Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس - انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله! - بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية - حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع - الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش - "القوات" تدعو بري لـ"العودة إلى التصريح الواضح": الخطير تحوير الدستور لمآرب خاصة وسياسات التعطيل - اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع - مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟ - ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...! - الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع - أبو الحسن: وصلنا إلى أفق مسدود في تحقيقات انفجار المرفأ - بعد الحديث عن نيته إقالة العماد عون.. سليم: لا يمكن ان يكون الكلام صادر عني.. وابراهيم: لا نفعل شيئا مخالفا للقضاء - الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية: لزيادة بدل النقل للمعلمين وإعتماد مبدأ التعليم أربعة أيّام في الأسبوع - باسيل في بكركي.. وخلوة مع الراعي - كتابان من رئاسة الحكومة بشأن الموظفين المخلى سبيلهم.. ماذا فيهما؟ - "الحزب" يؤيد قرارات عويدات: خطوة في الطريق الصحيح - "القوات": دعوا البيطار يكمل تحقيقاته ولا تعبثوا بأمن لبنان - الدولار يواصل جنونه... - باسيل: محقٌّ اطلاق الموقوفين ظلماً لكنه لا يكفي... - نشاط بارز للنائب فريد البستاني اليوم في مجلس النواب

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع
المزيد
الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش
المزيد
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله!
المزيد
بعد الحديث عن نيته إقالة العماد عون.. سليم: لا يمكن ان يكون الكلام صادر عني.. وابراهيم: لا نفعل شيئا مخالفا للقضاء
المزيد
مقالات وأراء

لبنان، الدولة العميقة والديكتاتورية المقنَّعة

2022 كانون الأول 30 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " ظافر مراد "


مصطلح "الدولة العميقة" هو مفهوم مستجد يفسِّر ويشرح حالة شاذة في كيان دولة ما، هذه الحالة تنتج عن تراكمات من الأخطاء والإنتهاكات والتدخلات الخارجية التي تفرضها ظروف معينة ولأمدٍ طويل، بحيث تتمكن مجموعة سياسية أو دينية أو أيديولوجية من الإمساك بمفاصل الدولة وبآليات قرارها. تصبح هذه المجموعة حكومة خفيّة تآمرية عميقة في أحشاء الدولة، تمثِّلها قوَّة أو مراكز قوى متعددة متعاونة مخفيّة عن الأعين، تعمل لمصالحها الخاصة والضيقة وتدمر المصالح الوطنية. هي تمنع تطور الدولة وتقيِّدها بقضايا وشعارات واهية وخادعة، وتسلب مواردها بوسائل محترفة، وتسخِّر إدارات الدولة لمصالحها، وتُضعف مؤسساتها الأمنية والقضائية عبر تنصيب وكلائها المرتهنين. ينتج عن وجود الدولة العميقة إقتصاد منهار، مؤسسات فاشلة وبالية، حكومات ضعيفة فاقدة للثقة، علاقات دولية متدنية المستوى، بنى تحتية متهالكة، أمن ضعيف وموجَّه، موجات هجرة كبيرة، تجاهل دولي مستغرب ومثير للجدل، شعوب فقيرة وحكام فاحشي الثراء.
يشكِّل لبنان أحدث نموذج لمفهوم "الدولة العميقة" وأشده تعقيداً، ينطبق عليه كل ما ورد أعلاه. هو أيضاً جمهورية ذات نظام ديكتاتوري مقنَّع، هذا النظام تم إثباته من خلال تعطيل آليات تداول السلطة وفرض قانون إنتخاب هجين يمنع التغيير، يتجلَّى النظام الديكتاتوري المقنَّع أيضاً من خلال فبركة نماذج إتخاذ قرار مضحكة يُطلق عليها تسمية "التوافق". وفي حال عدم التوافق، يكون الملاذ الأخير لحكام الدولة العميقة، بضعة أحداث أمنية وربما تفجيرات وإغتيالات تفي بالمطلوب، حيث تستهدف "الحاجة للأمان" عند المواطنين المغلوب على أمرهم لفرض "التوافق" المزعوم عليهم والقبول به.
في لبنان الدولة العميقة، هناك دائماً مجموعة من الأدوات البشرية الجاهزة لإفتعال أي حدث أمني أو سياسي أو إجتماعي أو إقتصادي مطلوب، وتكمن المشكلة أنه ليس لدى المواطنين المسالمين والعزل أي قدرة على مواجهتهم في الشارع، وخيارات المواطنين دائماً تقتصر على المفاضلة بين أمنهم وسلامتهم مقابل رضوخهم لشروط وحاجات الدولة العميقة.
في لبنان الدولة العميقة يتم تطبيق العمل الحكومي بعيداً جداً عن المسارات والآليات القانونية والطبيعية، ويتم ذلك عبر التسويات والإتفاقات السرية الغامضة والخارجة عن القانون، بعدها يتم تظهير القرار مع مجموعة من المبررات الواهية والخادعة للجماهير. وتضيع الحقيقة في غمرة التفاصيل وبين ثنايا الكم الكبير من المعلومات المغلوطة والكاذبة التي تُضخ في الفضاء الإلكتروني، وعلى وسائل الإعلام التي تمتلكها النخبة الحاكمة للدولة العميقة.
في لبنان الدولة العميقة، تحدث السرقات والتفجيرات والإغتيالات والإنتهاكات لسيادة الدولة، ويبقى الفاعل مجهولاً، ينتفض الشباب العزَّل ويثوروا لتغيير الواقع، ويحاولوا الإشارة إلى الفاسدين لتتم محاسبتهم، ويطالبوا بنزع السلاح غير الشرعي لمصلحة السلاح الشرعي ولمصلحة المؤسسات الأمنية، فتقوم الأجهزة الأمنية باعتقالهم وزجهم في السجون.
في لبنان الدولة العميقة أصبح فساد السياسيين اللبنانيين حاجة دولية لتمرير الكثير من الملفات الحساسة والهامة وتحقيق المصالح الخاصة لبعض الدول، فمن أفضل من الفاسد والمتَّهم للتفاوض معه وفرض التنازلات عليه، لقد أصبح وجودهم في السلطة مصلحة حيوية لأعداء لبنان وخصومه، تم إنهاء قضية اللاجئين الفلسطينيين، وتم ترسيم الحدود البحرية الجنوبية وتوزيع ثروة الغاز، يبقى حالياً التفاوض على مسألة اللاجئين السوريين والتآمر على عودتهم.
السؤال الذي يطرحه اللبنانيون كيف ومن سيفكك هذه الدولة العميقة ؟ والجواب وللأسف أنه لا يوجد في الوقت الحالي رغبة خارجية أو قدرة داخلية لتفكيكها. فالدولة العميقة تمتلك كل أدوات الحكم وكل أدوات الترهيب والتأثير وخداع الجماهير، لديها قدرة على إحباط أي محاولة لإقصاء مسؤوليها عن السلطة، وهي تحكم قبضتها على القرارات الهامة السياسية والإقتصادية والأمنية.
تجتمع مصالح أطراف الدولة العميقة مع مصالح دول خارجية نافذة، ويتم التعاون والتنسيق عبر الموفدين والمبعوثين وديبلوماسية المؤامرات، وتُصِر الدولة العميقة على تقديم أفضل العروض للخارج لقاء البقاء في السلطة وإستملاك موارد الوطن.
يبقى علينا نحن اللبنانيون أن ننتظر ساعة تضارب مصالح الدول النافذة مع مصالح أطراف الدولة العميقة، نتمنى أن يحدث ذلك في العام الجديد، حينها ربما يصدر قرار دولي بتفكيك هذه الدولة واستعادة الوطن والسيادة، كل عام وأنتم بخير.



ملاحظة: ====== "الثائر" غير مسؤولة عن الآراء الموجودة في خانة "مقالات وأراء"، بل هي تعبّر عن رأي كاتبها، وتم نشرها بناءً على طلب الكاتب.=========
اخترنا لكم
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...!
المزيد
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع
المزيد
اخر الاخبار
وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس
المزيد
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله!
المزيد
حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إعادة افتتاح فندق هيلتون بيروت متروبوليتان بالاس بحدث احتفالي
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 07-08-2021
المزيد
قائد الجيش إلى قطر للبحث في سبل استمرار الدعم
المزيد
هل يُقاطع الأساتذة تصحيح الإمتحانات الرسمية؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"