Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

لماذا ابو الحسن؟ وهل ستحمل دائرة بعبدا من مفاجآت؟

2022 أيار 09 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "

يبلغ عدد الناخبين في دائرة جبل لبنان الثالثة 86,473 ناخباً مسيحياً، بينهم 57,871 موارنة و13,241 أرثوذكس و 9,362 كاثوليك و85,589 مسلمون منهم 42,733 شيعة، 29,347دروز، و11,094سّنة، والباقون من طوائف مسيحية وإسلامية صغيرة. وتجدر الإشارة إلى أنه تسجَل منهم 13,271 ناخباً في الخارج، نصفهم من الموارنة، و 18% دروز، و 12% شيعة.

تتوزع مقاعد الدائرة حسب المذاهب؛ 3 للموارنة، 2 للشيعة، ومقعد واحد للدروز. في انتخابات 2018، فازت بهذه المقاعد، انطلاقاً من حاصل انتخابي بلغ 11,284 صوتاً، لائحتان؛ فحصل تحالف امل حزب الله التيار الوطني الحر وطلال ارسلان على 40,669 صوتاً (3,6= 4 مقاعد) وحازت لائحة الحزب التقدمي الاشتراكي والقوات على 26,500 صوتاً ( 2,34= مقعدين)

توضح هذه النتيجة، أن تحالف القوات الاشتراكي الأحرار سيكون ضامناً لفوزه بمقعدين، واحد للقوات وآخر للاشتراكي. واللائحة تسعى للفوز بمقعد ثالث. بينما سيحاول الثنائي توزيع أصواته التفضيلية بين مرشحيه الأثنين، إضافة إلى الحاجة لدعم مرشحي حليفه التيار الوطني الحر. ورغم تفرّق لوائح المجتمع المدني، إِلَّا أن احتمال فوزها بمقعد وارد جداً.

"الثائر" جالت في قرى المتن وتحدثت مع المواطنين، الذين أبدى قسم كبير منهم تأييده لمرشح الحزب التقدمي الاشتراكي هادي ابو الحسن وسألنا؛ لماذا ابو الحسن ؟؟؟

و بحسب الردود يبدو أن ابو الحسن تمكّن خلال السنوات الأربعة الماضية، من إقناع الناخبين، وقد يرفع رصيده هذه المرة من الاصوات التفضيلية. ف أبو الحسن أبدا نشاطاً لافتاً في عمله، أكان داخل كتلة اللقاء الديمقراطي، أم داخل البرلمان، وقلّما مر أسبوع واحد دون اطلالة لأبي الحسن، كان يتابع خلالها الشؤون السياسية والتشريعية والاجتماعية.

يقول المواطنون: ابو الحسن هو بحق ممثل الشعب، والأقرب إلى الناس، والأكثر متابعة لشؤونهم، فهو موجود دائماً بينهم، في أفراحهم وأحزانهم، وقدّم الكثير من الأعمال والمشاريع التي تهم أهل المنطقة، وبابه مفتوح دائماً للجميع دون تمييز، حتى أولئك الذين لم ينتخبوه لم يردهم خائبين عندما طلبوا مساعدته.

ابو الحسن هو مستمع جيد، يتشارك النقاش مع أهالي المنطقة في الكثير من القضايا، ولهذا السبب يشعر الكثيرون بالارتياح لوجوده، فهو يتكلم بلسانهم ويُعبر عن آرائهم. والأهم من ذلك أنه من بين قلة قليلة من النواب الذين لم يستطع أحد أن يوجه إليه أصابع الاتهام، لا في مشاريع فساد، ولا في تقاعس بالعمل، ولا وراثة سياسية، ولا مواكب حراسة وتعالي على الناس، أو استغلال للمنصب. لقد غيّر ابو الحسن تلك الصورة البشعة للمسؤولين الذين يحيطون أنفسهم بالحراس والمسلحين، ويسيرون في مواكب جرارة لتحميهم من الشعب، الغاضب والناقم على فسادهم، فسار بين أهله وعموم المواطنين، كأي فرد منهم، فغيّر ولم تغيّره المناصب.

ويضيف المتنيون: لقد كسب هادي ابو الحسن ثقة ومحبة الناس، لأنه صعد من بينهم ومعهم، وحمل همومهم، ولم يصعد على ظهورهم، كما فعل الآخرون، وهذا طبعاً يضاف إلى رصيده الحزبي، والتزامه التام بنهج كمال جنبلاط الاصلاحي، ولم يكن اختيار وليد جنبلاط له عبثياً، بل نابع من الثقة بكفاءة وقدرة وإخلاص هذا الرجل، الذي أعطى مثالاً تقدمياً خلال مسيرته الطويلة من العطاء والنضال في صفوف الحزب.

يواجه ابو الحسن كغيره من مرشّحي الحزب التقدمي محاولات لإسقاطه وتلعب التوازنات العددية والتحالفات الحزبية في هذه الدائرة دوراً مهما ولذلك يبقى على المتنيين أن لا يتقاعسوا عن تأدية واجب المشاركة في الانتخابات في ١٥ أيار، فكل صوت مهم وله تأثيره، ولكلٍ حسابته، ولا شك أن ابو الحسن يبقى في دائرة الخطر والاستهداف، حتى خروج النتائج ومعرفة ما قد تحمل من مفاجآت.

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كم سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم؟
المزيد
باسيل رحب بعودة الحكومة: كيف ظهرت الدولارات فجأة وصار المركزي قادرا على التدخل لخفض سعره؟
المزيد
شقير: أحلم بسياسيين يتنافسون للتغيير نحو الأفضل
المزيد
دموع وانهيار دنيا سمير غانم في المهرجان القومي للمسرح
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟