Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط - عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم - اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ - 17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان - تسديد قروض مصرف الإسكان... بالليرة أو الدولار؟ - حاصباني: عوائق دستورية وسياسية وتقنية تبطئ تنفيذ شروط النقد الدولي - ماذا نعرف عن الدبابة البريطانية "تشالينجر 2"؟ - خلف وصليبا: جلسة إنتخاب الرئيس مُنعقدة حُكماً منذ خلو سدة الرئاسة والدعوات لانعقادها لزوم ما لا يلزم - خلط الجفصين باللبنة وبرّو ينصح بشراء الماركات التي تحمل اشارة iso 22 - مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟ - اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...! - ريابكوف: التحدث مع زيلينسكي ومن يحركونه غير مجدٍ حاليا - التطورات القضائية في ملف المرفأ أزالت إلى حد كبير التباينات بين مكونات المعارضة - وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"! - جدول جديد للمحروقات.. اليكم الاسعار! - الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة - Who Is Yuri Shvets? - قبلان: البيطار وظيفة تخريب ومشروع فتنة ويجب محاكمته - عوده: العدالة لا تجزأ وليست انتقائية أو كيدية وتمقت ازدواجية المعايير - إطلاق مشروع تركيب 300 من الأطراف الإصطناعية المقدمة مجانا من الهند في مستشفى الحريري بالتعاون مع وزارة الصحة

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

متفرقات

الجلسة الانتخابية الرئاسية العاشرة رهينة حوارين: نيابي بدعوة من بري ومسيحي برغبة من عون

2022 كانون الأول 12 متفرقات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


إهتمام خاص توليه القوى السياسية والحزبية اللبنانية لجلسة الانتخاب الرئاسية العاشرة يوم الخميس المقبل، ما يرجح احتمال حدوث مفاجآت كاسرة للروتين الانتخابي السائد منذ خروج الرئيس ميشال عون من القصر الجمهوري في بعبدا، بحسب "الأنباء" الكويتية.

ويتمحور الاهتمام بشقه الداخلي حول «الحوار النيابي» الذي ينادي به رئيس مجلس النواب نبيه بري كممر إلزامي للتوافق على اسم الرئيس المقبل، و«الحوار المسيحي» الذي طرحه الرئيس السابق ميشال عون ورئيس تياره جبران باسيل على البطريرك بشارة الراعي.

الحوار النيابي الذي يريده بري ينطوي على تحويل الجلسة العاشرة لانتخاب الرئيس إلى جلسة حوار بين رؤساء الكتل النيابية الذين عليهم إبلاغ أجوبتهم لصاحب الدعوة، قبل مساء غد الثلاثاء، لكي يتسنى له تحديد وجهة سيره، إما لتوجيه الدعوة مجددا لانتخاب الرئيس في جلسة يوم الخميس، حال جاءت ردود فعل الكتل المسيحية سلبية، وإما تحويلها إلى جلسة تشاورية وحوارية بين رؤساء الكتل حول مآل الاستحقاق الرئاسي، حال الموافقة على طرح بري.

ولم تحسم الكتل النيابية موقفها، فـ«القوات اللبنانية» تشترط أن تنعقد اجتماعات الحوار قبيل جلسة الانتخاب، بخلاف ما يراه بري، في حين يعطي «التيار الحر» الأولوية للحوار «المسيحي ـ المسيحي» الذي طرحه باسيل على البطريرك الراعي، ثم زكاه الرئيس عون من بعده، حيث تبين أن تقديم زيارة باسيل إلى بكركي قبل ساعات أربع من زيارة عمه الرئيس السابق، يوم الجمعة الماضي، كانت الغاية منه تحضير مسامع البطريرك لما سيقوله له عون، والذي حرص الرئيس السابق على كتمانه.

المصادر المعنية لا تستبعد أن يوافق الرئيس بري على طرح «القوات اللبنانية»، باعتبار العرضين يتكاملان، بينما موقف «التيار» على قراره بأولوية الحوار المسيحي في بكركي.

وعلى صعيد هذا الحوار فقد تضمن شقين: إما الاقتصار على رؤساء الكتل النيابية المسيحية، مثل سمير جعجع وجبران باسيل وسامي الجميل وسليمان فرنجية وميشال معوض، وإما الاكتفاء بالرؤساء السابقين، بحيث يحل ميشال عون محل جبران باسيل وأمين الجميل محل سامي الجميل، والغاية استبعاد باسيل شخصيا، لتحفظ البعض من المدعوين على مشاركته، والخميس لناظره قريب.

في هذا الوقت، كانت لافتة دعوة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إلى القمة «العربية ـ الصينية» واللقاءات التي عقدها مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي ورؤساء الوفود المشاركة، والترحيب الذي حظي به، الأمر الذي يمكن أن تظهر نتائجه على الساحة السياسية في لبنان لاحقا.

في موازاة ذلك، توقفت الأوساط السياسية المهتمة بانتخاب رئيس الجمهورية أمام زيارة قائد الجيش العماد جوزف عون للدوحة، ومع أن الدعوة ارتبطت رسميا بدعم قطر للجيش اللبناني، فإن هذه الأوساط ترى أن للزيارة علاقة برئاسة الجمهورية.

في هذا السياق، وضع حزب الله مواصفات رئيس الجمهورية، وجلها يستبعد النائب جبران باسيل، «لانتفاء المقادير»، كما تقول قناة «الجديد»، وهذه المواصفات أعلنها نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم، وتتمثل بقدرة الرئيس على التواصل والتعاون مع كل الأطراف الموجودة على الساحة، وألا يكون الرئيس استفزازيا وأن يعمل بهدوء لمعالجة القضايا الخلافية.

إلى ذلك، تداعت القوى السياسية إلى احتواء إشكال أمني نجم عن دخول أرتال من الدراجات النارية إلى ساحة ساسين في منطقة الأشرفية، مساء السبت ـ الأحد، في عراضة استفزت أهالي المنطقة المحتفلين بعيد الميلاد، بهتافاتها ذات طابع ديني.

وقالت مصادر «التيار الحر» إن الخمسين دراجة نارية أتت من طريق الجديدة وكانت ترفع أعلام المغرب وفلسطين وسورية، تحت عنوان الاحتفال بالفوز المونديالي الذي حققه المغرب.

وجرت اتصالات بين «القوات اللبنانية» و«حزب الوطنيين الأحرار» مع فعاليات بيروت، وبالذات «طريق الجديدة»، حيث تبين من المراجعات أنه ليس في طريق الجديدة كل هذا الحشد من الدراجات النارية، وأن من رسم خطة الاقتحام هذه غايته توتير العلاقات بين المنطقتين. وقد سارعت المراجع إلى توضيح الصورة، ناسبة العملية إلى «سرايا المقاومة» وحزب الله.
اخترنا لكم
مفاجآت الحرب في أوكرانيا! نزال بين الدبابات الغربية والروسية، فلمن ستكون الغلبة؟
المزيد
وداعاً للسيّارة و"السرفيس".. وأهلاً بـ"السكوتر" الإلكترونيّة والـ"سكيت بورد"!
المزيد
اوهامٌ مع بائعي الاوهامِ...!
المزيد
الأمن العامّ يحبط مخطّطاً إرهابياً لـ"داعش": تفجير مستشفى والهجوم على كنيسة
المزيد
اخر الاخبار
الاسمر بعد اجتماع اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: سندعو الى إضراب في 8 شباط
المزيد
اَلْمَغْفِرَة . . . مَا أَصْعَبَهَا مِنْ كَلِمَةٍ
المزيد
عقيص: التهويل بانتخاب فرنجية لا أساس له والخوف من الفقر والتضخّم
المزيد
17 قتيلا على الأقل وأكثر من 80 جريحا في انفجار داخل مسجد في باكستان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 07-06-2021
المزيد
لحود يبحث مشاريع زراعية مع محافظ الروتاري
المزيد
عبدالله: لن نتراجع عن حلمنا بالدولة العلمانية
المزيد
كلبان يقتلان سعوديا بالولايات المتحدة.. تفاصيل المأساة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"