Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

متفرقات

الجلسة الانتخابية الرئاسية العاشرة رهينة حوارين: نيابي بدعوة من بري ومسيحي برغبة من عون

2022 كانون الأول 12 متفرقات صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


إهتمام خاص توليه القوى السياسية والحزبية اللبنانية لجلسة الانتخاب الرئاسية العاشرة يوم الخميس المقبل، ما يرجح احتمال حدوث مفاجآت كاسرة للروتين الانتخابي السائد منذ خروج الرئيس ميشال عون من القصر الجمهوري في بعبدا، بحسب "الأنباء" الكويتية.

ويتمحور الاهتمام بشقه الداخلي حول «الحوار النيابي» الذي ينادي به رئيس مجلس النواب نبيه بري كممر إلزامي للتوافق على اسم الرئيس المقبل، و«الحوار المسيحي» الذي طرحه الرئيس السابق ميشال عون ورئيس تياره جبران باسيل على البطريرك بشارة الراعي.

الحوار النيابي الذي يريده بري ينطوي على تحويل الجلسة العاشرة لانتخاب الرئيس إلى جلسة حوار بين رؤساء الكتل النيابية الذين عليهم إبلاغ أجوبتهم لصاحب الدعوة، قبل مساء غد الثلاثاء، لكي يتسنى له تحديد وجهة سيره، إما لتوجيه الدعوة مجددا لانتخاب الرئيس في جلسة يوم الخميس، حال جاءت ردود فعل الكتل المسيحية سلبية، وإما تحويلها إلى جلسة تشاورية وحوارية بين رؤساء الكتل حول مآل الاستحقاق الرئاسي، حال الموافقة على طرح بري.

ولم تحسم الكتل النيابية موقفها، فـ«القوات اللبنانية» تشترط أن تنعقد اجتماعات الحوار قبيل جلسة الانتخاب، بخلاف ما يراه بري، في حين يعطي «التيار الحر» الأولوية للحوار «المسيحي ـ المسيحي» الذي طرحه باسيل على البطريرك الراعي، ثم زكاه الرئيس عون من بعده، حيث تبين أن تقديم زيارة باسيل إلى بكركي قبل ساعات أربع من زيارة عمه الرئيس السابق، يوم الجمعة الماضي، كانت الغاية منه تحضير مسامع البطريرك لما سيقوله له عون، والذي حرص الرئيس السابق على كتمانه.

المصادر المعنية لا تستبعد أن يوافق الرئيس بري على طرح «القوات اللبنانية»، باعتبار العرضين يتكاملان، بينما موقف «التيار» على قراره بأولوية الحوار المسيحي في بكركي.

وعلى صعيد هذا الحوار فقد تضمن شقين: إما الاقتصار على رؤساء الكتل النيابية المسيحية، مثل سمير جعجع وجبران باسيل وسامي الجميل وسليمان فرنجية وميشال معوض، وإما الاكتفاء بالرؤساء السابقين، بحيث يحل ميشال عون محل جبران باسيل وأمين الجميل محل سامي الجميل، والغاية استبعاد باسيل شخصيا، لتحفظ البعض من المدعوين على مشاركته، والخميس لناظره قريب.

في هذا الوقت، كانت لافتة دعوة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إلى القمة «العربية ـ الصينية» واللقاءات التي عقدها مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي ورؤساء الوفود المشاركة، والترحيب الذي حظي به، الأمر الذي يمكن أن تظهر نتائجه على الساحة السياسية في لبنان لاحقا.

في موازاة ذلك، توقفت الأوساط السياسية المهتمة بانتخاب رئيس الجمهورية أمام زيارة قائد الجيش العماد جوزف عون للدوحة، ومع أن الدعوة ارتبطت رسميا بدعم قطر للجيش اللبناني، فإن هذه الأوساط ترى أن للزيارة علاقة برئاسة الجمهورية.

في هذا السياق، وضع حزب الله مواصفات رئيس الجمهورية، وجلها يستبعد النائب جبران باسيل، «لانتفاء المقادير»، كما تقول قناة «الجديد»، وهذه المواصفات أعلنها نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم، وتتمثل بقدرة الرئيس على التواصل والتعاون مع كل الأطراف الموجودة على الساحة، وألا يكون الرئيس استفزازيا وأن يعمل بهدوء لمعالجة القضايا الخلافية.

إلى ذلك، تداعت القوى السياسية إلى احتواء إشكال أمني نجم عن دخول أرتال من الدراجات النارية إلى ساحة ساسين في منطقة الأشرفية، مساء السبت ـ الأحد، في عراضة استفزت أهالي المنطقة المحتفلين بعيد الميلاد، بهتافاتها ذات طابع ديني.

وقالت مصادر «التيار الحر» إن الخمسين دراجة نارية أتت من طريق الجديدة وكانت ترفع أعلام المغرب وفلسطين وسورية، تحت عنوان الاحتفال بالفوز المونديالي الذي حققه المغرب.

وجرت اتصالات بين «القوات اللبنانية» و«حزب الوطنيين الأحرار» مع فعاليات بيروت، وبالذات «طريق الجديدة»، حيث تبين من المراجعات أنه ليس في طريق الجديدة كل هذا الحشد من الدراجات النارية، وأن من رسم خطة الاقتحام هذه غايته توتير العلاقات بين المنطقتين. وقد سارعت المراجع إلى توضيح الصورة، ناسبة العملية إلى «سرايا المقاومة» وحزب الله.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تحذير جديد من الصحة العالمية بشأن كورونا.. ومدة بقائه
المزيد
سعر صرف دولار السوق السوداء في ارتفاع مستمر... كم بلغ؟!
المزيد
صدمة في فرنسا.. رصد متحوّر من كورونا لا يتشابه مع أي ‏متحوّر آخر
المزيد
عبدالله: يجب إقفال سلك القضاء
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟