Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ديبلوماسيون فرنسيون: فرصة صندوق النقد قد تنعدم اذا ما لمس الصندوق تلكؤاً - إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس - سعيد: تمسكت بالإنتخابات لانها استحقاق دستوري ولم أكذب على أحد - الرئيس برّي ردا على عزمه العزوف عن الترشح لرئاسة المجلس النيابي: "دا بُعدهم"... - "حزب الله" وحلفاؤه فقدوا الأغلبية جنبلاط: التغييريون أتوا من دون جميل أحد وما العيب في الدعم العربي لنا؟ - يا رايحْ... كَتِّرْ "العجايب"! - عناوين الصّحف الصادرة اليوم السبت 21-05-2022 - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 21-05-2022 - قصف إسرائيلي يستهدف مواقع لإيران وحلفائها في محيط دمشق - معركة رئاسة مجلس النواب.. "إنذار" بتعطيل طويل الأمد - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022 - اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة! - الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان - النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل - واشنطن تدعو لبنان لتشكيل حكومة "سريعاً" قادرة على الإنقاذ - الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي يدعوان لبنان الى القيام بـ"إصلاحات هيكلية" - ميقاتي للبنانيين: لن اكون شاهد زور إزاء محاولات رهن البلد مجددا بمصالح شخصية وعندما قررت قبول المسؤولية أقدمت بشجاعة لكن الشجاعة شيء والانتحار شيء آخر - سريوي: لا تغرّنكم الألقاب أيها النواب الجُدُد! - كم بلغ حجم التداول على SAYRAFA اليوم؟ - رازي الحاج من بكركي: سنعمل بكل جهدنا لكسر الجدار الفاصل بين لبنان وكل محيطه

أحدث الأخبار

- التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية - الأشقر: حجوزات الفنادق في بيروت %50.. ونشاط ملحوظ للسياحة الداخلية عشية عيد الفطر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
بري: هذا ردّي على مُعارضي انتخابي!
المزيد
عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله
المزيد
محليات

الراعي: لا يجوز أن تمر فاجعة غرق مركب طرابلس كحدث عابر

2022 أيار 01 محليات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

والتضحية بودائع الناس ليست قدرا لا مفر منه

#الثائر


ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس عيد سيدة لبنان وافتتاح الشهر المريمي في بازيليك سيدة لبنان- حريصا، عاونه فيه المطارنة انطوان نبيل العنداري، ميشال عون، بيتر كرم وانطوان شبير، الرئيس العام لجمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة الأب مارون مبارك، رئيس مزار سيدة لبنان الاب فادي تابت، ومشاركة عدد من المطارنة والكهنة والراهبات، في حضور رئيس الرابطة المارونية السفير الدكتور خليل كرم، وحشد من الفاعليات والمؤمنين من مختلف المناطق.

بعد الانجيل المقدس، القى الراعي عظة بعنوان: "أمي وإخوتي هم الذين يسمعون كلمة الله ويعملون بها"، قال فيها: "أمنا مريم العذراء التي نحتفل بعيدها في هذا الأحد الأول من شهر أيار المكرس لتكريمها، هي بامتياز وبنوع فريد من الذين يسمعون كلمة الله ويعملون بها" ( لو 8: 21). لقد أصغت مريم لكلمة الله، يوم بشرها الملاك، وقبلت هذه الكلمة بالإيمان والرجاء والمحبة، في عقلها وقلبها وإرادتها الحرة. فاصبح الكلمة جنينا في بطنها، بقوة الروح القدس، وهي ما زالت بتولا. كتب القديس البابا لاون الكبير أن مريم حملت وولدت إبنا إلها وإنسانا في روحها أولا، ثم في جسدها. أمومة مريم مثلثة، أمومة بالروح، وأمومة بالجسد، وأمومة سرية: أمومتها بالروح تجسدت بقبول كلمة الله التي حملها إليها الملاك جبرائيل، فبلغها أنها "تقبل حبلا وتلد إبنا وتدعو اسمه يسوع، بقوة الروح القدس. هذا المولود منك قدوس، وابن العلي يدعى" (لو 1: 31، 35). أمومتها بالجسد هي تحقيق الوعد بأنها تقبل وتحبل بابن الله الذي صار إنسانا، آخذا من جسدها، كيانه ووجوده على الأرض، لابسا إلى جانب طبيعته الإلهية، طبيعته الإنسانية. أمومتها السرية هي أمومتها لجسد يسوع السري الذي هو الكنيسة، ولكل إنسان بشخص يوحنا: يا إمرأة، هذا ابنك، ويا يوحنا، هذه أمك (يو 19: 26-27). إذا نحن قبلنا كلمة الله في عقولنا وقلوبنا وتأملنا بها، نعطي بأفعالنا وأقوالنا ثمار حضور المسيح-الكلمة. وعندما نقبل كلام الله ونعمل به، نشبه الأرض الطيبة التي تقبل الزرع وتثمر أضعافا (راجع متى 13: 3-9 )".

وتابع: "يسعدني أن أحييكم جميعا مع التهاني والتمنيات بعيد أمنا مريم العذراء سيدة لبنان التي نسألها أن تحمي وطننا وشعبنا، وتبقيه أرض الإيمان والصلاة، وتزرع السلام في القلوب، وأحيي تحية خاصة قدس الأب مارون مبارك، الرئيس العام لجمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة التي تخدم هذا المزار منذ تأسيسه، وما نشأ حوله من أماكن صلاة، وعلى الأخص هذه البازيليك التي تجمعنا. كما أحيي رئيس المزار الأب فادي تابت وجمهور الآباء معاونيه، مهنئا بالعيد، ملتمسا لهم الثواب الإلهي. كما أهنئهم على إنشاء قناة بث لمزار سيدة لبنان تبدأ عملها اليوم. مع بداية الشهر المريمي نرفع أنظارنا وقلوبنا إلى أمنا مريم العذراء سيدة لبنان ومع اللبنانيين نبحث عن رجاء جديد تحمله إليهم الصلوات، وقد أصبحت أملهم الأساسي في غياب المبادرات السياسية وتنامي الانقسامات الوطنية وعجز الدولة. إن خطط التعافي ومشاريع الإصلاح تبقى عديمة الفائدة في أجواء يسودها الحقد العارم. ومفعول الانتخابات النيابية والرئاسية يظل محدود التأثير الإيجابي ما لم ترافقْها روح الوئام والمحبة.أي قضية أو أزمة تحل بالأحقاد؟ لقد كشفت هذه الأيام أن تأثير الأحقاد أسوأ من تأثير الانقسامات السياسية والعقائدية. بالمحبة نحل أي خلاف ولو كان عميقا، وبالحقد لا نحل أي خلاف ولو كان سطحيا. والخطورة أن الأحقاد تنتقل بالتبعية من القيادات إلى الجماهير العمياء، وتنتشر في العائلات والبيوت والقرى والمدن، زارعة جرثومة الكراهية ووباء الفتنة مما يعيق جميع الحلول الدستورية والاقتصادية. إنه لمخز أن يتبادل عدد من المرشحين والأحزاب والتيارات الأحقاد والشتائم عوض أن يتنافسوا حول برامج وطنية وإنقاذية؟ والمخزي أكثر، أن كل ذلك يجري بينما شعبنا يغوص أكثر فأكثر في الفقر والجوع وتعوزه مستلزمات الحياة الإنسانية الكريمة".

وقال: "لا تزال صور كارثة غرق الزورق قبالة طرابلس بادية أمام أعيننا، ولا يزال الألم يحز في قلوبنا ونحن نرى موت الأطفال والشباب والأمهات والآباء، وقد صلينا لراحة نفوس الضحايا وعزاء أهاليهم. لا يجوز أن تمر هذه الفاجعة كأنها حدث عابر، وتضيع في المزايدات ويحاول البعض طي صفحتها كما يحاولون طي صفحة تفجير مرفأ بيروت وانفجار قرية التليْل في عكار وغيرها. لذلك، ندعو الدولة إلى إجراء تحقيق شفاف وحيادي لتحديد المسؤوليات ولوضع حد للتساؤلات والتشكيك، خصوصا أننا عشية انتخابات نيابية. إننا مع ذوي النيات الحسنة نحرص على أن تجري الإنتخابات في جو أمني وديموقراطي. إننا أمام مرحلة مليئة بالأحداث لبنانيا وإقليميا ودوليا: من حرب أوكرانيا وحروب المنطقة والتقارب بين بعض الدول والتباعد بين دول أخرى، مرورا في أحداث المسجد الأقصى في القدس والغارات الإسرائيلية على الأراضي السورية، وصولا إلى تسخين جبهة الجنوب اللبناني. مطلوب تهدئة هذه الجبهة ليستأنف لبنان برعاية دولية مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل، فيصبح بإمكانه استخراج النفط والغاز في محيط مسالم. إن أولويتنا هي تثبيت كيان لبنان وأمنه القومي ليتمكن من إجراء الاستحقاقات الدستورية من دون مفاجآت. إننا نجدد دعوتنا المواطنين إلى الاقتراع الكثيف لكي يستعيدوا مبادرة تقرير مصيرهم من الذين عبثوا بهذا المصير وعرضوا لبنان للانهيار وهويته للتزوير وتغاضوا عن وضع اليد على مؤسسات الدولة وقراراتها. إن الانتخابات تعطي لكل مواطن فرصة أن يترجم شعار أن الديمقراطية هي حكم الشعب من الشعب. واجب اللبنانيين أن يستفيدوا من هذا الاستحقاق ليقولوا للعالم أي لبنان يريدون، وليبلغوا الدول التي تتابع الشأن اللبناني أنهم يرفضون كل اقتراح لمشروع تسوية أو مساومة لا ينسجم مع حقيقة لبنان، ولا يحترم التضحيات التي قدمها الشعب اللبناني للحفاظ على استقلاله وحضارته وخصوصية وجوده هنا".

وأضاف: "من الواضح أن غالبية اللبنانيين متمسكون بلبنان الحر الديموقراطي الحيادي، لبنان الشراكة الوطنية والميثاق، لبنان الهوية التاريخية والعدالة والمساواة، لبنان الجيش الواحد والمؤسسات الدستورية. ويريدون خصوصا لبنان الحياة والازدهار والاقتصاد الحر. في هذا السياق، إن التضحية بودائع الناس في المصارف ليست قدرا لا مفر منه. فهناك حلول علمية أخرى متوافرة وقادرة على التوفيق بين معالجة مديونية الدولة ومداخيلها من جهة، وبين الحفاظ على أموال المودعين من جهة أخرى. وأبرز هذه الحلول تعويم مرافئ الدولة الكبرى وتخصيصها بشكل يعيد قسما كبيرا من أموال المودعين على أن يتأمن القسم الآخر مع إعادة الدورة المالية والاقتصادية في المصارف والبلاد. إن هذه المرافئ تحولت منذ سنوات مصدر تمويل للقوى الحزبية والتنظيمات العسكرية على حساب خزينة الدولة. نعم، توجد حلول للمودعين إذا مزجنا المقترحات التقنية بأفكار خلاقة. لكن اللافت إن غالبية الحلول المطروحة لحل الأزمة الاقتصادية والمالية هي حلول بديلة عن الحل الأصيل، لأنها تنطلق من زاوية تقنية ضيقة وتتجاهل البعد السياسي وتتعامى عن الأمر الواقع الذي أوصل البلاد إلى هذا الإنهيار".

وختم الراعي: "كل سر مريم العذراء هو قبولها كلمة الله في قلبها وعقلها وإرادتها الحرة. نصلي إليها اليوم لتجعلنا متشبهين بها في هذا القبول. فلو أن كل إنسان يصغي لكلام الله ويقبله، لتبدل وجه الكون، بداء من العائلة وصولا إلى المجتمع فإلى الدولة. فيا مريم سيدة لبنان، إحم بوشاح عنايتك هذا الوطن وشعبه، لتظل رسالته المسيحية فاعلة ومنتجة فيه وفي محيطه العربي وبعده الدولي. فنرفع معك المجد والتسبيح للثالوث القدوس الذي إختارك، الآب والإبن والروح القدس، آمين".
اخترنا لكم
إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس
المزيد
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
يا رايحْ... كَتِّرْ "العجايب"!
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
اخر الاخبار
ديبلوماسيون فرنسيون: فرصة صندوق النقد قد تنعدم اذا ما لمس الصندوق تلكؤاً
المزيد
سعيد: تمسكت بالإنتخابات لانها استحقاق دستوري ولم أكذب على أحد
المزيد
إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس
المزيد
الرئيس برّي ردا على عزمه العزوف عن الترشح لرئاسة المجلس النيابي: "دا بُعدهم"...
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رياض سلامة: مستعد للمثول أمام الادعاء السويسري وجها لوجه
المزيد
لبنان... ليلة استدعاء الجنرال
المزيد
الليرة التركية تهبط إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار
المزيد
الأحرار: شكلوا حكومة معيارها الكفاءة لعل التاريخ يذكركم بالخير
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة