Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا - المكتب الاعلامي للبطريرك يوسف العبسي ينفي هذا الخبر ويحذّر من فبركة الاخبار المتعلقة بالكنيسة - الشيخ قاووق: هناك من يعمل لإبقاء البلد في متاهة الأزمات - سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد - عوده عن المثلية: مع احترامنا لحرية الإنسان المطلوب توجيه الرغبات وتنظيمها في أطر أخلاقية وروحية يمكن من خلالها تحقيق مقاصد الله - رئيسي: الأميركيون والأوروبيون لم يلتزموا بتعهداتهم ونكثوا العهد - نقابة أصحاب الأفران دعت المطاحن العاملة إلى إعارة المتوقفة قمحاً مدعوماً - رعد: لنسارع الى تشكيل حكومة الممكن كي تتحمل مسؤولية إدارة البلاد - ماكرون يُكلف إليزابيت بورن تشكيل حكومة بحلول بداية تموز - سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"! - سائق سيّارة أجرة يتحرّش بالفتيات - جان جبران: تقنين قاس جداً في المياه بحال عدم حصولنا على المساعدات - جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق - "القوات": للانتقال من المرحلة "الجهنمية" والتحضير للانتخابات الرئاسية - ابو فاعور: لا تزال معاناة مرضى السرطان مستمرة - جعجع ينشر صورة لـ"كرسي برّي": لمكافحة المخدّرين في كراسي السلطة! - نقابة الممرضات والممرضين: لا يمكن السكوت عن عدم نيل الرواتب في مواعيدها - التنسيق "الأعلى" بين إسرائيل وأميركا.. لمواجهة "حزب الله" - حاصباني يحذّر من زوال لبنان: هناك من يريد الفراغ - هكذا ردت النائب ندى البستاني على تصريحات جوزيف أبو فاضل

أحدث الأخبار

- الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء - حنكش زار وزير البيئة : لانشاء نواة عمل من نواب المتن لحماية بيئة المنطقة من الاعتداءات التي تطالها - من يعوّض خسائر قطاع المقالع؟

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"!
المزيد
سائق سيّارة أجرة يتحرّش بالفتيات
المزيد
جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق
المزيد
"القوات": للانتقال من المرحلة "الجهنمية" والتحضير للانتخابات الرئاسية
المزيد
جان جبران: تقنين قاس جداً في المياه بحال عدم حصولنا على المساعدات
المزيد
مقالات وأراء

صالح النصولي المرشح لتولي رئاسة الحكومة يحمل رؤية إنقاذية شاملة.فهل سيُسمح له بالإنقاذ؟؟؟

2022 حزيران 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


شخصية اقتصادية بيروتية ناجحة جداً، صاحب خبرة تمتد لحوالي أربعين عاماً في عالم المال والاقتصاد، يعمل حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية، زار لبنان مؤخراً والتقى بعض القيادات، ويتم تداول اسمه لتولي منصب رئاسة الحكومة المقبلة، كشخصية إنقاذية يحمل رؤية واضحة وشاملة لحل الأزمة الاقتصادية اللبنانية.

إنه رجل الأعمال الدكتور صالح منير النصولي، ابن السفير السابق منير النصولي، المعروف بصديق الرؤساء من العراق الى تونس وعدة دول في العالم، وواضع أسس ومعايير اختيار الدبلوماسيين في لبنان.

الدكتور صالح النصولي من مواليد بيروت 1946 متخرج من الجامعة الأمريكية في بيروت، وحائز على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة فاندربيليت. عمل في صندوق النقد الدولي لأكثر من 37 عاماً، وشغل فيه أعلى المناصب، وله العديد من الكتب في؛ الاقتصاد، وتصميم البرامج، والبرمجة المالية، ومعالجة قضايا الاقتصاد في الشرق الأوسط وأفريقيا ودول التحوّل الاقتصادي. وقاد مفاوضات الصندوق والتشاور مع عدة دول مرات عديدة، وشارك بفعالية في تدريب الموظفين، ونظّم العديد من المؤتمرات الدولية في قضايا الاقتصاد والمال.

بالنسبة للوضع الحالي في لبنان يرى الدكتور النصولي: أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي يمثّل بارقة أمل، لكنه ليس برنامجاً إصلاحياً عملياً، ويجب تقييم مجموعة الاصلاحات المقترحة بعناية، للتأكد من أنها تتماشى مع الانتعاش الاقتصادي والمالي المستدام، وحماية الركائز الاقتصادية الثلاث، التي كانت أساس ازدهار لبنان وهي:
١- اعتماد نظام صرف عائم موحد
٢- نظام مصرفي ملهم للثقة
٣- الحفاظ على نظام حرية التجارة وحركة رأس المال.

ويرى النصولي أن الإدارة اللبنانية ارتكبت أخطاء عديدة، خاصة في السنتين الأخيرتين، حيث بلغت الخسائر أكثر من 20 مليار دولار من احتياطي البنك المركزي، وهذا رقم يفوق بكثير ما يمكن توقّعه من مساعدات عبر صندوق النقد، والأسوأ من ذلك أنه بدل أن تتحمل الدولة والمصرف المركزي والبنوك المسؤولية عن أخطاء الهندسات المالية التي انخرطوا فيها، ونتائج تثبيت سعر الصرف منذ عام 1997، يتم الآن تصميم التدمير الكامل للقطاع المصرفي، عبر تحميل الجزء الأكبر من الخسائر للمودعين، وفق عملية الهيركات المقترحة.

وينتقد النصولي السياسات النقدية التي اعتمدها البنك المركزي، ورفع أسعار الفائدة دون احتساب المخاطر، وسياسة الاقتراض الحكومي المستمر، التي أوقعت لبنان في العجز. ويرى أن قانون الكابيتال كونترول المقترح لا يُشكّل حلاً، ففرض القيود على السحوبات والتحويلات المالية، سيفسح المجال أمام السوق الموازية، وعمليات احتيال وتهريب للأموال، ولن يبعث على الثقة بالقطاع المصرفي، ولا يشجّع على قدوم رأس المال.

وعن البدائل يرى النصولي أنه
بدلاً من تدمير الركائز الأساسية الثلاث للاقتصاد اللبناني، من خلال محاولة تدخل اكبر في تحديد سعر الصرف، وفرض “اقتطاعات قسرية” (Haircuts) على المودعين، من شأنها تقويض النظام المصرفي بشكل دائم، وعمليات التحكم في الودائع، ومعاملات الحساب الجاري، وتدفقات رأس المال، فإن على الحكومة أن تركّز على وضع وتنفيذ برنامج إصلاح شامل وكلّي للاقتصاد، وإصلاح هيكلي، من شأنه أن يعيد الثقة، ويعيد الاستقرار المالي إلى لبنان، ويعالج الاختناقات الهيكلية، ويحسن الحوكمة والشفافية، ويضمن الانتعاش المستدام.

مما لا شك فيه أن الدكتور النصولي يحمل رؤية إنقاذية، وإن رجل بخبرته سيكون قادراً على انتشال لبنان من أزمته الاقتصادية، وإعطاء الموضوع الاقتصادي والمعيشي الأولوية على ما عداه من أزمات يتخبّط بها لبنان،
فهل يتخلى المسؤولون عن أنانيتهم وغاياتهم السياسية، ويسمّون صالح النصولي لرئاسة الحكومة؟؟؟

تبدو الأجواء حتى الآن غير مشجّعة، فما يُطرح من أسماء ما زال فقط من باب زكزكة الرئيس ميقاتي وابتزازه للقبول بشروط بعض الفرقاء السياسيين، وهم في الغالب يتجهون لإعادة تسميته، لتعويم الحكومة الحالية كما هي، أو لإجراء بعض التعديلات الطفيفة عليها، بانتظار ما ستسفر عنه الأشهر القادمة من نتائج، في الداخل وعلى صعيد المنطقة .

اخترنا لكم
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
جدري القردة.. تحورات سريعة بمعدل غير مسبوق
المزيد
سر "أمريكي" لمستقبل قاتم، وحزب لبناني يدعو إلى "المثلية"!
المزيد
اللبنانيّون يأكلون السّموم... وإليكم ما كشفه أبو فاعور
المزيد
اخر الاخبار
بايدن: الغرب يجب أن يبقى موحدا في مواجهة الحرب على أوكرانيا
المزيد
الشيخ قاووق: هناك من يعمل لإبقاء البلد في متاهة الأزمات
المزيد
المكتب الاعلامي للبطريرك يوسف العبسي ينفي هذا الخبر ويحذّر من فبركة الاخبار المتعلقة بالكنيسة
المزيد
سينودوس الملكيين الكاثوليك: لتشكيل الحكومة بأسرع وقت تمهيدا لانتخاب رئيس جديد للبلاد
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قريبا..معرض "صنع في لبنان" وبوشكيان: الدواء اللبناني يملك المعايير الدولية
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 10 حزيران 2022
المزيد
اللص والمتعجرف وذو القرنين.. اعتقال أبرز مقتحمي الكابيتول
المزيد
فيّاض يقرّر استكمال دورة التراخيص الثانية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف
فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة