Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ابراهيم تعقيبًا على توقيف السبعاوي: الأجهزة اللبنانية نفذت مذكرة انتربول دولية - من يضح يده على المحراث لا يلتفت إلى الوراء - بيان صادر عن مجلس رجال الأعمال اللبناني العراقي - سليم عون: لا يمكن لحكومة تصريف الأعمال تسلّم صلاحيات رئاسة الجمهورية - ميقاتي في الوداع الأخير لفريد مكاري: أصعب وقفة - شرف الدين: أنا على خلاف مع ميقاتي بموضوع النازحين وفخور بأنه شطب إسمي من تشكيلته الحكومية الجديدة - يزبك: للاستعجال بترسيم الحدود وأخذ حقوقنا كاملة من موقع القوة لا الضعف - الرئيس عون تسلم رسالة من الرئيس ماكرون شدد فيها على حرصه على تعزيز وتطوير العلاقات اللبنانية-الفرنسية - إليكم الدول الأكثر شراءً لتذاكر كأس العالم 2022 - هذا ما قاله حميه بعد لقائه السفير الايراني! - إعلان بداية العام الدراسيّ: الوزارة في وادٍ والأساتذة في وادٍ - دوافع جنبلاط و"حزب الله" للتقارب - بري مستاء من ميقاتي بسبب الدولار الجمركي - كوريا الشمالية ترد على اقتراح "المساعدات مقابل النووي" - الناسُ هم الضحايا ... كالعادةِ! - الموازنة تسابق الاستحقاق الرئاسي: إقرارها مطلع أيلول "كحد أقصى" - اسرائيل تهدد لبنان وتستجدي المقاومة: خذوا ما تطلبون وجمدوا تهديد ايلول - شرف الدين: ميقاتي يقوّض صلاحياتي لمصالحه الخاصة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 19 آب 2022 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 19 آب 2022

أحدث الأخبار

- 5 قتلى جراء عواصف رعدية في كورسيكا - نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال - "أحجار الجوع".. الجفاف يكشف عن منحوتات تحذر من "الأوقات الصعبة" - لأول مرّة… رصد انتقال "جدري القرود" من إنسان إلى حيوان! - لا نيزك ولا طوفان.. كارثة مرعبة محتملة هذا القرن - الفيروس الصامت.. دراسة تفسر الانتشار السريع لـ"أوميكرون" - موجة الحر تكشف عن قرية تعود للقرن الـ19 كانت مغمورة تحت الماء - حرائق الغابات ضربت العديد من المدن في شمال الجزائر وأوقعت جرحى في مدينة سوق هراس - بحيرات سويسرا تئن من وطأة الجفاف - بريطانيا تحذر من السمكة ذات الأشواك - أسعد سرحال، مدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان: نسعى لحماية الطبيعة والتنوّع البيولوجي لخدمة الإنسان - إستعدادات للشتاء وإقبال على الحطب تجنّباً لنار المازوت! - أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا - ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم - أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا - من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟ - 20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد - ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده - 24 ساعة صعبة في حال انهيار الأهراءات.. وهذا ما يجب فعله! - قتلى في فيضان بكنتاكي الأميركية.. والسلطات تخشى الأسوأ

الصحافة الخضراء

محليات

"الانحباس الحكومي" يُهدِّد وحدة السلطة وتأليف الحكومة رهن بملفي الترسيم والرئاسة

2022 تموز 19 محليات المركزية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


مع ان القضايا والأزمات الاجتماعية تقدمت المشهد الداخلي في مطلع الأسبوع الجديد بما يعكس اشتداد السباق الحار بين الأولويات الاجتماعية الضاغطة والاستحقاقات السياسية والدستورية المتعاقبة، لم تمرّ معالم القطيعة التي تطبع العلاقة بين رئاستي الجمهورية وحكومة تصريف الاعمال مرورا عاديا، نظراً الى التداعيات السلبية التي ترخيها على مجمل واقع الدولة في هذه المرحلة الحرجة. فمع عودة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي الى مزاولة نشاطه في السراي، وعدم حصول أي تطور في شأن معاودة المشاورات المباشرة بينه وبين رئيس الجمهورية ميشال عون حول ملف تاليف حكومة جديدة اكتسبت التقديرات التي ترجح تعذر تشكيلها خلال الفترة المتبقية من العهد العوني صدقية اكبر، ولو ان المواقف الرسمية لا تزال تردد شكلا وعلنا لازمة التشديد على تشكيل حكومة جديدة خلافا لما يجري في كواليس عرقلة عملية التاليف. ولفتت أوساط معنية برصد مؤشرات ازمة التاليف لـ"النهار"، تعمق ظاهرة القطيعة بين بعبدا والسراي في حين لا يمكن الاعتداد بخطوط انفتاح بين بعبدا وعين التينة ولو ان هدنة تسود بينهما راهنا. هذا الواقع دفع الاوساط المذكورة الى توقع حالة سلطوية شديدة السلبية عند مشارف العد العكسي لبدء المهلة الدستورية للاستحقاق الرئاسي، بما يعني في اقل الاحتمالات ان مناخات المعركة الرئاسية بدأت تطغى على كل الأولويات الداخلية وان تداعيات هذه المناخات لن توفر كل اركان السلطة الراهنة من الاهتزازات المبكرة. ولم يكن الانكباب امس على معالجة الحكومة المستقيلة لمجموعة ملفات مختلفة سوى دليل على الاتجاه الى تفعيل وضع تصريف الاعمال .

أما "اللواء"، فاعتبرت ان لا يخفى ان الاشتباك الرئاسي حول الملف الحكومي لا يزال يحمل في طياته اكثر من قطبة مخفية، فمع ان الرئيس المكلف نجيب ميقاتي عاد إلى بيروت، وعقد سلسلة من اللقاءات الحياتية والدبلوماسية توّجها بترؤس الاجتماع الوزاري الاداري لمعالجة اضراب موظفي القطاع العام المستمر منذ شهرين، والمرجح ان يواجه اشكالات الاستمرار، على الرغم من العروض المالية التي كشف النقاب عنها وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال مصطفى بيرم، فإنه من غير الواضح متى يعقد الاجتماع الثالث في قصر بعبدا بين الرئيس ميشال عون والرئيس ميقاتي، في ظل معلومات ان اي اتصال بين الرئيسين، لا مباشرة ولا بالواسطة، حصل لفتح الباب بينهما، في ظل عدم وجود حسي لأي وساطة على هذا الصعيد، الأمر الذي يهدد وحدة السلطة الاجرائية، إذا ما استمر الانقطاع الذي يؤدي بدوره إلى «انحباس حكومي» قاتل، بحسب "اللواء".

من جهتها، أشارت "القبس" الى ان في ظل غياب أي جديد في الملف الحكومي في لبنان، قفز ملف الانتخابات الرئاسية إلى الواجهة الإقليمية والدولية، بعدما بدأ الحراك في هذا الاستحقاق خجولاً في الداخل وبلقاءات واتصالات غير معلنة مع اقتراب بدء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.
ويحضر الملف الرئاسي مع عودة الاهتمام الخارجي بلبنان، سواء في البيانين الصادرين عن «قمة جدة للأمن والتنمية» وعن اللقاء الأميركي السعودي، أو في القمة الإماراتية -الفرنسية في باريس، من خلال حث القوى السياسية على الالتزام بالمواعيد الدستورية لانتخاب رئيس للجمهورية أسوة بما حصل في الإنتخابات النيابية.

فيما اعتبرت اوساط سياسية أن المجتمع الدولي بات على قناعة بأن اخراج لبنان من الأزمات المتداخلة التي يتخبط فيها يبدأ بانتخاب رئيس جديد يدفع بالعملية الإصلاحية قدما، مشددة على ان الضغوط الدولية ستزيد في المرحلة المقبلة لمنع أي تفلت سياسي من شأنه تعقيد انجاز الاستحقاق الرئاسي.

حكوميا، لا جديد على صعيد تأليف الحكومة وسط معلومات متضاربة عن احتمال زيارة الرئيس المكلف نجيب ميقاتي رئيس الجمهورية حاملاَ ردا على المقترحات التي تقدم بها الأخير مطلع الشهر الجاري. هذا فيما تجمع القوى السياسية على ان قطار التأليف لن يسير في سكته قبل اتضاح مسارات الرئاسة والترسيم.

وفي الاطار أيضاً، أكد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ان ولادة الحكومة هي المدخل الحقيقي لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، مشيراً إلى أن «استمرار تعطيل تشكيل الحكومة ربما يكون مقدمة لتعطيل انتخاب رئيس للجمهورية وهنا تقع الطامة الكبرى».
وعلى ضوء الجمود الحكومي يتسارع الهريان مففكا بنية الدولة، في وقت يستعد المجلس النيابي لعقد جلسة تشريعية، تتضمن المشاريع والقوانين الإصلاحية، المطلوبة من صندوق النقد، بعد تأخير سنوات.
زيارات مرتقبة

وبانتظار ترجمة الوعود الخليجية بمساعدة لبنان ترددت معلومات عن قرب زيارة مسؤول انمائي سعودي لبيروت بهدف تزخيم خطط التعاون التي يجري تنظيمها مع اطلاق الصندوق الفرنسي السعودي المشترك لمساعدة الشعب اللبناني على المستويات التربوية والطبية والانسانية. بالاضافة الى زيارة مرتقبة لمنسق المساعدات الدولية للبنان بيار دوكان الذي سيحمل الى المسؤولين اللبنانيين دعوة ملحة لإقرار القوانين الاصلاحية تمهيدا لاتفاق نهائي مع صندوق النقد الدولي.

من جهة أخرى، لفتت "الانباء الكويتية" الى ان لتاريخه، لم تصدر بادرة عن قصر الرئاسة، باتجاه الرئيس المكلف، المنتظر تحديد موعد له في بعبدا، مع يقين المتابعين ان انعقاد اللقاء الثالث بين الرجلين وعلى نية تأليف الحكومة، لن يخرج التشكيلة الحكومية من مأزقها، بسبب الشروط المتبادلة بين الطرفين وأقلها اشتراط بعبدا طلب ميقاتي موعدا، وأن يأتي ومعه تشكيلة حكومية جديدة، ورد ميقاتي بأنه طلب موعدا منذ أسبوعين ولم يحظ برد، مما أساء الى العلاقة بين الرئاستين الأولى والثالثة، وبالتالي فإن على القصر الجمهوري ان يحدد له موعدا بالاستناد الى الطلب السابق، وعلى أساس مناقشة التشكيلة الوزارية الأولى.

وفي هذا السياق، رفض مصدر وزاري ان تتم زيارة ميقاتي الى بعبدا، دون تحديد موعد مسبق، فهو مكلف بتشكيل حكومة، ولا يجوز ان يقال له ان ابواب القصر الجمهوري مفتوحة للجميع.


صحف -
اخترنا لكم
الرئيس عون تسلم رسالة من الرئيس ماكرون شدد فيها على حرصه على تعزيز وتطوير العلاقات اللبنانية-الفرنسية
المزيد
كنعان بعد لجنة المال: مهلة اخيرة للاسبوع المقبل للوصول الى أرقام حقيقية للايرادات والنفقات
المزيد
الناسُ هم الضحايا ... كالعادةِ!
المزيد
اعاجيبُ "النجيبِ"...!
المزيد
اخر الاخبار
ابراهيم تعقيبًا على توقيف السبعاوي: الأجهزة اللبنانية نفذت مذكرة انتربول دولية
المزيد
بيان صادر عن مجلس رجال الأعمال اللبناني العراقي
المزيد
من يضح يده على المحراث لا يلتفت إلى الوراء
المزيد
سليم عون: لا يمكن لحكومة تصريف الأعمال تسلّم صلاحيات رئاسة الجمهورية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الصفقة تمّت: "طار" المغتربون والبيطار… وجلسة حكوميّة قريباً
المزيد
مسؤول عسكري أميركي يتحدث عن "مؤشرات اجتياح" لتايوان
المزيد
زعيم الجمهوريين بـ"الشيوخ الأمريكي" يصوت لتبرئة ترامب
المزيد
خير الدين اوَّلُ المبادرينَ بالانتفاضةِ... حفظاً للودائعِ...!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
5 قتلى جراء عواصف رعدية في كورسيكا
"أحجار الجوع".. الجفاف يكشف عن منحوتات تحذر من "الأوقات الصعبة"
لا نيزك ولا طوفان.. كارثة مرعبة محتملة هذا القرن
نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال
لأول مرّة… رصد انتقال "جدري القرود" من إنسان إلى حيوان!
الفيروس الصامت.. دراسة تفسر الانتشار السريع لـ"أوميكرون"