Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

حملة تضليل للناخبين للاقتراع بالورقة البيضاء. فما هي الحقيقة؟

2022 أيار 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


الورقة البيضاء وعدم المشاركة مَنْ تخدم؟ ولصالح مَنْ تُجيّر في الانتخابات؟.

تكاثرت الدعوات للناخبين، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلى الاقتراع بورقة بيضاء. والحقيقة إن هذه الدعوة ناتجة إمّا عن جهل بقانون الانتخاب الحالي، وإمّا هي دعوات مشبوهة من أشخاص يخدمون القوى المستفيدة من الاقتراع بالورقة البيضاء. وفي كلا الحالين هي خطأ وعملية تضليل للناخبين، ويحاسب عليها القانون.
لهذا السبب سنعيد نشر هذا المقال الذي نشرناه في 2022/1/16.

لم تكن الورقة البيضاء في قانون الانتخاب الأكثري السابق في لبنان، ذات تأثير في نتائج الانتخابات. أمّا في القانون الحالي، فهي تؤثّر كثيراً على النتائج، ففي صالح مَنْ يكون الأقتراع بورقة بيضاء؟؟؟

يعمد بعض الناخبين إلى عدم المشاركة في الانتخابات، أو إلى وضع ورقة بيضاء، كتعبير عن موقف اعتراضي، دون أن يعلم هؤلاء لمن يُقدّمون خدمة عبر موقفهم هذا.
إن عدم المشاركة في الانتخابات يفسح المجال، لنجاح مرشّحين بعدد قليل من الأصوات، رغم عدم تمثيلهم الصحيح لأراء وتوجهات الشعب والناخبين. وهذا ما حصل جلياً في انتخابات 1992 عندما قاطع المسيحيون الانتخابات، ففاز بعض النواب بعدد قليل من الأصوات. في جبيل مثلاً اقترع 4167 ناخباً، وفازت مهى الخوري ب 41 صوتاً فقط، والعميد ميشال الخوري ب 130 صوتاً.
أما في انتخابات 2018 فقد اقترع في دائرة زحلة 94,821 ناخباً من أصل 493,411 ناخباً، وبلغت النسبة 19%؜ فقط، وهذا جعل الحاصل الانتخابي ينخفض من 70,478 فيما لو كانت المشاركة بنسبة مئة بالمئة، إلى 11,312 بسبب نسبة الاقتراع المنخفضة.

عند احتساب النتائج يتم احتساب الأوراق البيضاء مع عدد الأوراق الصالحة. فلو اقترع مثلاً في دائرة انتخابية 100 الف ناخب، وكان بينهم خمسة آلاف ورقة ملغاة، بسبب الأخطاء الذي يرتكبها الناخبون، وكان هناك 15 الف ورقة بيضاء مثلاً، وكان عدد نواب الدائرة خمسة نواب، فعندها سيكون الحاصل الانتخابي، هو حاصل قسمت 95 الف (الأوراق المعوّل عليها زائد الأوراق البيضاء) على 5، أي سيساوي 18 الف صوتاً، بينما لو لم يقترع هؤلاء بورقة بيضاء، وامتنعوا عن التصويت، كان عدد الناخبين سيكون 85 الف، وبعد حسم 5 آلاف ورقة الملغاة، وقسمة الباقي (80 الف) على عدد النواب، سيكون الحاصل الانتخابي 16 الف صوت.

ينص قانون الانتخاب على استبعاد كل لائحة لا تحصل على حاصل انتخابي. فلو كان في هذه الحالة هناك لائحة حصلت على 17 الف صوت، (كما حصل مثلا، لإحدى اللوائح في دائرة الجنوب الثالثة) فإنه سيتم استبعادها، وعدم تخصيصها بمقعد نيابي، كونها لم تجمع حاصل انتخابي(18 الف). بينما لو امتنع أصحاب الورقة البيضاء عن الاقتراع كما في المثل أعلاه، كانت ستحصل هذه اللائحة على مقعد، كونها حصلت على أكثر من الحاصل الانتخابي (16 الف).

باختصار فإن الورقة البيضاء تخدم اللوائح الكبرى، وتحرم اللوائح الصغرى من تحقيق الفوز، لهذا السبب تعمد بعض الأحزاب إلى تشجيع المشاركة ولو بورقة بيضاء، بغية رفع الحاصل الانتخابي في الدائرة، وإسقاط اللوائح الصغرى، وبعد إسقاط مجموع الاصوات الني حصلت عليها اللوائح التي يتم استبعادها، يُعاد احتساب الحاصل الانتخابي من جديد.
فلو كان في المثل الذي عرضناه، يوجد أربع لوائح؛ حصلت الأولى على 30 الف صوت، والثانية على 20 الف، والثالثة على 17 الف، والرابعة على 13الف، فسيتم استبعاد اللائحتين الثالثة والرابعة، اللتين لم تجمع أي منهما 18 الف صوت، وثم سيعاد احتساب الحاصل من جديد، بقسم العدد الباقي أي 50 الف، على عدد المقاعد(5) وسيكون الحاصل الانتخابي الجديد 10 آلاف صوت، وستفوز اللائحة الأولى بثلاث مقاعد، والثانية بمقعدين. بينما لو اتّحدت اللائحتان الثالثة والرابعة، كان مجموع أصواتهما 30 الف صوت، وكانتا ستفوزان بمقعدين نيابين، بمعدّل واحد لكل منهما، ستنتزعهما من حصة اللائحتين الأولى والثانية.


وهنا تكمن أهمية اتحاد اللوائح الصغرى، في مواجهة لوائح التحالفات الانتخابية الكبرى.

فإذا كانت عدم المشاركة في الانتخابات تُفقدها المصداقية والتمثيل الديمقراطي الصحيح، فإن الورقة البيضاء أيضاً تشوّه العملية الانتخابية، وتصبّ في مصلحة اللوائح الانتخابية الكبرى، التي عادةً تنظّمها الأحزاب بتحالفات آنية مشتركة.

هناك عامل آخر طبعاً يخدم هذه الأحزاب، وهو كثرة اللوائح وتشرذم القوى الصغرى، فهذا عادة يؤدي إلى عدم حصول أي من هذه اللوائح على الحاصل الانتخابي، وبالتالي يتم اسقاطها كما بيّنا في المثل أعلاه. وهذا ما حصل مع لوائح ما يسمى بالمجتمع المدني، في الانتخابات الماضية، بحيث حصلوا في مختلف دوائر لبنان على ما يقارب 59 الف صوت، دون أن يحققوا الفوز سوى بمقعد واحد في دائرة بيروت الأولى. وهذا السيناريو في تشتت الاصوات المعارضة لاحزاب السلطة والتحالفات الانتخابية الكبرى، من المرجّح أن يتكرر في الانتخابات القادمة. ولهذا السبب يرى المراقبون، أن التغيير في المجلس النيابي، في الانتخابات القادمة إن حصل، سيكون طفيفاً .




يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هجوم سيبرانيّ روسي على خدمة البريد في بلغاريا... الخسائر كبيرة
المزيد
باسيل يرفع العقدة الميثاقية بوجه ميقاتي... ويشاكس حزب الله بنواف سلام
المزيد
فيديو.. هذا ما دار داخل كبسولة بيزوس الفضائية
المزيد
هلْ صِرنا على قائمةِ البورصةِ العالميةِ؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟