Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سليم عون: ضربنا ميقاتي وبكى ثم سبقنا وإشتكى - ميقاتي اتصل بالراعي لشرح ملابسات مذكرة الساعة والأخير أصرّ على موقفه - لقاء مُطوّل بين جعجع وبخاري… وهذا ما تمّ بحثه! - الحريري: كاذبتان تدعيان عليّ في نيويورك للكسب المادي - ميقاتي أعلن الغاء جلسة مجلس الوزراء المقررة الاثنين: فليتحمّل كل طرف مسؤوليته - غانم: لن نلتزم! - الراعي في عيد البشارة: حالة اللبنانيين المأسوية هي نتيجة سوء الأداء السياسي وعبادة المصالح الخاصة - بكركي لن تلتزم بقرار ميقاتي! - بالفيديو - قتلى بانفجار مروع في مصنع شوكولاتة - المدارس الخاصة مُلتزمة بقرار "الساعة": "مش شغلتنا ناخذ مواقف" - لبنان خارج حسبة الاتفاق السعودي الإيراني - حمية: سنعطي ديوان المحاسبة تقريراً تفصيلياً عن ملف توسعة المطار - مشروع حكومي لنسف نظام التقاعد والقضاء على حقوق المتقاعدين. - "حراك العسكريين المتقاعدين": للمشاركة الكثيفة في اعتصام الاثنين - "قدماء القوى المسلحة": للمشاركة في اعتصام الاثنين تأكيدا لمطالبنا - تعرف على ترتيب هدافي "كوكب الأرض".. رونالدو يعزز تربعه على العرش وميسي يواصل المطاردة - استهداف قاعدة أميركية بقصف صاروخي في دير الزور وبايدن: لا نسعى لمواجهة مع إيران - الرواتب إلى الدولرة؟ - باسيل: مستمرّ بكل الوسائل حتّى أثبت بطلان العقوبات في حقّي - وقاحةُ اللعبِ بالوقتِ وبالحياةِ!

أحدث الأخبار

- بلدية زحلة تتسلم 4 باصات صديقة للبيئة في إطار البرنامج المنفذ من صندوق التنمية - MSC Foundation and IUCN announce partnership to conserve coral reefs - تحذير دولي من "أزمة مياه وشيكة".. ما التفاصيل؟ - المفوضية الأوروبية تقترح خطة للقضاء على "التبييض البيئي" - كاثي ماكينون وداعاً!!! الطبيعة اليوم حزينة! - خبير بيئي يحذر من "تسونامي" قد يغرق مدن بريطانيا - ملايين الأسماك النافقة تكسو نهرا في أستراليا - ماهي أكثر المدن والدول تلوثا حول العالم؟ - ملهى "مولان روج" يعلن التوقف عن استخدام ثعابين في عروضه - رصد لحظة إطلاق رتيلاء لكيس بيوض في فيديو نادر! - مشهد نادر .. رصد نجم محتضر أكبر بـ30 مرة من شمسنا يستعد لانفجار هائل في كوكبة القوس - لقاء نظمته الكتيبة الاسبانية جمع نساء لبنانيات ومجندات من اليونيفيل لمناسبة "يوم المرأة" - العراق: مبادرة لزرع 5 ملايين شجرة لمكافحة التصحر وسط تساؤلات عن طرق الري - مسيرة برعاية وزارة البيئة في محمية أرز الشوف "لا لقطع الأشجار" - التجمع اللبناني للبيئة .. في اليوم الوطني للمحميات والحمى الطبيعية في لبنان - لجنة كفرحزير البيئية: شركات ترابة الموت الأسود حولت الكورة إلى مقبرة جماعية - جمعية الأرض: مجازر بيئية في السفيرة - في اليوم الوطني للمحميات غانم يُهنّئ اللبنانيين ويشدد على أهمية التعاون والعمل الجماعي! - مربو النحل بقاعا: لتبني مشروع تأمين الضمان الصحي للمزارعين - يزبك يدعو إلى الابتعاد عن هذه الأماكن: "ما حدا بيزمُط بالهيّن"

الصحافة الخضراء

متفرقات

المكاري في ندوة ل"مؤسسة مي شدياق": صورة الحرية الإعلامية ليست سوداء ونعمل وفق ما يسمح لنا به الدستور

2023 آذار 11 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


رأى وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري خلال مشاركته في ندوة حوارية أقامتها "مؤسسة مي شدياق"، أن "صورة لبنان لناحية الحرية الإعلامية ليست سوداء". وسأل: "قد يكون التصنيف العالمي لبعض الدول العربية أو غيرها، أعلى من تصنيف لبنان لجهة المعيشة والاقتصاد والتطور، إلا أن الكلام فيها ممنوع، فهل يمكن القول إن تلك الدول فيها حرية؟ هل في استطاعة أي كان في تلك الدول انتقاد الحاكم؟ هنا يصبح التصنيف غير دقيق نظرا إلى انعدام الحرية".

في المقابل اعتبر أن "الوضع في لبنان مرتبط بالأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية واللااستقرار، فمالية الدولة مكسورة ولا إمكانات متوافرة". وقال: "نحاول العمل وفقا لما يسمح لنا به الدستور في موضوع حرية الإعلاميين وحمايتهم".

ونفى كل ما يشاع عن أن "النظام في لبنان يقترب من الديكتاتورية". وقال: "إنها نظرية ساقطة، والدليل أن الوزراء والمسؤولين يتعرضون للهجوم اليومي والانتقاد عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

وأشار إلى أنه يبادر إلى الاتصال بكل صحافي يتعرض لأي مشكلة للاطمئنان إليه، ويتصل بالمعنيين بالأمن والأطراف الحزبيين والسياسيين في غياب القضاء والدولة واختلاف الأولويات لدى المخافر والقوى الأمنية والنيابات العامة. وقال: "يجب اللجوء دائما إلى القضاء لحل المشاكل. هذه هي الطريقة المثلى".

أضاف: "أرى أن عقد صحافي مؤتمرُا صحافيا لانتقاد زميل له أو اثر شكوى تقدم بها ضده، أمر إيجابي".

وقال: "يطالب الصحافيون دائما بأن تكون محكمة المطبوعات هي الناظرة بمشاكلهم وقضاياهم، وللغاية، التقيت المدعي العام التمييزي وطالبته بتنظيم هذا الأمر، لكنني لم ألق جوابا إلا عند الخبير في الأونيسكو التي نعمل معها توبي مندل، إذ قال لي إن في العالم خمس محاكم مطبوعات فقط، في اليمن وسوريا ومصر ولبنان وربما السودان، فكيف نطالب بأمر ألغته كل دول العالم تقريبا؟"

وقال: "عند حصول أي احتكاك بين رجال الأمن والناس، للأسف يصاب الصحافيون في معظم الأحيان".

وكشف "عدم وجود أي صحافي وراء القضبان"، مشددا على أن "قتل قادة الرأي أمر مرفوض بالمطلق".

ورأى أن "ليس كل ناشط على وسائل التواصل الاجتماعي يفتح ملفات ويغلقها هو صحافي"، مستشهدا بتجارب حصلت معه بصفته وزيرا للإعلام. ولفت الى أن وزارة الإعلام تعمل على قانون بالتعاون مع "الأونيسكو".

وسأل: "هل الحرية تعني تشويه صورة المسؤول كإنسان ومواطن ورب عائلة؟ هل الحرية هي أن يدخل أحدهم الى المطعم ويصورني ويوجه لي الشتائم؟"

وقال: "أنا غير مقتنع بالطرح الذي يقول إن النظام تتضاعف قوته ويقترب من الديكتاتورية، فنحن وزراء وكل الوقت يتناولوننا بشكل سيئ عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

وانتقد نظرية أن "الصحافي يتمتع بحصانة". وسأل: "لماذا يجب أن يتمتع بها؟"

وقال: "في كل مرة أحاول فيها المساهمة بحل مشكلة بين صحافي أو مؤسسة إعلامية أو جماعة مع مؤسسة إعلامية، أستهل حديثي بالقول إننا موجودون هنا لأن القضاء غائب. لسنا مضطرين للتدخل، ولكن نفعل ذلك لأن القضاء غائب وهذه هي المشكلة".

ولفت إلى أن "محكمة المطبوعات والمحكمة العسكرية متشابهتان". وقال: "الرقابة الذاتية هي عدم رمي الإعلامي أي فتنة، أما انتقاد هذا المسؤول أو ذاك، فلا أحد يستطيع منع ذلك. على المؤسسات الإعلامية وخصوصا الخاصة أن تنبه مراسليها أو إعلامييها".

وأشار إلى أن "دولا أوروبية عديدة مثل اللوكسمبورغ، تعلم أطفالها منذ الصغر استعمال وسائل التواصل الاجتماعي بهدف إرسال الرسائل والأهداف الإيجابية". ورأى أن "التكنولوجيا تطورت الى حد لا يستطيع أحد ضبطها".

وكشف أنه سيرفع القانون الجديد للاعلام وأنه أخذ ببعض النقاط التي وضعها سابقا الوزيران ملحم رياشي ومنال عبدالصمد، لافتا إلى أنه وضع القانون الموجود في مجلس النواب في الموقع الإلكتروني للوزارة شهرا، وطلب من كل المهتمين إبداء الملاحظات التي ورد العديد منها وأخذها في الاعتبار.

اخترنا لكم
ميقاتي أعلن الغاء جلسة مجلس الوزراء المقررة الاثنين: فليتحمّل كل طرف مسؤوليته
المزيد
الراعي في عيد البشارة: حالة اللبنانيين المأسوية هي نتيجة سوء الأداء السياسي وعبادة المصالح الخاصة
المزيد
غانم: لن نلتزم!
المزيد
بكركي لن تلتزم بقرار ميقاتي!
المزيد
اخر الاخبار
سليم عون: ضربنا ميقاتي وبكى ثم سبقنا وإشتكى
المزيد
لقاء مُطوّل بين جعجع وبخاري… وهذا ما تمّ بحثه!
المزيد
ميقاتي اتصل بالراعي لشرح ملابسات مذكرة الساعة والأخير أصرّ على موقفه
المزيد
الحريري: كاذبتان تدعيان عليّ في نيويورك للكسب المادي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إيطاليا: الوضع في تونس مصدر قلق وسنطالب الاتحاد الأوروبي بدعم فوري
المزيد
فيفيان لبّس تُحدث نقلة نوعية في تلفزيون لبنان
المزيد
جدل في لبنان حول مهمة البرلمان بعد اشتراط بري «التوافق» على الرئيس الجديد
المزيد
أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 01-10-2022
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بلدية زحلة تتسلم 4 باصات صديقة للبيئة في إطار البرنامج المنفذ من صندوق التنمية
تحذير دولي من "أزمة مياه وشيكة".. ما التفاصيل؟
كاثي ماكينون وداعاً!!! الطبيعة اليوم حزينة!
MSC Foundation and IUCN announce partnership to conserve coral reefs
المفوضية الأوروبية تقترح خطة للقضاء على "التبييض البيئي"
خبير بيئي يحذر من "تسونامي" قد يغرق مدن بريطانيا