Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه - نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين - أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - عودة في أحد الشعانين: المسؤولون يدفعون الشعب إلى اليأس والانحراف والهجرة بسبب عدم تطبيقهم الدستور وتجاهلهم انتخاب رئيس وتقاعسهم عن إجراء الإصلاحات - جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي - سيجورنيه جال على المسؤولين اللبنانيين: أهمية دعم الجيش وفرنسا ستبقى دائما الى جانب لبنان - الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان - المشهد الجنوبي على واقعه اليومي مع تواصل الاشتباكات المتبادلة - "كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون - وهاب: ممنوع ان يحصل شيء في المنطقة الممتدة من الدامور صعوداً حتى لو استخدمنا الوسائل المتوافرة لدينا - توقيف 200 شخص خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأميركية - مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى - طقس مغبر ومتقلب.. امطار موحلة وتساقط للبرد - اليونيفيل توضح ما حصل في رميش: التصعيد يتزايد على الحدود - تقرير لبلومبيرغ بشأن استعدادات مصرف لبنان - ضغوط على «حماس» وإسرائيل لإبرام هدنة - تقرير أميركي: هذا ما يستعدّ له حزب الله وإسرائيل - المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس ينفي حدوث هزة ارضية في البقاع - لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ـ الفتوح وجبيل: اقترحنا تعديل القانون وليس تجميد بند فيه

أحدث الأخبار

- وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية - وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين - بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض

الصحافة الخضراء

#‏انتخب_صح

كواليس انتخابات المتن بالأسماء… وشامل روكز مرشّح محتمل

2022 شباط 07 #‏انتخب_صح MTV

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أقلّ من مئة يوم على الانتخابات النيابيّة. تتّجه دائرة المتن الى معركة تشارك فيها خمس لوائح، لم تكتمل أيٌّ منها حتى الآن.

عضوان، حتى الآن، في لائحة التيار الوطني الحر هما النائبان ابراهيم كنعان و الياس بو صعب . مصير النائب ادي معلوف لم يُحسم بعد، وهو رهن التحالفات ومسار المعركة، علماً أنّ رئيس "التيّار" النائب جبران باسيل يطرح جديّاً خيار تحييد المقعد الكاثوليكي عن المعركة.
إلا أنّ باسيل يبحث عن حليفٍ متنيّ، والخيار وقع على المرشح سركيس سركيس الذي تمّ التواصل معه، مباشرةً من قبل باسيل، أو عبر وسطاء. لم يعط سركيس جواباً حتى الآن، وهو سيختار، بعد عودته من الخارج، بين عرضَين، الأول من "التيّار" والثاني من حزب الطاشناق. وقد يختار أيضاً الإحجام عن الترشّح، إن لم يقتنع بأيٍّ منهما.
كما أنّ أحد مساعدي باسيل، ابن المتن غسان خوري، تواصل مع أكثر من شخصيّة متنيّة سعياً لإقناعها بالترشّح، لكنّه لم يُوفَّق، في وقتٍ لم يُحسم بعد التحالف مع الحزب السوري القومي الاجتماعي. ومن الخيارات المطروحة في هذا الإطار كورين الأشقر التي سبق أن ترشّحت في الانتخابات النيابيّة الماضية.

على خطّ حزب الكتائب، ثابتان أيضاً هما رئيس الحزب سامي الجميّل ورفيقه الياس حنكش. تقول أرقام بكفيّا إنّ الحزب يملك وحده حاصلين و"نكعة"، ما يتيح له توزيع الأصوات على المرشّحَين، وربما إيصال مرشّح ثالث إذا شُكّلت لائحة قويّة.
لا حسم حتى الآن للأسماء الستّة المتبقية، إلا أنّ المفاوضات تسلك طريقها على أكثر من خطّ: مع النائب السابق غسان مخيبر الذي تواصل معه "التيّار" و"القوات" أيضاً. ومع مجموعات من الحراك الشعبي يمثّلها سمير صليبا الذي قد ينضمّ مع آخرين، منهم لوري هايتيان، الى اللائحة. ومع النائب نعمة افرام الذي يدعم ترشيح هاني صليبا.
إلا أنّ المفاجأة التي برزت على هذا الصعيد فهي احتمال ترشّح النائب شامل روكز في المتن، وهو عقد سلسلة لقاءات لهذه الغاية، ووافق على نقل ترشّحه من دائرة الى أخرى، على عكس ما أعلن في مقابلة معه منذ أيّام، إلا أنّه ينتظر جواباً من المجموعة المتنيّة التي فاوضته، والتي تفاوض في الوقت عينه رئيس حزب الكتائب.

أمّا قوّاتيّاً، فإسمان أيضاً على اللائحة: الوزير السابق ملحم الرياشي ورازي الحاج. جعل الأول معركة المقعد الكاثوليكي صعبة. ويخوض الثاني تحدّي رفع حجم الحضور "القوّاتي"، علّه ينجح في لعبة كسر الحواصل.
لا حلفاء، حتى الآن، لـ "القوات" ومهمّة تركيب اللائحة تبدو صعبة لأنّ احتمالات الفوز ضيّقة، خصوصاً على الصعيد الماروني مع منح معراب الأولويّة للحاج. وتتفاوض معراب مع حزب الوطنيّين الأحرار الذي قرّر ترشيح رشيد خليل أبو جودة عن أحد المقاعد المارونيّة.

أما اللائحة الرابعة فعرّابها حزب الطاشناق الذي انفصل انتخابيّاً عن التيّار الوطني الحر. كان موقع mtv أوّل من كشف هذا الانفصال الذي نفته حينها قيادة الطاشناق، لتثبت لاحقاً صحة ما كتبناه.
وبعد إعلان التحالف مع ميشال المر، ينتظر الطاشناق ردّاً من سركيس سركيس الذي، إن وافق، سيضمن حاصلاً ثانياً للائحة. وفي حال رفض الأخير العرض، سينضمّ حينها الى اللائحة مرشّح الحزب السوري القومي الاجتماعي انطون خليل، الذي قد ينتقل، إذا وافق سركيس، الى لائحة "التيّار". أما عن المقعد الكاثوليكي فقد تضمّ اللائحة الكتائبي السابق جورج قسيس.

تبقى، خارج اللوائح، مجموعة من الناشطين والطامحين الذين يتفاوض بعضهم مع حزب الكتائب، وفي حال فشل هذا التحالف سيخوض هؤلاء التحدّي عبر تشكيل لائحة شبيهة بتلك التي أعلنت سابقاً في دوائر الشمال الثالثة وعكار والبقاع الغربي، ويكون عنوانها العريض معارضة الأحزاب.

باختصار، ومهما تعدّدت اللوائح، يمكن القول إنّ ستّة مرشّحين حجزوا، منطقيّاً، مقاعد مسبقة في برلمان ٢٠٢٢، وهم ابراهيم كنعان، الياس بو صعب، سامي الجميّل، الياس حنكش، هاغوب بقرادونيان و ملحم الرياشي. تبقى المعركة كلّها على مقعدٍ ماروني وآخر أرثوذكسي.
ولكن، من قال إنّ الانتخابات منطقيّة دوماً؟!

المصدر- موقع MTV
اخترنا لكم
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
الراعي: لو كانت لدى مسؤولينا فضيلتا الايمان بالله ومحبته لجنبوا الجنوب وشعبنا الحرب من أجل قضيّة لا علاقة لها بلبنان
المزيد
جنبلاط بعد اجتماع قيادة "التقدمي الاشتراكي": تطبيق القرار ١٧٠١ واتمام الاستحقاق الرئاسي
المزيد
"كاليبر للقضاء الحر": ندعو القضاة الشرفاء الى الوقوف مع الرئيسة غادة عون
المزيد
اخر الاخبار
عرض عسكري و"آر بي جي" في عكار وإصابة امرأة وطفل في رأسه
المزيد
أبو الحسن: لا حماسة لدى الاتحاد الأوروبي لإعادة النازحين
المزيد
نسخة محدثة من "آوروس" ستقدم في حفل تنصيب بوتين
المزيد
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ضغوط على «حماس» وإسرائيل لإبرام هدنة
المزيد
الحواط: إنّها جمهورية "سيري إلى ما بعد جهنّم بأمان واطمئنان"
المزيد
كتائب القسام: اطلاق صواريخ في اتجاه إسرائيل
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 20-01-2021
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة