Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إسرائيل تعترض 3 مسيّرات فوق "كاريش".. و"حزب الله" يتبنى: المهمة أنجزت والرسالة وصلت - بيان صادر عن حزب الله, ماذا جاء فيه؟ - ميقاتي من الديمان: لن أفتح باب الصراع على "المالية".. والمعطيات مُشجعة حول ترسيم الحدود - شيا: لبنان لا يمكنه تحمّل المشاحنات السياسية أو التأخير بتنفيذ الإصلاحات - المؤتمر الخامس لنادي خريجي روسيا وانتخاب هيئة إدارية جديدة - "تحذيرٌ من تفاقم أزمة الخبز أكثر"... رئيس نقابة صناعة الخبز: الكميات لا تكفي! - المواجهة مع كورونا إلى المربّع الخطر.. إصابات ما بعد الألف ليس كما قبلها - الهجرة غير الشرعية تتكثف من شمال لبنان باتجاه شواطئ أوروبا - التصفيات الآسيوية لكأس العالم بكرة السلة: لبنان ينفرد بصدارة المجموعة الثالثة باسقاطه الأردن - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 02-07-2022 - إسرائيل "ترحّب" بتنازل لبنان عن الخط 29: قانا لي ولكم! - عناوين الصحف ليوم السبت 2 تموز 2022 - بالصور: جنبلاط يتلقّى الجرعة الرابعة من لقاح كورونا - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 01/07/2022 - مصرع 20 شخصا على الأقل وفقدان العشرات في انزلاق تربة في الهند - الوزير سلام: مقبلون على موسم جدّي وسنضع جهودنا مع الجميع لتأمين الطحين والقمح - الجيش: توقيف سوريين في بشامون وعرمون هربوا أشخاصا عبر الحدود ومحاولة تهريب حبوب كبتاغون إلى سوريا - ميقاتي جدد تأكيد ترسيخ النأي بالنفس وناشد الأشقاء العرب احتضان لبنان - الخارجية الفرنسية: لإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها ولحكومة قادرة على القيام بالإصلاحات - بين "الأفعى" و "تخليت"، ترسيم الحدود، وسبب الانسحاب الروسي المفاجئ.

أحدث الأخبار

- اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة - بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد - الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بين "الأفعى" و "تخليت"، ترسيم الحدود، وسبب الانسحاب الروسي المفاجئ.
المزيد
مصرع 20 شخصا على الأقل وفقدان العشرات في انزلاق تربة في الهند
المزيد
الخارجية الفرنسية: لإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها ولحكومة قادرة على القيام بالإصلاحات
المزيد
بالصور: جنبلاط يتلقّى الجرعة الرابعة من لقاح كورونا
المزيد
ميقاتي جدد تأكيد ترسيخ النأي بالنفس وناشد الأشقاء العرب احتضان لبنان
المزيد
محليات

أضخم مناورة مشتركة للجيش الإسرائيلي والحرس الوطني القبرصي تحضيراً لغزو لبنان

2022 أيار 30 محليات المدن

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كجزء من مناورة "مركبات النار"، والتي قال عنها المسؤولون الإسرائيليون إنها الأكبر في تاريخ مناورات الجيش الإسرائيلي، يتوجه المئات من الجنود الإسرائيليون من وحدات الكوماندوس الخاصة إلى قبرص هذا الأسبوع، لإجراء تدريبٍ مشترك لمحاكاة حرب ضد حزب الله في العمق اللبناني.

تحاكي إسرائيل في مناورة "مركبات النار"، التي تستمر أربعة أسابيع، بدأت في 9 أيار الجاري، وتنتهي في 2 حزيران المقبل، حرباً متعددة الجبهات والأبعاد. وجاء إعلان إرسال لواء الكوماندوس إلى قبرص من أجل التدرب فيها على غزو لبنان، بسبب تشابه تضاريس البلدين، بحيث تناور قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي في منطقة جبلية وفي مناطق لم تتدرب في مثلها من قبل. كما يشارك سلاح الجو الإسرائيلي في المناورة هناك.
التدريبات في قبرص، والتي تُسمى"Agapinor-2022"، تنضم قوات من الحرس الوطني القبرصي إلى جانب قوات الجيش الإسرائيلي إضافةً إلى العديد من منصات سلاح الجو الإسرائيلي والوحدات البحرية الإسرائيلية. ومن المتوقع أن تتدرب قوات الكوماندوس على التضاريس المرتفعة وكذلك في المناطق الحضرية والمفتوحة في الجزيرة، والتي ستكون بديلاً لأراضي جنوب لبنان.

أضخم مناورة مشتركة
بعض ألوية الكوماندوس الإسرائيلية شاركت عام 2017 في أول تدريبٍ لها في قبرص، وناورت على القتال في مناطق تحاكي التضاريس اللبنانية. ووصف موقع "فيلينيوز Philenews" القبرصي هذه التدريبات بأنها الأكبر بين قبرص وإسرائيل.

وقد التقى وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس نظيره القبرصي، شارالامبوس بيتريدس، اليوم قبيل التدريبات التي من المتوقع أن يتفقدها في وقتٍ لاحق من الأسبوع. وكتب غانتس على "تويتر": "ناقشت مع نظيري القبرصي استعداداتنا التشغيلية". مضيفًا "لقد شدّدت على الرابطة الاستراتيجية بين بلدينا، ما يساهم في الاستقرار الإقليمي".
بدورها، أكدت قبرص أن التدريبات "تسلط الضوء على العلاقات الممتازة بين البلدين في السنوات الأخيرة في مجال الدفاع والأمن".

رسالة إلى المحور
إلى ذلك، وتعليقاً على انطلاق الأسبوع الرابع من "مركبات النار"، التي تشارك فيها قوات من الفرقة 98 على الأراضي القبرصية، تصف صحيفة "جيروزاليم بوست" العلاقة بين إسرائيل وقبرص واليونان بالوثيقة كونها تجمعها المصالح الاستراتيجية.

وفي حين أن هذه الدول الثلاث لديها مصالح اقتصادية مشتركة، مثل المشروع الطموح لبناء خط أنابيب غاز تحت البحر من إسرائيل إلى قبرص فجزيرة كريت وصولاً إلى البر الرئيسي لليونان، فإنها تأمل أيضاً في منع محور روسيا إيران وحزب الله من تعزيز قوته ونفوذه.

إنزال في عمق الأراضي اللبنانية
قبيل انطلاق التدريبات في قبرص، نشرت وسائل إعلام إسرائيلية معلوماتٍ مفادها أن الفرقة العسكرية 98، التي تضم ألوية مظليين وكوماندوس، تتدرب على مفاجأة الحزب في عمق أراضيه، سواء من خلال إنزال جوي أو بحري بواسطة قطع بحرية موجودة بحوزة الجيش الإسرائيلي. ومن أجل نقل القوات إلى قبرص، استأجر الجيش الإسرائيلي سفينتيّ إنزال من الجيشين اليوناني والإيطالي.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن إبرامه صفقة مع الولايات المتحدة لشراء سفينتيّ إنزال يخطط لاستخدامهما في حال نشوب حرب ضد حزب الله في لبنان. ويتوقع وصول سفينتيّ الإنزال إلى الدولة العبرية في الأشهر المقبلة، وتُستخدم السفينتان لإمدادات لوجستية للقوات المشاركة في القتال، ونقل قوات عن طريق البحر.

نسخة عن لبنان
أما أسباب اختيار قبرص لتكون أرضاً للتدريبات، فشرحتها صحيفة "إسرائيل هيوم"، معتبرةً أن قبرص نسخة عن لبنان، في المسافة، ونتيجة الظروف الجغرافية التي يشاهدها الجيش الإسرائيلي في الحرب المقبلة مع حزب الله. وأضافت الصحيفة أنه بالنسبة إلى الضبّاط والجنود الشبّان، فهذا عالم جديد وغير معروف. إذ أن معظمهم ولد قبيل وقت قصير من الانسحاب من جنوب لبنان عام 2000، ولم يشاركوا في حرب لبنان الثانية. لذا، فإن ما حدث في حرب لبنان الثانية ممنوع أن يتكرر في الحروب المقبلة.

ورأت الصحيفة الإسرائيلية أن ما يشجع الجيش الإسرائيلي على التدرب في قبرص، هو العلاقة الاستراتيجية العميقة التي تربط بين البلدين. متحدثةً عن منظومة علاقات ودّية بين البلدين في كل المستويات، من رئيس الحكومة، مروراً بوزارة الأمن وقيادة الجيش الإسرائيلي، حتى القوات في الميدان. وتذكر الصحيفة أنه في عام 2019، جاء قائد سلاح الجو القبرصي ليجلس مع الطيارين الإسرائيليين ويتحدث إليهم.

وخلال المناورة التي حدثت حينها، التقى قائد سلاح الجو القبرصي، قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق اللواء عميكام نوركين، الذي جاء لزيارة خاطفة. وأكثر من ذلك، وصل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي عام 2019 إلى قبرص لعدة ساعات لزيارة القوات الإسرائيلية التي تتدرب هناك، واستغلّ الفرصة، فعرّج إلى نيقوسيا للاجتماع بنظرائه القبرصيين. ورافق كوخافي في قبرص كل من قائد قيادة الجبهة الشمالية، اللواء أمير برعم، وقائد ذراع البر حينذاك، اللواء يوآل ستريك.

المدن - سامي خليفة
اخترنا لكم
بالفيديو- إسرائيل تعترض 3 مسيّرات فوق "كاريش".. و"حزب الله" يتبنى: المهمة أنجزت والرسالة وصلت
المزيد
المواجهة مع كورونا إلى المربّع الخطر.. إصابات ما بعد الألف ليس كما قبلها
المزيد
شيا: لبنان لا يمكنه تحمّل المشاحنات السياسية أو التأخير بتنفيذ الإصلاحات
المزيد
الهجرة غير الشرعية تتكثف من شمال لبنان باتجاه شواطئ أوروبا
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إسرائيل تعترض 3 مسيّرات فوق "كاريش".. و"حزب الله" يتبنى: المهمة أنجزت والرسالة وصلت
المزيد
ميقاتي من الديمان: لن أفتح باب الصراع على "المالية".. والمعطيات مُشجعة حول ترسيم الحدود
المزيد
بيان صادر عن حزب الله, ماذا جاء فيه؟
المزيد
شيا: لبنان لا يمكنه تحمّل المشاحنات السياسية أو التأخير بتنفيذ الإصلاحات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ياسين أطلق من القبيات الأسبوع الوطني لحماية الغابات من الحرائق
المزيد
الرئيس عون هنأ بالاضحى: للتمسك بالامل وروح النضال لفتح صفحة جديدة في تاريخ لبنان
المزيد
باسيل: نحن الكتلة الأكبر وطابخ السّم آكله
المزيد
بالفيديو - "بعد ٣٠ عاماً وللمرّة الأولى"... تمارا داني شمعون تطلّ الى العلن مع ريكاردو كرم!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف