Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رئيس الجمهورية: لبنان وطن جدير بالحياة واتمنى من الجميع التعاون لما فيه مصلحة الشعب - بو حبيب يلتقي بورلانج: نتمنى على الفرنسيين الانفتاح والتواصل مع جميع الاطراف - إبراهيم: أخشى ارتفاع نبرة الخطاب الطائفي ربطاً بالإستحقاق النيابي.. ولا وجود للإستقرار المالي والاجتماعي قبل السياسي - أبي نصر: هذا الواقع برسم المسؤولين.. - اميل لحود عن الدولار والاسعار : المسؤول هو من أجل الناس وليس لبلوغ اجلهم - "كان طبالا في الكازينوهات".. من هو "مدعي النبوة" في لبنان؟ - بريطانيا حذرت رئيسي روسيا والصين: الغرب سيقف في وجه الدكتاتورية - مراكز السيطرة على الأمراض تحذر... أقنعة القماش "لا توفر الحماية الكافية ضدّ متحور أوميكرون" - بعد البلبلة حول عائدات فحوص الـPCR في المطار... توضيح من "اللبنانية" - دولاركُمْ الجنونيُّ في "موازنتكم" سيعمِّقُ "الطبقاتِ" داخلَ جهنَّمْ...! - تحية تقدير واكبار من سليمان الى سلام! - "الأحرار" حسم خياراته الانتخابيّة: شمعون في بعبدا ومرشّحون في دوائر أخرى - سعد: عودة "الثنائي" إلى الحكومة لا تبشر بالخير! - سعد الحريري (ما) راجع - "توبيخ" بابوي في بعبدا وتلخيص الأزمة "بكلمتين" في بكركي! - انخفاض إضافيّ في أسعار المحروقات - سلام: هذه قصة عزوفي عن الترشح - عودة الحريري تطلق "النفير" الانتخابي: هدوء ما قبل "14 شباط" - مجلس الوزراء يعاود اجتماعاته الاثنين: موازنتان ومراسيم التقديمات والزيادات - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 21 كانون الثاني 2022

أحدث الأخبار

- بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا - تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم - خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث - بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند ! - في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو) - السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي! - علماء يكتشفون "بخار ماء" على كوكب "سوبر نبتون" - غاز شرق المتوسط..كسلاح سياسي أميركي - التشريعات البيئية: ضوابط في تكامل المنظور الاقتصادي البيئي - الحاج حسن: تعاون دولي لتمكين الفلاحين - وزير البيئة من بعلبك: لتأسيس إدارة مستدامة ومتكاملة لملف النفايات - في مشهدٍ نادرٍ ... رصد حيوان المنك "شبه المنقرض" يفترس ثعباناً ضخماً (فيديو) - علماء مناخ: ربع سكان العالم تعرضوا لدرجات حرارة قياسية في 2021 - بالفيديو: بعدما التهم 25 خروفا.. الإمساك بنمر نادر في منطقة جبلية بكردستان العراق - لبنان يقرّر إلغاء رخصة الاستيراد المسبقة للمنتجات الزراعية الأردنية - تهديد خطير قادم من القطب الشمالي.. ما هو ولماذا يثير القلق؟ - لبؤة تحمي عجلا صغيرا في مشهد تغلبت فيه الأمومة على غريزة الافتراس... فيديو - تعود إلى 180 مليون سنة... العثور على أكبر أحفورة "لتنين البحر" في بريطانيا - هل تركع أوروبا استجداءً للوقود؟ - الإستثمار في النظم البيئية «إستثمار المستقبل»

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بعد "هبة"، "تيريز" تضرب لبنان بدءا من يوم الأحد!
المزيد
الحريري حسم خياره بعدم الترشح للانتخابات..! علّوش: "المستقبل" سيخوضها
المزيد
خير الدين يُمهّد لخطة سرقة المودعين من قِبل السلطة وأصحاب المصارف
المزيد
مشيخة العقل: إستنكار ودعوة الجهات القضائية للتدخل
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 20/1/2022
المزيد
بيئة

محمية أرز الشوف عقدت إجتماعها السنوي وعددت إنجازاتها للعام 2021

2021 كانون الأول 18 بيئة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


عقدت محمية أرز الشوف إجتماعها السنوي في فندق قصر المير أمين في بيت الدين، بحضور النائب اكرم شهيب والسيدة نورا جنبلاط والهيئة الإدارية وفريق عملها من رؤساء وإتحادات بلديات.

ذبيان
قدم اللقاء، المنسق الإداري في المحمية سامر ذبيان، وبدأ كلمته بالترحيب بالحضور وعلى رأسهم السيدة جنبلاط، النائب شهيب، رئيس لجنة المحمية شارل نجيم وفيصل بوعزالدين. ونوه بعمل المحمية الذي رغم كل الظروف "استطاعت تحويل النكسات إلى فرص والخيبات إلى أمل والأزمات إلى استثمار، وذلك بفضل قيادة حكيمة وإدارة سليمة وإرادة وعزيمة، فريق عمل محترف ونشيط، مجتمع محلي متعاون ومنسجم، فلولا تظافر كل تلك الجهود لما استطعنا أن نفعل شيئا. إنها حلقة متكاملة ومترابطة."

نجيم
وتوجه نجيم إلى الحضور، معربا عن فرحه بإجتماع عائلة المحمية، بعد إنقطاع العام الماضي بسبب جائحة كورونا. وتابع: "منذ 25 عاما بدأنا المسيرة واليوم العمل مستمر مع جيل الشباب. فريق عمل مجتهد، نشكر جهوده وتعاونه ومثابرته.إجتماعنا اليوم هو لقاء تعاون ومحبة. المحمية لكم ولأولادكم، فلنستمر في مسيرة الحفاظ عليها"، معلنا انطلاق الإجتماع السنوي.

جنبلاط
ثم تحدثت جنبلاط فعبرت عن سعادتها بوجودها مع أفراد عائلتها في المحمية. وأضافت: "نجتمع اليوم لنتشارك معا نتيجة جهد ومثابرة سنة كاملة صعبة إستثنائية، من خلالها أثبتنا أن محمية أرز الشوف تستطيع ان تتكيف مع الأزمات بكل أنواعها.المحمية تقف وتدعم المجتمع المحلي، كما دعمها للطبيعة والغابات. إستطعنا هذه السنة تنفيذ مشاريع متنوعة وخلق شراكات جديدة داخل وخارج لبنان، وأثبتنا أننا محمية مدرجة على القائمة الخضراء بالفعل وليس بالقول فقط." كما وشكرت جهود فريق العمل والبلديات الدائمة للإستمرار في نفس الزخم والنشاط، للإستطاعة بالتكيف مع التغيرات والتحديات المقبلة.

شهيب
وقال شهيب: "إن محمية أرز الشوف أكبر من أن تختزل بكلمات، فهي قيمة طبيعية وبيئية. فالمختارة كانت دائما الحاضن لأخضر الشوف، لعمارة الشوف، لتراث الشوف، لبيئة الشوف ومهرجانات الشوف؛ والعين دائما على الأرض وعلى الإنسان". وأضاف: "المشوار مع المحمية بدأ مع 10 موظفين وأقل. والعائلة اليوم أكبر من 60 بين موظف وخبير، و 250 موسمي؛ فالموازنة تزداد والعطاء يزداد."

كما تميز هذا النهار بحضور كامل جميع بلديات المحمية. وشدد الجميع على شكر البلديات واتحادات البلديات والذي حضر على رأسهم روجي عشي رئيس إتحاد بلديات الشوف الأعلى، ويحيي بو كروم رئيس إتحاد بلديات الشوف السويجاني. وما كانت المحمية لتحتفل بهذه الإنجازات من دون دعم الجهات المانحة، بالأخص برنامج الأغذية العالمي (WFP)، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، الوكالة الإيطالية للتنمية الدولية، الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، مؤسسة MAVA السويسرية، وكل من يساعد ويدعم المحمية والقرى المجاورة لتبقى محمية أرز الشوف أنموذجا لإداراة المشاهد الطبيعية المتوسطة بطريقة مستدامة.

هاني
أستكمل الإجتماع السنوي بعرض تصويري تشارك في تقديمه مدير المحمية نزار هاني ومنسق المشاريع كمال بو عاصي والذي تضمن، بالأرقام، انجازات المحمية على مدى عام. بالإضافة إلى فيلم مصور يلخص هذه الإنجازات. بعد ذلك جال الحضور على محطات قدم خلالها فريق العمل شرحا تفصيليا حول المشاريع التي نفذت خلال العام ونذكر بعض عناوينها: إدارة الغابات والكتلة الحيوية، إعادة تأهيل المدرجات الزراعية والزراعة المستدامة، إدارة الثروة المائية، التوعية البيئية، والوقدة البيئية البديلة للحطب والمهمة جدا في إطار المحافظة على غاباتنا، وغيرها من المواضيع. والجدير بالذكر أن أكثر من 70،509 أشخاص زاروا المحمية بالإضافة إلى خلق أكثر من 930 فرصة عمل مؤقتة عبر النقد مقابل العمل، ومن تدريب أكثر من 650 متدربا ومتدربة عبر النقد مقابل التدريب.

وخلص الجميع إلى ضرورة استمرار برامج المحمية وتوسعها على المحيط الحيوي الأوسع لسد حاجات الناس والتكيف مع الظروف الحالية غير المسبوقة. ثم اختتم اللقاء بصورة تذكارية وغداء جمع المشاركين في الإجتماع.
اخترنا لكم
إبراهيم: أخشى ارتفاع نبرة الخطاب الطائفي ربطاً بالإستحقاق النيابي.. ولا وجود للإستقرار المالي والاجتماعي قبل السياسي
المزيد
خير الدين يُمهّد لخطة سرقة المودعين من قِبل السلطة وأصحاب المصارف
المزيد
دولاركُمْ الجنونيُّ في "موازنتكم" سيعمِّقُ "الطبقاتِ" داخلَ جهنَّمْ...!
المزيد
من هم المرشّحون الأوفر حظاً في الانتخابات القادمة؟ وكيف سيتوزّع الناخبون؟
المزيد
اخر الاخبار
رئيس الجمهورية: لبنان وطن جدير بالحياة واتمنى من الجميع التعاون لما فيه مصلحة الشعب
المزيد
إبراهيم: أخشى ارتفاع نبرة الخطاب الطائفي ربطاً بالإستحقاق النيابي.. ولا وجود للإستقرار المالي والاجتماعي قبل السياسي
المزيد
بو حبيب يلتقي بورلانج: نتمنى على الفرنسيين الانفتاح والتواصل مع جميع الاطراف
المزيد
أبي نصر: هذا الواقع برسم المسؤولين..
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بايدن الضعيف والتحولات الجديدة في الشرق الأوسط
المزيد
السلطةُ هي العدوُّ متى نحرِّرُ البلادَ منها؟
المزيد
القاضية عون تضع اشارة منع تصرف على عقارات وسيارات سلامة
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 07-08-2021
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بعد عقود من الأبحاث... بصل "بلا دموع" يُباع في بريطانيا
خوفاً من انتشار إنفلونزا الطيور... إعدام 26 بجعة تابعة للملكة إليزابيث
في السعودية...أول فندق 5 نجوم للإبل في العالم (فيديو)
تعرّفوا إلى "جوناثان" ... أقدم حيوان زاحف في العالم
بالفيديو.. ولادة عجل بثلاث عيون وأربع فتحات أنف واصطفاف الأهالي لـ"عبادته" في الهند !
السعودية: العاشر من شهر شباط يوماً للنمر العربي!