Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين! - السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم - سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي" - جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "العمل جار على عقد جلسة في أسرع وقت"... بوشكيان: سيتم إقفال كل معمل غير مرخص - 3 قتلى و120 معتقلا.. "احتجاجات المياه" تتفاقم بإيران - جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن" - المجموعات السيادية لإيران: لن تغيّروا هوية لبنان - تعيين لبنانيين في منصبين رفيعين - انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟ - التيار الوطني الحر: الاتهيار المالي الحاصل هو نتيجة طبيعية للسياسات المالية التي نفذها حاكم مصرف لبنان - الابيض عن المتحور الجديد: لا رحلات مباشرة بين لبنان وجنوب إفريقيا - قاسم: يرفضون المقاومة تماهيًا مع المطبِّعين ولكن... - جنبلاط: تسليم البلد للمحور السوري الايراني غلطة فادحة - الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..! - النائب جنبلاط: لإجراءات استثنائية توقف الأزمات وتلجم انهيار العملة - علوش: المركب اللبناني أصبح غارقاً بنسبة 90 في المئة - أرسلان: من ذهب بعيداً عن سوريا سيعود إليها والموقف الإيراني من لبنان موقف إيجابي - سعيد: مش هينة تكون ضدّ حزب الله في هذه الايام!

أحدث الأخبار

- سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة - العثور على أسنان قرش "الميغالودون" المنقرض في صحراء تشيلي... صور - وزير المالية الفرنسي يعلن عن مشروعات لـ"الطاقة المتجددة" مع الإمارات - قطع أشجار أرز دهرية في محمية كرم شباط - القبيات

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
مصرف لبنان يحمّل «غوغل» و«فيسبوك» مسؤولية تطبيقات الدولار مستويات قياسية جديدة لانهيار الليرة
المزيد
باسيل: لن نبقى ساكتين امام التعطيل... وانصح ميقاتي بالدعوة لجلسة والمعترضين بالحضور
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
روما تتحصن من المتحول الجديد وتعيد فرض الكمامة في الهواء الطلق
المزيد
متفرقات

حرائق لبنان تؤجج سجال بري ـ عون نيران تلتهم مساحات شاسعة في الجنوب والشمال والجبل

2021 تشرين الثاني 14 متفرقات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : وجّه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري انتقاداً لرئيس الجمهورية ميشال ‏عون ، من غير أن يسميه، على خلفية الحرائق التي اشتعلت في أكثر من منطقة ‏في لبنان، وقضت على مساحات حرجية في الجنوب، والمتن في جبل لبنان، ‏قائلاً إن "أخطر الحرائق التي لا يمكن إخمادها هي الحرائق المذهبية والطائفية ‏المندلعة في النفوس‎".
وصوّب بري على الرئيس اللبناني و"التيار الوطني الحر" من باب "مأموري ‏الأحراش" الذين اجتازوا امتحانات مجلس الخدمة المدنية، ورفضت الرئاسة في ‏وقت سابق توقيع مرسوم تعيينهم في وظائفهم، مبررة بأن أعدادهم لا تراعي ‏التوازن الطائفي في الإدارات اللبنانية‎.
واستذكر بري هذا الملف، إثر الحرائق التي اندلعت منذ بعد ظهر السبت في ‏الجنوب، ولامست المنازل أمس (الأحد) في بيت مري في جبل لبنان. وفيما ‏جرت السيطرة على حرائق الجنوب، استنفرت السلطات اللبنانية لمكافحة ‏حرائق جبل لبنان، التي اندلعت في واحدة من أكبر المساحات الحرجية القريبة ‏من بيروت في منطقة المتن؛ حيث أطلقت بلدية بيت مري الصرخة، معلنة أن ‏النيران التهمت مساحات خضراء واقتربت من المنازل والأحياء السكنية، ‏وطاولت أحراج بيت مري - المونتيفردي‎.
وتعليقاً على الحرائق التي اندلعت ولا تزال في أكثر من منطقة لبنانية، ‏وخصوصاً تلك التي أتت على مساحة شاسعة من المناطق الحرجية في قرى ‏قضاء صور وعلى ضفتي نهر الليطاني في جنوب لبنان، قال بري إنه بعد ‏حرائق الشمال والبقاع والجبل "حطّ مسلسل الحرائق في أحراج الجنوب، وهي ‏في زمانها وجغرافيتها وتوقيتها تطرح جملة من التساؤلات نضع الإجابة عليها ‏برسم الأجهزة الأمنية والقضائية المختصة التي يجب أن تسارع إلى إجراء ‏تحقيقاتها وتحديد المسؤوليات والأسباب التي أدت إلى حصول هذه الكارثة، إذا ‏لم نقل هذه الجريمة التي لم تطل البيئة فحسب، إنما أيضاً الإنسان في هذه المنطقة ‏في تراثه وثقافته وذاكرته مع المقاومة وشهدائها الذين لهم مع كل شجرة قصة ‏مجد وبطولة‎".
وسأل: "في الوقت الذي تكاد ألسنة النيران تلتهم آخر ما تبقى من مساحات ‏خضراء في لبنان من خلال حرائق عابرة للطوائف والمذاهب والمناطق، ألم ‏يحن الوقت للاقتناع بأن تحصين الوطن وحفظ ما تبقى من ماء الوجه الوطني، ‏وطبعاً ما تبقى من ثروة حرجية، يكون بالإقرار بتعيين مأموري أحراج خارج ‏القيد الطائفي؟!". ورأى بري أن "أخطر الحرائق التي لا يمكن إخمادها هي ‏الحرائق المذهبية والطائفية المندلعة في النفوس‎".‎
ووجّه بري الشكر "للجيش اللبناني وقوات اليونيفل والمجالس البلدية والأهالي ‏ولمتطوعي الدفاع المدني في كشافة الرسالة الإسلامية والهيئة الصحية ‏والصليب الأحمر، وأولاً وأخيراً لرجال الدفاع المدني اللبناني، الذين يطفئون ‏حرائق الوطن، والوطن وسلطته لم تنصفهم وتطفئ نيران انتظارهم بتطبيق ‏قانون تثبيتهم‎".
وتابع وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، عمليات إخماد الحرائق في عدد من ‏المناطق، ولا سيما منطقة بيت مري، حيث شارك أكثر من 14 آلية للدفاع ‏المدني في عمليات الإطفاء، وآزرتها طوافتان من القوات الجوية في الجيش ‏اللبناني، كما جُهزت لهذه الغاية بركة اصطناعية لزيادة فعالية عملية الإطفاء‎.
وطلب مولوي من محافظ جبل لبنان، القاضي محمد مكاوي، وقائمقام المتن مارلين ‏حداد، وضع إمكاناتهما بتصرف عناصر الإطفاء. وأعطى تعليماته إلى فوج ‏إطفاء بيروت للتحرك ومؤازرة الدفاع المدني في عمليات الإطفاء لمحاصرة ‏النيران والحؤول دون تمددها بشكل أوسع، وقد انطلقت 3 آليات من مركز ‏الفوج لهذه الغاية‎.
من جهته، أكد مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار "إننا نعمل بكل ‏الإمكانات المتوفرة في أيدينا، وبمؤازرة الجيش، ونسعى إلى تكثيف الجهود ‏لحماية الناس وأرزاقهم، لأنّ رقعة الحريق كبيرة في بيت مري‎".
وكانت الحرائق في الجنوب طالت واحدة من أكبر المساحات الحرجية الواقعة ‏في الجنوب، المعروفة باسم "محمية زبقين" جنوب مدينة صور، وأفادت وسائل ‏إعلام لبنانية أمس بالسيطرة على كل النقاط التي اندلعت فيها الحرائق في ‏الجنوب، فيما واصلت فرق جمعية الرسالة والهيئة الصحية والدفاع المدني ‏وأهالي البلدات الجنوبية عملية التبريد. وبعد جهود مضنية، تكمنت فرق الدفاع ‏المدني من إخماد حريق في سهل الميدنة بين بلدتي كفر رمان والجرمق، كما ‏جرى إخماد عدة حرائق بين بلدتي شوكين وزبدين، وفي مرتفعات حي البياض ‏في مدينة النبطية. كما أفيد باندلاع حرائق أخرى في أكثر من منطقة في الجنوب‎.
وفي الشمال، أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" بأن حريقاً اندلع في بلدة آسيا ‏البترونية، وتوجهت فرق الدفاع المدني إلى المكان لمحاصرة النيران. ولاحقاً، ‏ناشد أهالي البلدة الجيش إرسال طوافة عسكرية لإهماد الحريق الذي لامس ‏المنازل السكنية. كما أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني عن أنه تم إخماد ‏حرائق في الكورة وجبيل والشوف‎.
وفي عكار، اندلعت سلسلة حرائق في بلدات عكارية مختلفة، ففي بلدة فنيدق ‏اندلع حريق دون خسائر مادية وبشرية، إذ اقتصر على أكوام من النفايات، كما ‏شبّ حريق في بلدة منجز، التهم مساحة من الأعشاب اليابسة، وامتد بفعل الرياح ‏ليطال أشجاراً حرجية وأخرى مثمرة مختلفة‎.
وأتى حريق في بلدة البيرة على مساحة من الأرض العشبية اليابسة، وامتد إلى ‏أشجار حرجية وأخرى مثمرة، كما اندلع حريق في بلدة الشيخ محمد أتى على ‏مساحة من كرم للعنب وأعشاب يابسة. وعمل عناصر الدفاع المدني، كل ضمن ‏نطاقه، على تطويق الحريق وإخماده، ثم تبريده، خوفاً من تجدده بسبب سرعة ‏الرياح‎.‎
اخترنا لكم
جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن"
المزيد
إنتبهوا من الخطر القادم!
المزيد
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
اخر الاخبار
بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين!
المزيد
سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي"
المزيد
السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم
المزيد
جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تنازلوا ... والّفوا حكومةً ما... ليحيا بصيصُ أملٍ فينا من العدمِ..
المزيد
الخارجية الفرنسية: لودريان اجرى مباحثات مع عون وبري والحريري واكد وجوب انهاء التعطيل المتعمد للخروج من الأزمة
المزيد
3 قتلى و120 معتقلا.. "احتجاجات المياه" تتفاقم بإيران
المزيد
ماكرون في رسالة تهنئة للرئيس عون بالاستقلال: فرنسا تولي أهمية قصوى لاستقرار لبنان واستقلاله
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا
درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه
سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة