Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

السفير اللبناني في بروكسل فادي الحاج علي ل"الثائر": مستعدون للانتخابات والاتحاد الاوروبي يحث لبنان على الاتفاق مع صندوق النقد

2022 شباط 23 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


حاوره رئيس تحرير "الثائر" اكرم كمال سريوي .

عقوبات أوروبية، إغلاق حسابات للبنانيين، مساعدات إنسانية، أزمة في تحويل رواتب البعثات الدبلوماسية، طلاب لبنانييون في الخارج يعانون من أوضاع مالية صعبة في ظل تجميد البنوك اللبنانية للودائع، والمصير المجهول لقانون الدولار الطالبي، بعد أن ردّه رئيس الجمهورية، إنكفاء أوروبي عن لبنان، كلها أسئلة تشغل بال اللبنانيين في ظل أزمة اقتصادية خانقة وغير مسبوقة يمر بها الوطن.

هذه الأسئلة وغيرها طرحناها في المركز الإعلامي "الثائر" على سعادة سفير لبنان في عاصمة الاتحاد الأوروبي بروكسل، فادي الحاج علي ، الذي يلعب دوراً محورياً في علاقات لبنان مع عدة دول أوروبية، وكان لنا معه الحوار التالي:


1- : سعادة السفير بداية سنسأل عن وضع البعثة اللبنانية في بروكسل، وما صحة الأنباء عن عدم تقاضي الموظفين رواتبهم منذ شهرين ؟ وهل تم أي تخفيض في عدد الموظفين في السفارة؟

أن بدوري بداية أشكر اهتمامكم بطلب توضيح بعض النقاط المتعلّقة بمجال عمل بعثة لبنان في بروكسل، ونُعلمكم بأن البعثة مستمرة بالعمل في خدمة لبنان ومصالحه، لدى كل من الإتحاد الأوروبي، بلجيكا واللوكسمبورغ، في جميع النواحي السياسية والإقتصادية والإغترابية والطلابية.
- بالنسبة لعدم تقاضي الموظفين رواتبهم، إذا كان مقصود عن الموظفين المحليين، فهم يتقاضون رواتبهم
بشكل مستمر، أما بالنسبة إلى الموظفين الدبلوماسيين فهم أيضاً يتقاضون رواتبهم ولا تبلغ مرحلة التأخير أكثر من شهر. أما الملحق الاقتصادي فلم يتقاضى رواتبه منذ ثلاثة أشهر.
- بخصوص تخفيض عدد الموظفين في السفارة، فأن هذه البعثة تعمل بالحد الأدنى الممكن من الموظفين، حيث تم إلغاء مركز موظف عام 2019، ومن ثم تقاعد موظفان وإستقال موظف رابع، ولم يتم تعيين البدلاء بناء على قرار السلطات اللبنانية المختصة.


2- : سرت أنباء عن تضييق البنوك الغربية في بلجيكا وفرنسا على اللبنانيين، وأن بعض البنوك اغلق حسابات للبنانيين، خاصةً لتجار السيارات . ما مدى صحة هذه المعلومات وما هي أسباب ذلك؟

- ليس لدينا علم عن تضييق بنوك غربية في فرنسا على اللبنانيين، إلّا أنّه لدينا بعض المُعطيات حول البنوك في بلجيكا. من خلال المعلومات المستقاة فليس هنالك - على حد علمنا – إغلاق منهجي من قِبل البنوك في بلجيكا لحسابات اللبنانيين، إنما تطال بعض الأشخاص سواء رسميين أو تجار أو طلاب . وهي تبقى حالات معدودة ولأسباب غير واضحة لغاية تاريخه.


3- : نحن قادمون، من حيث المبدأ على انتخابات نيابية. هل اكتملت الإستعدادات لإجراء هذه الانتخابات في بلجيكا، ودول الاتحاد الأوروبي، وماذا عن تمويل هذه الانتخابات؟ هل تلقيتم أي وعود بالتبرعات أو تقديمات عينية؟

- الإستعدادات على قدم وساق في بعثتنا في بلجيكا لإجراء الانتخابات. أما فيما يتعلق بتمويل هذه الانتخابات، لقد طالعتنا وسائل الإعلام اللبنانية، بأنها خصصت مبلغاً لتمويل الانتخابات اللبنانية في الداخل والخارج، ونحن ننتطر ورود تفاصيل عملية، لإستكمال الإستعدادات المطلوبة. أما بالنسبة للإتحاد الأوروبي، لقد تحفظ عن تمويل الانتخابات لعدة أسباب، وأبرزها أنه لا يريد أن ُيعتبر طرفاً في العملية الانتخابية. ولم تتلق هذه البعثة أي وعود بأي تبرعات بخصوص الانتخابات. بإستثناء من السلطات
البلجيكية المحلية والتي قررت تخصيص موقع لإجراء هذه الانتخابات ، وكذلك فعلت اللوكسمبورغ مشكورة.


4- يوجد عدد كبير من الطلاب اللبنانيين في بلجيكا والدول الأوروبية، وهم يعانون طبعاً بسبب الوضع المالي في لبنان، ورفض المصارف اللبنانية تحويل الأموال لهؤلاء الطلاب. هل يمكنكم إطلاعنا على وضع الطلاب هناك، وما هي الإجراءات التي قامت بها السفارة لمساعدة الطلاب اللبنانيين؟.

- تحركت البعثة منذ اليوم الأول من أجل إمكانية مساعدة الطلاب اللبنانيين في الخارج، حيث أنشأت نظام توأمة ما بين الطلاب والجالية اللبنانية للعام الدراسي 2019-2020، وحيث بلغ مجموع التقديمات للطلاب اللبنانيين حوالي الـ 70.000 الف يورو، وللأسف تدنت هذه القيمة إلى ما دون 10
بالمئة للأعوام الدراسية اللاحقة، بسبب إرسال الجالية أمولاً لمساعدة الأهل في لبنان.
- كما زاد عدد الطلاب هنا منذ بدء الإحتجاجات عام 2019 من 200 إلى 1000 طالب لبناني في جامعات بلجيكا، ويعاني عدداً لا ُيستهان به من ضائقات مالية. وقد تواصلت السفارة منذ بدء الإحتجاجات مع رؤساء الجامعات في بلجيكا عبر مقابلات شخصية ومراسلات كتابية، طالبةً إعفاء الطلاب من الأقساط السنوية، وبالفعل تم تجاوب الجامعات الفرانكوفونية للعام الدراسي 2019-2020 ونحن بصدد إعادة تفعيل ذلك لعام 2022-2023.


5 -كيف ترون العلاقات الأوروبية اللبنانية، وما هو الدور الذي يمكن أن يلعبه الاتحاد الأوروبي لمساعدة لبنان في الخروج من أزمته الاقتصادية والسياسية؟

- يعود إلى كبار المسؤولين اللبنانيين إيجاد الحلول السياسية والإقتصادية الملائمة، وفي مرحلة أولى قام الإتحاد الأوروبي بتقديم النصائح وإرسال رسائل لكيفية الخروج من الأزمة، ومن ثم في مرحلة ثانية تم تحويل الإعتمادات المالية المخصصة للبنان، بموجب إتفاقية الشراكة الثنائية التي تربطنا بالإتحاد الأوروبي، من مساعدات تنموية الى مساعدات إنسانية، عبر ما يعرف بآلية الإصلاح والإنعاش وإعادة الإعمار في لبنان (3RF- Lebanon Recovery & Reconstruction Framework) . وأخيراً يتمتع لبنان والإتحاد الأوروبي بعلاقات جيدة، ويتجلى ذلك عن طريق تقديم المساعدات الإنسانية والإجتماعية ، وكما يحث الإتحاد الأوروبي لبنان ويدعمه للوصول إلى إتفاق مع صندوق النقد الدولي.







يُرجى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية عند نسخ أي شيء من مضمون الخبر وضرورة ذكر اسم موقع «الثائر» الالكتروني وإرفاقه برابط الخبر تحت طائلة الملاحقة القانونية.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جعجع: حيث توجد القوات توجد الحرية
المزيد
القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن
المزيد
الوطني الحر - البقاع الغربي: الفرزلي لم يشعر يوما بمعاناتنا
المزيد
سامي الجميل: هيدا المجلس الحاجز الاساسي لأي تغيير
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟