Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022 - اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة! - الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان - النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل - واشنطن تدعو لبنان لتشكيل حكومة "سريعاً" قادرة على الإنقاذ - الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي يدعوان لبنان الى القيام بـ"إصلاحات هيكلية" - ميقاتي للبنانيين: لن اكون شاهد زور إزاء محاولات رهن البلد مجددا بمصالح شخصية وعندما قررت قبول المسؤولية أقدمت بشجاعة لكن الشجاعة شيء والانتحار شيء آخر - سريوي: لا تغرّنكم الألقاب أيها النواب الجُدُد! - كم بلغ حجم التداول على SAYRAFA اليوم؟ - رازي الحاج من بكركي: سنعمل بكل جهدنا لكسر الجدار الفاصل بين لبنان وكل محيطه - مكتب الخازن: هذا الخبر مدسوس وعار عن الصحة جملة وتفصيلاً - فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان - القاضية عون: في حدا يخبرني كيف منرجع اموال المودعين.. - وهاب: ترحل اليوم إحتجاجاً على زمنٍ عربي رديء - ضبط عملية تهريب 100 كلغ من الكبتاغون عبر المطار - هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان! - قيومجيان: الانتخابات نزعت الشرعية كلياً عن سلاح "حزب الله" - شركة مكتّف تعيد فتح أبوابها… "حقّقنا وعد ميشال" - عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله - موظفو الخليوي يتوقفون اليوم عن العمل حتى إشعار آخر وتحرك ميداني تزامنا مع جلسة مجلس الوزراء

أحدث الأخبار

- التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية - الأشقر: حجوزات الفنادق في بيروت %50.. ونشاط ملحوظ للسياحة الداخلية عشية عيد الفطر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
بري: هذا ردّي على مُعارضي انتخابي!
المزيد
عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله
المزيد
وزيرة الخزانة الأميركية: مجموعة السبع تريد توحيد مستوردي النفط الروسي
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
محليات

نقل مباشر للانتخابات من 600 قلم اقتراع خارجي

2022 أيار 06 محليات نداء الوطن

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

كتبت كلير شكر في "نداء الوطن":

انطلقت العملية الانتخابية. تفتح اليوم صناديق الاقتراع لغير المقيمين، في الدول العربية في أولى محطات الاستحقاق النيابي حيث ستكون نسبة المشاركة في هذه الدول، مؤشراً أساسياً لمزاج الرأي العام ومدى حماسته في تركيب توازنات برلمان 2022.

أكثر من 220 ألف مغترب سجّلوا أسماءهم للمشاركة في العملية الاقتراعية، لكن من بين هؤلاء المغتربين مَن لن يترجموا نيّتهم بالاقتراع، إلى خطوات عملية من خلال وضع أصواتهم في صناديق الاقتراع، لأسباب عديدة، منها لوجستي يتصل بالمواقع الجغرافية لمراكز الاقتراع، كما تبيّن من شكاوى بعض المغتربين الذين اتهموا وزارة الخارجية بالتلاعب بهذه المراكز للتخفيف من ضغط مشاركة الناخبين، خصوصاً أنّ التقديرات الأولية تشير إلى أنّ غالبية المغتربين ستصوّت على نحو اعتراضيّ.

ومع ذلك، تفاخر السلطة بإنجاز العملية الانتخابية في الخارج، إذ اعتبر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي خلال تفقّده غرفة العمليات الخاصة بإدارة ومراقبة الانتخابات النيابية في الخارج التي أنشأتها وزارة الخارجية والمغتربين، «إنها لحظة تاريخية ومهمة في وزارة الخارجية التي هي جسر حقيقي يربط لبنان المقيم بلبنان المنتشر، وهذا العمل هو خطوة إضافية لشد الأواصر بين لبنان واللبنانيين في الخارج. عندما نرى أن 220 ألف لبناني مغترب تسجلوا فقط للمشاركة في الانتخاب، فيما يبلغ عدد المغتربين الملايين، كنا نتمنى لو كانت المشاركة أكبر بكثير».

كذلك يرى مدير المغتربين في وزارة الخارجية السفير هادي هاشم أنّ اللجنة الانتخابية في وزارة الخارجية قامت بعمل جبّار في إنجازها كلّ التحضيرات اللازمة للاستحقاق في ظلّ انعدام الإمكانيات، كونها تحصل في 52 دولة، لكل منها قوانينها وقواعدها الخاصة، خصوصاً أنّ وزارة المال لم تحوّل الاعتمادات اللازمة إلى البعثات الدبلوماسية لتمويل العملية، ما اضطر بعض البعثات التي تواجه تعثّراً مالياً إلى الاستدانة من البعثات «المرتاحة»، إلى حين بتّ مسألة التحويل بالدولارات الطازجة.

في هذه الأثناء وزّعت صناديق الاقتراع على البعثات الدبلوماسية وجرى تجهيز كلّ المراكز بانتظار لحظة الصفر، بعدما جرت معالجة كلّ العقبات التي واجهت العملية التي ستحصل في 600 قلم اقتراع.

وستتولى غرفة العمليات مراقبة العملية الانتخابية على نحو مباشر في 600 قلم اقتراع من خلال live streaming أي نقل مباشر من كل قلم، بدءاً من ساعة فتح صناديق الاقتراع إلى حين تسليم الصناديق إلى شركة الشحن التي ستتولى نقلها إلى بيروت، من باب الحرص على شفافية العملية الانتخابية، كما يقول السفير هاشم. وقد تمّ تخصيص هيئة الإشراف على الانتخابات بمقر خاص بها في وزارة الخارجية لمتابعة الوقائع بشكل مباشر أيضاً، كذلك الأمر بالنسبة إلى مراقبي الاتحاد الاوروبي ومنظمات المجتمع المدني الذين سيكونون حاضرين في وزارة الخارجية.

أما بالنسبة إلى مسار صناديق الاقتراع، فيشير إلى أنّه فور انتهاء عملية الاقتراع سيتمّ فرز الصناديق لناحية عدّ المغلفات أولاً ومن ثم فرزها على الدوائر، ذلك لأنّ بعض الصناديق ستكون مخصصة لأكثر من دائرة انتخابية، ومن ثمّ سيتمّ إقفالها بعد إجراء المحضر الرسمي، وختمها وايداعها الحقيبة الدبلوماسية قبل تسليمها لشركة الشحن، التي ستوصلها إلى مطار بيروت حيث سيتمّ تسليمها إلى قوى الأمن الداخلي لينتهي حينها دور وزارة الخارجية، فتتولى قوى الأمن ايداعها في الخزنة المخصصة في مصرف لبنان إلى حين الانتهاء من العملية الانتخابية في 15 أيار، فتوزع يومها على لجان القيد، حسب الدائرة الانتخابية، وتفرز مع صناديق المقيمين.

اخترنا لكم
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
جعجع: نحن الكتلة الأكبر... ولن نسمي بري لرئاسة المجلس
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022
المزيد
الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان
المزيد
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البستاني: سأطلق منتدى لبنان المدني لإرساء الدولة المدنية
المزيد
رفع بدل النقل إلى 100 الف ليرة؟
المزيد
حزب الله قلق من حركة غريو والبخاري... "السُنّة" إن وافقوا على الإشتراك بالإنتخابات يقلبون المعادلة
المزيد
رياض سلامة: مستعد للمثول أمام الادعاء السويسري وجها لوجه
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة