Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- غانم ناعياً عامر المعادات: كان قمةً في التواضع والأخلاق! - لبنان مقبل على مرحلة دقيقة.. والقدرة الشرائية الى تراجع حاد - خريش: ليش مستغربين إنّو حسن خليل دغري ردّ على باسيل وما ردّ على جعجع - معركة سياسيّة على رئاسة المجلس: المعارضة تصعِّب عبور برّي! - النواب الجدُد في "صار الوقت" وإطلالة "نقشت" Take me out - كيف افتتح سعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم؟ - لبنان: رضوخ شعبي لقرار حكومة ميقاتي رفع تعرفة الاتصالات - الصحافة الايطالية تجمع على حزن البابا فرنسيس بسبب عدم التوصل الى وقف لاطلاق النار في أوكرانيا - باسيل: التياريون أبطال وتعرضوا لحرب كونية لا يقف بوجهها إلا الأبطال - القاضية عون: يا شعبي انت محكوم إعدام انتفض ضد الظلم والسرقة - البزري: لا يجوز القبول بأي حل على حساب المودعين - رئاسة الجمهورية: الحكومة تعتبر مستقيلة مع بدء ولاية مجلس النواب غدا - ابو شرف يطمئن: لبنان ما زال في منأى عن "جدري القرود" - لعبة المذهبية والأرقام، أوصلت أكثر من نصف نواب المجلس. فهل سيوافقون على إصلاح القانون؟؟؟ - بينها لبنان.. السعودية تمنع مواطنيها من السفر إلى 16 دولة - التنمية والتحرير ترشّح بري لرئاسة المجلس النيابي: وحده الحوار مدخل للانقاذ - جعجع: لا يمكننا انتخاب بري على الاطلاق لأنه جزء من الفريق الآخر... ونحن مع حكومة أكثرية فاعلة - ريفي من معراب: لن نوافق نهائيا على رئيس لمجلس النواب من المنظومة القائمة ونرفض استمرارها - تيمور جنبلاط: أسقط الناس الاغتيال السياسي الذي خطط له البعض في الداخل والخارج - النائب المنتخب مارك ضو عرض مع الرئيس الحسيني الاستحقاقات المقبلة

أحدث الأخبار

- وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة - التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام - محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم - وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا - معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف - صباح اللقلق الأبيض - تقرير: حرارة الأرض قد ترتفع 1.5 درجة خلال الأعوام المقبلة - تركيا.. ذئاب تجتاح حظيرة خراف وترتكب مجزرة - ابتكار إنزيم يستطيع هضم أطنان من البلاستيك في ساعات - وزير الزراعة جال في الجنوب والتقى اتحادات بلدية وزراعية - فرق “الليطاني” تهدم بعض التعديات - الترشيشي يرفع الصوت عاليا: المزارعون منكوبون بسرقات النازحين والأمم المتحدة تحميهم - نصّار: تاريخ 30 نيسان من كل عام يوم سياحي لمغارة كفرحيم - ياسين يتابع قضية لون المياه في "الصفرا" - افتتاح سوق الزهور والمنتجات الزراعية والحرفية في جبيل بحضور وزير السياحة - موجة حر في جنوب آسيا تسفر عن انقطاع الكهرباء وحرائق غابات - اكتشاف نوعاً جديداً من أسماك الراي في مياه أبوظبي - ناسا تلتقط صورة لحطام على المريخ "يبدو من عالم آخر" - اطلاق حملة مكافحة حشرة السونة في حقول قمح البقاع - ندوة عن "الحوكمة البيئية في إدارة النفايات الصلبة والمواد الكيميائية" والكلمات اكدت ضرورة البدء بالفرز من المصدر واقفال المكبات العشوائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
القاضية عون: يا شعبي انت محكوم إعدام انتفض ضد الظلم والسرقة
المزيد
باسيل: التياريون أبطال وتعرضوا لحرب كونية لا يقف بوجهها إلا الأبطال
المزيد
النواب الجدُد في "صار الوقت" وإطلالة "نقشت" Take me out
المزيد
غانم ناعياً عامر المعادات: كان قمةً في التواضع والأخلاق!
المزيد
كيف افتتح سعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم؟
المزيد
لبنان

شيخ العقل زار شهيب ومؤسسات في عاليه: للحفاظ على الجبل الحريص على موقعه الوطني

2022 نيسان 30 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



رأى شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى أن "التحدي الأساسي يكمن في الحفاظ على المصالحة الوطنية والعيش المشترك ليبقى الجبل واحة سلام، وفي دعم المؤسسات وتطويرها لمواكبة المرحلة، وتضافر الجهود المختلفة لتحقيق مصلحة الطائفة والوطن".

كلام أبي المنى جاء خلال جولة قام بها في مدينة عاليه مساء أمس، برفقة وفد من المشايخ ضم قاضي المذهب الدرزي الشيخ غاندي مكارم، رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ عماد فرج، اعضاء من المجلس المذهبي وعضو الهيئة الاستشارية لمشيخة العقل الشيخ منهال جابر.

استهل الجولة من منزل عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب اكرم شهيب الذي أقام استقبالا ضم المشايخ، رئيس بلدية عاليه وجدي مراد، مفوض الاعداد والتوجيه في الحزب التقدمي الاشتراكي عصام الصايغ ووكلاء الداخلية في المنطقة جنبلاط غريزي ويوسف دعيبس وبلال جابر وفاعليات.

وألقى شهيب كلمة ترحيبية، لفت فيها الى "الايام الصعبة والقاسية التي نمر بها، حيث الهم الاساسي أن يبقى الجبل ثابتا موحدا، من خلال التعاون بين ابناء العشيرة المعروفية". ونوه بمسيرة ابي المنى "من بيت التقوى الى العرفان واللجنة الثقافية في المجلس المذهبي واتحاد المؤسسات التربوية الخاصة ولجان تعديل المناهج في المركز التربوي والحوار الاسلامي المسيحي، وصولا الى مشيخة العقل. عقل راجح، ومسيرة عطاء، وخط ثابت بالاعتدال والحوار، للحفاظ على الجبل والمصالحة والشراكة التي كرستها المختارة".

شيخ العقل
وألقى أبي المنى كلمة قال فيها: "العلاقة الجامعة مع الصديق الاستاذ اكرم شهيب اخوية معروفية نابعة من حرصنا المشترك على كرامة الجبل ووحدته وعلى العيش الواحد فيه، عبر طريق شقه مشايخنا الاجلاء مع القيادة الحكيمة، والاستاذ اكرم له دور اساسي في ذلك، وبالامس قالها وليد جنبلاط لم أجد أخلص من اكرم شهيب بما أثبته انه أهل للاخلاص وللدفاع عن الجبل والقيم الوطنية. ففي كل المواقع التي تبوأها كان مثالا صافيا نقيا، ونحن وإياه نعبر من مواقعنا المختلفة دائما عن رسالة الجبل، رسالة السلام والعطاء، بما نحمله من ارث وكرامة. واليوم من موقع مشيخة العقل الذي نريده جامعا وممثلا لكل أبناء الطائفة بعدما أنجز القانون العام 2006 وحافظنا عليه مع سماحة الشيخ نعيم حسن واخواننا في المجلس المذهبي بثقة ودعم من وليد بك، سنستمر في الحفاظ عليه، من خلال الحفاظ على هذه المؤسسة وكل المؤسسات، اذ ان التحدي اليوم في العمل المؤسساتي والباب مفتوح أمام من يريد المشاركة لتحقيق مصلحة الطائفة والوطن".

أضاف: "لم نأت الى الموقع لمواجهة أحد إنما للتكامل والتشارك مع الجميع، في سبيل خدمة الطائفة ذات الجذور العميقة، وحري بنا المحافظة عليها امام كل استحقاق. نحن طائفة مؤسسة في البلد، وسنستمر معا في المحافظة على الكيان والوطن ونكون معا بمواجهة الصعاب، واننا نحمد الله على وجود قيادة لم تغب يوما عن هموم الناس، فوليد جنبلاط كان دائما رجل كل مرحلة وموقف".

وشدد على "أهمية المشاركة في الاستحقاق الانتخابي بوعي ورقي وهدوء واحترام بعيدا من التشنج والمناكفات، فالجبل حريص على موقعه الوطني ويتسع لكل ابنائه".

مستشفى الايمان
وزار أبي المنى والوفد بعد ذلك مستشفى وجمعية الايمان حيث كان في استقباله الى جانب رئيس البلدية وحدي مراد الطاقمان الإداري والطبي ومدير المستشفى أيمن باز الذي كان له الفضل الأكبر في النهوض بالمستشفى.
وبعد كلمة ترحيبية له، مستعرضا واقع الصرح وسبل تطويره وآفاق مستقبله، ألقى الشيخ أبي المنى كلمة حيا فيها الادارة الجديدة، منوها بالتقدم والتطور الذي تشهده المستشفى. وقال: "ذلك يبشر بالخير، باعتبار التحدي الأساسي اليوم في رفع شأن المؤسسات للحفاظ على الوطن وقيام جميع مؤسساته وتطويرها. الظروف صعبة والتحديات قاسية إنما أعتقد بتعاوننا نستطيع المواجهة، وهذا الصرح أثبت دوره وتقدمه وعلينا مؤازرته، فعندما يكون هناك تصميم وارادة فهذا يؤدي الى تحقيق الاهداف المرجوة، ومن خلال وضوح الرؤية والعمل الجاد وبالدعم المتواصل وفي المقدمة دعم وليد بك والتواصل مع الاغتراب، ان شاء الله نصل الى المبتغى".
وختم: "تأسست المستشفى وانطلقت والمطلوب اليوم الثقة بأنفسنا ويبقى الأمل موجودا، والتحية لكل العاملين وان شاء الله نكون الى جانبكم كلما استطعنا".

المستشفى الوطني
وتوجه بعد ذلك الى المستشفى الوطني، وكان في استقباله مدير المستشفى عصمت الريس والهيئتين الادارية والطبية، وألقى الريس كلمة أشار فيها الى واقع الصرح وتقديماته والمراحل التطويرية فيه، وتلك الواردة في الخطط المستقبلية.
وألقى شيخ العقل كلمة قال فيها: "خلال زيارتنا الى المستشفى الوطني تذكرت استشهاد والدي حيث كان المستشفى يومها في بحمدون يستقبل الجرحى والشهداء، فكم دفعنا الدماء والتعب والكثير من اهلنا وشبابنا من اجل بقاء هذا الجبل، وهذا الصرح كان ولا يزال من عناصر الصمود الاساسية لبقاء الجبل وانتصاره في ايام المحن وفي نهوضه وعودته الى الحياة الطبيعية. أحيي كل العاملين في المستشفى الوطني وهو ليس لطائفة الموحدين الدروز فحسب بل للجميع، كما ان المصالحة تعني لنا الكثير وقد عادت جميع العائلات الى عاليه المدينة الرمز بصمودها والغنية برجالاتها ومشايخها الاجلاء وقياداتها ونخبها".
أضاف: "صحيح ان المستشفى بحاجة الى الكثير من الاحتضان والدعم والتطوير وهذه مسؤولية الجميع، ووليد بك لا يقصر وايضا المسؤولون عن المستشفى، لكن الحاجة ربما تفوق الامكانات، حيث الظروف التي نمر بها جميعا صعبة. نعبر من مرحلة قاسية الى الاقسى، في ظل التحديات التي تواجهنا على المستويين الوطني والعالمي، لكننا يجب ألا نفقد الامل، فالاصرار والعزيمة تتجليان هنا بالاستمرار في التعاون وتحمل الصعاب. والتحدي يبقى ايضا في العطاء والتطوير ورفع الصوت المطلبي وشبك الايدي تعاونا".
وختم: "زرنا الايمان ونزور المستشفى الوطني وهما يكملان بعضهما، وأملنا ان يستطيع المستشفى التجدد ونسعى جاهدين مع القادرين والقيادة والدولة لتطوير هذا الصرح، حيث يمكن ذلك من موقعنا في مشيخة العقل والمجلس المذهبي".

جمعية الاشراق
واختتم شيخ العقل جولته والوفد بلقاء في ثانوية الإشراق، حيث كان في استقباله رئيس الجمعية وجدي الجردي، ومدير الثانوية وليد الجردي والهيئتان الادارية والتعليمية.
وبعد كلمة ترحيبية لرئيس المؤسسة وعرض لبعض المحطات التطويرية على المستويات الادارية والتعليمية والتربوية، ألقى أبي المنى كلمة قال فيها: "عندما نزور الاشراق تمر بنا الذكريات والخواطر فيتسع الصدر ويكبر القلب فنعتز اننا في مؤسسة توحيدية تربوية روحية وعلمية استطاعت التوازن بين العلم والدين والايمان، وهذا تحد كبير في تأكيد دور المؤسسات التعليمية في ضرورة التربية على القيم التوحيدية والاجتماعية، الى جانب العلوم بحسب المنهج التربوي، وما تقوم به الاشراق كما العرفان بجهود وتوجيهات المشايخ والاساتذة والمعلمات وكل الخيرين دليل على ذلك. لقد احتضن مشايخنا في عاليه الاشراق انعكاسا للرؤية والاخوة التي أثبتت نجاحا، ونستذكر هنا كل المشايخ الذين ساهموا في رفع شأن المؤسسة بكثير من مناخات التقوى والاخوة والالفة والامانة التي كانت أساسا وراء تأسيس ونجاح المؤسسة".
أضاف: "رسالة الاشراق هي رسالتنا في مشيخة العقل والمجلس المذهبي، اذ بقدر قوة مؤسساتنا نكون اقوياء ومنتجين وتحقيق الآمال. والمواجهة اليوم هي في المؤسسات والعلم والتطور، حيث تجب المواكبة كي لا نخسر بالجهل. معركتنا بثباتنا في الوطن وبقيام المؤسسات واملنا كبير بمؤسساتنا واجيالنا الصاعدة التي تتربى على الاسس التوحيدية التي هي ركيزة اساسية من ركائز المجتمع، الى جانب القيم التوحيدية والفضائل الاخلاقية والمناقبية والركيزة الوطنية من خلال التمسك بالارض، هذه التي لم نحافظ عليها بسهولة وانما بالتضحيات الجسام، وبتعاون الجميع، وانتم تقدمون نموذجا بذلك في هذه المؤسسة ومن خلال مجلس ادارتها وهيئاتها".
وختم: "بهذا العمل، انما تتحملون المسؤولية ولا سيما في التربية الدينية والتوحيدية التي هي مسؤولية مشيخة العقل واللجنة الدينية والهيئة الاستشارية ولا نستطيع القيام بها دون وجود مؤسسات، ولذا فالعرفان والاشراق كما الايمان والمستشفى الوطني مؤسسات نحتاجها، وخصوصا للتربية والتنشئة على التوحيد والقيم، والتعلق بالارض. وفقكم الله ونحن الى جانبكم كما انتم الى جانبنا".
اخترنا لكم
غانم ناعياً عامر المعادات: كان قمةً في التواضع والأخلاق!
المزيد
باسيل: التياريون أبطال وتعرضوا لحرب كونية لا يقف بوجهها إلا الأبطال
المزيد
النواب الجدُد في "صار الوقت" وإطلالة "نقشت" Take me out
المزيد
لعبة المذهبية والأرقام، أوصلت أكثر من نصف نواب المجلس. فهل سيوافقون على إصلاح القانون؟؟؟
المزيد
اخر الاخبار
غانم ناعياً عامر المعادات: كان قمةً في التواضع والأخلاق!
المزيد
خريش: ليش مستغربين إنّو حسن خليل دغري ردّ على باسيل وما ردّ على جعجع
المزيد
لبنان مقبل على مرحلة دقيقة.. والقدرة الشرائية الى تراجع حاد
المزيد
معركة سياسيّة على رئاسة المجلس: المعارضة تصعِّب عبور برّي!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مداولات عون ـ جنبلاط على طاولة محادثات الحريري في ‏بعبدا اليوم
المزيد
عبدالله: أمام استنزاف أموال دعم السلع الحياتية تهربت الحكومة من مسؤولياتها
المزيد
عالم أميركي يفجر مفاجأة بشأن "أصل كورونا"
المزيد
المرشح علامة: اذا لم يستغل المواطن فرصة الانتخابات للتغيير بعدها لن ينفع الندم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزارة البيئة: مجلس الوزراء أقر محميتي جبيل وأنفه البحريتين بناء لاقتراح وزير البيئة
محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم
معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف
التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام
وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا
صباح اللقلق الأبيض