Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور ناعياً راجح الخوري: أنهيت طقوس الرأي والجدل - بعد التراجع الكبير أمس.. كيف افتتح سعر دولار السوق السوداء اليوم؟ - كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس! - كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟ - آخِرُ الاستحقاقات وأوّلُ المؤتمرات وما بينَهما - برّي رئيساً للبرلمان الثلاثاء بأقل نسبة أصوات منذ ثلاثين عاماً - صفقة سياسية في ترشيح كتلة "التيار" للنائب ابو صعب؟! - باسيل أبلغ وفيق صفا القرار وبو صعب أبلغ رئيس "التيار" أنّ ترشّحه لمنصب نائب المجلس مستمرّ حتّى لو لم يصوّت له التكتل - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 28 أيار 2022 - عناوين الصحف ليوم السبت 28 أيار 2022 - مُجرمونَ برخصةٍ وامتيازٍ...! - جنبلاط تلقى اتصالي تهنئة من بوغدانوف وعمرو موسى - اعتكاف قضائي شامل لمدة أسبوع - باسيل: بو صعب مرشّحنا لنيابة رئاسة مجلس النواب - الدولار يتراجع ٧٠٠٠ ليرة حتى الساعة بعدما ارتفع اكثر من ٨٠٠٠ في غضون ايام - وزير المال: عوامل خارجية وراء ارتفاع سعر الدولار.. ولا فلتان في سوق القطع - بيان هام من "المركزي" الى المصارف حول دوامات العمل - جونسون : بوتين يحرز تقدما بطيئا ولكنه ملموس في دونباس - هل يعيد إجراء الإمتحانات الرسمية بناء قطاع التربية في لبنان؟ - المطران ابراهيم بدأ جولة زراعية بقاعية برفقة مدير عام وزارة الزراعة

أحدث الأخبار

- اجتماع في وزارة البيئة لوضع نظام أفضل لادارة النفايات الصلبة في بيروت والمتن وكسروان - وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يتحدث عن سيناريو "مرعب" للحرب المقبلة مع "حزب الله"
المزيد
افتتاحية مرتفعة لدولار السوق السوداء!
المزيد
عناوين الصحف ليوم الجمعة 27 أيار 2022
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 27 أيار 2022
المزيد
آخر توقعات المرحلة القادمة للبنان
المزيد
مقالات وأراء

حملة تضليل للناخبين للاقتراع بالورقة البيضاء. فما هي الحقيقة؟

2022 أيار 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


الورقة البيضاء وعدم المشاركة مَنْ تخدم؟ ولصالح مَنْ تُجيّر في الانتخابات؟.

تكاثرت الدعوات للناخبين، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلى الاقتراع بورقة بيضاء. والحقيقة إن هذه الدعوة ناتجة إمّا عن جهل بقانون الانتخاب الحالي، وإمّا هي دعوات مشبوهة من أشخاص يخدمون القوى المستفيدة من الاقتراع بالورقة البيضاء. وفي كلا الحالين هي خطأ وعملية تضليل للناخبين، ويحاسب عليها القانون.
لهذا السبب سنعيد نشر هذا المقال الذي نشرناه في 2022/1/16.

لم تكن الورقة البيضاء في قانون الانتخاب الأكثري السابق في لبنان، ذات تأثير في نتائج الانتخابات. أمّا في القانون الحالي، فهي تؤثّر كثيراً على النتائج، ففي صالح مَنْ يكون الأقتراع بورقة بيضاء؟؟؟

يعمد بعض الناخبين إلى عدم المشاركة في الانتخابات، أو إلى وضع ورقة بيضاء، كتعبير عن موقف اعتراضي، دون أن يعلم هؤلاء لمن يُقدّمون خدمة عبر موقفهم هذا.
إن عدم المشاركة في الانتخابات يفسح المجال، لنجاح مرشّحين بعدد قليل من الأصوات، رغم عدم تمثيلهم الصحيح لأراء وتوجهات الشعب والناخبين. وهذا ما حصل جلياً في انتخابات 1992 عندما قاطع المسيحيون الانتخابات، ففاز بعض النواب بعدد قليل من الأصوات. في جبيل مثلاً اقترع 4167 ناخباً، وفازت مهى الخوري ب 41 صوتاً فقط، والعميد ميشال الخوري ب 130 صوتاً.
أما في انتخابات 2018 فقد اقترع في دائرة زحلة 94,821 ناخباً من أصل 493,411 ناخباً، وبلغت النسبة 19%؜ فقط، وهذا جعل الحاصل الانتخابي ينخفض من 70,478 فيما لو كانت المشاركة بنسبة مئة بالمئة، إلى 11,312 بسبب نسبة الاقتراع المنخفضة.

عند احتساب النتائج يتم احتساب الأوراق البيضاء مع عدد الأوراق الصالحة. فلو اقترع مثلاً في دائرة انتخابية 100 الف ناخب، وكان بينهم خمسة آلاف ورقة ملغاة، بسبب الأخطاء الذي يرتكبها الناخبون، وكان هناك 15 الف ورقة بيضاء مثلاً، وكان عدد نواب الدائرة خمسة نواب، فعندها سيكون الحاصل الانتخابي، هو حاصل قسمت 95 الف (الأوراق المعوّل عليها زائد الأوراق البيضاء) على 5، أي سيساوي 18 الف صوتاً، بينما لو لم يقترع هؤلاء بورقة بيضاء، وامتنعوا عن التصويت، كان عدد الناخبين سيكون 85 الف، وبعد حسم 5 آلاف ورقة الملغاة، وقسمة الباقي (80 الف) على عدد النواب، سيكون الحاصل الانتخابي 16 الف صوت.

ينص قانون الانتخاب على استبعاد كل لائحة لا تحصل على حاصل انتخابي. فلو كان في هذه الحالة هناك لائحة حصلت على 17 الف صوت، (كما حصل مثلا، لإحدى اللوائح في دائرة الجنوب الثالثة) فإنه سيتم استبعادها، وعدم تخصيصها بمقعد نيابي، كونها لم تجمع حاصل انتخابي(18 الف). بينما لو امتنع أصحاب الورقة البيضاء عن الاقتراع كما في المثل أعلاه، كانت ستحصل هذه اللائحة على مقعد، كونها حصلت على أكثر من الحاصل الانتخابي (16 الف).

باختصار فإن الورقة البيضاء تخدم اللوائح الكبرى، وتحرم اللوائح الصغرى من تحقيق الفوز، لهذا السبب تعمد بعض الأحزاب إلى تشجيع المشاركة ولو بورقة بيضاء، بغية رفع الحاصل الانتخابي في الدائرة، وإسقاط اللوائح الصغرى، وبعد إسقاط مجموع الاصوات الني حصلت عليها اللوائح التي يتم استبعادها، يُعاد احتساب الحاصل الانتخابي من جديد.
فلو كان في المثل الذي عرضناه، يوجد أربع لوائح؛ حصلت الأولى على 30 الف صوت، والثانية على 20 الف، والثالثة على 17 الف، والرابعة على 13الف، فسيتم استبعاد اللائحتين الثالثة والرابعة، اللتين لم تجمع أي منهما 18 الف صوت، وثم سيعاد احتساب الحاصل من جديد، بقسم العدد الباقي أي 50 الف، على عدد المقاعد(5) وسيكون الحاصل الانتخابي الجديد 10 آلاف صوت، وستفوز اللائحة الأولى بثلاث مقاعد، والثانية بمقعدين. بينما لو اتّحدت اللائحتان الثالثة والرابعة، كان مجموع أصواتهما 30 الف صوت، وكانتا ستفوزان بمقعدين نيابين، بمعدّل واحد لكل منهما، ستنتزعهما من حصة اللائحتين الأولى والثانية.


وهنا تكمن أهمية اتحاد اللوائح الصغرى، في مواجهة لوائح التحالفات الانتخابية الكبرى.

فإذا كانت عدم المشاركة في الانتخابات تُفقدها المصداقية والتمثيل الديمقراطي الصحيح، فإن الورقة البيضاء أيضاً تشوّه العملية الانتخابية، وتصبّ في مصلحة اللوائح الانتخابية الكبرى، التي عادةً تنظّمها الأحزاب بتحالفات آنية مشتركة.

هناك عامل آخر طبعاً يخدم هذه الأحزاب، وهو كثرة اللوائح وتشرذم القوى الصغرى، فهذا عادة يؤدي إلى عدم حصول أي من هذه اللوائح على الحاصل الانتخابي، وبالتالي يتم اسقاطها كما بيّنا في المثل أعلاه. وهذا ما حصل مع لوائح ما يسمى بالمجتمع المدني، في الانتخابات الماضية، بحيث حصلوا في مختلف دوائر لبنان على ما يقارب 59 الف صوت، دون أن يحققوا الفوز سوى بمقعد واحد في دائرة بيروت الأولى. وهذا السيناريو في تشتت الاصوات المعارضة لاحزاب السلطة والتحالفات الانتخابية الكبرى، من المرجّح أن يتكرر في الانتخابات القادمة. ولهذا السبب يرى المراقبون، أن التغيير في المجلس النيابي، في الانتخابات القادمة إن حصل، سيكون طفيفاً .




يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس!
المزيد
آخِرُ الاستحقاقات وأوّلُ المؤتمرات وما بينَهما
المزيد
كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟
المزيد
برّي رئيساً للبرلمان الثلاثاء بأقل نسبة أصوات منذ ثلاثين عاماً
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور ناعياً راجح الخوري: أنهيت طقوس الرأي والجدل
المزيد
كنعان: قيام لبنان بحاجة لرجال دولة لا كومبارس!
المزيد
بعد التراجع الكبير أمس.. كيف افتتح سعر دولار السوق السوداء اليوم؟
المزيد
كم سيصمد دولار سلامة، وهل نُصبح فنزويلا الشرق؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المطارنة الموارنة يرحبون بزيارة البابا في حزيران: ليمارس المواطنون حقهم الدستوري بكثافة
المزيد
لبنان القوي: منح الثقة للحكومة مرتبط بما سيتضمنه بيانها الوزاري
المزيد
بيرم للعاملين في القطاع الخاص: الراتب فوق 3 ملايين ليرة!
المزيد
48 طنا داخل سرداب مليء بالمياه... "الكنز المدفون" يكشف أسرار عهد صدام حسين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اجتماع في وزارة البيئة لوضع نظام أفضل لادارة النفايات الصلبة في بيروت والمتن وكسروان
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف