Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- قائد الجيش استقبل مسؤولا عسكريا اميركيا بحضور شيا - "اللقاء الديمقراطي" اقترع لمعوّض أبو الحسن: نريد رئيساً برؤية إنقاذية مؤمناً بالطائف وسنكمل التواصل للوصول لتوافق - معوض: أمثّل خيار السيادة والدولة والإصلاح والمصالحة - دولار السّوق السّوداء... كم بلغ عصراً؟ - اليونيفيل: لاثارو ترأس اجتماعا ثلاثيا وحث على اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة حوادث السلوك العدائي على طول الخط الأزرق - اليونيسف: نرحب بقرار فتح المدارس الرسمية أمام الطلّاب في 3 تشرين الاول... وبرنامج تعليمي جديد في مرحلته التجريبية - القوات اللبنانية: كنّا نتمنى على النائبة القعقور أن تتَّسِم بالحدّ الأدنى من الموضوعية - كنعان: إعلان وزير المال توحيد سعر الصرف في الموازنة غير صحيح - للمرّة الأولى منذ 25 عاماً... تخفيض سعر الليرة! - أردوغان: تركيا ستعزز وجودها العسكري شمالي قبرص - بكركي تخشى على الصلاحيات "المسيحية" بعد 31 أكتوبر - مصر وإسبانيا اليوم في ختام عروض مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي - الجناحُ اللبنانيُّ في الجحيمِ...! - طحين مدعوم غير مطابق للمواصفات؟ - من "شكرا لأمريكا" إلى اتهام روسيا.. أبرز ردود الفعل الدولية على حادث "السيل الشمالي" - لا غياب عن جلسة انتخاب الرئيس الأولى.. هوية المرشحين غير واضحة والعين على أكثرية الثلثين - حادثة غريبة في المحكمة العسكريّة - الترسيم: اجتماع أميركي - إسرائيلي للحسم - "حزب الله" ينسف "شروط" باسيل الحكومية... وميقاتي يتحضّر لزيارة بعبدا - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الخميس 29 أيلول 2022

أحدث الأخبار

- استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه - بالصور - مكبّ جديد للنفايات... في قصر العدل - البيئة حذرت من خطر الحرائق: لاتّخاذ كل تدابير الوقاية والحد من استعمال أي مصدر للنار - كندا: الإعصار "فيونا" غير مسبوق - كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى - مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟ - نصار افتتح المؤتمر السياحي الاول في AUST بحمدون ووقع اتفاقية لافتتاح مكاتب سياحية: لإجراء الاستحقاقات الدستورية في وقتها - ارتفاع الكوليسترول.. 5 علامات لا تهملها - شرب الماء ومحاربة الشيخوخة.. علاقة سحرية! - عالم سموم يحذّر من مخاطر استخدام ورق الألمنيوم في طهي الطعام - حطب أوروبا يُسرق أمام أبواب الشتاء.. والاختيار بين التضور جوعا أو التقلب بردا! - تجنّبوا عصر الليمون على الطّعام الساخن.. لهذا السبب - السجائر الإلكترونية وكورونا.. "علاقة كارثية"! - "البيئة" تطلق الفرز من المصدر في مكاتبها - فنجان القهوة صباحا يطيل العمر - غوتيريش يتوقع لقاء بايدن لمناقشة قضايا الغذاء والطاقة والمناخ - تحذير من إعصار قوي يجتاح جنوب اليابان غداً - لمواجهة السكري.. إليك قائمة بأفضل الأطعمة - رواد فضاء مهمة "شنتشو-14" الصينية ينفذون أنشطة خارج المركبة - ثلث سكان العالم محرومون من الإنترنت

الصحافة الخضراء

متفرقات

الأمم المتحدة تطلق صندوقًا لتحسين مشاركة النساء في بناء السلام في لبنان

2022 تموز 23 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني (WPHF)، بالشراكة مع الأمم المتحدة في لبنان، النافذة التمويلية الثانية لدعم المنظمات المجتمعية بقيادة النساء في لبنان، والتي تعمل على بناء السلام المجتمعي في لبنان، في إطار تعزيز قدرتها المؤسسية ومضاعفة نتائج بناء السلام.

ويعدّ صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني من أدوات التمويل المرنة والسريعة لدعم التدخلات عالية الجودة وتعزيز قدرة النساء المحليات حول العالم على منع النزاعات والاستجابة للأزمات وحالات الطوارئ واغتنام أهم فرص بناء السلام.

وقالت المنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في لبنان نجاة رشدي: "تستمر النساء في الكفاح من أجل أن تُسمَع أصواتهن، على الرغم من الأدلّةِ الوفيرةِ على الصلةِ بين مشاركة المرأة والسلام. نحن بحاجةٍ إلى عددٍ أكبر من النساء في صنعِ القرار وفي جهودِ بناء السلام لضمان تعافي لبنان المستدام". وأضافت: "تهانينا للمنظّمات الثماني التي تقودها نساء، وجزيل شكرنا وامتناننا لحكومة ألمانيا على دعمها المستمر الّذي يأتي في الوقتِ المناسب والّذي يحتاجه لبنان بشدّة لتحقيق إنعاشه وتنميته".

بدعم من الحكومة الألمانية مع تمويل مكمّل من حكومة فنلندا، سيوفر صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني في لبنان التمويل لثماني من منظمات حقوق النساء المحلية.

تم فتح الدعوة الثانية لتقديم المقترحات لـصندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني من 1 شباط إلى منتصف آذار 2022 - وقد ورد ما مجموعه 42 اقتراحا، منها 13 تم قبولها في القائمة القصيرة وهي تمثّل مجموعة مذهلة من المنظمات النسوية ومنظمات بقيادة النساء والشباب. تمت مشاركة المقترحات المختصرة مع لجنة التوجيه الوطنية للمراجعة والتوصيات التي أقرت في 26 نيسان 2022، 8 مشاريع جديدة.

وتسعى هذه النافذة التمويلية الثانية من صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني في لبنان، ومن خلال الأموال غير المخصصة، إلى دعم التعزيز المؤسسي للمنظمات المجتمعية التي تقودها النساء والتي تعمل على بناء السلام محليًا، مع توفير التمويل لأعمال بناء السلام المحددة.

قالت راتشيل دور-ويكس، رئيسة مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان، خلال إطلاق النافذة الثانية: "نحن مدينات لمن يناصرن السلام على الخطوط الأمامية ويتعيّن علينا تزويدهن بتمويل ملائم ويَسهُل الوصول إليه ويستجيب لواقعهن".

هذا وقد تم إطلاق النافذة التمويلية الأولى لصندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني في لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت 2020، حيث قادت الجهات الست المموَلَة مباشرة بالإضافة التي تلك التي نالت المنحة الفرعية في هذا الإطار مبادرات التعافي داخل مجتمعاتها، وإعادة بناء المراكز المجتمعية، والشراكة مع المؤسسات الأمنية للاستثمار في التأهب لمخاطر الكوارث، ودعم أدوات المساءلة لإدراج المرأة في عملية التعافي في لبنان. وتعتمد هذه النافذة الثانية على عمل الجهات الحاصلة على التمويل خلال المرحلة الأولى والتي أقامت أيضاً علاقات توجيهية مع الجهات التي ستبدأ العمل في إطار المرحلة الثانية.

ويسعى العمل المُموّل إلى بناء السلام من خلال المناصرة والفن ودعم مساحات السلام التي تقودها النساء والحوار ونوادي الطلاّب والطالبات. ويبدأ العمل في آب 2022 ويستمر حتى كانون الأول 2023.

وقال سفير جمهوريّة المانيا الاتّحاديّة في لبنان، أندرياس كيندل "منذ أقلّ من عامَين، قرّرت ألمانيا المساعدة في إنشاء صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني في لبنان بهدف تعزيز المنظّمات الشعبيّة والمحليّة الصغيرة الّتي تقودها النساء. بالفعل، لقد حقّق الصندوق التوقّعات وقدّم عملًا مثيرًا للإعجاب في قسمه الأوّل. نحن فخورون بالمنظّمات السبع، ذات النتائج المُلهِمَة، الّتي أقمنا شراكة معها حتّى الآن ونتمنّى النجاح للمشاركين والمشاركات الجدد. تُجَدِّد ألمانيا ثقتها في الصندوق وفي منظّمات المجتمع المدني التي تحرّكت بشجاعة استجابةً لأزمات لبنان المستمرّة."

حول المنظمات غير الحكومية المختارة:

●نواة للمبادرات القانونية (SEEDS) هي منظمة حقوق إنسان تقودها النساء، وقد حصلت على منحة لدعمها للاحتفاظ بالموظفين/ات الرئيسيين/ات والمشاركة في التخطيط الاستراتيجي وتعبئة موارد جديدة.
●ملاذ للفنانين/ات (Haven for Artists) سيخصص التمويل المؤسسي لصيانة المركز الثقافي المجتمعي هافن هاوس، وتطوير استراتيجية مؤسسية ومالية جديدة طويلة الأمد.
●أبناء صيدا البلد ، سيدعم التمويل الأنشطة الأساسية للمنظمة لتطوير استراتيجية تكيفية وخطة مفصلة لبرنامج المساواة بين الجنسين.
●جمعية الاتحاد النسائي للعاملات. يهدف الدعم المقدم من صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني إلى التمكين السياسي للنساء والشابات من خلال بناء المهارات على تعزيز السلام وحل النزاعات في مجتمعاتهن، فضلاً عن المناظرات العامة والوساطة.
●تستخدم سيناريو(SEENARYO) المسرح التشاركي لتمكين المجتمعات، بالشراكة مع "النساء الآن من أجل التنمية". يستهدف المشروع النساء اللبنانيات واللاجئات المقيمات في البقاع، بالإضافة إلى قادة المجتمع من البلديات المحلية ومنظمات المجتمع المدني، بهدف دعم دمج أصوات النساء وأولوياتهن في صنع القرار محليًا.
●القرى الخضراء. تقوم بتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال الحلول البيئية ودعم نشاطية النساء.
●تعمل المرأة حياة (Women Alive) في شمال لبنان. سيقوم المشروع بتعزيز بناء السلام ومشاركة المرأة وانخراطها فيه، وستقوم باستهداف الطالبات الجامعيات في النوادي والجمهور الأوسع من خلال الحملات والحوار مع البلديات حول مواضيع العنف القائم على النوع الاجتماعي وبناء السلام والحقوق السياسية.
●الجمعية اللبنانية لتنظيم الأسرة للتنمية وتمكين الأسرة هي منظمة لحقوق النساء/الشابات. يسعى العمل الممول في إطار صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني إلى زيادة المشاركة السياسية للمرأة على المستوى البلدي في 15 قرية في منطقتي صور والبقاع الغربي.
اخترنا لكم
كنعان: إعلان وزير المال توحيد سعر الصرف في الموازنة غير صحيح
المزيد
طحين مدعوم غير مطابق للمواصفات؟
المزيد
الجناحُ اللبنانيُّ في الجحيمِ...!
المزيد
أخطر من كورونا.. "سلالة فيروسية قاتلة" تنتشر في أنحاء العالم
المزيد
اخر الاخبار
قائد الجيش استقبل مسؤولا عسكريا اميركيا بحضور شيا
المزيد
معوض: أمثّل خيار السيادة والدولة والإصلاح والمصالحة
المزيد
"اللقاء الديمقراطي" اقترع لمعوّض أبو الحسن: نريد رئيساً برؤية إنقاذية مؤمناً بالطائف وسنكمل التواصل للوصول لتوافق
المزيد
دولار السّوق السّوداء... كم بلغ عصراً؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
للمرّة الأولى منذ 25 عاماً... تخفيض سعر الليرة!
المزيد
الكرملين: الخطر لا يزال كبيرا في أفغانستان بعد هجوم كابول
المزيد
فضيحة جديدة داخل المصارف اللبنانية !
المزيد
الترسيم: اجتماع أميركي - إسرائيلي للحسم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
استكشاف الإنسان للمريخ ترك أكثر من 15 ألف رطل من القمامة على سطحه
البيئة حذرت من خطر الحرائق: لاتّخاذ كل تدابير الوقاية والحد من استعمال أي مصدر للنار
كابوس "كورونا" لم ينته: آثار "مدمرة" طويلة المدى
بالصور - مكبّ جديد للنفايات... في قصر العدل
كندا: الإعصار "فيونا" غير مسبوق
مع اقتراب الشتاء.. ما هي خيارات أوروبا لمواجهة أزمة الطاقة؟