Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "لانجيا".. فيروس فتاك جديد يظهر في الصين بمعدل وفاة يصل إلى 75% - السياح والمغتربون يهربون من لبنان إلى تركيا وهذه هي الأسباب! - هلْ نحنُ جاهزونَ فعلاً؟ - إضراب يهدد بـ"انهيار" سوق السيارات في لبنان - المفاوضات تبدأ بين برشلونة وميسي.. هذه خطة "العودة الكبرى" - الوطنيون الاحرار يستكمل جولته على التغييرين ويرحب بلقاء مجلس النواب - كنعان: ليس هناك بعد اتفاق على سعر صرف للدولار الجمركي - لبنان يرفض شراء الذرة الأوكرانية المتوجهة لميناء طرابلس على متن سفينة "رازوني" - عون – ميقاتي: لا حافز للتنازلات - نصرالله يطلق "التحذير الأخير": لا تخطئوا التقدير! - طابور المرضى: من يصل أولاً يأخذ الدواء - سائقة طائشة تقتل 6 أشخاص في حادث مروري "مرعب" - "صالون" المعارضة: لقاء "جسّ نبض" والعبرة بالاستحقاق الرئاسي - دهم منزل ترامب... وهذا ما قاله! - حديث حذر حول الأسماء المرشحة لخلافة عون - هل تؤدي الاعتداءات الإسرائيلية الاخيرة على غزة الى تعطيل مهمة هوكشتاين؟ - مسؤول عسكري أميركي يتحدث عن "مؤشرات اجتياح" لتايوان - أين الموازنة والكابيتال كونترول؟ - هذا ما سيتطرق إليه السيد نصرالله اليوم - هل تبلّغ لبنان طلبًا إسرائيليًا عبر دولة شقيقة أو صديقة بتأجيل الترسيم؟

أحدث الأخبار

- أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا - ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم - أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا - من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟ - 20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد - ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده - 24 ساعة صعبة في حال انهيار الأهراءات.. وهذا ما يجب فعله! - قتلى في فيضان بكنتاكي الأميركية.. والسلطات تخشى الأسوأ - بالتفاصيل.. إليكم تأثير سقوط الإهراءات - تحسبا لاحتمال انهيار الإهراءات.. وزارتا البيئة والصحة: أغلقوا النوافذ والابواب وارتدوا الكمامات! - رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للصّلاة من أجل العناية بالخليقة ٢٠٢٢ - إكتشاف أول إصابة بأنفلونزا الطيور هذا العام - لجنة كفرحزير البيئية طالبت بنقل مصانع شركة الترابة ومقالعها لضرورة انسانية - فيروس "ماربورغ" قادر على قتل المصاب بـ3 أيام! - الخوخ يطرد السموم من الجسم - مؤتمر اقليمي في جامعة القديس يوسف لتطوير زراعة العنب - مركز لوك هوفمان: منارة سلام في حمى جبل لبنان - حرائق الغابات تستعر في فرنسا,وعمليات الإجلاء متواصلة - بالصور- خرائط للمناطق الخطرة... تنبيه من اندلاع الحرائق في الأيام المقبلة - ظاهرة قناديل البحر تغزو الشواطئ اللبنانية من الجنوب حتى الشمال

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السياح والمغتربون يهربون من لبنان إلى تركيا وهذه هي الأسباب!
المزيد
هلْ نحنُ جاهزونَ فعلاً؟
المزيد
"لانجيا".. فيروس فتاك جديد يظهر في الصين بمعدل وفاة يصل إلى 75%
المزيد
لبنان

موجة قطع عشوائي للأشجار غانم: هذا يُشكّل جريمة حقيقية بحق الطبيعة في لبنان

2022 تموز 10 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


حذّر رئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) في لبنان فادي غانم ، من خطورة موجة القطع العشوائي للأشجار، والتي تحصل في مختلف المناطق اللبنانية، وكذلك احتمال اندلاع الحرائق، التي قد تكون مفتعلة في اكثر الأحيان.

وقال غانم: مع الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات، وانهيار قيمة الليرة اللبنانية ورواتب الموظفين والعمال في لبنان، بدأ قسم كبير من اللبنانيين بشراء الحطب استعداداً للشتاء القادم، حيث بات أكثر من 80% من سكان المناطق الجبلية والمرتفعة، يعانون أوضاعاً مالية صعبة، وعاجزين عن دفع تكلفة المازوت للتدفئة في الشتاء، فلقد أصبح سعر الطن يفوق 1200 دولار، في حين معظم الرواتب هي حوالي مئة دولار شهرياً أو أقل من ذلك.

يستغل البعض هذا الوضع، ويعمدون إلى قطع عشوائي للأشجار، ومنها أشجار معمرة، وهذا يُشكّل جريمة حقيقية بحق الطبيعة في لبنان، كما أن غياب الرقابة والمحاسبة يسهلان عمل هؤلاء، فحراس الأحراج غير موجودين، ومرسوم تعيين مأموري الأحراج ما زال عالقاً في زواريب التوازنات الطائفية، فيما القطع والحرائق تلتهم إخر ما تبقى لدينا من أشجار وطبيعة خضراء جميلة.

وأضاف غانم: نحن نتفهم الظروف الصعبة التي يمر بها المواطنون، ولكن يمكنهم الاستفادة من عمليات تشحيل (تقليم) سليم للأشجار، ولا يجوز قطع الأشجار وتحويل بلدنا إلى مناطق جرداء.
وحذّر غانم من مخاطر الحرائق، خاصة مع اشتداد الحر في الأشهر القادمة، وإمكانية إقدام البعض على افتعال هذه الحرائق، بهدف الاستفادة من تجارة الحطب وقطع الأشجار.

ودعا غانم البلديات، و وزارتي البيئة والزراعة، والقوى الأمنية، إلى التشدد في تطبيق القوانين، ومنع إحداث مجزرة بيئية في لبنان، فالقطع العشوائي للأشجار، يلزمنا عشرات السنين لتعويضه.
وكذلك طلب غانم من المواطنين اللجوء إلى طرق غير مضرة بالبيئة، كعمليات التشحيل، والتفريد وتنظيف الكتلة الحيوية وتشجيع "الوقدة البيئية"، والمصانع التي تقوم بتحويل الأغصان المقطوعة إلى قطع حطب، صالحة للأستعمال في المدافئ وتفي بالغرض.

وأكّد غانم أنه علينا جميعاً أن نتحمل مسؤولياتنا، فهذه الثروة الحرجية هي ملك للأجيال القادمة، ولا يحق لنا تشويه الطبيعة، وقطع الأشجار بهذه الطريقة الوحشية، التي تحدث في بعض المناطق، ولقد رأيت منظراً مؤسفاً لقطع عدد كبير من الأشجار المعمّرة، في واحدة من أجمل مناطق في قرية عين زحلتا، كما افدنا اليوم بقطع اشجار السنديان في عكار، وأريد أن أذكّر الجميع أن لا شيء يبرر مثل هذه الأعمال المخالفة للقانون، والتي تشوّه طبيعة لبنان الخلابة، وتترك جرحاً نازفاً في جبالنا وقلوبنا.



وتمنى غانم على الجهات المعنية، اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع حصول كارثة بيئية، منوهاً بدور الدفاع المدني، داعياً البلديات للاستعداد، والبقاء على جهوزية تامة، مركّزاً على أهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية المسبقة، والسرعة في المعالجة، واضعأً هذه المجازر المتكررة بحق الطبيعة برسم كل الجهات الرسمية في الوزارات المعنية، ذلك ان واقع الغابات بات لا يحسد عليه حرقا وقطعا وجرفا، وهيبة الدولة تبدو شبه مجمدة في هذه المواقع".
اخترنا لكم
"لانجيا".. فيروس فتاك جديد يظهر في الصين بمعدل وفاة يصل إلى 75%
المزيد
هلْ نحنُ جاهزونَ فعلاً؟
المزيد
السياح والمغتربون يهربون من لبنان إلى تركيا وهذه هي الأسباب!
المزيد
كنعان: ليس هناك بعد اتفاق على سعر صرف للدولار الجمركي
المزيد
اخر الاخبار
"لانجيا".. فيروس فتاك جديد يظهر في الصين بمعدل وفاة يصل إلى 75%
المزيد
هلْ نحنُ جاهزونَ فعلاً؟
المزيد
السياح والمغتربون يهربون من لبنان إلى تركيا وهذه هي الأسباب!
المزيد
إضراب يهدد بـ"انهيار" سوق السيارات في لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مقتل 25 فردا من الجيش الجزائري أثناء مواجهة حرائق الغابات
المزيد
أمطار غزيرة وثلوج كثيفة... منخفض جوي آخر سيضرب لبنان ويستمر لعدّة أيام
المزيد
نقل الرئيس السري لانكي الى قاعدة قرب المطاروتقارير اعلامية تتحدث عن امكان توجهه الى دبي
المزيد
عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 8 شباط 2022
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا
أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا
20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد
ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم
من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟
ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده