Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور - تقرير للبنك الدولي عن التحويلات المالية: نسبة التحويلات في لبنان بلغت 38 % وهي تعتبر كبيرة - المغرب أول منتخب عربي بربع نهائي المونديال.. هكذا هزم الركراكي إنريكي - المرّ: مؤسف أن نعود لزمن تصفية الحسابات والسجالات السياسية - "دعم إيطاليا أساسي"... بو حبيب: لبنان يواجه أكثر القضايا حساسية - الكتائب: لن نشارك في أي عمل نيابي خارج الدستور والأولوية لانتخاب رئيس لا لتنظيم الفراغ - الخليل وممثلا المالية شرحوا في جلسة لجنة المال القرارات المرتبطة بالمواد الضريبية الواردة في الموازنة - كتلة "نجدد": نرفض التطبيع مع الفراغ في سدة الرئاسة - باسيل: لا شرعية لأي سلطة تناقض العيش المشترك ولا قيمة ولا قيامة لأي تفاهم وطني يناقض الشراكة الوطنية - "فخامةَ النجيبِ" خِدنا بحلمكْ...! - "لجنة المال" تستمع إلى الخليل: تجميد قرارَي ضريبة الدخل على الرواتب لإعادة النظر كنعان: الموازنة لم تتبنَ "صيرفة" ولا تجوز الضريبة على الراتبين الإضافيين لـ"العام" - لهذا السبب يعطّل المسيحيون انتخاب الرئيس المسيحي. وبري مصرٌّ على نصاب الثلثين، والدولار إلى ٥٠ الف! - وزير العدل: لبنان امام واقع لم يشهده من قبل.. وهذه الجلسة غير دستورية - الجلسة الحكومية عقدت في السراي.. بوشكيان يؤمّن النصاب.. ميقاتي: ماضون في تحمل مسؤولياتنا وجلسة اليوم استثنائية - الزيادات على الاسعار تطاول جميع السلع - الأهمُّ "ما حدا يقرِّبْ عا جيبتو"...! - إليكم سعر الدولار صباح اليوم! - انخفاض في درجات الحرارة... ما حال طقس الأيام المقبلة؟ - درغام: ميقاتي أخطأ "الثنائي" الشيعي يُراهن على مرشحه ويُعطّل جلسات انتخاب الرئيس - جنبلاط ينشر صوراً لأمواج عاتية وسفن تغرق: "البلاد اليوم"

أحدث الأخبار

- أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور - اتفاق أوروبي يحظر منتجات تساهم في إزالة الغابات - الحاج حسن: لمواجهة مشكلة التلوث بجهد وطني - سلحفاة برأسين وجسمين متلاصقين في عرقة - فيديو لثوران بركان إندونيسيا "القاتل".. ومخاوف من تسونامي - افتتاح مركز التدريب والتنمية في بلدة عترين - الشوف - Removal of bird poaching nets from Nabi Othman and Jabula in the northern Bekaa - الابحاث الزراعية: نتحدث عن التلوث منذ 22 عاماً - رئيس اللجنة الوطنية يزور زغرتا ويلتقي سركيس، واتفاق على التنسيق وتفعيل العمل - طبيب يوضح كيف تتراكم دقائق البلاستيك في الجسم وتسبب السرطان - بحجم سيارة سيدان.. اكتشاف سلحفاة بحرية عملاقة في أوروبا - بعد تجربة القرد.. زراعة شريحة "ماسك" في دماغ بشري بعد 6 شهور - Top-flight recovery: the inspiring comeback of the California condor - اكتشاف معادن جديدة.. و"السر" موجود في دولة عربية - فيديو لبركان هاواي "الرهيب".. كيف نجت الجزيرة من الكارثة؟ - بلديات جرد القيطع: 24 بئرا ملوثة بالصرف الصحي و8 بالبكتيريا الطبيعية - نظام غذائي يقلل مخاطر سرطان شائع عند الرجال - لماذا تعد الولايات المتحدة "أرض الأعاصير"؟ - بأسنان قاطعة.. دراسة تكشف مواصفات "مرعبة" لمخلوق غريب - يزبك بعد جلسة البيئة: المطمر المستحدث في طرابلس سيتحول الى كارثة جديدة اذا لم يعالج بطريقة علمية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لهذا السبب يعطّل المسيحيون انتخاب الرئيس المسيحي. وبري مصرٌّ على نصاب الثلثين، والدولار إلى ٥٠ الف!
المزيد
"فخامةَ النجيبِ" خِدنا بحلمكْ...!
المزيد
باسيل: لا شرعية لأي سلطة تناقض العيش المشترك ولا قيمة ولا قيامة لأي تفاهم وطني يناقض الشراكة الوطنية
المزيد
الكتائب: لن نشارك في أي عمل نيابي خارج الدستور والأولوية لانتخاب رئيس لا لتنظيم الفراغ
المزيد
المرّ: مؤسف أن نعود لزمن تصفية الحسابات والسجالات السياسية
المزيد
مقالات وأراء

رئاسةٌ من دونِ نصابٍ... وموازنةٌ من دونِ اموالٍ...!

2022 أيلول 28 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

بعدَ ساعاتٍ على إقرارِ الموازنةِ، ها هو رئيسُ المجلسِ النيابيِّ يدعو الى جلسةٍ يومَ غدٍ الخميس لانتخابِ رئيسٍ للجمهوريةِ.
يَعرفُ رئيسُ المجلسِ الاستاذ نبيه بري ان النصابَ لنْ يكتملَ، وان التوافقَ لم يتمَّ على رئيسٍ لم تُحدَّدْ معالمهُ ومواصفاتهُ بعدُ.
فلماذا إذاً سرَّعَ الخُطى نحوَ الملفِّ الرئاسيِّ؟
هلْ لاقفالِ الطريقِ على التشريعِ، ام على حكومةٍ جديدةٍ لا يُرادُ لهذا المجلسِ النيابيِّ ان يعطيها الثقةَ...
وإلى ان تنجلي صورةُ المشهدِ الرئاسيِّ في المجلسِ النيابيِّ يومَ الخميسِ، ماذا عن مشهدِ إقرارِ الموازنةِ يومَ الاثنينِ؟
***
لم يكنْ هناكَ مشهدٌ اكثرُ فولكلوريةً من مشهدِ إقرارِ الموازنةِ الاثنين...بسحرِ ساحرٍ... تحوَّلَ المعترضونَ الى موافقينَ وأُقرِّتْ موازنةٌ هجينةٌ فيها كلُّ شيءٍ إلاَّ الجدِّيةَ بالارقامِ والجدِّيةِ بتوقُّعِ الايراداتِ والنفقاتِ.
كانَ على رئيسِ الحكومةِ المكلَّفِ ان يحضرَ شخصياً بعدَ سفرةِ التسوُّقِ بينَ لندن ونيويورك، للدفاعِ عن موازنةٍ عجزَ وزيرُ المالِ عن تسويقها وشرحها، فاستُعينَ بوزيرِ الماليةِ السابقِ علي حسن خليل للدفاعِ عنها...
ايُّ رسالةٍ بَعثتْ بها هذهِ الموازنةُ لصندوقِ النقدِ الدوليِّ، وقد ظهرتْ ارقامُ العجزِ الفاضحةِ، والتي يرفضها صندوقُ النقدِ. والانكى ان ما يتَّكلُ عليهِ "النجيبُ" لتأمينِ الوارداتِ ولدفعِ المستحقاتِ، هي اموالُ الصندوقِ التي لنْ تأتي قبلَ وقبلَ وقبلَ..
فكيفَ ومرَّةً جديدةً تبيعُ ايها "النجيبُ" سمكاً في البحرِ؟
كيفَ يُقرُّ دولارٌ جمركيٌّ من دونِ إحتسابِ ودراسةِ تداعياتهِ الاقتصاديةِ والاجتماعيةِ على الاقتصادِ والنموِ والناسِ..؟
وكيفَ صارَ رقم الـــ 15 الفاً كافياً لرفدِ الخزينةِ بالوارداتِ، وبالامسِ كانَ من الضروريِّ إحتسابُ الدولارِ على سعرِ العشرينَ الفاً.
وبعدَ نهايةِ هذا العامِ... مَنْ يقرِّرُ ما هو سعرُ الدولارِ الجمركيِّ؟
هلْ وزيرُ المالِ ام حكومةُ الفراغِ، ام قانونٌ جديدٌ من مجلسِ النوابِ؟
وكأنَ مجلسَ النوابِ يشرِّعُ على القطعةِ و"البقُّوسة"...
تُعطي الحكومةُ الموظفينَ في القطاعِ العامِ زياداتٍ بيدٍ، وتأخذها منهمْ بيدٍ آخرى، رسوماً وضرائبَ وارتفاعَ اسعارٍ وتضخماً،وعدمَ قدرةٍ شرائيةٍ وزيادةً في اسعارِ الموادِ الحيويةِ..
فماذا فعلتْ عملياً غيرَ غشِّ الناسِ.
نفهمُ ان الخزينةَ بحاجةٍ الى اموالٍ، ولكنْ ماذا قدَّمتْ هذهِ السلطةُ للناسِ؟
لا رعايةَ اجتماعيةً، لا دواءَ، لا كهرباءَ، لا انترنتْ لا طرقاتٍ، جوعٌ، ذلٌّ، حتى البطاقةُ التمويليةُ اختفتْ.. لماذا على الناسِ ان تدفعَ... ولماذا لا يذهبُ الناسُ الى عصيانٍ مدنيٍّ؟
***
سنتسلى كثيراً في الساعاتِ المقبلةِ باخبارِ الحكومةِ التي ووسطَ التأكيدِ على ضرورةِ ان تكونَ مُكتملةَ الصلاحياتِ، نؤكدُ اكثرَ فأكثرَ ان لا انتخاباتَ رئاسيةً في المدى المنظورِ..
فأيُّ حكومةٍ ستولدُ وسطَ كلِّ الانقساماتِ والمطالبِ والمطالبِ المضادةِ، ومَنْ بامكانهِ تسجيلُ النقاطِ اكثرَ في الشهرِ الاخيرِ من ولايةِ رئيسٍ وعدَ بالكثيرِ وحصلَ على اقلَّ من القليلِ...
غداً التاريخُ يحكُمُ،
وفي الانتظارِ الناسُ تنزلُ اكثرَ الى القعرِ!
اخترنا لكم
باسيل: لا شرعية لأي سلطة تناقض العيش المشترك ولا قيمة ولا قيامة لأي تفاهم وطني يناقض الشراكة الوطنية
المزيد
"لجنة المال" تستمع إلى الخليل: تجميد قرارَي ضريبة الدخل على الرواتب لإعادة النظر كنعان: الموازنة لم تتبنَ "صيرفة" ولا تجوز الضريبة على الراتبين الإضافيين لـ"العام"
المزيد
"فخامةَ النجيبِ" خِدنا بحلمكْ...!
المزيد
لهذا السبب يعطّل المسيحيون انتخاب الرئيس المسيحي. وبري مصرٌّ على نصاب الثلثين، والدولار إلى ٥٠ الف!
المزيد
اخر الاخبار
أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور
المزيد
المغرب أول منتخب عربي بربع نهائي المونديال.. هكذا هزم الركراكي إنريكي
المزيد
تقرير للبنك الدولي عن التحويلات المالية: نسبة التحويلات في لبنان بلغت 38 % وهي تعتبر كبيرة
المزيد
المرّ: مؤسف أن نعود لزمن تصفية الحسابات والسجالات السياسية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كورونا لبنان: 6811 إصابة جديدة و15 حالة وفاة
المزيد
مروان شربل في "لقاء العشرين": الملامة بعدم انتخاب رئيس الجمهورية تقع بالدرجة الاولى على القيادات المارونية
المزيد
القضاء اللبناني يستدعي حاكم المركزي لاستجوابه حول ثروته
المزيد
من المصارف إلى "كاريش": هل يختار حزب الله قائد الجيش رئيساً؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أين تشرق الشمس أولا على الأرض؟.. الأمر أعقد مما تتصور
الحاج حسن: لمواجهة مشكلة التلوث بجهد وطني
فيديو لثوران بركان إندونيسيا "القاتل".. ومخاوف من تسونامي
اتفاق أوروبي يحظر منتجات تساهم في إزالة الغابات
سلحفاة برأسين وجسمين متلاصقين في عرقة
افتتاح مركز التدريب والتنمية في بلدة عترين - الشوف