Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي صون الطبيعة تطلق خطتها الوطنية - كرواتيا أخرجت البرازيل بضربات الترجيح 4 - 2 وعبرت لنصف النهائي - عون يلتقي الراعي: الظرف يقضي ان نستودع البطريرك الوضع الحالي وما فيه من ضرب للميثاق والدستور - المكاري من الجامعة العربية: قبلنا تحدّي "بيروت عاصمة الإعلام العربي" على رغم ظروفنا - بري عرض مع التطورات مع السفيرة الفرنسية هيل :الوضع غير ميؤوس منه ومتفائل بمستقبل أفضل للبنان - جعجع: "الحوار بدو أهل حوار..." - ما أحوجنا إلى الحكمة - الصيد المفرط ينخفض في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، ولكنّ الموارد السمكية ما زالت ترزح تحت ضغط كبير - مغارةُ علي بابا و"فهمكنْ كفاية"...! - الحزب لم يكن يضمر أي استهداف للتيار أو لموقع رئاسة الجمهورية - كرامي يحجب صوته عن فرنجية ويضع عينه على رئاسة الحكومة - ميزة جديدة من واتساب تمكننا من مراسلة أرقام غير مخزنة - 144 مليون دولار أموال شركات الطيران المجمدة لدى السلطات اللبنانية - اليابان والمملكة المتحدة وإيطاليا ستطور مقاتلة من الجيل الجديد - باسيل في بكركي اليوم - الجلسة التاسعة لانتخاب رئيس.. حركات "برتقالية" في صندوقة الاقتراع - "الحزب" يردّ على باسيل: أخطأت... الصَّادقون لم ينكُثوا بوعد - بعد محاولة الانقلاب في ألمانيا.. من هم "مواطنو الرايخ"؟ - أزمة المياه في لبنان تغذي تفشي الكوليرا: الأمور تقترب من الذروة - كيف يُحتسَب الدولار الجمركي والـTVA على السيارات المستعملة؟

أحدث الأخبار

- اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي صون الطبيعة تطلق خطتها الوطنية - La surpêche diminue en Méditerranée et en mer Noire, mais les ressources halieutiques restent sous forte tension - الصيد المفرط ينخفض في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، ولكنّ الموارد السمكية ما زالت ترزح تحت ضغط كبير - وفد بيئي يزور وزير التربية وعرض لمشروع "مدارس بلا جدران" الحلبي: حيويّةَ المجتمع المدنيّ والمشاركة الأهليّة مهمةٌ جداً في تعزيز الوعي البيئيّ - أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور - اتفاق أوروبي يحظر منتجات تساهم في إزالة الغابات - الحاج حسن: لمواجهة مشكلة التلوث بجهد وطني - سلحفاة برأسين وجسمين متلاصقين في عرقة - فيديو لثوران بركان إندونيسيا "القاتل".. ومخاوف من تسونامي - افتتاح مركز التدريب والتنمية في بلدة عترين - الشوف - Removal of bird poaching nets from Nabi Othman and Jabula in the northern Bekaa - الابحاث الزراعية: نتحدث عن التلوث منذ 22 عاماً - رئيس اللجنة الوطنية يزور زغرتا ويلتقي سركيس، واتفاق على التنسيق وتفعيل العمل - طبيب يوضح كيف تتراكم دقائق البلاستيك في الجسم وتسبب السرطان - بحجم سيارة سيدان.. اكتشاف سلحفاة بحرية عملاقة في أوروبا - بعد تجربة القرد.. زراعة شريحة "ماسك" في دماغ بشري بعد 6 شهور - Top-flight recovery: the inspiring comeback of the California condor - اكتشاف معادن جديدة.. و"السر" موجود في دولة عربية - فيديو لبركان هاواي "الرهيب".. كيف نجت الجزيرة من الكارثة؟ - بلديات جرد القيطع: 24 بئرا ملوثة بالصرف الصحي و8 بالبكتيريا الطبيعية

الصحافة الخضراء

محليات

جعجع: الأمل بالـ22 نائباً.. وهذا أطرف ما في الإنتخابات الرئاسيّة

2022 تشرين الأول 23 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أكد رئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع أن “أطرف ما في الإنتخابات الرئاسيّة هو أن جميع الكتل والنواب يدعون أنهم لا يقبلون الفراغ ويشددون على ضرورة إجراء الإنتخابات في موعدها، في حين أن ما يقومون به لا ينطبق أبداً مع ادعاءاتهم”، مشيراً إلى أنه لم يتمكن حتى اللحظة من فهم شعار “من خارج الإصطفافات”.

وقال، “لا أدري من أين أتى هذا الطرح لأنه بمثابة “كلام حق يراد به باطل”، باعتبار أن الآراء المختلفة هي التي تؤدي إلى الإصطفافات لأن الناس لا تولد في اصطفاف معيّن، هناك مشروعين في البلاد، وانطلاقاً من كل مشروع اتى هذا الإصطفاف، وكلما طرح رأي في البلاد يصطف البعض حوله وآخرون يصطفون حول رأي مغاير وهذا أمر طبيعي، ما يعني أن الرئيس من خارج الإصطفافات هو شخص لا رأي له في أي مسألة مطروحة على طاولة البحث في البلاد، ماذا وإلا كيف له أن يكون من خارج الإصطفافات ف طبيعة الأمور هي إما أن تؤيد أو تعارض أي رأي أو مشروع أو فكرة تطرح بحسب قناعاتك”.

وجدد جعجع دعوة النواب الـ22 إلى العودة إلى ضميرهم والتفكير ملياً وعملياً بما يجب عليهم القيام به، وقال، “علينا أن نتصرّف بالخيار العملي الموجود بين أيدينا، وهنا أطرح سؤالاً أساسياً على هؤلاء النواب: ما هو الخيار الأفضل، الفراغ الرئاسي أم ميشال معوّض؟ وإذا ما كانوا يعتبرون أن الخيار الأول هو الأفضل عندها تكون قد اختلفت كل المقاييس بغض النظر عن تقييمهم للنائب ميشال معوّض”.

كلام جعجع جاء خلال لقائه وفداً من طلاب “القوّات اللبنانيّة” في الجامعة اليسوعيّة، في المقر العام للحزب في معراب، عقب فوزهم في الإنتخابات الطالبيّة، في حضور: الأمين العام اميل مكرزل، الأمين المساعد لشؤون المصالح نبيل ابو جودة، رئيس مصلحة الطلاب عبدو عماد، رئيس دائرة الجامعات الفرنسيّة في المصلحة شربل مينا.

ولفت إلى أن “فريق الممانعة يدعي أنه لا يريد الوصول إلى الفراغ في حين أن نوابه ينسحبون قبل الدورة الثانية من كل جلسة انتخابات الأمر الذي يفقد الجلسة نصابها، فكيف لهذا الفريق أن يكون ضد الفراغ ويعمد إلى تعطيل الإنتخابات؟ كان بالحري على “حزب الله” والتيار الوطني الحر” وباقي أفرقاء هذا الفريق مصارحة الجميع بأنهم كفريق يطمحون في الوقت الراهن إلى الفراغ الرئاسي لأنهم لم يجدوا بعد مرشحاً يجمعون على انتخابه ومن الممكن أن يؤمنوا له 65 صوتاً، لكانوا عندها أصدق مع الناس وأنفسهم وقواعدهم ومن اعطوهم أصواتهم”.

وأشار إلى أن “الجماعات التي لا تنضوي تحت لواء محور الممانعة يلبي نوابها الدعوة ويشاركون في جميع الجلسات، ولا يساهمون بتعطيل النصاب بشكل مباشر إلا أن البعض من بينهم يساهمون بوصول الفراغ الرئاسي بشكل غير مباشر، والامر سيّان في كلتي الحالتين لأن النتيجة هي وصلنا إلى الفراغ الرئاسي”.

وتابع جعجع، “علينا أن نعتاد على أن نكون عمليين، خصوصاً وأن الوقت المتبقي أمامنا قبل انتهاء ولاية الرئيس هو قرابة الأسبوع، أي عملياً جلسة انتخاب واحدة أو جلستين، ومعطيات انتخابات رئاسة الجمهوريّة أصبحت واضحة أمام الجميع، باعتبار أن القاصي والداني يدرك أن سبب تصويت محور الممانعة بالشكل الذي يصوت به وتعطيله النصاب قبل الدورة الثانية مردّه إلى عدم توصلهم إلى اتفاق على اعتماد ترشيح شخصيّة معيّنة، أما من الناحية المقابلة، لدينا 44 نائباً، والرقم مرجح للإرتفاع، يجمعون على أن ميشال معوّض شخصيّة جيّدة ويمكنها تأدية دور الرئيس القادم للبنان والبدء بعمليّة الإنقاذ المطلوبة، من هنا ينبغي على النواب الـ22 الذين عمدوا إلى احراق أصواتهم في المرّة السابقة تحديد موقفهم”.

وشدد جعجع على ان “الأمل الوحيد في الوقت الراهن لكي لا نصل إلى الفراغ يكمن في النواب الـ22 وعليهم أن يروا ماذا عليهم القيام به إذا ما كانوا فعلاً صادقين في أنهم لا يريدون ان تصل البلاد إلى فراغ رئاسي، وفي هذا الإطار هناك “حل واحد لا 15 حلاً” وهو التصويت لصالح ميشال معوّض، ماذا وإلا ما هو الحل الآخر المتوافر امامنا؟ خصوصاً وأننا بعد مئة ألف جهد تمكنا من جمع 44 نائباً على التصويت لصالح معوّض، فهل الآن هو الوقت المناسب للعودة إلى المربع الأول؟ ولماذا يريد النواب الـ22 إعادتنا إلى الخلف؟”.

وتابع جعجع متوجهاً للنواب الـ22، “لطالما كنتم مع ميشال معوّض، وهو صاحب مواقف سياسيّة واضحة وثابتة منذ أيام والده شهيد الطائف “عن حق وحقيق” رينيه معوّض وصولاً إلى مواقفه اليوم، إلا أنكم تجلسون وتقومون “بتفلية البزرة” وكأن أحد منا هو الديان الأكبر، وهذا ليس عمل في السياسة وإنما مضيعة للوقت وللجهد ولمصالح الناس ومستقبل البلاد، باعتبار أنه إذا ما أراد أي شخص منا “تفلية” الباقين فعندها لن يصلح أحد، فأنا يمكن لي أن أقوم بـ”تفلية” كل نواب المجلس ولن يخرج “أي واحد منن صاغ”، ولكن بطبيعة الحال هذه ليست طريقتنا ولا مقاربتنا، من هنا كل ما يحكى في الآونة الأخيرة في ما خص هذا الموضوع ليس في مكانه أبداً”.

وأكّد جعجع أننا “وصلنا إلى ساعة الحقيقة وعلى كل فرد منا أن يرى عملياً ما يجب القيام به، وليس أن نعمد إلى إطلاق النظريات طيلة الوقت، كنظرية أننا ضد الفراغ الرئاسي في حين عملنا لا يدل على ذلك، هذا إن لم ننس البعض الذي كان في كل مرّة يخرج فيها من جلسة انتخاب رئيس ليصرّح بأن جميع أحزاب المنظومة متفقة على الفراغ وتعطيل الجلسات، والسؤال هنا: “ليش ما بتحطولون على عينن وبتنتخبوا ميشال معوّض” ليصبح لدينا رئيساً للجمهوريّة؟”، أما البعض الآخر يدعي أنه حتى لو صوّت لصالح معوّض ونال 66 أو 65 صوتاً فهذا لن يؤدي إلى أي مكان باعتبار أن فريق الممانعة سيعمد إلى تعطيل الجلسة، وفي هذه الحال هل نساعد الفريق الآخر في الإستمرار في تعطيله الجلسات إلى ما شاء الله أم نعطي الأكثريّة لمرشح رئاسيّ، خصوصاً وأنه لا يمكن لأحد في ظل هذه الظروف تعطيل الجلسات كما كان يحصل سابقاً وتحديداً إذا ما وجد مرشح لديه 65 صوتاً”.

من جهته، القى رئيس المصلحة عبدو عماد كلمة شكر فيها الطلاب على الجهد الكبير الذي وضعوه من أجل الفوز في هذه الإنتخابات، ووعد رئيس الحزب الاستمرار في العمل بهذا الزخم ووضع كل جهد ممكن في سبيل الفوز في كل المعارك الإنتخابيّة الطالبيّة القادمة.

كما كانت كلمة لرئيس دائرة الجامعات الفرنسيّة شربل مينا، فند فيها ظروف المعركة الإنتخابيّة والنتائج لرئيس “القوّات”، كما شكر الطلاب على عملهم وجهدهم الذي أثمر هذا الفوز الساحق.
اخترنا لكم
اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي صون الطبيعة تطلق خطتها الوطنية
المزيد
عون يلتقي الراعي: الظرف يقضي ان نستودع البطريرك الوضع الحالي وما فيه من ضرب للميثاق والدستور
المزيد
كرواتيا أخرجت البرازيل بضربات الترجيح 4 - 2 وعبرت لنصف النهائي
المزيد
مغارةُ علي بابا و"فهمكنْ كفاية"...!
المزيد
اخر الاخبار
اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي صون الطبيعة تطلق خطتها الوطنية
المزيد
عون يلتقي الراعي: الظرف يقضي ان نستودع البطريرك الوضع الحالي وما فيه من ضرب للميثاق والدستور
المزيد
كرواتيا أخرجت البرازيل بضربات الترجيح 4 - 2 وعبرت لنصف النهائي
المزيد
المكاري من الجامعة العربية: قبلنا تحدّي "بيروت عاصمة الإعلام العربي" على رغم ظروفنا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نادي الحكمة: لاعبو كرة القدم والجهاز الفني حصلوا على كامل حقوقهم
المزيد
جمارك المطار تُحبط محاولة إدخال 2 كلغ كوكايين من البرازيل!
المزيد
حزب الله: مستعدون للتحرك إذا قال لبنان إن إسرائيل تنتهك حقوقه البحرية
المزيد
ماكرون يهدي الملكة إليزابيث حصاناً أصيلاً في مناسبة اليوبيل البلاتيني لجلوسها على العرش
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي صون الطبيعة تطلق خطتها الوطنية
الصيد المفرط ينخفض في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، ولكنّ الموارد السمكية ما زالت ترزح تحت ضغط كبير
أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور
La surpêche diminue en Méditerranée et en mer Noire, mais les ressources halieutiques restent sous forte tension
وفد بيئي يزور وزير التربية وعرض لمشروع "مدارس بلا جدران" الحلبي: حيويّةَ المجتمع المدنيّ والمشاركة الأهليّة مهمةٌ جداً في تعزيز الوعي البيئيّ
اتفاق أوروبي يحظر منتجات تساهم في إزالة الغابات