف الوقت لن يعني إلا قذفاً للاستحقاق من أجل تطييره بحجج كثيرة وإن كانت واهية.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالله: آن الأوان لوقف مسلسل التعديات على حرمة المستشفيات وكرامة الأطباء
المزيد
هوكشتاين يتحدث عن فرصة على اللبنانيين ان يستغلوها
المزيد
قلق يتصاعد.. نسخة أكثر انتشارا من أوميكرون تتفشى في أميركا
المزيد
انفجار بيروت.. اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع وإعلان الحداد
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟