Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سيناريوهاتٌ ولا حسابَ للمواطنِ...! - ثروة فاوتشي وزوجته ارتفعت بـ5 ملايين دولار خلال جائحة كورونا - لبنان ينتظر العرض الخطّي من هوكشتاين.. ساعة الحسم تقترب؟ - أسماء كثيرة متداولة لا تتمّ جوجلتها بالسجال الاعلامي! - القضاة متمسّكون باعتكافهم: زيادة الأجور غير مقبولة! - باريس على الخط رئاسياً: لبنان في رأس قائمة اهتمام ماكرون - جدل في لبنان حول مهمة البرلمان بعد اشتراط بري «التوافق» على الرئيس الجديد - فرنجية... والتغطية بالورقة البيضاء - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 01-10-2022 - عناوين الصحف ليوم السبت 1 تشرين الأول 2022 - علوش: التسويات تتحكم في الملف الرئاسي - الجولة الانتخابية الرئاسية التالية رهن التوافق المسبق.. مخاوف على الاستحقاق إلى "ما بعد بعد المهلة" - قائد الجيش استقبل مسؤولا عسكريا اميركيا بحضور شيا - "اللقاء الديمقراطي" اقترع لمعوّض أبو الحسن: نريد رئيساً برؤية إنقاذية مؤمناً بالطائف وسنكمل التواصل للوصول لتوافق - معوض: أمثّل خيار السيادة والدولة والإصلاح والمصالحة - دولار السّوق السّوداء... كم بلغ عصراً؟ - اليونيفيل: لاثارو ترأس اجتماعا ثلاثيا وحث على اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة حوادث السلوك العدائي على طول الخط الأزرق - اليونيسف: نرحب بقرار فتح المدارس الرسمية أمام الطلّاب في 3 تشرين الاول... وبرنامج تعليمي جديد في مرحلته التجريبية - القوات اللبنانية: كنّا نتمنى على النائبة القعقور أن تتَّسِم بالحدّ الأدنى من الموضوعية - كنعان: إعلان وزير المال توحيد سعر الصرف في الموازنة غير صحيح

أحدث الأخبار

- حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا - استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه - بالصور - مكبّ جديد للنفايات... في قصر العدل - البيئة حذرت من خطر الحرائق: لاتّخاذ كل تدابير الوقاية والحد من استعمال أي مصدر للنار - كندا: الإعصار "فيونا" غير مسبوق - كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى - مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟ - نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها - ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها - شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية! - عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام - حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا! - تجنّبوا عصر الليمون على الطّعام الساخن.. لهذا السبب - السجائر الإلكترونية وكورونا.. "علاقة كارثية"! - "البيئة" تطلق الفرز من المصدر في مكاتبها - فنجان القهوة صباحا يطيل العمر - غوتيريش يتوقع لقاء بايدن لمناقشة قضايا الغذاء والطاقة والمناخ - تحذير من إعصار قوي يجتاح جنوب اليابان غداً - لمواجهة السكري.. إليك قائمة بأفضل الأطعمة - رواد فضاء مهمة "شنتشو-14" الصينية ينفذون أنشطة خارج المركبة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
صحة

الأبيض يعقد لقاءين مع جمعيات وأطباء مرضى السرطان: تغيير إستراتيجي في مسار مراقبة الادوية يحد من السرقة والتجارة

2022 آب 22 صحة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


عقد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الأبيض إجتماعين في الوزارة مع كل من الجمعيات التي تدعم مرضى السرطان والأطباء المتخصصين بعلاج الأورام السرطانية، بهدف شرح تفاصيل المسار المكتمل لتتبع ومراقبة حركة توزيع الدواء في لبنان بعدما أضيفت عليه برامج ممكننة مستحدثة مرتبطة ببعضها البعض، وقد بدأ تنفيذها تباعا وستتوج بمرحلة تجريبية في بداية شهر أيلول المقبل من خلال التعاون مع ست مستشفيات جامعية تقدم علاجا لمرضى السرطان.

وأبرز ما يتضمنه مسار التتبع إستحداث Unique ID (رقم صحي خاص) للمرضى اللبنانيين حصرا إضافة إلى خاصية مسح الوجه (Facial Scan) لضمان عدم التزوير؛ كما سيترتب تسجيل المريض في برنامج إسمه "أمان" يتيح تقديم الملف الصحي والطبي إلكترونيا إلى اللجنة المعنية في وزارة الصحة العامة والتي يعود لها الموافقة على الملف للحصول على الدواء أو رفضه.

وبموجب المسار الجديد سيعمل مستودع الكرنتينا وفق برنامج إسمه LMS Logistic Management System" وهو مرتبط بكل المناطق، وبموجبه يتم التحقق من الرقم الصحي للمريض ومن ثم تسجيله في برنامج "أمان" قبل تسليمه الدواء.

أما بالنسبة إلى المرضى الذين يحتاجون إلى الإستشفاء للحصول على دوائهم، فستقوم الوزارة بدور تنظيمي بين شركات استيراد الدواء والمستشفيات لتأمين الدواء مباشرة إلى المستشفى وفق آلية ممكننة بدورها.

وأعلن الأبيض أن "الوزارة شرعت في تطبيق أكثر من برنامج من برامج مسار تتبع الدواء، وقد بدأ إعطاء الUnique ID لعدد من المرضى كما يتواصل التدريب في عدد من المستشفيات لإطلاق المرحلة التجريبية الشهر المقبل.

وأكد وزير الصحة أن "هذا المسار المكتمل لتتبع حركة الدواء يضع حدا للإنقطاع الذي يتكرر في السوق، في وقت أن الدواء الذي يدخل إلى لبنان يغطي أكثر من ثمانين في المئة من الحاجات".

وسأل: "هل يتم تخزين الدواء أو سرقته؟ بالتأكيد أن أمرا ما يحصل في هذا المجال!".

وقال: "إن مسار تتبع الدواء يهدف لتحقيق مصلحة المريض من خلال تأمين الدواء الذي يحتاج إليه، كما أنه يحقق للوزارة أمرا بالغ الأهمية وهو تحديد عدد المرضى بشكل دقيق، إذ إن الوزارة دأبت في السنوات الأخيرة على استخدام داتا السنوات السابقة في حين أن تغييرا أكيدا سجل. لذا من الضروري تحديد عدد المرضى وحاجاتهم الفعلية لكي يبنى على ذلك أي طلب بخصوص الفاتورة الصحية".

واعتبر أن "نجاح مسار التتبع ببرامجه كافة سيحقق تغييرا إستراتيجيا في سوق الدواء وسيحد من سرقة الدواء والتجارة به من خلال تكامل العمل بين الأفرقاء المعنيين بدءا من الوزارة والمريض إلى الطبيب والمستشفى والصيدلية". وأمل في "التوصل إلى اعتماد هذا المسار بشكل جامع بين الجهات الضامنة كافة".

اخترنا لكم
سيناريوهاتٌ ولا حسابَ للمواطنِ...!
المزيد
الجناحُ اللبنانيُّ في الجحيمِ...!
المزيد
كنعان: إعلان وزير المال توحيد سعر الصرف في الموازنة غير صحيح
المزيد
طحين مدعوم غير مطابق للمواصفات؟
المزيد
اخر الاخبار
سيناريوهاتٌ ولا حسابَ للمواطنِ...!
المزيد
لبنان ينتظر العرض الخطّي من هوكشتاين.. ساعة الحسم تقترب؟
المزيد
ثروة فاوتشي وزوجته ارتفعت بـ5 ملايين دولار خلال جائحة كورونا
المزيد
أسماء كثيرة متداولة لا تتمّ جوجلتها بالسجال الاعلامي!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ميقاتي: لمراقبة الأهراءات وعدم الاقتراب من الحرائق
المزيد
بوليانسكي: الوضع في ليبيا قد يخرج عن السيطرة بسبب أنانية الغرب
المزيد
هل تقلب المفاجآت مسار الحرب بين روسيا والغرب. ومتى وكيف ستنتهي حرب أوكرانيا؟
المزيد
19 موقوفا في حوادث الطيونة واستنابات للأجهزة الأمنية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حصيلة ضحايا الإعصار إيان في فلوريدا ارتفعت إلى 23 قتيلا
بالصور - مكبّ جديد للنفايات... في قصر العدل
كندا: الإعصار "فيونا" غير مسبوق
استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه
البيئة حذرت من خطر الحرائق: لاتّخاذ كل تدابير الوقاية والحد من استعمال أي مصدر للنار
كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى