Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إسرائيل تعترض 3 مسيّرات فوق "كاريش".. و"حزب الله" يتبنى: المهمة أنجزت والرسالة وصلت - بيان صادر عن حزب الله, ماذا جاء فيه؟ - ميقاتي من الديمان: لن أفتح باب الصراع على "المالية".. والمعطيات مُشجعة حول ترسيم الحدود - شيا: لبنان لا يمكنه تحمّل المشاحنات السياسية أو التأخير بتنفيذ الإصلاحات - المؤتمر الخامس لنادي خريجي روسيا وانتخاب هيئة إدارية جديدة - "تحذيرٌ من تفاقم أزمة الخبز أكثر"... رئيس نقابة صناعة الخبز: الكميات لا تكفي! - المواجهة مع كورونا إلى المربّع الخطر.. إصابات ما بعد الألف ليس كما قبلها - الهجرة غير الشرعية تتكثف من شمال لبنان باتجاه شواطئ أوروبا - التصفيات الآسيوية لكأس العالم بكرة السلة: لبنان ينفرد بصدارة المجموعة الثالثة باسقاطه الأردن - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 02-07-2022 - إسرائيل "ترحّب" بتنازل لبنان عن الخط 29: قانا لي ولكم! - عناوين الصحف ليوم السبت 2 تموز 2022 - بالصور: جنبلاط يتلقّى الجرعة الرابعة من لقاح كورونا - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 01/07/2022 - مصرع 20 شخصا على الأقل وفقدان العشرات في انزلاق تربة في الهند - الوزير سلام: مقبلون على موسم جدّي وسنضع جهودنا مع الجميع لتأمين الطحين والقمح - الجيش: توقيف سوريين في بشامون وعرمون هربوا أشخاصا عبر الحدود ومحاولة تهريب حبوب كبتاغون إلى سوريا - ميقاتي جدد تأكيد ترسيخ النأي بالنفس وناشد الأشقاء العرب احتضان لبنان - الخارجية الفرنسية: لإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها ولحكومة قادرة على القيام بالإصلاحات - بين "الأفعى" و "تخليت"، ترسيم الحدود، وسبب الانسحاب الروسي المفاجئ.

أحدث الأخبار

- اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة - بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد - الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور - المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل - القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر - اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف - عضو هيئة الرئاسة في تيار المستقبل سامر حدارة يُكرم في عكار مدير عام الزراعة : لويس لحود المحب لعكار ولكل لبنان يزرع دائما الامل رغم المصاعب - فياض عرض لسفراء وممثلي الأسرة الدولية واقع قطاع المياه ومشاكله: نعمل على تحسين الجباية وأداء الشبكة - "لجنة كفرحزير": الحفر وراء شلال الشرفة ومعبر الزاروب اعتداء على الطبيعة - وزير البيئة جال في محمية اليمونة وشارك في استلام مشروع محطة الصرف الصحي - وزارة البيئة: سنطلب وقف أعمال الحفر فوق "مغارة الفقمة" - بلدية الحازمية أطلقت استراتيجيتها البيئية لتخفيف حجم النفايات بالتنسيق مع "كومبوست بلدي ونضيرة" - المكاري لوفد "الثائر": الإعلام مسؤولية وطنية، ونعمل على إعداد قانون عصري غانم: سنضع كل امكانياتنا من اجل اعلاء شأن الاعلام البيئي - لتجنب "كارثة بيئية"... 10 ملايين دولار من السعودية للناقلة صافر - دراسة تقارن بين ذاكرة النباتيين وآكلي اللحوم! - في فرنسا.. النحل يدفع ثمن التغير المناخي - لحود زار محمية أرز الشوف متفقدا - ياسين في ورشة تدريبية : لتطبيق مبدأ مراعاة البيئة على المشاريع الإنمائية للدولة - إكتشاف جديد... "تهديد خطير للقطب الجنوبي"! - تيمور جنبلاط يسأل عن الاجراءات لتشغيل معمل مطمر الناعمة للكهرباء

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بين "الأفعى" و "تخليت"، ترسيم الحدود، وسبب الانسحاب الروسي المفاجئ.
المزيد
مصرع 20 شخصا على الأقل وفقدان العشرات في انزلاق تربة في الهند
المزيد
بالصور: جنبلاط يتلقّى الجرعة الرابعة من لقاح كورونا
المزيد
الخارجية الفرنسية: لإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها ولحكومة قادرة على القيام بالإصلاحات
المزيد
ميقاتي جدد تأكيد ترسيخ النأي بالنفس وناشد الأشقاء العرب احتضان لبنان
المزيد
مقالات وأراء

لعبة المذهبية والأرقام، أوصلت أكثر من نصف نواب المجلس. فهل سيوافقون على إصلاح القانون؟؟؟

2022 أيار 21 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


للمرة الثانية يتم تطبيق قانون النسبية في لبنان، الذي لم يُلغِ الطائفية السياسية، ولم يرقَ إلى مستوى الإصلاح الحقيقي، الذي يتمناه اللبنانيون. وفي نفس الوقت، لم يتم اعتماد مبدأ، أن تنتخب كل طائفة نوابها ( وفق مشروع القانون الأرثوذكسي الذي اقترحه ايلي الفرزلي). فاكتشف اللبنانيون أنهم أمام قانون أرثوذكسي مُقنّع، يعتمد الطائفية، ويُطيح بالمساواة، وينسف الديمقراطية، ويشوّه صحة تمثيل الناخبين.

بلغ عدد الناخبين اللبنانيين في هذه الانتخابات 3,967,507 (منهم 1,361,546 مسيحيون). اقترع 1,951,883 ناخباً، فبقيت النسبة أقل من النصف (49,19%)، وبلغ عدد الأوراق الملغاة 57,680 ، وكان أعلى حاصل انتخابي في دائرة الجنوب الثانية 23,297 وأدنى حاصل في بيروت الأولى 5,837 أما الحاصل الوسطي العام في لبنان فهو 14,798 صوتاً.

لقد تمكّن المجتمع المدني من إحداث خرق، في جدار الأحزاب، وهذا جيد، ويدل على أن مسار التغيير قد بدأ في لبنان، لكن يجب عدم الإفراط في التفاؤل، فالشعب اللبناني صوّت بنسبة كبيرة للأحزاب التقليدية، التي ما زالت ممسكة بزمام الأمور .

هناك حقيقة، يجب الانتباه إليها وعدم تجاهلها. لقد سمحت طبيعة قانون الانتخاب (السيء طبعاً) بأن يفوز بعض النواب في الأحزاب أو المعارضة، بعدد قليل جداً من الأصوات، مستفيدين من أصوات أعطاها الناخبون لغيرهم من المرشحين. ولو تم تخيير هؤلاء الناخبين، لرفضو أن يمثلهم من نجح بسبب العملية الغريبة العجيبة لتوزيع المقاعد، التي يتبعها قانون الانتخاب.

فنجد أن ستة نواب وصلوا بأقل من الف صوت، وأحدهم فاز ب 79 صوتاً تفضيلياً فقط. وفي المقابل رسب مرشحون حصلوا على أكثر من عشرة ألاف صوت تفضيلي. وهذا يدل على عدم صحة التمثيل الشعبي لبعض النواب، بالرغم من قانونية النتائج. فعندما يخسر رئيس اللائحة، أو غيره ممن حاز على نسبة عالية من الأصوات، المقعد النيابي، ثم يستفيد من هذه الأصوات مرشّح آخر على اللائحة، فهذا يدل على تشوّهات في عملية التمثيل، خاصة أن غالبية اللوائح كما رأيناها، تجمع أخصاماً، وأصحاب توجهات سياسية متباينة.

في دائرة الشمال الثانية خسر عثمان علم الدين (5469 صوتاً) وفاز جميل عبود (79 صوتاً)، وفي الجنوب الثالثة نجح قاسم هاشم (1215 صوتاً )، ورسب وفيق ريحان (3071 صوتاً)، وفي البقاع الثانية رسب محمد القرعاوي (4811 صوتاً)، ونجح غسان السكاف (776 صوتاً) وشربل مارون (3576 صوتاً)، وفي جبل لبنان الرابعة رسب وئام وهاب (10288 صوتاً) و طلال ارسلان (9008 أصوات)، وفاز غسان عطا الله (5149 صوتاً) وفريد البستاني ( 4347 صوتاً). وهذه عيّنة بسيطة من العديد من الأمثلة التي حدثت في هذه الانتخابات.

ولقد نال مثلاً، نائبان من حزب الله 91,867 صوتاً تفضيلياً، محمد رعد (48,543) وحسن فضل الله (43,324) فيما حصل 14 نائباً من قوى التغيير على 78,697 صوتاً تفضيلياً. البعض يضيف عبد الرحمن البزري واسامة سعد إلى النواب التغيريين، رغم أن البزري كان مرشحاً في 2018 على لائحة التيار الوطني الحر ، وأسامةسعد ترشّح بالتحالف مع قوى 8 آذار أيضاً.

وبما أن الحاصل الانتخابي في دائرة الجنوب الثالثة كان 21,109 ، فهذا يعني أن أصوات رعد وفضّل الله تمثّلت بأربع مقاعد في البرلمان، ولو طبّقنا هذه المعادلة على أصوات التغييرين، سنجد أنهم سيحصلون على 3,7 مقاعد فقط، وليس على 14 مقعداً، ولكان حصل التيار الوطني الحر على ثمانية مقاعد فقط وليس على 18، ولحصل الحزب التقدمي الاشتراكي على 7 نواب بدل من 9 ، ولحصلت القوات اللبنانية على 10 نواب بدل من 20 . ولو طبقنا هذه القاعدة على جميع النواب، لأُبطلت نيابة عدد كبير من الذين دخلوا البرلمان، وتغيّرت الخارطة بشكل شبه كامل.

وإذا كان يصعب اشتراط حصول كل نائب على حاصل انتخابي، فإنه على الأقل، يجب تحديد حد أدنى من الأصوات، التي يجب الحصول عليها، للفوز بالمقعد النيابي، وإلا نحن أمام عملية تشويه كبيرة لصحة التمثيل.

وفي لغة الرياضيات والحسابات، نجد أن من صوّت في دائرةبيروت الأولى مثلاً ، فإن صوته يعادل أصوات أربعة ناخبين، من الذين صوتوا في الجنوب الثانية، أو أكثر من صوتين ونصف من أصوات الذين اقترعوا في جبل لبنان الأولى، بيروت الثانية، و جبل لبنان الرابعة. و هذا يُشكّل خللاً فاضحاً في قاعدة المساواة بين الناخبين، وهي قاعدة دستورية، تجعل من قانون الانتخاب قانوناً مخالفاً للدستور. وتجدر الإشارة إلى أن هذا القانون يخالف قاعدة المساواة، في عدة نقاط، منها ما هو بين الناخبين، ومنها بين المرشحين، ولا مجال لذكرها هنا، وسنفصّلها في مقال آخر.

ماذا سيحدث لو الغينا الطائفية السياسية في قانون الانتخاب؟

في حال اعتماد لبنان دائرة انتخابية واحدة، مع إلغاء الطائفية السياسية، سيتم اعتماد الحاصل الانتخابي الوسطي، البالغ اليوم 14,798صوتاً. وهذا يعني احتمال خسارة عدد كبير من النواب لمقاعدهم النيابية. خاصة الذين فازوا في دوائر، بلغ فيها الحاصل الانتخابي أقل من هذا الرقم، وكذلك ستسمح هذه القاعدة، بخروقات عديدة، في الدوائر التي بلغ فيها الحاصل أعلى من هذا الرقم، وسيفوز بعض مرشحي اللوائح، التي تم استبعادها لعدم حيازتها الحاصل الانتخابي.

بمعنى إخر كنّا سنشهد خروقات أكثر ، في الدوائر الكبرى، وتبدّل في أسماء النواب، خاصة على اللوائح التي فازت بأقل من هذا الحاصل.

من هنا يبقى التحدي الأكبر الآن أمام النواب الفائزين، خاصة الذين خدمهم القانون الحالي. فهل سيسعون لإصلاح قانون الانتخاب، والمغامرة بمقاعدهم النيابية؟؟؟ أم سيحرصون على بقاء القانون على حاله، على أمل الاحتفاظ بمكاسبهم، والعودة مجدداً إلى البرلمان؟؟؟. وماذا سيكون موقف التغييرين الذين طالبوا بالعلمانية على مدى سنوات؟؟؟.

تابعونا في حلقة قادمة عن ابرز الإصلاحات الضرورية، في قانون الانتخاب.



**رئيس تحرير موقع "الثائر"
اخترنا لكم
بالفيديو- إسرائيل تعترض 3 مسيّرات فوق "كاريش".. و"حزب الله" يتبنى: المهمة أنجزت والرسالة وصلت
المزيد
المواجهة مع كورونا إلى المربّع الخطر.. إصابات ما بعد الألف ليس كما قبلها
المزيد
شيا: لبنان لا يمكنه تحمّل المشاحنات السياسية أو التأخير بتنفيذ الإصلاحات
المزيد
الهجرة غير الشرعية تتكثف من شمال لبنان باتجاه شواطئ أوروبا
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إسرائيل تعترض 3 مسيّرات فوق "كاريش".. و"حزب الله" يتبنى: المهمة أنجزت والرسالة وصلت
المزيد
ميقاتي من الديمان: لن أفتح باب الصراع على "المالية".. والمعطيات مُشجعة حول ترسيم الحدود
المزيد
بيان صادر عن حزب الله, ماذا جاء فيه؟
المزيد
شيا: لبنان لا يمكنه تحمّل المشاحنات السياسية أو التأخير بتنفيذ الإصلاحات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اليونان تعزز جيشها بـ 18 مقاتلة رافال و4 فرقاطات من فرنسا
المزيد
على معيار يوسف.. سنقف يوماً
المزيد
باسيل: موقف متقدم لوزير الخارجية السعودية يؤكد وقوف المملكة إلى جانب لبنان
المزيد
سامي الجميل: العبرة بعد ١٦ سنة أن الاستقلال تحقق في حين غابت المحاسبة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة
الكشف عن سبب ارتفاع حالات إنفلونزا الطيور
القطط البرية تقضي تقريبا على الفئران الجرابية في جزيرة الكنغر
بيروت تستضيف ورشة عمل عربية لحماية الطبيعة واستدامة المراعي الحاج حسن: تنمية الأرياف مهمة ... فهي انبتت رجالاً شجعاناً هم خزان الجيش والزراعة والاقتصاد
المزارعون يرمون إنتاجهم.. تصعيد الأسبوع المقبل
اليك 7 نصائح لتبقى منتعشا في فصل الصيف