Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أميركا لحزب الله: هجوم إسرائيل خلال أسابيع ولا يمكننا وقفه - "ويكيليكس": جوليان أسانج حرّ وقد غادر بريطانيا - "أسترازينيكا" و"فايزر" في قلب قضية تمويل إرهاب.. ما العلاقة؟ - أرسلان: كل التأييد والدعم لاجتماع دار طائفة المسلمين الموحدين الدروز في السويداء - اجتماع بلينكن وغالانت.. تأكيد على تجنب التصعيد جنوبًا - "عاليه مدينتي وبيتي" حملة أهلية للحفاظ على النظافة برعاية من البلدية! - الحرب المحتملة في لبنان ستكون مختلفة جداً عن تلك الدائرة في غزة - موظفو لبنان يعانون من "التوتر والغضب" - "الحزب" يستعد للحرب: غوّاصات وطوربيدات.. وصواريخ تخترق القبة الحديدية - رهائنُ حتى إشعارٍ آخرَ! - أوروبا تلتحق بأميركا لتجنيب لبنان الحرب - وداعاً غريفيث مع كل الإجراءات الخاوية - هل سيلاحق لبنان الاحتلال الاسرائيلي قضائيا في المحافل الدولية؟ - رسالة إلى الفاتيكان وبكركي - هذا ما قاله حاصباني لـ"التليغراف" منعاً للتضليل... - خارحية مقدونيا الشمالية تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان - جنبلاط يستشرف توسيع الحرب: لا أرى جدية في الموقف الأميركيّ - بو عاصي رداً على رعد: حاج محمد حاج تربحنا جميلة - داغستان الروسية: مقتل 15 شرطيا ومدنيين في هجمات إرهابية - مفاجأة عن مقتل رئيسي.. 65% من الإيرانيين سيقاطعون الانتخابات الرئاسية المقبلة

أحدث الأخبار

- "عاليه مدينتي وبيتي" حملة أهلية للحفاظ على النظافة برعاية من البلدية! - التغييرات المناخية تضرب موسم الكرز في المرتفعات اللبنانية - "الصحة العالمية" تحذّر من حقن تنحيف قاتلة! - ياسين يكشف عن إنجازٍ جديد في القرعون - وزارة البيئة: ارتفاع خطر الحرائق في الايام المقبلة - غابات من أقفال العاشقين.. - علامات على جسمك تدل على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم - في موجات الحر... أدوية تزيد من خطر الجفاف - نداء عاجل من رئيس بلدية القاع: "الاتفاقية اللبنانية السورية لتوزيع مياه نهر العاصي ستهجرنا من أراضينا" - سياح قتلهم الحر الشديد باليونان وآخرون اكتووا بدرجة 44 مؤية - زلزال غير مجرى نهر الغانج قبل 2.5 ألف عام - فياض: الدراسات بدأت لبناء معملين للطاقة المتجددة بحلول بداية 2025 - عبدالله: مرج بسري سيكون محمية طبيعية إذا أعيد إحياء قرض البنك الدولي - "هيئة حماية البيئة في شكا": دخول بكركي في عمليّة انشاء شركة الترابة كان لخدمة اهالي الكورة والجبة والزاوية - فلاح مكفي – سلطان مخفي... الجود بالموجود - "إسرائيل بعملية إبادة بيئية في لبنان"... وزير البيئة يرفع الصوت! - مشروع سد بسري مثار جدل مجدداً... "الفضيحة لن تمر" - المواد الكيميائية في معمل الذوق: غير متفجّرة ولكن... - التغيّر المناخي لن يرحمنا: تحضرّوا للعواصف والجفاف والاختناق - حرقة في المعدة أم نوبة قلبية؟

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

أبو صالح يكسر الساعة

2023 آذار 26 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


لم يُخفِ الرفيق أبو صالح انزعاجه اليوم، حتى أنه نسي مئزر "شرواله" في البيت، وربطه على عجل، ووقف في باب دكانه ينتظرنا، فهو لا يطيق الصمت طويلاً، عندما يكون لديه خبرٌ هام.

سلّمنا عليه، ولفت انتباهنا، أنه أزال الساعة من فوق باب الدكان، وهي ساعة كبيرة، كان يهتدي بها سكان القرية، ويُنظّمون على أساسِها، توقيتات أعمالِهم ومواعيدِهم.

ولا يوجد في القرية سوى ثلاث ساعات؛ ساعة المعلم طنوس في "الحارة الفوقا"، وساعة الشيخ عباس في "الحارة التحتا" وهما ساعتان تعملان على الهواء، وتدوران وفق اتجاه الريح، لذا يعتمد عليهما سكان القرية لمعرفة أحوال الطقس، ومواعيد الغيث والثلوج والعواصف، وأيام الحر والقحط والجفاف، وما إلى ذلك.

أما ساعة ابو صالح، فتعمل على توقيت "بيغ بن" ، ومرتبطة مباشرة بالإنترنت العالمي، وهي الأكثر دقة.

سألنا الرفيق "ابو صالح" أين الساعة؟ فقال:لقد كسرتها.

وأضاف: اختلف أهل القرية على موعد بدء العمل بالتوقيت الصيفي، الذي نتبعه في هذا الوقت من السنة ومنذ سنوات، فالشيخ عباس، "شيخ أريزونا الحارة التحتا" ، يرى أن لا فائدة من تقديم الساعة، ويرى أن ذلك يخربط ساعة الإنسان البيولوجية، ويتلاعب بالأعمار، ثم أن عنزته ستلد، وهو ينتظر ذلك منذ الخريف الماضي، على التوقيت الشتوي، وإن تقديم الساعة "سيخربط" حسابات الولادة، وقد لا يعرف متى ستلد العنزة.

أما طنوس سيّد شيكاغو "الحارة الفوقا" فيريد أن يُقدّم الساعة ويستشهد بقول بنجامين فرنكلين «النوم المبكر والاستيقاظ المبكر يجعل الرَّجل صحيحاً وغنياً وحكيماً»،
والأهم من ذلك أنه اتفق مع راعٍ لبقرته، يومياً من الساعة السابعة حتى العاشرة، ويريده أن يبدأ عمله باكراً، فالبقرة تجوع كلما تأخر الوقت وتبدأ بالخوار.

وهكذا انقسم أهل القرية بين؛ عنزة الشيخ عباس، وبقرة طنوس، وبدأ كل واحد منهم يُقدّم الحجج والبراهين والأدلّة على صوابية وصحّة رأيه وخياره.

فيقول مؤيدو الشيخ عباس: أن التوقيت الصيفي هو نوع من تغيير العادات، وطعن للأجداد، ويضر بمواقيت الرعي والولادة للمواشي، وكذلك بالزرع والحصاد، وأن معظم دول العالم تخلّت عن التوقيت الصيفي، واعتمدت توقيتاً واحداً، وأن الدول القريبة من خط الاستواء، لا تحتاج إلى تبديل التوقيت، كدول مدار الجدي، وأن التوقيت القياسي أفضل من التوقيت الشمسي، ويستشهدون بأريزونا الأصيلة التي رفضت تغيير التوقيت.

أمّا مؤيدو طنوس فيقولون: أن تقديم الساعة يكسبنا وقتاً إضافياً للاستفادة من ضوء النهار، وإنهاء العمل باكراً، وقضاء أوقات راحة أطول، ووقت أبكر للرعي وجني المحاصيل، والاستفادة من نشاط العمال الصباحي، ويستشهدون بشيكاغو المزدهرة، بفضل اعتمادها التوقيت الصيفي، وبألمانيا التي كانت أول من اعتمد تقديم الساعة، في بداية نيسان ١٩١٦.

ويتابع ابو صالح سرده ويقول: تعلمون الانتخابات البلدية والاختيارية على الأبواب، ومختار القرية يريد الترشح من جديد، ويحتاج إلى أصوات أريزونا التحتا، أما المرشح لرئاسة البلدية، فيحاول جذب أصوات شيكاغو السيد طنوس.

فالخلاف بات على أشدّه، وأصبح يهدد الاتحاد بين إلينوي (شيكاغو) وأريزونا الأصيلة، وأنا عالق في الوسط، ولي مصلحة مع الطرفين، فلو تركت الساعة على التوقيت الشتوي، سيتركني سكان الحارة الفوقا، وإن قدّمتها سيهجر دكاني جماعة الشيخ عباس، لذا كسرتها وتخلصت منها، لأحافظ على علاقتي مع جميع أهل القرية.

فقلنا له: حسناً فعلت يا رفيق ابو صالح، فكسر الساعة أهون من كسر الخواطر، ولا نحسدك على أهل قريتك، فيبدو أن "التوقيت" : "مش رمانة، بل قلوب مليانة".
اخترنا لكم
"الحزب" يستعد للحرب: غوّاصات وطوربيدات.. وصواريخ تخترق القبة الحديدية
المزيد
أوروبا تلتحق بأميركا لتجنيب لبنان الحرب
المزيد
رهائنُ حتى إشعارٍ آخرَ!
المزيد
جنبلاط يستشرف توسيع الحرب: لا أرى جدية في الموقف الأميركيّ
المزيد
اخر الاخبار
أميركا لحزب الله: هجوم إسرائيل خلال أسابيع ولا يمكننا وقفه
المزيد
"أسترازينيكا" و"فايزر" في قلب قضية تمويل إرهاب.. ما العلاقة؟
المزيد
"ويكيليكس": جوليان أسانج حرّ وقد غادر بريطانيا
المزيد
أرسلان: كل التأييد والدعم لاجتماع دار طائفة المسلمين الموحدين الدروز في السويداء
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"ناطورُ التفليسَةِ"!
المزيد
زياد أسود: "هيك منعمل غسل دماغ للناس ... مبروك"
المزيد
رهائنُ حتى إشعارٍ آخرَ!
المزيد
أميركا لحزب الله: هجوم إسرائيل خلال أسابيع ولا يمكننا وقفه
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"عاليه مدينتي وبيتي" حملة أهلية للحفاظ على النظافة برعاية من البلدية!
"الصحة العالمية" تحذّر من حقن تنحيف قاتلة!
وزارة البيئة: ارتفاع خطر الحرائق في الايام المقبلة
التغييرات المناخية تضرب موسم الكرز في المرتفعات اللبنانية
ياسين يكشف عن إنجازٍ جديد في القرعون
غابات من أقفال العاشقين..