Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بسبب العاصفة ... هذا ما قرره وزير التربية بشأن المدارس والمؤسسات التربوية - كم بلغ دولار السّوق السّوداء مساء اليوم؟ - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 26/01/2022 - الصحة العالمية تحذّر.. متحور جديد أكثر عدوى من أوميكرون - أيها اللبنانيون إستعدوا.. زيادة الحدّ الأدنى لبدل المعاينات الطبية - الحواط: تكريس الأعراف المخالفة للدستور يقوّض أسس دولة المؤسسات - الكويت… إعادة فتح التأشيرات للبنانيين قريبًا!؟ - الخازن: "عَبّو جيابهم على ضهر كرامة شعب" - السنيورة دعا للتجاوب مع المبادرة الكويتية والعربية وتصويب المسارات الاصلاحية والسياسية: فرصة حقيقية ورغبة عربية ودولية في مساعدة لبنان - تمديد مفاعيل التعميم 161.. - أوكرانيا: القوات الروسية المحتشدة على الحدود غير كافية لشن هجوم واسع - استئناف المفاوضات الحدودية مع لبنان الأسبوع المقبل - عون استقبل المنسقة الخاصة للامم المتحدة ورحب بالمبادرة الكويتية: ندين أي اعتداء تتعرض له "اليونيفيل" وجاهزون لمعاودة التفاوض لترسيم الحدود البحرية - الأرصاد الجوية تنفي... لا عاصفة خلال ساعتين - ازمة الرغيف فُرجت...المطاحن تعاود إنتاجها - جعجع مثمّنا المبادرة الخليجية: أحذر من عدم التقاط رئيس الجمهورية والحكومة هذه الفرصة - توقيع اتفاق استجرار الطاقة من الأردن عبر سوريا - ارتفاع بسعر صرف الدولار في السوق السوداء ظهر اليوم - المنخفض الجوي.. صقيع وثلوج، وهذه تفاصيل الايام القادمة! - هكذا علقت زوجة الحريري على قراره الأخير

أحدث الأخبار

- قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي - في حدث نادر... أنثى فيل تضع توأماً في كينيا (صور) - وزير البيئة: تعيين هيئة مكافحة الفساد جزء من مسار التعافي - لجنة كفرحزير البيئية تحذر حكومة ميقاتي من الوقوع في فخ شركات الترابة القاتلة! - توقيف صائد الغزلان في الجنوب - بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا - تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم - خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث - بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند ! - في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو) - السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي! - علماء يكتشفون "بخار ماء" على كوكب "سوبر نبتون" - غاز شرق المتوسط..كسلاح سياسي أميركي - التشريعات البيئية: ضوابط في تكامل المنظور الاقتصادي البيئي - الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين - وزير البيئة من بعلبك: لتأسيس إدارة مستدامة ومتكاملة لملف النفايات - في مشهدٍ نادرٍ ... رصد حيوان المنك "شبه المنقرض" يفترس ثعباناً ضخماً (فيديو) - علماء مناخ: ربع سكان العالم تعرضوا لدرجات حرارة قياسية في 2021 - بالفيديو: بعدما التهم 25 خروفا.. الإمساك بنمر نادر في منطقة جبلية بكردستان العراق - لبنان يقرّر إلغاء رخصة الاستيراد المسبقة للمنتجات الزراعية الأردنية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
شيخ العقل: بديل الاعتدال تسلط وتطرف وانعزال
المزيد
تخريب آليتين وسرقة أغراض.. إعتداء جديد على "اليونيفيل" جنوب لبنان
المزيد
هيفاء وهبي تغزو الإنترنت بحضورها الآسر في حفل المكسيك
المزيد
ازمة الرغيف فُرجت...المطاحن تعاود إنتاجها
المزيد
متوقعا "تسونامي" سنّي في الانتخابات.. الفرزلي: الحريري سيعود أقوى
المزيد
مقالات وأراء

دوامة التفقير ..ومراكب كوشنر !

2021 كانون الأول 26 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


..بقلم عدنان قاقون
يُنشر بالتعاون مع السياسة الكويتية



ثلاثة أحداث بارزة الأسبوع الماضي لم تمر على المتابعين السياسيين مرور الكرام :
الأول لقاء الرئيس التركي أردوغان في قصره بأنقرة الحاخام اليهودي الأكبر في تركيا، يرافقه كبار الحاخامات بالعالم الإسلامي والمنطقة، حيث أعلن الرئيس التركي أمامهم أن العلاقات الاقتصادية بين تركيا وإسرائيل أقوى من أي وقت مضى. واللافت أن اللقاء تزامن في اليوم ذاته الذي استعادت فيه الليرة التركية عافيتها، بعد اتخاذ الحكومة سلسلة إجراءات انقاذية عاجلة.
الحدث الثاني هو انتقاد قائد الحرس الثوري الإيراني اسماعيل قآني، الفصائل العراقية المسلحة الموالية لإيران، وربط هذا الموقف بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في نوفمبر الماضي، وهو الأمر الذي يعكس استمرار طهران في رسم خارطة تحالفات جديدة بالعراق، وبما تمثّله هذه الخريطة لاحقاً من إسقاطات على الساحة اللبنانية.

أمّا الحدث الثالث فقد جاء عبر الزميلة الجريدة، وفيه كشفت عما وصفته بفضيحة إيران غيت جديدة، وفيه أن شركات أميركية وإسرائيلية مرتبطة بسياسيين، اشترت من طهران محروقات في عرض البحر بالمليارات، رغم لائحة العقوبات الطويلة! وتضيف المعلومات أن عملاء البنتاغون سحبوا من إيران خلال ثماني سنوات مشتقات نفطية تُقدّر ب 200 مليون دولار شهرياً .

شيء ما لم يعد غامضاً يجري في المنطقة ككل ، نحن في عصر التحولات الكبرى ،سياسياً ،أمنياً ،اقتصاديًا وحتى أننا أمام تحوّلات من نوع آخر في مفاهيم الروابط الاجتماعية .
كيف لكل هذه التحولات أن تتحقق مع بيئات اجتماعية مرفّهة ؟
ما حدث أن عاصفة الربيع العربي عام 2011 جرفت معها شعارات بائدة، ومن هناك بدأت رحلة التغيير الفعلي، ثم كانت عملية تفقير الشعوب المرحلة الثانية لركائز النظام الجديد، وقد أطل على هيئة صفقة القرن التي حمل لواءها كوشنر مستشار الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب .

التغيير هدف مشترك للأوصياء الجدد القدامى على مصائر شعوب الشرق الاوسط، لكن وجه التباين في صيغة التحالفات، وبمعنى آخر "أدوات الشغل " التي تتغير بين إدارة أميركية وأُخرى.
ثمة تساؤلات ماذا عن مصير الأوضاع في مثلث الجوع السوري ، اللبناني والفلسطيني ؟
هنا استرجع ما عبّر لي عنه مرجع سياسي، من أن دوامة التفقير ربما لن تتوقف في هذا المثلث، إلّا بعد تثبيت أُسس التفاهم الأميركي الروسي والأُوروبي، مع إيران وتركيا من جهة، وظهور مراكب الإنقاذ المالي لسوريا ولبنان والأراضي الفلسطينية وهي قادمة مع أمواج صفقة القرن !.
اخترنا لكم
جعجع مثمّنا المبادرة الخليجية: أحذر من عدم التقاط رئيس الجمهورية والحكومة هذه الفرصة
المزيد
احباط تهريب شحنة "كبتاغون" مخبأة في الشاي متوجهة نحو الخليج مولوي: جاهزون كي لا يكون لبنان مصدرا للشر ومنطلقا لتهريب السموم
المزيد
"قالها ومشى"...!
المزيد
متى سيعود الحريري عن تعليق عمله السياسي؟ وما هو الخيار المتاح؟
المزيد
اخر الاخبار
بسبب العاصفة ... هذا ما قرره وزير التربية بشأن المدارس والمؤسسات التربوية
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 26/01/2022
المزيد
كم بلغ دولار السّوق السّوداء مساء اليوم؟
المزيد
الصحة العالمية تحذّر.. متحور جديد أكثر عدوى من أوميكرون
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
التعطيل ضرب المجلس الدستوري واسقط خطة التعافي المالي وعطّل الحكومة ومجلس النواب لا يتجاوب... الرئيس عون: ادعو الى حوار وطني عاجل
المزيد
ضبط كوكايين في المطار وتوقيف المشتبه فيه
المزيد
تعدّدت المسيّرات والريموت واحد: طهران تستهدف أبو ظبي
المزيد
سينجلي الليلُ مهما تَجبَّروا وسيولَدُ الوطنُ النظيفُ مهما تأخَّرَ!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي
وزير البيئة: تعيين هيئة مكافحة الفساد جزء من مسار التعافي
توقيف صائد الغزلان في الجنوب
في حدث نادر... أنثى فيل تضع توأماً في كينيا (صور)
لجنة كفرحزير البيئية تحذر حكومة ميقاتي من الوقوع في فخ شركات الترابة القاتلة!
بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا