Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022 - اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة! - الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان - النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل - واشنطن تدعو لبنان لتشكيل حكومة "سريعاً" قادرة على الإنقاذ - الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي يدعوان لبنان الى القيام بـ"إصلاحات هيكلية" - ميقاتي للبنانيين: لن اكون شاهد زور إزاء محاولات رهن البلد مجددا بمصالح شخصية وعندما قررت قبول المسؤولية أقدمت بشجاعة لكن الشجاعة شيء والانتحار شيء آخر - سريوي: لا تغرّنكم الألقاب أيها النواب الجُدُد! - كم بلغ حجم التداول على SAYRAFA اليوم؟ - رازي الحاج من بكركي: سنعمل بكل جهدنا لكسر الجدار الفاصل بين لبنان وكل محيطه - مكتب الخازن: هذا الخبر مدسوس وعار عن الصحة جملة وتفصيلاً - فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان - القاضية عون: في حدا يخبرني كيف منرجع اموال المودعين.. - وهاب: ترحل اليوم إحتجاجاً على زمنٍ عربي رديء - ضبط عملية تهريب 100 كلغ من الكبتاغون عبر المطار - هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان! - قيومجيان: الانتخابات نزعت الشرعية كلياً عن سلاح "حزب الله" - شركة مكتّف تعيد فتح أبوابها… "حقّقنا وعد ميشال" - عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله - موظفو الخليوي يتوقفون اليوم عن العمل حتى إشعار آخر وتحرك ميداني تزامنا مع جلسة مجلس الوزراء

أحدث الأخبار

- التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية - الأشقر: حجوزات الفنادق في بيروت %50.. ونشاط ملحوظ للسياحة الداخلية عشية عيد الفطر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
بري: هذا ردّي على مُعارضي انتخابي!
المزيد
عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله
المزيد
وزيرة الخزانة الأميركية: مجموعة السبع تريد توحيد مستوردي النفط الروسي
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
مقالات وأراء

هل تُعيد عون التمثيل النسائي في البرلمان إلى الشوف

2022 أيار 09 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


ما زال التمثيل النسائي في البرلمان اللبناني من الأضعف في العالم، وحتى أقل بكثير من عدة دول عربية، رغم أن لبنان كان أول هذه الدول التي أعطت حق الانتخاب للمرأة.


حق المرأة الانتخابي والمساواة

كانت جزيرة باتن التابعة للتاج البريطاني، أول من أعطى حق الانتخاب للمرأة عام ١٨٨١، ولكن دوقية فنلندة التي كانت تابعة لقيصر روسيا، سجلت أول خطوة في دخول النساء إلى البرلمان عام ١٩٠٧، حيث ترشّحت ٦٢ امرأة، فازت منهن ١٩ امرأة، لأول مرة في تاريخ الحياة السياسية. وبعد ما حققته النساء الفنلنديّات، انتقلت المطالبة بإعطاء المرأة حق الانتخاب إلى عدة دول، لتكُرَّ السبحة، فأقرّت النروج هذا الحق عام ١٩١٣، وكندا وروسيا ١٩١٧، ثم بريطانيا ١٩١٨، والولايات المتحدة الأمركية عام ١٩٢٠، وإسبانيا ١٩٣٣، وفرنسا ١٩٤٥، وسويسرا ١٩٥٩ لكنها لم تمنح هذا الحق للنساء على المستوى الفيدرالي حتى عام ١٩٧٠.

أما في الدول العربية فكانت سوريا أول دولة منحت حق الانتخاب للنساء عام ١٩٤٨ أثناء الحكم القصير لحسني الزعيم، والغي بعده، ثم أُعيد تأكيد حق الانتخاب والترشح للمرأة عام ١٩٥٣.
أما في لبنان فقد مُنح حق الانتخاب للمرأة عام ١٩٥٢، بناءً على اقتراح كمال جنبلاط، لكنه بقي مشروطاً بحصولها على الشهادة الابتدائية حتى عام ١٩٥٧ حيث ألغي هذا الشرط. وأعطي حق الانتخاب للمرأة في مصر عام ١٩٥٦ بعد انتصار ثورة جمال عبد الناصر، وفي المغرب عام ١٩٦٣، والسودان ١٩٦٤ ، وتأخّرت بعض الدول مثل عمان حتى عام ٢٠٠٣، والكويت ٢٠٠٥، والإمارات ٢٠٠٦، والسعودية ٢٠١٥، وما زال حق التصويت للمرأة غير ممنوح في الفاتيكان، بحيث يقتصر هذا الحق على الكرادلة الذكور فقط.


تمثيل المرأة في البرلمان اللبناني

عام ١٩٦٣ فازت أول امرأة لبنانية بمقعد نيابي (بالتزكية) وهي ميرنا البستاني، عن دائرة الشوف، بعد أن توفّي والدها إميل البستاني إثر تعرضه لحادث. وفي نفس العام ترأست تيريزا عيد لأول مرة بلدية مزرعة الضهر، ليسجل بذلك نساء الشوف، سابقة في دخول البرلمان، وتعاطي الشأن العام.

منذ سنوات والمطالبة بالمساواة بين الرجل والمرأة تُشكّل عنواناً، اتخذته بعض الأحزاب والجمعيات شعاراً فقط، دون أن تسعى إلى تطبيقه، أو إلغاء تلك النصوص القوانين التي تميّز بين الجنسين . وعلى مدى قرابة ٨٠ عاماً من الاستقلال، وصل إلى البرلمان اللبناني ١٤ امرأة فقط، فدخلت ٣ نساء برلمان ١٩٩٢ من أصل ١٢٨ نائباً، وبقي الحال كذلك حتى عام ٢٠٠٠، ثم ارتفع العدد إلى ٦ عام ٢٠٠٥، لكنه انخفض إلى ٤ في انتخابات ٢٠٠٩، وعاد إلى ٦ في انتاخابات ٢٠١٨ .


حظوظ التمثيل النسائي في الشوف

من أبرز المرشحين النساء على اللوائح القوية في الشوف، هي الدكتوره حبوبة عون ، المرشًحة عن المقعد الماروني على لائحة الشراكة والإرادة، والمحسوبة على الحزب التقدمي الاشتراكي.

عون هي وجه أكاديمي جديد على الترشيحات، تُدرّس في جامعة البلمند، وساهمت في نشاطات عديدة؛ أبرزها التوعية على مخاطر الألغام والقنابل العنقودية ومساعدة ضحاياها، وذلك بالتعاون مع مركز نزع الألغام في الجيش اللبناني الذي أُنشئ في ١٩٩٨/٧/٦.

عون ابنة بلدة المشرف ناشطة في الحقل التربوي، ولديها رؤية وعدّة دراسات لتطوير وإصلاح هذا القطاع، وخاصة دعم المدرسة الرسمية والجامعة اللبنانية، وهي تعتبر أن دعم القطاع التربوي يساهم في بناء الإنسان، وهذا ما يحتاجه الوطن كأولوية لتنشئة جيل صالح، قادر على صنع مستقبل أفضل للبنان.

إلى جانب اهتماماتها بالتربية والصحة، فإن عون تهتم بالمشاريع البيئية والتنموية في الشوف، وتُخطط لعدة مشاريع، لدعم وتشجيع الزراعة، وتطوير المواصلات، وزيادة الاعتماد على الطاقة البديلة، وإنشاء مراكز انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية لقرى الشوف، بالتعاون مع رئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، ورئيس "جمعية غدي" فادي غانم .

حظوظ عون في الفوز في الانتخابات

تنافس عون على واحد من المقاعد الثلاث، المخصصة للموارنة في الشوف، وابرز منافسيها طبعاً، هو مرشّح القوات اللبنانية على نفس اللائحة النائب جورج عدوان، والمرشحان على لائحة "الجبل" ناجي البستاني (حليف وئام وهاب) ومرشّح التيار الوطني الحر فريد البستاني.

تشير التوقعات لبعض المراقبين، أن لائحة "الجبل" لارسلان ووهاب والتيار الوطني الحر، ستفوز بمقعدين في عاليه (طلال أرسلان، وسيزار أبي خليل) ومقعد أو إثنين في الشوف، ومن المرجّح أن يكونا، كاثوليكي لغسان عطالله، وماروني لناجي أو فريد البستاني. لا يوجد منافس ماروني قوي على لوائح المجتمع المدني ، لذلك في حال فوز إحدى هذه اللوائح بمقعد نيابي، فهو قد يذهب إلى سني أو ربما كاثوليكي.
ولهذه الأسباب يرى المراقبون أن حظوظ حبوبة عون في الفوز جيدة، خاصة في حال حصلت لائحة "الإرادة والشراكة" على تسعة مقاعد.

في المحصّلة يبقى أن دخول حبوبة عون إلى البرلمان، سيُشكّل علامة فارقة، في عودة الشوف ونساء الشوف، للعب دورهم الريادي في صناعة الغد، وقيادة الوطن، والدفاع عن مبدأ المساواة وحقوق المرأة، وتثبيت هذا الحق بالفعل في صناديق الاقتراع في ١٥ آيار.



يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.

اخترنا لكم
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
جعجع: نحن الكتلة الأكبر... ولن نسمي بري لرئاسة المجلس
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022
المزيد
الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان
المزيد
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رياض سلامة: مستعد للمثول أمام الادعاء السويسري وجها لوجه
المزيد
"تسريع الوصول إلى لقاح".. 8 نقاط رئيسية للمبادرة العالمية
المزيد
شانتال سركيس تتقدم باستقالتها...!
المزيد
حزب الله قلق من حركة غريو والبخاري... "السُنّة" إن وافقوا على الإشتراك بالإنتخابات يقلبون المعادلة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة