Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

رئاسةٌ من دونِ نصابٍ... وموازنةٌ من دونِ اموالٍ...!

2022 أيلول 28 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

بعدَ ساعاتٍ على إقرارِ الموازنةِ، ها هو رئيسُ المجلسِ النيابيِّ يدعو الى جلسةٍ يومَ غدٍ الخميس لانتخابِ رئيسٍ للجمهوريةِ.
يَعرفُ رئيسُ المجلسِ الاستاذ نبيه بري ان النصابَ لنْ يكتملَ، وان التوافقَ لم يتمَّ على رئيسٍ لم تُحدَّدْ معالمهُ ومواصفاتهُ بعدُ.
فلماذا إذاً سرَّعَ الخُطى نحوَ الملفِّ الرئاسيِّ؟
هلْ لاقفالِ الطريقِ على التشريعِ، ام على حكومةٍ جديدةٍ لا يُرادُ لهذا المجلسِ النيابيِّ ان يعطيها الثقةَ...
وإلى ان تنجلي صورةُ المشهدِ الرئاسيِّ في المجلسِ النيابيِّ يومَ الخميسِ، ماذا عن مشهدِ إقرارِ الموازنةِ يومَ الاثنينِ؟
***
لم يكنْ هناكَ مشهدٌ اكثرُ فولكلوريةً من مشهدِ إقرارِ الموازنةِ الاثنين...بسحرِ ساحرٍ... تحوَّلَ المعترضونَ الى موافقينَ وأُقرِّتْ موازنةٌ هجينةٌ فيها كلُّ شيءٍ إلاَّ الجدِّيةَ بالارقامِ والجدِّيةِ بتوقُّعِ الايراداتِ والنفقاتِ.
كانَ على رئيسِ الحكومةِ المكلَّفِ ان يحضرَ شخصياً بعدَ سفرةِ التسوُّقِ بينَ لندن ونيويورك، للدفاعِ عن موازنةٍ عجزَ وزيرُ المالِ عن تسويقها وشرحها، فاستُعينَ بوزيرِ الماليةِ السابقِ علي حسن خليل للدفاعِ عنها...
ايُّ رسالةٍ بَعثتْ بها هذهِ الموازنةُ لصندوقِ النقدِ الدوليِّ، وقد ظهرتْ ارقامُ العجزِ الفاضحةِ، والتي يرفضها صندوقُ النقدِ. والانكى ان ما يتَّكلُ عليهِ "النجيبُ" لتأمينِ الوارداتِ ولدفعِ المستحقاتِ، هي اموالُ الصندوقِ التي لنْ تأتي قبلَ وقبلَ وقبلَ..
فكيفَ ومرَّةً جديدةً تبيعُ ايها "النجيبُ" سمكاً في البحرِ؟
كيفَ يُقرُّ دولارٌ جمركيٌّ من دونِ إحتسابِ ودراسةِ تداعياتهِ الاقتصاديةِ والاجتماعيةِ على الاقتصادِ والنموِ والناسِ..؟
وكيفَ صارَ رقم الـــ 15 الفاً كافياً لرفدِ الخزينةِ بالوارداتِ، وبالامسِ كانَ من الضروريِّ إحتسابُ الدولارِ على سعرِ العشرينَ الفاً.
وبعدَ نهايةِ هذا العامِ... مَنْ يقرِّرُ ما هو سعرُ الدولارِ الجمركيِّ؟
هلْ وزيرُ المالِ ام حكومةُ الفراغِ، ام قانونٌ جديدٌ من مجلسِ النوابِ؟
وكأنَ مجلسَ النوابِ يشرِّعُ على القطعةِ و"البقُّوسة"...
تُعطي الحكومةُ الموظفينَ في القطاعِ العامِ زياداتٍ بيدٍ، وتأخذها منهمْ بيدٍ آخرى، رسوماً وضرائبَ وارتفاعَ اسعارٍ وتضخماً،وعدمَ قدرةٍ شرائيةٍ وزيادةً في اسعارِ الموادِ الحيويةِ..
فماذا فعلتْ عملياً غيرَ غشِّ الناسِ.
نفهمُ ان الخزينةَ بحاجةٍ الى اموالٍ، ولكنْ ماذا قدَّمتْ هذهِ السلطةُ للناسِ؟
لا رعايةَ اجتماعيةً، لا دواءَ، لا كهرباءَ، لا انترنتْ لا طرقاتٍ، جوعٌ، ذلٌّ، حتى البطاقةُ التمويليةُ اختفتْ.. لماذا على الناسِ ان تدفعَ... ولماذا لا يذهبُ الناسُ الى عصيانٍ مدنيٍّ؟
***
سنتسلى كثيراً في الساعاتِ المقبلةِ باخبارِ الحكومةِ التي ووسطَ التأكيدِ على ضرورةِ ان تكونَ مُكتملةَ الصلاحياتِ، نؤكدُ اكثرَ فأكثرَ ان لا انتخاباتَ رئاسيةً في المدى المنظورِ..
فأيُّ حكومةٍ ستولدُ وسطَ كلِّ الانقساماتِ والمطالبِ والمطالبِ المضادةِ، ومَنْ بامكانهِ تسجيلُ النقاطِ اكثرَ في الشهرِ الاخيرِ من ولايةِ رئيسٍ وعدَ بالكثيرِ وحصلَ على اقلَّ من القليلِ...
غداً التاريخُ يحكُمُ،
وفي الانتظارِ الناسُ تنزلُ اكثرَ الى القعرِ!
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مخابرات الجيش توقف المتهم بجريمة القتل التي وقعت في بتاتر
المزيد
جنبلاط استقبل نوابا من المعارضة ووفدا كتائبيا.. الجميل: تنسيق دائم لاستعادة قرار الدولة.. وحاصباني: التواصل مستمر
المزيد
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
السيطرة على أخطر شبكة للجرائم الإلكترونية في العالم... إليكم التفاصيل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟