Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ديبلوماسيون فرنسيون: فرصة صندوق النقد قد تنعدم اذا ما لمس الصندوق تلكؤاً - إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس - سعيد: تمسكت بالإنتخابات لانها استحقاق دستوري ولم أكذب على أحد - الرئيس برّي ردا على عزمه العزوف عن الترشح لرئاسة المجلس النيابي: "دا بُعدهم"... - "حزب الله" وحلفاؤه فقدوا الأغلبية جنبلاط: التغييريون أتوا من دون جميل أحد وما العيب في الدعم العربي لنا؟ - يا رايحْ... كَتِّرْ "العجايب"! - عناوين الصّحف الصادرة اليوم السبت 21-05-2022 - أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 21-05-2022 - قصف إسرائيلي يستهدف مواقع لإيران وحلفائها في محيط دمشق - معركة رئاسة مجلس النواب.. "إنذار" بتعطيل طويل الأمد - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 20/05/2022 - اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة! - الأبيض نوه بقرار مجلس الوزراء: تأمين استيراد الدواء للأشهر ال4 المقبلة يؤمن الإستقرار ولا نية لرفع الدعم عن أدوية السرطان - النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل - واشنطن تدعو لبنان لتشكيل حكومة "سريعاً" قادرة على الإنقاذ - الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي يدعوان لبنان الى القيام بـ"إصلاحات هيكلية" - ميقاتي للبنانيين: لن اكون شاهد زور إزاء محاولات رهن البلد مجددا بمصالح شخصية وعندما قررت قبول المسؤولية أقدمت بشجاعة لكن الشجاعة شيء والانتحار شيء آخر - سريوي: لا تغرّنكم الألقاب أيها النواب الجُدُد! - كم بلغ حجم التداول على SAYRAFA اليوم؟ - رازي الحاج من بكركي: سنعمل بكل جهدنا لكسر الجدار الفاصل بين لبنان وكل محيطه

أحدث الأخبار

- التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية - الأشقر: حجوزات الفنادق في بيروت %50.. ونشاط ملحوظ للسياحة الداخلية عشية عيد الفطر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هذه هي الكتلة المسيحية الأكبر في البرلمان!
المزيد
النائب المنتخب ميشال المر عطاء بلا مقابل
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
بري: هذا ردّي على مُعارضي انتخابي!
المزيد
عقوبات أميركية جديدة على 6 لبنانيين و8 شركات تموّل حزب الله
المزيد
مقالات وأراء

معركة البساتنة في الشوف: وهاب حسم قراره والناجي واحد!

2022 أيار 02 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


على لائحة واحدة يخوض ثلاثة من آل البستاني معركة شرسة حول الصوت التفضيلي في دائرة الشوف عاليه. ففي الانتخابات السابقة ترشّح ناجي البستاني على لائحة جنبلاط والقوات، لكنه رسب رغم أنه حصل على أصوات تفضيلية أكثر من مرشح التيار الوطني الحر فريد البستاني ، الذي فاز بالمقعد.

كان لافتاً في الاحتفال الذي أقامه التيار الوطني الحر في الشوف أمس، غياب الحلفاء، خاصة ابن دير القمر المرشح على اللائحة ناجي البستاني. ولقد وضع بعض المراقبين هذا الأمر في خانة التنافس والخلافات داخل لائحة "الجبل" ، خاصة بين فريد وناجي البستاني، كما لوحظ غياب شخصيات بارزة، كانت مؤيدة للتيار الوطني الحر في المنطقة.

وعد النائب جبران باسيل في احتفال الأمس بتوزيع الأصوات التفضيلية في الشوف بين ثلاثة مرشحين هم ؛ النائب غسان عطالله عن المقعد الكاثوليكي والنائبان فريد البستاني (دير القمر) وأنطوان عبود (الدامور) عن المقعدين المارونيين، أمّا أصوات التيار التفضيلية في عاليه فهي للمرشح عن المقعد الماروني سيزار ابي خليل.

لكن المشكلة الكبرى التي يواجهها، هي في تراجع شعبية التيار في هذه المنطقة. وبحسب مسؤولين في التيار، سيتم التركيز على إنجاح غسان عطالله كأولوية.

أما فريد البستاني فتبدو حظوظه ضعيفة، في مواجهة ناجي البستاني الذي ما زال متقدماً عليه في استطلاعات الرأي، رغم أن الأثنين ابتعدا في الفترة الماضية عن المنطقة، وكان نشاطهما محصوراً في دير القمر فقط، وأهملا المؤيدين لهما في باقي قرى الشوف، ولم يسجّلا تقدماً ملموساً على صعيد الخدمات أو التفاعل مع سكان المنطقة، خاصة المسيحيين منهم.

وتشير مصادر مقرّبة من المرشح عن المقعد الدرزي وئام وهاب، أنه حسم خياره بعدم تجيير أي أصوات تفضيلية لأحد من المرشّحين على اللائحة، فهو رغم قناعته بعدم القدرة على الفوز بالمقعد، وأن الاشتراكي حسم خياره بالحصول على المقعدين الدرزيين في الشوف، إِلَّا أن وهاب يريد إثبات حضوره كقوة فاعلة، عن طريق الحصول على أكبر قدر ممكن من الأصوات التفضيلية.

وتضيف المصادر أن لا صحة لما يُشاع، عن إعطاء وهاب أصواته التفضيلية في عاليه، للمرشح عن المقعد الدرزي مارك ضو، بهدف إسقاط طلال ارسلان . فوهاب وأرسلان اتفقا على تبادل الأصوات التفضيلية بين الشوف وعاليه، كما أن سقوط ارسلان لن يفيد وهاب بشيء، لأن وهاب مرشّح في الشوف وارسلان في عاليه، وبالتالي لا يمكن لأي منهما الفوز بالمقعد إذا خسر الآخر، ولأن التنافس محصور بين المرشحين من نفس المذهب، في الدائرة الصغرى فقط وفقاً لقانون الانتخاب.

وهذا طبعاً في ظاهر الأمر، إِلَّا إذا كان وهاب يريد إسقاط أرسلان معه، لحسابات أُخرى في موضوع الزعامة داخل الطائف الدرزية، فعندها قد يذهب وهاب لإعطاء أصواته للائحة المجتمع المدني "توحدنا للتغيير"، غير آبه بمن يفوز في لائحة "الجبل"، طالما هو خاسر، وذلك بهدف إضعاف زعامة أرسلان، ليحل هو محلها، أو على الأقل جعل أرسلان خلفه في التمثيل الدرزي، لفرض معادلة جديدة على الحلفاء والأخصام معاً. وقد لوحظ ازدياداً في تباين مواقف وهاب عن باسيل، ومعارضته لسياسة التيار الوطني الحر في الفترة الأخيرة.

وبالرغم من أن وهاب سيشكّل رافعة للائحة "الجبل"، وستعوّض أصواته، الأصوات التي خسرها التيار الوطني الحر ، لكن يرى المراقبون أنه من الصعب زيادة عدد مقاعد هذه اللائحة، لأن لوائح المجتمع المدني ستأخذ الأصوات من أمامها، ولن تؤثر كثيراً على لائحة الاشتراكي والقوات والأحرار، التي أظهر احتفال عاليه في الأمس، أنها ما زالت تحظى بتأييد شعبي واسع، ولم تتأثر كثيراً بالحالة الاعتراضية الموجّهة بشكل رئيسي إلى التيار الوطني الحر وحزب الله، الممسكين بزمام السلطة منذ بداية عهد الرئيس عون.

١٥ آيار بات قريباً، فهل ستحمل الأيام القليلة المتبقية من مفاجآت؟؟؟ وهل يمكن للبساتنة تعويض ما فاتهم؟؟؟
إن غداً لناظره قريب.

اخترنا لكم
إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس
المزيد
اليكم مقررات الجلسة الأخيرة للحكومة!
المزيد
يا رايحْ... كَتِّرْ "العجايب"!
المزيد
فراس حمدان وجه جنوبي ثائر قادم من آلام الناس، ليدخل البرلمان
المزيد
اخر الاخبار
ديبلوماسيون فرنسيون: فرصة صندوق النقد قد تنعدم اذا ما لمس الصندوق تلكؤاً
المزيد
سعيد: تمسكت بالإنتخابات لانها استحقاق دستوري ولم أكذب على أحد
المزيد
إجراءات لمواجهة "جدري القرود".. الأبيض: لبنان "لغاية اللحظة" بمنأى عن الإصابة بالفيروس
المزيد
الرئيس برّي ردا على عزمه العزوف عن الترشح لرئاسة المجلس النيابي: "دا بُعدهم"...
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وزير الطاقة يعلن عن تقدم مباحثات الغاز والكهرباء مع مصر والأردن: محادثات قريبة مع الامارات
المزيد
سلامة يهزم كنعان ولجنة المال وينقلب على تعهداته السابقة
المزيد
رياض سلامة: مستعد للمثول أمام الادعاء السويسري وجها لوجه
المزيد
لقاء الجمهورية في نداء إلى الرئيس عون: لحوار سيادي قبل فوات الأوان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة