Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط - عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم - اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ - 17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان - تسديد قروض مصرف الإسكان... بالليرة أو الدولار؟ - حاصباني: عوائق دستورية وسياسية وتقنية تبطئ تنفيذ شروط النقد الدولي - ماذا نعرف عن الدبابة البريطانية "تشالينجر 2"؟ - خلف وصليبا: جلسة إنتخاب الرئيس مُنعقدة حُكماً منذ خلو سدة الرئاسة والدعوات لانعقادها لزوم ما لا يلزم - خلط الجفصين باللبنة وبرّو ينصح بشراء الماركات التي تحمل اشارة iso 22 - مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟ - اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...! - ريابكوف: التحدث مع زيلينسكي ومن يحركونه غير مجدٍ حاليا - التطورات القضائية في ملف المرفأ أزالت إلى حد كبير التباينات بين مكونات المعارضة - وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"! - جدول جديد للمحروقات.. اليكم الاسعار! - الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة - Who Is Yuri Shvets? - قبلان: البيطار وظيفة تخريب ومشروع فتنة ويجب محاكمته - عوده: العدالة لا تجزأ وليست انتقائية أو كيدية وتمقت ازدواجية المعايير - إطلاق مشروع تركيب 300 من الأطراف الإصطناعية المقدمة مجانا من الهند في مستشفى الحريري بالتعاون مع وزارة الصحة

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

رسالة أمل! غانم: الثورة الحقيقية ثورة على الذات

2022 كانون الأول 30 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " فادي غانم "


الشعب في وادٍ والرعاة في وادٍ آخر، بل في عالم آخر، فبعد سرقة المال العام، وتهريب ودائع المسؤولين إلى الخارج، وإغراق الإدارات في المحسوبيات والفساد، جاء دور تصفية الحسابات والكيد السياسي، والإمعان في إطالة أمد الفراغ الرئاسي، وشل مؤسسات الدولة، بدءاً من مجلس الوزراء ومجلس النواب والقضاء، وحتى آخر دائرة رسمية.

المواطن يبحث عن قوت يومه وعن حبة دواء، ومرضى يموتون على أبواب المستشفيات، بعد أن فرغت جيوبهم من آخر فلس، فيما سطت المصارف على كل مدخراتهم وجنى العمر، وترفض إعطاء المودع حتى القليل القليل من أمواله، وذلك وفقاً لقرارات النهب والسرقة العلنية، بمباركة المسؤولين، وتعاميم ظالمة جائرة من حاكم المصرف المركزي، حيث يأخذ المودع دولاراته وفق سعر ٨ آلاف ليرة للدولار، فيما تجاوز سعره ٤٣ الف ليرة، ووصل الى ٤٨ الف ليرة، في السوق السوداء.

أما كبار القوم من المودعين، فهم طبعاً ليسو بحاجة إلى تطبيق تعاميم حاكم المركزي، وينفقون من أموالهم المهربة الى الخارج، بعد أن تقاضوا خلال ثلاث عقود، مبلغ أكثر من ٧٠ مليار دولار فوائد على ودائعهم في المصارف ولدى الدولة، وهؤلاء نسبتهم ٢٪؜ فقط من المودعين، أمّا باقي المودعين، أو صغار المودعين كما يحلوا للبعض تسميتهم، فهم تقاضوا فقط ٢٠ مليار دولار، كفوائد خلال ٣٠سنة الماضية، والآن يتم تحميلهم مسؤولية الانهيار، وتصفية ما تبقى لديهم من أموال جمعوها بعرق جبينهم، وما زالت محتجزة لدى البنوك.

رغم كل هذه المأساة، يبدو الشعب خاملاً، وحتى أن قسماً كبيراً منه يلهث خلف زعماء فاسدين، يمنّون عليه ببعض فُتات ما سرقوه من خزينة الدولة.
تداعت الثورة وتلاشت الصرخات، لأن الثورة الحقيقية تكون ثورة على الذات، وما لم ينتفض كل مواطن على هذا الفساد المستشري، في السياسة والإدارة وكل شيء، سيبقى القديم على قِدمه، والمسؤولون يتاجرون بالشعب، باسم الطائفية، وحقوق الطوائف الموهومة، التي سخّروها ويسخرونها لتنفيذ مآربهم ومصالحهم الشخصية.

رغم الغيوم السوداء فهناك دائماً بارقة أمل، فهذا الوطن الصغير يزخر بالكفاءات والمبدعين، الذين يبعثون رسالة أمل بنهوضه وعودته إلى الحياة، ويحافظون على بيئته وجماله الطبيعي، ويزرعون الإخضرار والفرح في ربوعه، ويبقونه على خارطة المحافل والنشاطات الدولية، من خلال الجمعيات؛ الانسانية، والبيئية، خاصة في اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN، وجمعية اندية الليونز الدولية LIONS اللتين تعملان بكل طاقاتهما، للحفاظ على ثرواتنا الطبيعية، من أجل مستقبل أفضل لأبنائنا وشعبنا.

مع قدوم عام جديد، تبقى رسالة الأمل، وأطيب تمنياتنا لكم، بعام ملؤه الخير والصحة والسعادة، وعودة الإزدهار والطمأنينة إلى ربوع الوطن.

كل عام وأنتم بالف خير.
اخترنا لكم
مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟
المزيد
وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"!
المزيد
اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...!
المزيد
الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة
المزيد
اخر الاخبار
الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط
المزيد
اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ
المزيد
عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم
المزيد
17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
يزبك: كلام نصرالله يُؤكّد المؤكّد... واجتياح للسيادة
المزيد
الإصلاحات معروفة وعلى رأسها التدقيق الجنائي. باسيل بعد لقائه لافروف: كلّنا بانتظار ان يأخذ رئيس الحكومة المكلّف قراره
المزيد
صفي الدين: محاولات منع المقاومة من الحصول على السلاح الاستراتيجي فشلت
المزيد
أسود: ملف المازوت المغشوش يتعلق بمجموعة شحنات مزورة على مدى 15 سنة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"