Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- اينَ الناسُ؟ هلْ استسلموا؟ - تحقيقات موناكو تصعّد الاشتباك السياسي - الحكومة تكسر القطيعة الرسمية مع دمشق لتسهيل إعادة النازحين.. والغرب يضغط: ممنوع إعادتهم - الجوع سببٌ قويّ لإثارة الغضب - اسرائيل: لا عودة لمفاوضات الترسيم! - بعد "تسونامي الاستقالات".. مصير جونسون بين طريقين - طوابير للهاربين... و7000 دولار للشّخص الواحد! - لقاء "سياحي" بأبعاد سياسية بين وليد جنبلاط ونائب من "التيار" - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 7 تموز 2022 - عناوين الصحف ليوم الخميس 7 تموز 2022 - ماكرون هنأ تبون بذكرى استقلال الجزائر وأمل بتعزيز العلاقات الثنائية - ميقاتي ترأس اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة البحث في موضوع النازحين السوريين وحجّار: اتفقنا على خطوات عملية - قاسم: إن لم تتشكل الحكومة فلا يحق لأحد في المجلس النيابي محاسبة أحد - بالفيديو: مسيرة لقوى التغيير احتجاجاً على رفع تعرفة الإتصالات ومواجهات مع الجيش - عاجل: مسيرات حزب الله حلقت وفقاً للقانون الدولي ولا يحق لإسرائيل اعتراضها! - إسرائيل تضغط على فرنسا: "الحزب" يلعب بالنار - أذونات الطحين للخبز "شك بلا رصيد" - فيضانات أوستراليا تشتد والسلطات تجلي الآلاف من سكان سيدني - عون منزعج: لماذا تبرّع ميقاتي بموقف ضد المقاومة؟ - توقيف مطلق النار على مسيرة قرب شيكاغو بمناسبة عيد الاستقلال

أحدث الأخبار

- اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة - بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد - الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لقاء "سياحي" بأبعاد سياسية بين وليد جنبلاط ونائب من "التيار"
المزيد
طوابير للهاربين... و7000 دولار للشّخص الواحد!
المزيد
تحقيقات موناكو تصعّد الاشتباك السياسي
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 7 تموز 2022
المزيد
بعد "تسونامي الاستقالات".. مصير جونسون بين طريقين
المزيد
فن وثقافة

زغرتا الزاوية احيت عيد الموسيقى وكلمات اكدت انها لغة مقامات وانغام توحد ولا تفرق

2022 حزيران 20 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


احتفلت زغرتا الزاوية بعيد الموسيقى على ضفاف بحيرة بنشعي، بدعوة مشتركة من اتحاد بلديات زغرتا والقضاء وبلدية زغرتا اهدن والمركز الثقافي الفرنسي.

حضر الحفل رئيس اتحاد بلديات زغرتا والقضاء زعني خير ، رئيس بلدية زغرتا - اهدن انطونيو فرنجية ممثلاً بعضو البلدية لورا فنيانوس سيده ومن المجلس شارك ايضا غسان طيون وجورج دحدح، المنسق الاداري لبلدية زغرتا - اهدن انطونيو يمين ، اللجنة الفرنكفونية في زغرتا ، بولات فرشخ من المعهد الفرنسي في بيروت ومهتمون .

بداية، تحدثت عضو اللجنة الفرنكفونية مديرة دار المعلمين في زغرتا الزاوية بولات ايوب، تلاها رئيس اللجنة الفرنكفونية وليد فرح متحدثاً عن "اهمية احياء عيد الموسيقى وشاكراً للمعهد "دعمه ولاتحاد البلديات وبلدية زغرتا اهدن احياء المناسبة وتوفير المقومات لنجاحها ".

بعد ذلك القت فنيانوس سيده كلمة فرنجية وقالت:"نحيي اليوم عيد الموسيقى قبل حلوله باربعة أيام .

زغرتا الزاوية التي طالما عشقت الغناء والموسيقى من ايام قصبة مخاييل زادة، وناي سركيس باسيم ، وعود رشيد خوري، واوتار محسن الزعتيني ، وأصوات الياس الشدراوي وماري بشارة وانطوانيت الدويهي واوديت كعدو وميشال عيسى واولغا اجبع وغيرهم .

الموسيقى في زمن نشاز بعض المواقف، قد تعيد الصواب زمن الهستيريا الاقتصادية والعصفورية المعيشية .

ليست المرة الاولى التي تحيي بلدية زغرتا - اهدن عيد الموسيقى الذي يتزامن مع ذكرى وفاة عبقري من هذا الوطن، عنيت عاصي الرحباني.

لقد مرت احتفالات متعددة لعيد الموسيقى في ساحة سيدة زغرتا هذا الحي العتيق والعريق الذي لبس رداء موزاييك الالوان" .

وتابعت:"لكن السنة احتفالية عيد الموسيقية ثلاثية التوقيع وهي بلديتنا واتحاد بلديات زغرتا والقضاء والمركز الثقافي الفرنسي . ما الفرق بين ضفاف بحيرة تنبض بالحياة السياحية في قلب القضاء وبين باحة كنيسة سنجتمع فيها ليلة عيد انتقال السيدة العذراء .ما الفرق بين احياء عيد الموسيقى على اصداء جرس كنيسة سيدة زغرتا أو جرس كنيسة سيدة مورا ؟.

وقالت ان :"كل الاماكن والمطارح تتحول الى مسارح، والموسيقى لغة مقامات وانغام وسيمفونيات توحد ولا تفرق .

الموسيقى في منطقتنا لغة ابداع وفرح مع أورغ المايسترو بسام بادور وعود غسان الشدراوي وكمان بركات جبور وغيرهم من المبدعين" .

واشارت الى ان "عيد الموسيقى ليس صدفة ان يجيء مصحوباً بفصل الصيف وبعيد الاب ايضاً . فنحن نهوى الموسيقى ونحترفها ونمتهنها في زغرتا الزاوية من مدرسة ابو جوني فنيانوس واولاده الذين يبدعون في العزف والموسيقى والتأليف والترنيم، الى العازف الراحل حنا دحدح، الى مدرسة جيلبير معوض الموسيقية ودروس الانسة ماري دحدح وشهرتها الواسعة في البيانو في الجامعة الانطونية، الى كميل حنا وصولاً الى الكونسرفاتوار وفرعه الزغرتاوي في مركز أجيال دون ان ننسى عالمية جوزاف دحدح وشهرة السوبرانو لارا جوخدار ".

واضافت:"أشكر باسم رئيس بلدية زغرتا اهدن انطونيو فرنجية الذي كلفني تمثيله كل من دعم وخطط لاحياء هذا العيد، ونخص بالتحية المركز الثقافي الفرنسي وورشة العمل التي ضمت نخبة من الكفاءات . نشكرهم باللغتين الفرنسية والعربية ونقول بان الموسيقى هي لغة الابداع ولولا وجودها كانت الاعياد انقرضت والافراح انتكست".

وختاما كانت وصلات غنائية متنوعة.
اخترنا لكم
اينَ الناسُ؟ هلْ استسلموا؟
المزيد
طوابير للهاربين... و7000 دولار للشّخص الواحد!
المزيد
اسرائيل: لا عودة لمفاوضات الترسيم!
المزيد
لقاء "سياحي" بأبعاد سياسية بين وليد جنبلاط ونائب من "التيار"
المزيد
اخر الاخبار
اينَ الناسُ؟ هلْ استسلموا؟
المزيد
الحكومة تكسر القطيعة الرسمية مع دمشق لتسهيل إعادة النازحين.. والغرب يضغط: ممنوع إعادتهم
المزيد
تحقيقات موناكو تصعّد الاشتباك السياسي
المزيد
الجوع سببٌ قويّ لإثارة الغضب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أسعار المحروقات إلى المزيد من الارتفاع.. والبراكس يوضح
المزيد
ناظم الخوري: لمن يشكي شعب لبنان همومه ومصائبه
المزيد
ماذا قال صفير عن مشاركته في اجتماع مجلس الوزراء اليوم؟
المزيد
بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف