Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس - انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله! - بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية - حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع - الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش - "القوات" تدعو بري لـ"العودة إلى التصريح الواضح": الخطير تحوير الدستور لمآرب خاصة وسياسات التعطيل - اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع - مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟ - ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...! - الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع - أبو الحسن: وصلنا إلى أفق مسدود في تحقيقات انفجار المرفأ - بعد الحديث عن نيته إقالة العماد عون.. سليم: لا يمكن ان يكون الكلام صادر عني.. وابراهيم: لا نفعل شيئا مخالفا للقضاء - الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية: لزيادة بدل النقل للمعلمين وإعتماد مبدأ التعليم أربعة أيّام في الأسبوع - باسيل في بكركي.. وخلوة مع الراعي - كتابان من رئاسة الحكومة بشأن الموظفين المخلى سبيلهم.. ماذا فيهما؟ - "الحزب" يؤيد قرارات عويدات: خطوة في الطريق الصحيح - "القوات": دعوا البيطار يكمل تحقيقاته ولا تعبثوا بأمن لبنان - الدولار يواصل جنونه... - باسيل: محقٌّ اطلاق الموقوفين ظلماً لكنه لا يكفي... - نشاط بارز للنائب فريد البستاني اليوم في مجلس النواب

أحدث الأخبار

- أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة - CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE? - لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض - مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري" - دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان" - فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه" - خبايا أنتاركتيكا.. صور فضائية ترصد "مستعمرة الإمبراطور" - اكتشاف "يهدد بكارثة" في قاع البحر المتوسط - ياسين تفقد في صيدا وجوارها حملة النظافة ومتطوعيها: فلتساعد البلديات المجاورة بلدية صيدا في إيجاد مطمر صحي - "دانون" تعتزم خفض انبعاثات الميثان 30 بالمئة بحلول 2030 - تفاديا لمرض صعب.. نصيحة طبية لمن يربون حيوانا أليفا - ظاهرة غريبة في رومانيا.. ما قصة "الصخور الحية"؟ - IUCN welcomes appointment of Razan Al Mubarak as UN Climate Change High-Level Champion for the COP28 Presidency - من الإصابة، إلى الحريّة، تقرير يلقي الضوء على طائر اللقلق في لبنان - اطلاق حملة لاعادة استخدام وتدوير النظارات الطبية في وزارة البيئة ياسين: المشروع يعمّق ثقافة الفرز ويتطابق مع خطة الوزارة لتخفيف النفايات - مايكروسوفت تبحث استثمار 10 مليارات دولار في الذكاء الاصطناعي - 4 أنظمة غذائية فعالة جدا.. ضرورية لحياة أطول - لجنة كفرحزير: شركات الترابة استولت على كميات تكفيها لسنوات بغطاء من وزراء ورؤساء بلديات - "البني بديلا للأبيض".. أقمار اصطناعية ترصد "كارثة" في أوروبا - "كارثة" تهدد الأرض.. دراسة تكشف ما سيحدث بحلول 2100

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
اللواء إبراهيم توجه الى القضاة بعد لقائه الراعي: بيروت هي ام الشرائع فلا تجعلوها ام الشوارع
المزيد
الجيش: طائرات سوبر توكانو وطوافات MD 530 F نفذت رمايات جوية نهارية وليلية في حقل رماية حنوش
المزيد
انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله!
المزيد
وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس
المزيد
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
مقالات وأراء

شركة الكهرباء تعاقب مدينة عاليه وبعض المناطق وفضائح الشركة تكاد لا تنتهي!

2022 كانون الأول 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


بعد رفع تعرفة الكهرباء وعودة التغذية بالتيار ولو قليلاً، برزت مشكلة التوزيع، وتوقيت إعطاء الكهرباء للمناطق، بحيث بات هذا الأمر يخضع لمزاجية بعض الموظفين، وغاياتهم ومصالحهم الشخصية، فلا وجود لجدول توزيع أو تقنين، والشركة محكومة بالفوضى والاستنسابية بين المناطق.

في مدينة عاليه والجرد الأعلى وبعض المناطق النائية، فإن التغذية بالتيار تتم لمدة ساعة او ساعتين بعد منتصف الليل، وفقط بعد منتصف الليل، فلا كهرباء في النهار أو قبل منتصف الليل، وهذا يعني أن المواطنين في هذه المناطق، ووفق التعرفة الجديدة، سيدفعون فاتورة كهرباء لا تقل عن مليون ليرة شهرياً، من أجل ساعتي تغذية بعد منتصف الليل.

من المعروف في كافة دول العالم أن الكهرباء بعد منتصف الليل يتم بيعها بسعرٍ متدّنٍ، لأنها تكون من فائض انتاج المعامل، أما في لبنان فهي لرفع العتب، والقول ان هذه المناطق تحصل على حصتها من الكهرباء يومياً.

منذ مدة وفي احدى المناسبات سألنا وزير الطاقة وليد فياض عن أسباب انقطاع الكهرباء فقال: المعامل موجودة ويمكننا انتاج قسم كبير من حاجة لبنان إلى الكهرباء، وقد يتجاوز ١٦ ساعة تغذية يومياً، لكن لا يوجد فيول ولا مال لشرائه.
والآن وبعد التسعير بالدولار أين تكمن المشكلة؟؟؟ ولماذا هذه التعرفة الأغلى في العالم؟؟؟

من المعروف أن تكلفة انتاج الكيلواط/ساعة تتراوح بين 8 و 15 سنت حسب الدولة، ونوعية المعامل، أكانت تعمل؛ بالغاز، أم على الفيول، أو بالطاقة النووية، وهناك مصادر أرخص؛ كالمياه، والرياح، والطاقة الشمسية، أمّا في لبنان فعندما تسأل عن سبب ارتفاع التعرفة إلى 27 سنت فالجواب : هناك هدر فني. وبمعنى أوضح هناك سرقة للكهرباء، ومخيمات اللاجئين لا تدفع إضافة إلى مؤسسات الدولة، ومؤسسات خاصة محمية، هي ايضاً لا تدفع مستحقاتها لوزارة الطاقة، وأسوأ ما في الأمر، أن عدداً كبيراً من المسؤولين لا يسددون فواتير الكهرباء.

إن المواطن الذي يسدد مستحقاته، فهو ملزم بدفع ثمن هذا الهدر، وبدل أن يكون ثمن الكيلواط 18- 20 سنت أصبح 27 سنتاً.
أيها المواطن الدولة تضعك أمام خيارين؛ فإما أن تسرق الكهرباء، وإمّا عليك أن تدفع عنك وعن الدولة وعن الذين يسرقون الكهرباء.

أمّا أين تذهب الأموال التي ستدفعها فهي كالعادة يتم توزيعها على أربع حسابات في البنوك، تابعة لشركة كهرباء لبنان، ويتحكم بهذه الحسابات شخص واحد، وهي لا تخضع لرقابة ديوان المحاسبة، لا السابقة ولا اللاحقة. فهل تسألون بعد كيف تم هدر أكثر من 40 مليار دولار في الكهرباء، ولا كهرباء؟؟؟!!!

طالب التيار الوطني الحر بإخضاع كافة حسابات الدولة منذ التسعينيات إلى التدقيق، وأصدر كتاب الإبراء المستحيل، الذي تنازل عنه لاحقاً من أجل وصول العماد ميشال عون إلى قصر بعبدا، والسؤال البديهي هل يقبل التيار بتدقيق حسابات وزارة الطاقة، التي يسيطر عليها منذ أن استلمها رئيسه جبران باسيل في 2009/11/9 وتعاقب عليها وزراؤه حتى اليوم؟؟؟ وهل يُسمح لديوان المحاسبة بإجراء الرقابة على حسابات مغارة كهرباء لبنان؟؟؟ وهل يمكن أن يعرف اللبنانييون أين تذهب الأموال التي يدفعونها ثمناً لكهرباء مهدورة ومسروقة؟؟؟
وهل يمكن لوزارة الطاقة وشركة الكهرباء، أن تقوم بتوزيع عادل بين المناطق، للكهرباء القليلة (التي تُنتجها وتبيعها للمواطنين) ، دون استنسابية طائفية وسياسية ومناطقية؟؟؟

سنوضح لكم في مقالات لاحقة أسباب المشكلة، والأشخاص المسؤولين عنها، وسنعرض خطة الحل لمشكلة الكهرباء في لبنان.

فإلى اللقاء في المقال القادم.
اخترنا لكم
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
ايامٌ تُحدِّدُ مصيرَ البلادِ والنظامِ...!
المزيد
مَن هو فخامة الرئيس المقبل؟ ولماذا يرفض البعض عروبة فرنجية؟؟
المزيد
الصراف يحسم الجدل حول صلاحيات وزير الدفاع
المزيد
اخر الاخبار
وزير الإعلام وأهالي ضحايا تفجير المرفأ زاروا عوده المكاري: مصرون على انتخاب رئيس للجمهوية لأن البلد سيزول من دون رأس
المزيد
بيان مشترك لنواب المعارضة والتغيير: لمحاسبة عويدات واستكمال البيطار تحقيقاته.. والمجلس هيئة انتخابية
المزيد
انهيار في سعر صرف الدولار...اليكم آخر ما سجله!
المزيد
حماده من بكركي : اليوم كل الناس في خطر وما نعيشه صيغة التحقيق المستحيل والممنوع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ماسك يطالب بمحاكمة فاوتشي.. و"رد ديمقراطي" سريع
المزيد
"الجبهة السيادية": جعجع المرشح الطبيعي الأول لرئاسة الجمهورية
المزيد
مشروعٌ لإذلالِ الناسِ... ولضربِ هويةِ لبنانَ!
المزيد
ناظم الخوري في ذكرى 4 آب: أرواح الشهداء تناجيكم لعلّ يستفيق ما تبقى فيكم من ضمير!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة
لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض
دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"
CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?
مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"
فيديو نادر وفريد من البراري: أيل لحظة "تخلصه من قرونه"