Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ابراهيم تعقيبًا على توقيف السبعاوي: الأجهزة اللبنانية نفذت مذكرة انتربول دولية - من يضح يده على المحراث لا يلتفت إلى الوراء - بيان صادر عن مجلس رجال الأعمال اللبناني العراقي - سليم عون: لا يمكن لحكومة تصريف الأعمال تسلّم صلاحيات رئاسة الجمهورية - ميقاتي في الوداع الأخير لفريد مكاري: أصعب وقفة - شرف الدين: أنا على خلاف مع ميقاتي بموضوع النازحين وفخور بأنه شطب إسمي من تشكيلته الحكومية الجديدة - يزبك: للاستعجال بترسيم الحدود وأخذ حقوقنا كاملة من موقع القوة لا الضعف - الرئيس عون تسلم رسالة من الرئيس ماكرون شدد فيها على حرصه على تعزيز وتطوير العلاقات اللبنانية-الفرنسية - إليكم الدول الأكثر شراءً لتذاكر كأس العالم 2022 - هذا ما قاله حميه بعد لقائه السفير الايراني! - إعلان بداية العام الدراسيّ: الوزارة في وادٍ والأساتذة في وادٍ - دوافع جنبلاط و"حزب الله" للتقارب - بري مستاء من ميقاتي بسبب الدولار الجمركي - كوريا الشمالية ترد على اقتراح "المساعدات مقابل النووي" - الناسُ هم الضحايا ... كالعادةِ! - الموازنة تسابق الاستحقاق الرئاسي: إقرارها مطلع أيلول "كحد أقصى" - اسرائيل تهدد لبنان وتستجدي المقاومة: خذوا ما تطلبون وجمدوا تهديد ايلول - شرف الدين: ميقاتي يقوّض صلاحياتي لمصالحه الخاصة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 19 آب 2022 - عناوين الصحف ليوم الجمعة 19 آب 2022

أحدث الأخبار

- 5 قتلى جراء عواصف رعدية في كورسيكا - نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال - "أحجار الجوع".. الجفاف يكشف عن منحوتات تحذر من "الأوقات الصعبة" - لأول مرّة… رصد انتقال "جدري القرود" من إنسان إلى حيوان! - لا نيزك ولا طوفان.. كارثة مرعبة محتملة هذا القرن - الفيروس الصامت.. دراسة تفسر الانتشار السريع لـ"أوميكرون" - موجة الحر تكشف عن قرية تعود للقرن الـ19 كانت مغمورة تحت الماء - حرائق الغابات ضربت العديد من المدن في شمال الجزائر وأوقعت جرحى في مدينة سوق هراس - بحيرات سويسرا تئن من وطأة الجفاف - بريطانيا تحذر من السمكة ذات الأشواك - أسعد سرحال، مدير جمعية حماية الطبيعة في لبنان: نسعى لحماية الطبيعة والتنوّع البيولوجي لخدمة الإنسان - إستعدادات للشتاء وإقبال على الحطب تجنّباً لنار المازوت! - أكثر من مئة بلدة بلا مياه شرب بسبب الجفاف في فرنسا - ظواهر بيئية خطيرة تنتظر العالم - أول حالة وفاة بجدري القردة خارج إفريقيا - من عليه تجنب أكل البطيخ الأحمر؟ - 20 طناً تهدد الأرض: موعد ومكان انفجار الصاروخ الصيني الشارد - ستريدا جعجع: أيّ فريق مهما علا شأنه لا يمكنه الحكم لوحده - 24 ساعة صعبة في حال انهيار الأهراءات.. وهذا ما يجب فعله! - قتلى في فيضان بكنتاكي الأميركية.. والسلطات تخشى الأسوأ

الصحافة الخضراء

متفرقات

الإستخراج المشترك أكثر الحلول الأميركية رجحاناً للحدود البحرية!

2022 تموز 09 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أنطوان الأسمر- تشكّل الزيارة التي ينوي الرئيس الأميركي جون بادين القيام بها إلى المنطقة، بمحطتيها السعودية والإسرائيلية، منعطفا في الإقليم، بالنظر إلى طابعها الحسّاس ربطا بالمفاوضات القائمة في الملف النووي الإيراني، وبالتقاطع العربي – الإسرائيلي المتوجّس من أي إتفاق محتمل أميركي – إيراني.

ولا ريب أن مخرجات الزيارة الرئاسية الأميركية ستلفح فيما ستلفح لبنان الشاخص إلى مآل ترسيم حدوده البحرية، وقدرته على بدء إستخراج ثروته النفطية والغازية، بدءا من الحقول الجنوبية.

وتتوقع الدوار الرئاسية، في هذا السياق، انفراجا متدرجا وسريعا يتيح توقيع اتفاق ترسيم الحدود بحلول نهاية آب المقبل، بما يؤدي الى أن يضمن لبنان ثروته، والأهم حقه وقدرته على بدء الإستكشاف من ثمّ الإستخراج بلا أي فيتو إسرائيلي كما هو حاصل راهنا.

يُذكر أن شركة توتال سبق أن أعلمت صراحة المسؤولين اللبنانيين أنها إضطّرت الى التوقف عن أي عمليات استكشاف نتيجة تلقيها تهديدا إسرائيليا مباشرا.

ولا تتوسّع الدوائر الرئاسية في تناول المعطيات التي بحوزتها من أجل إضفاء هذه المسحة من التفاؤل الحدودي، لكن مصادر معنية تتحدث عن أفكار خلاقة من شأنها تسريع الحلول، من بينها تكليف شركة لتنفيذ عمليات الإستخراج في الحقول اللبنانية – الإسرائيلية المشتركة، وقانا هو إحداها، ولن يكون بالتأكيد المشترك الوحيد، بما يؤدي حكما الى تجاوز اللغط والنقاش الحاصل في مسألة الخطوط والحقوق.

وتعوّل المصادر على ضم بايدن كبير المستشارين لشؤون أمن الطاقة العالمي آموس هوكستين الى وفده الرئاسي، وخصوصا في المحطة الإسرائيلية، لتزخيم عملية التفاوض الحدودي، الى جانب تدخل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، حاضّا على استئناف المساعي وعلى "تجنب أي عمل" من شأنه أن يهدد الثروة الغازية الكامنة في الحقول اللبنانية والإسرائيلية.

ولا ريب أن الأهمية الجيواستراتيجية للغاز في المتوسط زادت بما لا يمكن قياسه بما كان متعارفا عليه قبل الحرب الروسية – الأوكرانية التي أدت الى نشوء حاجة قصوى الى تنويع مصادر الغاز والى وضع خريطة جيوسياسية جديدة لمناطق التأثير، معطوفة على خريطة مستحدثة للأنابيب الناقلة من المتوسط الى أوروبا.

وسبق لهوكستين أن لام المسؤولين اللبنانيين في زيارته الأخيرة على استئخارهم استغلال الثروة الغازية، "إذ كان في استطاعتكم أن تكونوا في هذه الأيام أحد أبرز المستفيدين من الأزمة الروسية – الأوكرانية، تصدرون غازكم إلى مختلف الأصقاع الأوروبية".

لكن ملامح التفاؤل اللبناني لا تحجب أن ثمة في واشنطن من لا يزال مقتنعا بعدم وجود رغبة لبنانية جامعة بالتوصل إلى إتفاق حدودي مع إسرائيلي، وهو ما أبلغه مسؤول أميركي سابق الى "اللواء"، مشككا تحديدا بموقف حزب الله الذي برأيه "لا يزال يربط هذه المسألة بالملف النووي الإيراني، بمعنى أنه يريده ورقة من أوراق القوة الإيرانية، لإدراكه وطهران الحاجة الدولية الى إيجاد مصادر غاز جديدة وتوفير استقرار نسبي في المنطقة يتيح لأوروبا الإفادة من الغاز الإسرائيلي بدءا من الخريف المقبل (وهو الموعد المضروب لبدء الإستخراج من حقل كاريش)، وبالتأكيد قبل حلول فصل الشتاء". ويعزز المسؤول الأميركي السابق انطباعه التشاؤمي بالارتكاز على مجموعة أحداث، آخرها المسيّرات التي استخدمها الحزب أخيرا فوق كاريش، والتي هي برأيه "رسالة إيرانية واضحة المعالم الى تل أبيب وواشنطن على حد سواء".

في المقابل، يبدي مسؤولون لبنانيون ريبة من أن تكون إسرائيل تستخدم مسألة التفاوض مع لبنان لمجرّد تقطيع الوقت حتى أيلول، تاريخ جهوزية الإستخراج من كاريش، وعندها لن يعود لها إهتمام في أي تفاوض أو ووساطة أميركية. لذا يرى هؤلاء أنه لا بد من أن يثبّت لبنان من الآن كل أوراق القوة بلا استثناء من أجل استخدامها في الشهرين الفاصلين عن أيلول الإسرائيلي، بحيث لا يحلّ بدء الإستخراج من كاريش إلا ويكون لبنان قد ضمن حقه في بدء الإستكشاف في قانا، ولاحقا الاستخراج منها.



اخترنا لكم
الرئيس عون تسلم رسالة من الرئيس ماكرون شدد فيها على حرصه على تعزيز وتطوير العلاقات اللبنانية-الفرنسية
المزيد
كنعان بعد لجنة المال: مهلة اخيرة للاسبوع المقبل للوصول الى أرقام حقيقية للايرادات والنفقات
المزيد
الناسُ هم الضحايا ... كالعادةِ!
المزيد
اعاجيبُ "النجيبِ"...!
المزيد
اخر الاخبار
ابراهيم تعقيبًا على توقيف السبعاوي: الأجهزة اللبنانية نفذت مذكرة انتربول دولية
المزيد
بيان صادر عن مجلس رجال الأعمال اللبناني العراقي
المزيد
من يضح يده على المحراث لا يلتفت إلى الوراء
المزيد
سليم عون: لا يمكن لحكومة تصريف الأعمال تسلّم صلاحيات رئاسة الجمهورية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بو عاصي عن المبادرة الفرنسية: الخوف أن نكون أمام مبادرة بلا حكومة أو حكومة بلا مبادرة
المزيد
من يضح يده على المحراث لا يلتفت إلى الوراء
المزيد
الأولويات اللبنانية بين ماكرون وبن سلمان
المزيد
ابراهيم تعقيبًا على توقيف السبعاوي: الأجهزة اللبنانية نفذت مذكرة انتربول دولية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
5 قتلى جراء عواصف رعدية في كورسيكا
"أحجار الجوع".. الجفاف يكشف عن منحوتات تحذر من "الأوقات الصعبة"
لا نيزك ولا طوفان.. كارثة مرعبة محتملة هذا القرن
نظم المعلومات الجغرافية Geographic Information System (GIS) يطلق مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال
لأول مرّة… رصد انتقال "جدري القرود" من إنسان إلى حيوان!
الفيروس الصامت.. دراسة تفسر الانتشار السريع لـ"أوميكرون"