Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط - عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم - اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ - 17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان - تسديد قروض مصرف الإسكان... بالليرة أو الدولار؟ - حاصباني: عوائق دستورية وسياسية وتقنية تبطئ تنفيذ شروط النقد الدولي - ماذا نعرف عن الدبابة البريطانية "تشالينجر 2"؟ - خلف وصليبا: جلسة إنتخاب الرئيس مُنعقدة حُكماً منذ خلو سدة الرئاسة والدعوات لانعقادها لزوم ما لا يلزم - خلط الجفصين باللبنة وبرّو ينصح بشراء الماركات التي تحمل اشارة iso 22 - مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟ - اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...! - ريابكوف: التحدث مع زيلينسكي ومن يحركونه غير مجدٍ حاليا - التطورات القضائية في ملف المرفأ أزالت إلى حد كبير التباينات بين مكونات المعارضة - وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"! - جدول جديد للمحروقات.. اليكم الاسعار! - الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة - Who Is Yuri Shvets? - قبلان: البيطار وظيفة تخريب ومشروع فتنة ويجب محاكمته - عوده: العدالة لا تجزأ وليست انتقائية أو كيدية وتمقت ازدواجية المعايير - إطلاق مشروع تركيب 300 من الأطراف الإصطناعية المقدمة مجانا من الهند في مستشفى الحريري بالتعاون مع وزارة الصحة

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

متفرقات

بعد وفاة وديع وسوف.. أطباء يتحدثون عن "مخاطر وفوائد تصغير المعدة"

2023 كانون الثاني 07 متفرقات الحرة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



ترك موت وديع، نجل الفنان السوري، جورج وسوف، الجمعة، علامات استفهام عدة حول أخطار عملية تصغير المعدة، والاشتراكات التي ربما تحصل بعدها.

فهل يجب الخوف من هذه العمليات وعدم الخضوع لها؟ وما هي الاشتراكات التي تحصل بعد العملية؟ ومتى يجب أن يخضع الشخص لعملية تكميم؟

القرار للطبيب
يشير الطبيب الجراح والعضو في الأكاديمية الأميركية لجراحة التجميل، الدكتور شربل ساسين، خلال حديث لموقع "الحرة" إلى أن "أي عملية جراحية يجريها المريض ممكن أن تؤدي إلى نزيف"، موضحا أن "المعدة، تغذيها شرايين من الخارج والداخل، وممكن أن تسبب بنزيف أثناء أو بعد العملية بيوم أو يومين".

وتابع ساسين أن "الطبيب الجراح يجب أن يقيّم وضع المريض جيدا، ويقدر حسنات وسيئات إجراء العملية"، قبل الشروع بها.

وشرح أنه لتقييم الوضع "نحسب ما يسمى الـBMI، مؤشر كتلة الجسم، وهي عملية حسابية ترتكز على وزن وطول المريض، وإذا تبين أن لديه بدانة قوية، فهنا يجب إجراء عملية تصغير المعدة لحماية المريض من أخطار البدانة".

"وكذلك في حال كان المريض يعاني من مشاكل الضغط والسكري وتأكدنا أن مصدر هذه الأمراض البدانة، فمن الممكن أن نتجه نحو خيار تصغير المعدة"، يقول ساسين.

ويشير إلى أن "أكثر فترة يكون الشخص معرضا فيها للنزيف بعد العملية هي بعد 48 ساعة من إجراء الجراحة، وينخفض هذا الخطر تدريجيا، ومن الممكن أن يحصل نزيف بعد 3 أو 4 أيام، لكن بنسبة قليلة".

تطمينات
من جهته، يؤكد الرئيس السابق للجمعية اللبنانية لجراحة التجميل، إيلي عبد الحق، في حديث لموقع "الحرة"، أن "من يقوم بعملية ربط المعدة هو جراح عام، أما أطباء التجميل فدورهم يأتي بعد العملية لمعالجة الترهلات. لأن في عمليات ربط المعدة ينخفض وزن الشخص أكثر من 25 كيلوغرام".

وشدد على أنه "لا يجوز الخوف من عملية ربط المعدة والقول إنها تسبب النزيف، لأن النزيف ربما يحصل للشخص بعد أي عملية جراحية".

وأوضح أن "إمكانية حصول النزيف المميت قليلة، وخلال حصوله، إذا وقع، يجري الطبيب عملية جراحية طارئة وينهي النزيف، ويحصل المريض على كمية من الدم".

وأفاد أن "نسبة الوفيات جراء تصغير المعدة منخفضة، ومن يقوم بعملية جراحية يكون يعاني أصلا من مشاكل صحية، جراء السمنة الزائدة".

وحسب موقع "مايو كلينيك"، فإن إجراء تكميم المعدة، الذي يُسمى أيضا بتكميم المعدة الرأسي، هو إجراء جراحي لإنقاص الوزن. وعادة ما ينفذ هذا الإجراء باستخدام المنظار، الذي يتضمن إدخال أدوات دقيقة عبر شقوق صغيرة متعددة في الجزء العلوي من البطن. وأثناء إجراء تكميم المعدة، يستأصل 80 في المئة تقريبا من المعدة مع ترك جزء منها يشبه الأنبوب وفي حجم وشكل ثمرة الموز.

ويؤدي تقليل حجم المعدة إلى تحديد مقدار الطعام الذي يمكن للشخص استهلاكه.

علاوة على ذلك، يستحث الإجراء تغييرات هرمونية تساعد على إنقاص الوزن. وتساعد هذه التغييرات الهرمونية ذاتها على تخفيف الحالات المرضية المرتبطة بزيادة الوزن، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

وبحسب مايو كلينيك فإنه "كما أي عملية جراحية كبرى، تنطوي جراحة تكميم المعدة على أخطار صحية محتملة، سواء على المدى القريب أو البعيد، ويمكن أن تشتمل المخاطر على النزيف الحاد، والإصابة بالعَدوى، وردّ فعل عكسيا للتخدير، وجلطات دموية، ومشاكل في الرئة أو التنفس، وتسربات من حافة المعدة المقطوعة، ويمكن أن تشتمل المخاطر والمضاعفات طويلة المدى على الانسداد مَعدي مَعوي، وحالات فتق، ونقص سكر الدم.

وأعلن جورج وسوف على صفحته الرسمية على تويتر موعد الوداع الأخير لابنه البكر.

ويحتفل بالصلاة لراحة نفسه قبل ظهر الأحد 8 يناير، في الأشرفية، ثم ينقل جثمانه إلى مسقط رأسه في كفرون حيث يوارى الثرى في مدافن العائلة.

المصدر: الحرة
اخترنا لكم
مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟
المزيد
وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"!
المزيد
اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...!
المزيد
الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة
المزيد
اخر الاخبار
الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط
المزيد
اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ
المزيد
عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم
المزيد
17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تعليق التحقيق في انفجار مرفأ بيروت للمرة الرابعة
المزيد
شركة غوغل أعلنت التبرع بمبلغ 2,2 مليون دولار أميركي لدعم أهالي بيروت المتضررين من انفجار المرفأ
المزيد
جنبلاط زار مرجعيات روحية في المتن: لا اهتمام دوليا بلبنان ونعيش فوضى عالمية
المزيد
مدير عام الزراعة حيا المزارع اللبناني الصامد وموظفي وزارة الزراعة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"