Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وهاب للإخوة الأكراد: أرجوكم بمحبة لا تترددوا! - بوشكيان: الصناعة محمية والأولويّة اليوم هي الوضع المعيشي وليس التّرف - مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني - مونديال قطر: كوستاريكا غلبت اليابان وانعشت آمالها - الأسد قلق على لبنان ومستقبله: حزب الله خاصرة سوريا الأساسية - لا ينبغي استخدام الجوع كسلاح - الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟ - ميسي بعد مباراة المكسيك: عادت الأمور بين أيدينا من جديد! - "الحزب" بين فرنسا والرياض - "اندبندنت" الفارسية: معظم الإيرانيين يعارضون تمويل حزب الله - السفير كرم دان جريمة قتل الشاب متى: هذه الجريمة تزيدنا اصرارا على وجوب إيجاد حل سريع لملف النازحين السوريين في لبنان - 5 مليارات دولار "في خطر".. ضربة جديدة لتويتر في عهد ماسك - بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ - مدرب منتخب أميركا يؤكد أنه لا مكان للسياسة في المواجهة ضد إيران - مدرّب السعودية: لن نستسلم وسننافس حتى الثانية الأخيرة في المونديال - عقتنيت تودّع ابنها المغدور ايلي متى.. المطران العمار: شهيد البقاء في أرضه - فيديو.. ماذا قال وزير الرياضة السعودي بعد الخسارة؟ - يزبك: لتأمين مليار و200 مليون ليرة ‏لمستشفى البترون… أبيض: رفعنا السقوف لتخدم المرضى بشكل أفضل - رقم بالف دولار، والوطن بدولار!!! - توقيف مشتبه به في قتل الفتى إيلي ميشال متى

أحدث الأخبار

- علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل - الوفيات بالآلاف.. هواء "القارة العجوز" بات الخطر الأكبر - وزير الزراعة وقع اتفاقية مع "الفاو" بتمويل دانماركي: سنبقى الجهة الأساسية المدافعة عن كل فقير ومستضعف ومحروم - "ليستيريا".. أميركا تربط المرض بـ"منتج ملوث" بالأسواق - أرزة باسم المطران بو نجم في غابة الأرز الخالد - في نيجيريا.. أزياء من القمامة حماية للمناخ - قمة "كوب 27".. "اتفاق مهم" ينعش أمل الدول الفقيرة - بعد 50 عاما.. ناسا تعود للقمر وتؤسس قاعدة أرتيميس القمرية - Shark fin trade regulated at last in landmark decision - توقيفات ومحاضر ضبط لمخالفين ومصادرة أسلحة صيد في العريضة - غوتيريش: مؤتمر المناخ فشل في وضع خطة لخفض الانبعاثات الكربونية "بشكل كبير"

الصحافة الخضراء

لبنان

ابي رميا: عون ظاهرة وطنية استثنائية نجحت في فرض معادلة توازن قوى حذار المقاربات الخاطئة ولنذهب باتجاه انتخاب رئيس

2022 تشرين الأول 29 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أكد النائب سيمون ابي رميا ان "الوداع الشعبي غدا للرئيس ميشال عون هو وقفة وفاء لشخصية استثنائية شكلت ظاهرة وطنية، هو تعبير عن التزام بقضية ميشال عون النضالية التي بدأت مع الهجوم السوري على بعبدا واستمرت مع عملية المحاصرة لعهده والاستهداف لشخصه وللتيار الوطني الحر خلال ست سنوات ولن تنته اليوم مع خروج الرئيس عون من بعبدا بل ستستمر".

وقال ابي رميا عبر الotv: "كل من يفكر انه يستطيع انهاء التيار والحالة العونية هو واهم، كما انتصر الجنرال عون على محاولات الغائه سابقا وعاد من المنفى ودخل مجلس النواب على رأس اكبر كتلة نيابية سيظهر للجميع اليوم انه باق ومستمر بنضاله وصلابة ابناء التيار ونحن الى جانبه اينما كان في بعبدا ام في الرابية".

وعن مقولة فشل العهد، اوضح ابي رميا انها "مقولة خاطئة لان السلطة السياسية ليست العهد، السلطة هي منظومة ونظام مكون من كل القوى السياسية التي اضطررنا للتعامل معها لأنها موجودة وتمثل شريحة من الشعب اللبناني، لكن للأسف شكلت قوة معرقلة لمشاريع العهد الاصلاحية. فالرئيس عون عندما بدأ حربه على الفساد بمعركة التحقيق الجنائي فتحت كل الجبهات ضده، وعلى الرغم من ذلك استطاع الرئيس عون بعناد نضاله من حصد بعض الانجازات فالمضي بالتدقيق الجنائي وحده انجاز لو لم يتم تحقيقه يكفيه شرف المحاولة، أضف الى ذلك اعتماد النسبية في القانون الانتخابي على الرغم من بعض شوائب هذا القانون وضرورة تطويره الا انه افضل من سابقاته لانه يؤمن تمثيلا افضل للشعب اللبناني، كما ان الرئيس عون نجح في ممارسة صلاحيات الرئاسة الاولى القليلة المتبقية بعد اتفاق الطائف ففرض معادلة تمثيل جديدة وتوازن قوى. ورفض ابي رميا مقولة ان التيار والعهد خاضا معارك دونكيشوتية لان هذه المعارك كانت محددة الاهداف وتحقق جزء منها".

وعن العلاقة ب"حزب الله"، لفت ابي رميا الى انه "ليس خفيا على احد ان الحزب لم يقف الى جانب التيار في اكثر من محطة والتيار عبّر عن هذا في مواقف علنية لكن هذا لا يؤثر على التفاهم بين التيار والحزب الذي لديه ثلاث مسلمات ونحن نتفهمها، فالحزب متمسك بورقة التفاهم مع التيار لكنه لا يريد الدخول في فتنة سنية شيعية ولا يريد تعكير العلاقة مع حركة امل".

وعن المرحلة المقبلة، استبعد ابي رميا "التوترات الامنية نظرا لدور الجيش الضامن للأمن والاستقرار".

وعن امكانية تأييد وصول قائد الجيش الى سدة الرئاسة، رفض ابي رميا "الدخول في التسميات"، مؤكدا ان "اي رئيس عليه ان يحصل على تأييد اكبر كتلتين مسيحيتين اي التيار او القوات"، كاشفا ان "الاولوية في الترشيح بالنسبة للتيار ستكون لعائلة التيار واذا تعذر ذلك يتوجه الخيار عندها الى احد الحلفاء المؤيد لمبادىء التيار كي يكمل المعركة ضد الفساد".

وعن دعوة الرئيس نبيه بري الى الحوار لفت ابي رميا الى ان "التيار هو من دعاة الحوار ولن يعطّل اي دعوة لها وفي هذا السياق اتت مبادرته الرئاسية والورقة التي جال بها على مختلف الافرقاء كاشفا ان قرار تلبية او مقاطعة دعوة بري للحوار سيتخذ وفق شكل ومضمون الدعوة".

وعن امكانية تعطيل الوزراء المحسوبين على العهد الحكومة عبر مقاطعة الجلسات الوزارية، رفض ابي رميا "تسمية ذلك ان حصل بالتعطيل"، موضحا انه "يأتي تأكيدا لأحكام الدستور فالحكومة اصلا ممنوع عليها الا تصريف الاعمال بالمعنى الضيق وهي ليست كاملة الاوصاف الدستورية لانها لم تحصل على ثقة المجلس النيابي المنتخب حديثا"، محذرا "من اخذ لبنان الى مكان لا تحمد عقباه من خلال المقاربات الخاطئة للبعض".
اخترنا لكم
الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟
المزيد
رقم بالف دولار، والوطن بدولار!!!
المزيد
بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ
المزيد
صورةٌ قادمةٌ من كوكبٍ آخرَ...!
المزيد
اخر الاخبار
وهاب للإخوة الأكراد: أرجوكم بمحبة لا تترددوا!
المزيد
مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني
المزيد
بوشكيان: الصناعة محمية والأولويّة اليوم هي الوضع المعيشي وليس التّرف
المزيد
مونديال قطر: كوستاريكا غلبت اليابان وانعشت آمالها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سقوطٌ بعدَ سقوطٍ...!
المزيد
استخراج الغاز.. فرصة مُهدّدة بسبب التعقيدات اللبنانية!
المزيد
عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 02-03-2021
المزيد
توقيع ترسيم الحدود الجنوبية البحرية رسمياً.. وعون يردّ على لابيد: لا اعتراف!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟
فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية!
بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام
اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين
روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم