Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وهاب للإخوة الأكراد: أرجوكم بمحبة لا تترددوا! - بوشكيان: الصناعة محمية والأولويّة اليوم هي الوضع المعيشي وليس التّرف - مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني - مونديال قطر: كوستاريكا غلبت اليابان وانعشت آمالها - الأسد قلق على لبنان ومستقبله: حزب الله خاصرة سوريا الأساسية - لا ينبغي استخدام الجوع كسلاح - الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟ - ميسي بعد مباراة المكسيك: عادت الأمور بين أيدينا من جديد! - "الحزب" بين فرنسا والرياض - "اندبندنت" الفارسية: معظم الإيرانيين يعارضون تمويل حزب الله - السفير كرم دان جريمة قتل الشاب متى: هذه الجريمة تزيدنا اصرارا على وجوب إيجاد حل سريع لملف النازحين السوريين في لبنان - 5 مليارات دولار "في خطر".. ضربة جديدة لتويتر في عهد ماسك - بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ - مدرب منتخب أميركا يؤكد أنه لا مكان للسياسة في المواجهة ضد إيران - مدرّب السعودية: لن نستسلم وسننافس حتى الثانية الأخيرة في المونديال - عقتنيت تودّع ابنها المغدور ايلي متى.. المطران العمار: شهيد البقاء في أرضه - فيديو.. ماذا قال وزير الرياضة السعودي بعد الخسارة؟ - يزبك: لتأمين مليار و200 مليون ليرة ‏لمستشفى البترون… أبيض: رفعنا السقوف لتخدم المرضى بشكل أفضل - رقم بالف دولار، والوطن بدولار!!! - توقيف مشتبه به في قتل الفتى إيلي ميشال متى

أحدث الأخبار

- علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟ - بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام - فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين - القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية! - روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم - أخطاء في طهو البيض "تقتل" فوائده الغذائية.. لا ترتكبها - علماء يبشرون بـ"لقاح ثوري" يتصدى لكل أنواع الإنفلونزا - عمرها 550 مليون عاما.. علماء يكتشفون "أقدم وجبة في العالم" - اختبار ثوري يكشف مرض قلبي قاتل.. الموعد العام المقبل - الوفيات بالآلاف.. هواء "القارة العجوز" بات الخطر الأكبر - وزير الزراعة وقع اتفاقية مع "الفاو" بتمويل دانماركي: سنبقى الجهة الأساسية المدافعة عن كل فقير ومستضعف ومحروم - "ليستيريا".. أميركا تربط المرض بـ"منتج ملوث" بالأسواق - أرزة باسم المطران بو نجم في غابة الأرز الخالد - في نيجيريا.. أزياء من القمامة حماية للمناخ - قمة "كوب 27".. "اتفاق مهم" ينعش أمل الدول الفقيرة - بعد 50 عاما.. ناسا تعود للقمر وتؤسس قاعدة أرتيميس القمرية - Shark fin trade regulated at last in landmark decision - توقيفات ومحاضر ضبط لمخالفين ومصادرة أسلحة صيد في العريضة - غوتيريش: مؤتمر المناخ فشل في وضع خطة لخفض الانبعاثات الكربونية "بشكل كبير"

الصحافة الخضراء

لبنان

أمين عام المؤتمر الدائم للفدرالية ألفرد رياشي : "الثنائي" خارج غطاء السلطة المركزية بعد انتهاء عهد عون

2022 تشرين الأول 29 لبنان صحف

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


رأى أمين عام المؤتمر الدائم للفدرالية الفرد رياشي ، أن ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، ينم عن اعتراف لبناني صريح لا لبس فيه، بوجود الأخيرة كدولة وكيان رسمي، ويندرج بالتالي في إطار التطبيع التدريجي، انما غير المباشر بين الدولتين، سيما ان رئيس مجلس النواب نبيه بري، كان أول من استشرف التوصل الى ابرام معاهدة ترسيم الحدود البحرية، وما استعماله عبارة «دولة إسرائيل» في مواقفه الأخيرة، سوى اعتراف رسمي بوجود الدولة العبرية.

ولفت رياشي في تصريح لـ «الأنباء» الكويتية، الى أن التطبيع غير المباشر اليوم بين لبنان وإسرائيل تحت عنوان ترسيم الحدود البحرية، سيتم استلحاقه بتطبيعات أخرى غير مباشرة، وتحت عناوين مختلفة، تمهد الطريق الى مؤتمر رسمي عام وبرعاية دولية، ينتهي بتوقيع معاهدة سلام بين الدولتين، مشيرا من جهة ثانية، الى انه مهما حاول حزب الله تجميل موقفه من التطبيع غير المباشر بين لبنان وإسرائيل، كقول امينه العام السيد حسن نصرالله إن «إسرائيل لم تحصل على ضمانات أمنية»، الا انه لا يمكنه التنصل من مباركته غير العلنية، وبالتنسيق مع قياداته في ايران، لهذا المسار الذي انطلق بتوقيع معاهدة اقتصادية، والذي قد ينتهي بتوقيع معاهدة سلام شاملة.

وعن قراءته لإطلاق الرئيس ميشال عون قبل ستة أيام من انتهاء ولايته الرئاسية، الترسيم البحري مع سورية التي رفضت اللقاء مع الوفد اللبناني بحجة ارتباطاتها المسبقة، لفت رياشي الى ان ما أراده الرئيس عون من خلال هذه الخطوة، هو إعادة ترتيب علاقاته مع النظام السوري، الذي يرغب بدوره بتنشيط تحالفاته في الداخل اللبناني، الا ان رفض سورية اللقاء مع الوفد اللبناني، قد يكون مرده الى عدم وجود حماسة روسية لاتفاقيات ومعاهدات تسهم ولو من بعيد في اخراج أوروبا من أزمتها النفطية.

في سياق منفصل وعن مرحلة ما بعد 31 أكتوبر الحالي، اكد رياشي ان ابرز المشاهد التي ستظهر على الساحة اللبنانية، هو تعري الثنائي الشيعي من غطاء السلطة المركزية، ما يعني انه مع افول النجم العوني داخل السلطة المركزية، وعدم وجود حيثية سنية بديلة عن الرئيس سعد الحريري، سيجد حزب الله نفسه خارج أي غطاء من أي مكون سياسي مقرر في المعادلة اللبنانية، الأمر الذي سيضع الثنائي امام خيارين لا ثالث لهما، اما الانفصال الكامل عن الدولة اللبنانية والذهاب باتجاه مواجهة ترسخ قبضته على القرار اللبناني، وهو خيار مستبعد كونه لم يعد في ظل المعطيات المحلية والإقليمية والدولية الراهنة قادر على المواجهة، واما الانصهار في النظام اللبناني، وهو الخيار الأقرب الى المنطق والواقع. مؤكدا بمعنى اخر، ان لبنان بعد الرئاسة العونية، وسقوط الغطاء الرسمي عن حزب الله، سيدخل مرحلة استكمال تطبيق مبادرة الأربع نقاط وهي:

1 ترسيم الحدود مع إسرائيل.. وقد انجز.

2 الاستراتيجية الدفاعية (لا سلاح خارج نطاق الشرعية).

3 حياد لبنان.

4 نظام جديد عادل لجميع الطوائف والمذاهب.
اخترنا لكم
الراعي من روما: هل المقصود هو محو الدور المسيحي والماروني الفاعل في لبنان؟
المزيد
رقم بالف دولار، والوطن بدولار!!!
المزيد
بين الأسبوع المقبل ومطلع شباط: تداعيات اقتصاديّة حتميّة و"الانهيار الكبير" آتٍ
المزيد
صورةٌ قادمةٌ من كوكبٍ آخرَ...!
المزيد
اخر الاخبار
وهاب للإخوة الأكراد: أرجوكم بمحبة لا تترددوا!
المزيد
مونديال قطر: المغرب أسقط بلجيكا وشارف الدور الثاني
المزيد
بوشكيان: الصناعة محمية والأولويّة اليوم هي الوضع المعيشي وليس التّرف
المزيد
مونديال قطر: كوستاريكا غلبت اليابان وانعشت آمالها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سليم عون: قرار "الوطني الحر" بشأن انتخاب رئيس مجلس النواب بعد اجتماع الكتلة
المزيد
المكاري من تونس: متمسكون بعراقة القيم الفرنكوفونية
المزيد
الراعي التقى الدكاش وترأس خلوة للرابطة المارونية كرم: سنواجه استحقاقات كبيرة والاجتماع حول العناوين الاساسية ضرورة ملحة
المزيد
طاولةُ حوارٍ.. لتنظيمِ المجهولِ..!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء مصريون يعثرون على مومياوات بـ"ألسنة ذهبية".. ما السبب؟
فوز شركة لبنانية بجائزة أفضل مشروع للطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
القنب من مخدر إلى منقذ للبشرية من كارثة مناخية!
بلدية فنيدق: غياب الأجهزة المعنية بحماية الغابات هو إهمال وإجرام
اكتشاف فيروس "يشبه كورونا" في خفافيش بالصين
روسيا لديها أكبر قاعدة بيانات جينية للعنب في العالم