Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة" - عون يوعز للاهتمام بالمحاصرين بالثلوج ويعرض مع الخازن تحضيرات زيارة غالاغير - فيّاض وسلام يحذّران المتلاعبين في سعر المازوت - مولوي: عملية جديدة تثبت فيها الاجهزة الامنية إصرارها على مكافحة تهريب المخدرات - جعجع: هل هبطت شحنة الكبتاغون من السماء على مرفأ بيروت؟ - الوطني الحر في ضيافة النظام السوري! - انخفاض بسعر صرف الدولار في السوق السوداء.. كم سجل؟ - الجميل من دار الفتوى: نقول للبنانيين ولمحبي الحريري ممنوع الإحباط - يعقوبيان زارت المطران عوده :الانتخابات البوصلة لتصحيح وطننا والطريق من أجل التغيير - تفاصيل جديدة حول حالة الطقس في لبنان - تعميم جديد لوزير التربية... ماذا فيه؟ - بلاغ لمحافظ بيروت إلى مالكي ومستثمري مواقف السيارات - "غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج! - ضاهر: احترت بين الضحك والبكاء - الحواط: من هو العبقري الذي أعد موازنة لا تلحظ أي خطة تعافي؟ - تحالفات "الاشتراكي" الانتخابية... هل من جديد؟ - كيف افتتح دولار السوق السوداء صباح اليوم؟ - ظهور متحور جديد لكورونا في لبنان!؟ - انخفاض البنزين 600 ليرة… ماذا عن المازوت والغاز؟ - اِلتِماسُ مفاوضاتِ ڤيينا

أحدث الأخبار

- تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية - "غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج! - الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار - مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري - حذاري قتل الضبع المخطط - قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي - في حدث نادر... أنثى فيل تضع توأماً في كينيا (صور) - وزير البيئة: تعيين هيئة مكافحة الفساد جزء من مسار التعافي - لجنة كفرحزير البيئية تحذر حكومة ميقاتي من الوقوع في فخ شركات الترابة القاتلة! - توقيف صائد الغزلان في الجنوب - بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا - تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم - خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث - بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند ! - في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو) - السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي! - علماء يكتشفون "بخار ماء" على كوكب "سوبر نبتون" - غاز شرق المتوسط..كسلاح سياسي أميركي - التشريعات البيئية: ضوابط في تكامل المنظور الاقتصادي البيئي - الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ظهور متحور جديد لكورونا في لبنان!؟
المزيد
في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة"
المزيد
بلاغ لمحافظ بيروت إلى مالكي ومستثمري مواقف السيارات
المزيد
تفاصيل جديدة حول حالة الطقس في لبنان
المزيد
تعميم جديد لوزير التربية... ماذا فيه؟
المزيد
بيئة

محمية أرز الشوف عقدت إجتماعها السنوي وعددت إنجازاتها للعام 2021

2021 كانون الأول 18 بيئة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


عقدت محمية أرز الشوف إجتماعها السنوي في فندق قصر المير أمين في بيت الدين، بحضور النائب اكرم شهيب والسيدة نورا جنبلاط والهيئة الإدارية وفريق عملها من رؤساء وإتحادات بلديات.

ذبيان
قدم اللقاء، المنسق الإداري في المحمية سامر ذبيان، وبدأ كلمته بالترحيب بالحضور وعلى رأسهم السيدة جنبلاط، النائب شهيب، رئيس لجنة المحمية شارل نجيم وفيصل بوعزالدين. ونوه بعمل المحمية الذي رغم كل الظروف "استطاعت تحويل النكسات إلى فرص والخيبات إلى أمل والأزمات إلى استثمار، وذلك بفضل قيادة حكيمة وإدارة سليمة وإرادة وعزيمة، فريق عمل محترف ونشيط، مجتمع محلي متعاون ومنسجم، فلولا تظافر كل تلك الجهود لما استطعنا أن نفعل شيئا. إنها حلقة متكاملة ومترابطة."

نجيم
وتوجه نجيم إلى الحضور، معربا عن فرحه بإجتماع عائلة المحمية، بعد إنقطاع العام الماضي بسبب جائحة كورونا. وتابع: "منذ 25 عاما بدأنا المسيرة واليوم العمل مستمر مع جيل الشباب. فريق عمل مجتهد، نشكر جهوده وتعاونه ومثابرته.إجتماعنا اليوم هو لقاء تعاون ومحبة. المحمية لكم ولأولادكم، فلنستمر في مسيرة الحفاظ عليها"، معلنا انطلاق الإجتماع السنوي.

جنبلاط
ثم تحدثت جنبلاط فعبرت عن سعادتها بوجودها مع أفراد عائلتها في المحمية. وأضافت: "نجتمع اليوم لنتشارك معا نتيجة جهد ومثابرة سنة كاملة صعبة إستثنائية، من خلالها أثبتنا أن محمية أرز الشوف تستطيع ان تتكيف مع الأزمات بكل أنواعها.المحمية تقف وتدعم المجتمع المحلي، كما دعمها للطبيعة والغابات. إستطعنا هذه السنة تنفيذ مشاريع متنوعة وخلق شراكات جديدة داخل وخارج لبنان، وأثبتنا أننا محمية مدرجة على القائمة الخضراء بالفعل وليس بالقول فقط." كما وشكرت جهود فريق العمل والبلديات الدائمة للإستمرار في نفس الزخم والنشاط، للإستطاعة بالتكيف مع التغيرات والتحديات المقبلة.

شهيب
وقال شهيب: "إن محمية أرز الشوف أكبر من أن تختزل بكلمات، فهي قيمة طبيعية وبيئية. فالمختارة كانت دائما الحاضن لأخضر الشوف، لعمارة الشوف، لتراث الشوف، لبيئة الشوف ومهرجانات الشوف؛ والعين دائما على الأرض وعلى الإنسان". وأضاف: "المشوار مع المحمية بدأ مع 10 موظفين وأقل. والعائلة اليوم أكبر من 60 بين موظف وخبير، و 250 موسمي؛ فالموازنة تزداد والعطاء يزداد."

كما تميز هذا النهار بحضور كامل جميع بلديات المحمية. وشدد الجميع على شكر البلديات واتحادات البلديات والذي حضر على رأسهم روجي عشي رئيس إتحاد بلديات الشوف الأعلى، ويحيي بو كروم رئيس إتحاد بلديات الشوف السويجاني. وما كانت المحمية لتحتفل بهذه الإنجازات من دون دعم الجهات المانحة، بالأخص برنامج الأغذية العالمي (WFP)، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، الوكالة الإيطالية للتنمية الدولية، الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، مؤسسة MAVA السويسرية، وكل من يساعد ويدعم المحمية والقرى المجاورة لتبقى محمية أرز الشوف أنموذجا لإداراة المشاهد الطبيعية المتوسطة بطريقة مستدامة.

هاني
أستكمل الإجتماع السنوي بعرض تصويري تشارك في تقديمه مدير المحمية نزار هاني ومنسق المشاريع كمال بو عاصي والذي تضمن، بالأرقام، انجازات المحمية على مدى عام. بالإضافة إلى فيلم مصور يلخص هذه الإنجازات. بعد ذلك جال الحضور على محطات قدم خلالها فريق العمل شرحا تفصيليا حول المشاريع التي نفذت خلال العام ونذكر بعض عناوينها: إدارة الغابات والكتلة الحيوية، إعادة تأهيل المدرجات الزراعية والزراعة المستدامة، إدارة الثروة المائية، التوعية البيئية، والوقدة البيئية البديلة للحطب والمهمة جدا في إطار المحافظة على غاباتنا، وغيرها من المواضيع. والجدير بالذكر أن أكثر من 70،509 أشخاص زاروا المحمية بالإضافة إلى خلق أكثر من 930 فرصة عمل مؤقتة عبر النقد مقابل العمل، ومن تدريب أكثر من 650 متدربا ومتدربة عبر النقد مقابل التدريب.

وخلص الجميع إلى ضرورة استمرار برامج المحمية وتوسعها على المحيط الحيوي الأوسع لسد حاجات الناس والتكيف مع الظروف الحالية غير المسبوقة. ثم اختتم اللقاء بصورة تذكارية وغداء جمع المشاركين في الإجتماع.
اخترنا لكم
اِلتِماسُ مفاوضاتِ ڤيينا
المزيد
"قالها ومشى"...!
المزيد
جعجع مثمّنا المبادرة الخليجية: أحذر من عدم التقاط رئيس الجمهورية والحكومة هذه الفرصة
المزيد
احباط تهريب شحنة "كبتاغون" مخبأة في الشاي متوجهة نحو الخليج مولوي: جاهزون كي لا يكون لبنان مصدرا للشر ومنطلقا لتهريب السموم
المزيد
اخر الاخبار
في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة"
المزيد
فيّاض وسلام يحذّران المتلاعبين في سعر المازوت
المزيد
عون يوعز للاهتمام بالمحاصرين بالثلوج ويعرض مع الخازن تحضيرات زيارة غالاغير
المزيد
مولوي: عملية جديدة تثبت فيها الاجهزة الامنية إصرارها على مكافحة تهريب المخدرات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بعد تغريدة لاذعة لباسيل.. كيف ردّت "القوات"؟
المزيد
وزير الصحة: احترام القوانين والأنظمة قناع خادع مزيف يليق بحضارتكم
المزيد
"الأدوية الأوروبية" تحذّر من الجرعات المعززة المتكررة.. تفاصيل
المزيد
في اتهام مبطن لـ"حزب الله".. الجيش الأردني يعلن مقتل 27 مهربًا "تساندهم مجموعات مسلحة"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تسلا تستكشف أعمالاً جديدة ستتجاوز السيارات الكهربائية
الجغرافيا والطوائف وغاز لبنان: هوكشتاين لن يرفع الحصار
حذاري قتل الضبع المخطط
"غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج!
مستعينة بطائرات مسيرة.. بلدية تركية تقدم طعاما للمعز البري
قوى الامن توقف قتلة الضبع بإشارة من المدعي العام البيئي