Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إسرائيل تعترض 3 مسيّرات فوق "كاريش".. و"حزب الله" يتبنى: المهمة أنجزت والرسالة وصلت - بيان صادر عن حزب الله, ماذا جاء فيه؟ - ميقاتي من الديمان: لن أفتح باب الصراع على "المالية".. والمعطيات مُشجعة حول ترسيم الحدود - شيا: لبنان لا يمكنه تحمّل المشاحنات السياسية أو التأخير بتنفيذ الإصلاحات - المؤتمر الخامس لنادي خريجي روسيا وانتخاب هيئة إدارية جديدة - "تحذيرٌ من تفاقم أزمة الخبز أكثر"... رئيس نقابة صناعة الخبز: الكميات لا تكفي! - المواجهة مع كورونا إلى المربّع الخطر.. إصابات ما بعد الألف ليس كما قبلها - الهجرة غير الشرعية تتكثف من شمال لبنان باتجاه شواطئ أوروبا - التصفيات الآسيوية لكأس العالم بكرة السلة: لبنان ينفرد بصدارة المجموعة الثالثة باسقاطه الأردن - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 02-07-2022 - إسرائيل "ترحّب" بتنازل لبنان عن الخط 29: قانا لي ولكم! - عناوين الصحف ليوم السبت 2 تموز 2022 - بالصور: جنبلاط يتلقّى الجرعة الرابعة من لقاح كورونا - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 01/07/2022 - مصرع 20 شخصا على الأقل وفقدان العشرات في انزلاق تربة في الهند - الوزير سلام: مقبلون على موسم جدّي وسنضع جهودنا مع الجميع لتأمين الطحين والقمح - الجيش: توقيف سوريين في بشامون وعرمون هربوا أشخاصا عبر الحدود ومحاولة تهريب حبوب كبتاغون إلى سوريا - ميقاتي جدد تأكيد ترسيخ النأي بالنفس وناشد الأشقاء العرب احتضان لبنان - الخارجية الفرنسية: لإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها ولحكومة قادرة على القيام بالإصلاحات - بين "الأفعى" و "تخليت"، ترسيم الحدود، وسبب الانسحاب الروسي المفاجئ.

أحدث الأخبار

- اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة - بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد - الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بين "الأفعى" و "تخليت"، ترسيم الحدود، وسبب الانسحاب الروسي المفاجئ.
المزيد
مصرع 20 شخصا على الأقل وفقدان العشرات في انزلاق تربة في الهند
المزيد
بالصور: جنبلاط يتلقّى الجرعة الرابعة من لقاح كورونا
المزيد
الخارجية الفرنسية: لإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها ولحكومة قادرة على القيام بالإصلاحات
المزيد
ميقاتي جدد تأكيد ترسيخ النأي بالنفس وناشد الأشقاء العرب احتضان لبنان
المزيد
لبنان

شهيّب: سنحتضن قوى التغيير

2022 أيار 26 لبنان المركزية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


نتائج مفاجئة أفرزتها دائرة الشوف - عاليه. فبعد "ثنائيّة درزيّة" دامت لسنوات، خرق نائبٌ "تغييري" المشهد النيابي في الجبل. تغييرٌ سيؤثّر حتماً على الأداء السياسي في المنطقة وسيدفع الأحزاب والقوى السياسيّة إلى إجراء تقييم للواقع بالإضافة إلى نبض الشارع ولما قد ينتظرنا في السنوات المقبلة. فهل سينبثق عن هذا التغيير تعاون بين الوجوه الجديدة والقوى السياسيّة؟

يُشير النائب أكرم شهيب ، في حديثٍ لموقع mtv، إلى أنّ "بالتأكيد سيحصل تعاون مع قوى التغيير خصوصاً في المنطقة"، مؤكّداً: "تواصلت مع النواب الأربعة عن عاليه أي مارك ضو وراجي السعد ونزيه متّى فعلى الأقل نحن خارج إطار منظومة الممانعة ومن المؤكّد أنّنا سنتعاون".

وفي قراءة لنتائج الانتخابات، يقول شهيّب: "هناك عاملان أساسيّان أثّرا في هذه الانتخابات هما أوّلاً صوت الشباب الذي يفوق طموحه الواقع الحالي بكثير وأكبر من الوضع الذي مرّ به البلد في الفترة الأخيرة وبالتأكيد كان يتطلّع للتغيير، وثانياً هو صوت المغتربين الذين هاجروا نتيجة الظروف القاهرة وصوّتوا بشكل كبير بأصوات اعتراضيّة أو انتقاميّة لأنّهم شهدوا على وضع أهلهم في لبنان". إلا أنّه انتقد نظريّة "كلّن يعني كلّن"، معتبراً أنّها "ليست في مكانها إذ قد تنطبق على البعض في بعض الأحزاب ولكن عندنا لا تنطبق، إذ أعطانا الناس حقّنا وتمكّنا من الحفاظ على موقعنا ودورنا بسبب تاريخنا وثقة الناس بنا، والدليل على ذلك أنّ قوى التغيير ستضطر للتعاون مع الأحزاب السياديّة التي وصلت إلى المجلس والتي ستُشكّل حاضنة لها".

وفي هذا السياق، يلفت إلى أنّ "الانتخابات حصلت في ظروف غير طبيعيّة في لبنان. وكانت أولويّات الناس في ظلّ فقدان الرغيف والكهرباء والمياه وسقوط الدولة وهيبتها، هي تلك المعيشيّة والمتعلّقة بالبنى التحتيّة. كذلك كانت الاستعدادت متأخّرة وخصوصاً لدى بعض الكتل التي لم تحضّر لها قبل أوانها كما يجب".

هذا في ما يخصّ الانتخابات ونتائجها إذاً، ولكن ما ينتظرنا ليس بعيداً عن هذه النتائج، فماذا يرى شهيّب؟
"في كلّ الأحوال، هذه الانتخابات نموذج لما هو آتٍ" يقول الأخير، مضيفاً: "يجب تغيير قانون الانتخاب وقانون الأحزاب ويجب أن يكون سنّ الـ18 هو سنّ الاقتراع كما يجب تغيير عقليّة الإدارة اللبنانية وواقعها وإيقاف الاقتصاد الأسود وضبط الحدود والعمل على ملف الكهرباء، فهذه الأمور جميعها يجب أن تحصل حتّى نتمكّن من المواجهة في المرحلة المقبلة بظروف أفضل". فالتغيير برأيه لا يمكن أن يحصل في ظلّ قانون انتخابيّ كالحالي. وهنا استشهد شهيّب بكلام جنبلاط، قائلاً: "بدكن هونغ كونغ أم هانوي في لبنان؟".
ويُجيب: "نحنا بدنا هونغ كونغ. فلا تغيير ولا إصلاح من دون سيادة ومن دون استقرار الوضع السياسي والأمني والقضائي وإزالة اليد المتسلطة على البلد وتحديداً يد المشروع الإيراني في لبنان الذي يريد أخذ البلد إلى مكان ونموذجٍ آخر. ولا مانع أن نكون في مواجهة إسرائيل إذا كان الواقع اللبناني يتعرّض لاعتداءات، فمواجهتها حقّ وواجب ولكن أن يصبح لبنان منصّة وقاعدة لطموحات دول أخرى مثل إيران وسوريا فنحن ضدّ ذلك".

نتائج لا تُشبه سابقاتها، وقد تكون لمحة عن سنوات لا تشبه غيرها بانتظار اللبنانيين، فهل تُقلب المعادلات من قلب المجلس؟

اخترنا لكم
بالفيديو- إسرائيل تعترض 3 مسيّرات فوق "كاريش".. و"حزب الله" يتبنى: المهمة أنجزت والرسالة وصلت
المزيد
المواجهة مع كورونا إلى المربّع الخطر.. إصابات ما بعد الألف ليس كما قبلها
المزيد
شيا: لبنان لا يمكنه تحمّل المشاحنات السياسية أو التأخير بتنفيذ الإصلاحات
المزيد
الهجرة غير الشرعية تتكثف من شمال لبنان باتجاه شواطئ أوروبا
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إسرائيل تعترض 3 مسيّرات فوق "كاريش".. و"حزب الله" يتبنى: المهمة أنجزت والرسالة وصلت
المزيد
ميقاتي من الديمان: لن أفتح باب الصراع على "المالية".. والمعطيات مُشجعة حول ترسيم الحدود
المزيد
بيان صادر عن حزب الله, ماذا جاء فيه؟
المزيد
شيا: لبنان لا يمكنه تحمّل المشاحنات السياسية أو التأخير بتنفيذ الإصلاحات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مَنْ يسألُ عن شعبي؟
المزيد
سريوي: أي بلد بالعالم بيقبل حكامه ينعمل بحقه هيك مجزرة ؟
المزيد
قفزة كبيرة لأسعار المحروقات.. البراكس يوضح وأبو شقرا: "الله يعين الناس"
المزيد
ابو فاعور: لا تزال معاناة مرضى السرطان مستمرة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف