Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- نداء من اليازا الى وزارة الاشغال العامة والنقل! - في اتصال فيديو.. بايدن يعبر لبوتن عن القلق ويهدد بالعقوبات - الصحة العالمية تكشف الفئة العمرية الأكثر إصابة بكورونا - مصرف لبنان: جميع أوراق الدولار صالحة... و"OMT" تنفي رفضها - الجلسة العامة تقر البطاقة التمويلية... بري: اكبر مكان للهدر في الكهرباء... "جرصة" - الرئيس عون استقبل وفد صندوق النقد الدولي: ملتزمون وضع خطة إصلاحية قابلة للتنفيذ والتعاون مع الصندوق لإقرارها والأولوية للمسائل الاجتماعية والصحية - سلامة: قدّمت كل الأوراق للتدقيق ولا أعلم ماذا ينتظرون - وفد صندوق النقد اجتمع بكنعان وجابر: استعداد لمساعدة لبنان وتأكيد أهمية الاتفاق على خطة انقاذ - هل تنخرط السعودية في مسار الدعم الإنساني المباشر للشعب اللبناني؟ - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 7 كانون الأول 2021 - عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 7 كانون الثاني 2021 - رئيس صندوق النقد الجديد في بيروت... والحكومة ممتعضة من سقوط صفقة الكابيتال كونترول - التيار والحزب في مواجهة حزب المصرف - الحكومة باقية "في الأسر" - لبنان يبدأ خطوات تحمي السعودية: ضبط المعابر ومنع التهريب - لبنان بين السندان الإقليمي والمطرقة الدّوليّة - "اوهامُ النجيبِ العجيبِ"! - بعثة من صندوق النقد الدولي في لبنان.. ولقاء مع ميقاتي غدا - جنبلاط: الانتخابات النيابية ستحصل.. ولا يمكن لعون التمديد ويجب أن يسلّم - اللواء السيد يكشف عن "مجزرة" مالية !

أحدث الأخبار

- دراسة: مدار الأرض ينحرف ويؤثر على المخلوقات... كائن صغير أنقذ الجميع... صور وفيديو - بومباردييري قلدت نزار هاني وسام نجمة إيطاليا: إذا كان محكوما على البيئة في لبنان بالفناء فلا يوجد لبنان آخر - الفقر عدو البيئة - وزارة السياحة: "بكاسين" اللبنانية تفوز كواحدة من أفضل القرى السياحية في العالم من قبل منظمة السياحة العالمية - علماء يحذرون من وصول "الكائنات الفضائية" إلى الأرض عبر المركبات المبعوثة - غانم: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى - ياسين توجّه إلى بشامون لمعاينة الحريق.. ووزارة البيئة تنبّه من خطر الحرائق - يقطعون أشجار السنديان ويُحمّلونها إلى الجانب السوري - الحاج حسن استقبل وفدا من أكساد واتفاق على تقديم 150 ألف غرسة زيتون ومن الأشجار المثمرة - للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية - اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو - وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لبنان بين السندان الإقليمي والمطرقة الدّوليّة
المزيد
جنبلاط: الانتخابات النيابية ستحصل.. ولا يمكن لعون التمديد ويجب أن يسلّم
المزيد
التيار والحزب في مواجهة حزب المصرف
المزيد
بعثة من صندوق النقد الدولي في لبنان.. ولقاء مع ميقاتي غدا
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 7 كانون الأول 2021
المزيد
مقالات وأراء

المطلوبُ شَحْذُ النِّصَالِ بالنِّصَالِ

2021 تشرين الثاني 14 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " د. ميشال الشمّاعي " == خاص ==


"لا يحقّ لأيّ فريق أن يفرض إرادته على اللبنانيّين ويضرب علاقات لبنان مع العالم ويشلّ القضاء ويعطّل الحكومة". لقد اختصر غبطة أبينا البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في عظته أمس الأحد الأزمة اللبنانيّة بالكامل. فكما لخّصها غبطته هي مثلّثة الأضلع:
- فريق يفرض على اللبنانيّين إرادته، وهو على مواجهة معهم كلّهم.
- هذا الفريق عينه يضرب علاقات لبنان مع العالم.
- وهذا الفريق أيضًا يشلّ القضاء ويعطّل الحكومة.
وهذه الإشكاليّة الكبيرة هي وراء كلّ ما يجري في لبنان. ولا يحاولنّ أحد البحث عن أيّ حلّ بعيدًا من حلّ هذه الأزمة بالذات. هذا الفريق قوامه ركنان أساسيّان: المنظومة والمنظّمة. هل من إمكانيّة ليتحرّر لبنان من هذه الإشكاليّة ذات الثلاثة أبعاد؟
هذه الإشكاليّة التي تعترض الحياة السياسيّة برمّتها شلّت الحكومة المفروض أن تكون الآداة التنفيذيّة لترجمة عمل هذا الدويتّو. لكن على ما يبدو أنّه لا يريد العمل بل جلّ ما يريده التعطيل بانتظار " قادم" ما من وراء الحدود وخلف البحار. أمام هذا الواقع لا يمكن لهذا الفريق تشكيل حكومة جديدة لا سيّما بعد مرور 11 شهرًا قضتها حكومة الرئيس حسان دياب في تصريف الأعمال. فلقد باتت الحكومة الميقاتيّة في القنّينة عينها، ولن تستطيع سوى دهن القليل من بلسم الآلام لأن لا بديل متاح سوى الفراغ. وأي فراغ قد يكون هدف هذا الدويتّو لأنّه بالفراغ ستتعطّل الانتخابات الموعودة. وأيّ استقالة لهذه الحكومة ستحقّق هذا الهدف فورًا.
الفارِض هو ح ز ب الله. والعلاقات التي ضُرِبَت ليست العلاقات العربيّة فقط بل لبنان اليوم داخل في عزلة أكبر طالما هذا الفريق مستمرّ بتعنّته؛ وعلى ما يبدو هو ماضٍ بما أقدم عليه، إن من حيث التصريحات وإن من حيث الأعمال التي قام بها. إضافة إلى ذلك القضاء والحكومة في حالة شلل مدقع. وهذه استراتيجيّة اعتمدها هذا الدويتّو منذ العام 2005 وحتّآ اليوم. فهو نجح بإرساء نهج الديمقراطيّة التعطيليّة.
لا يمكن بعد اليوم الدّخول في عمليّات تسوويّة. ويبدو هنا أنّ "أنتنات" المختارة قد رصدت هذه الحركة ووجّهت بوصلتها السياسيّة نحو المواجهة. فبتنا في هذه الحالة أمام اصطفاف جديد – قديم لم يكتمل بعد. يبدو أنّ هذا الإطار الجبهويّ الذي سيبصر النّور في القريب العاجل سيخوض المواجهة حتّى نهايتها، لأنّ المعركة هي معركة وجود، وليس أقلّ من ذلك. ومن المؤكّد أيضًا أنّ بكركي ستواكب وستبارك كلّ عمل يدعم تثبيت كيانيّة لبنان التي تعتبر نفسها من أكثر الأمناء عليها لأنّها كانت السبب بولادتها. وعلى ما يبدو أنّ بكركي لن تتخلّى عن هذا الحقّ الوجودي إطلاقًا. وذلك كلّه تحت شرط واحد هو استعادة الدّولة اللبنانيّة مع الحفاظ على الإستقلاليّة الفردانيّة لكلّ مَن سينضوي ضمن هذا الإطار.

وهذه المواجهة ستترجم في صناديق الإقتراع، حيث باتت واضحة من حيث أطرافها الذين قد يتوزّعون على ثلاثة مستويات:
1- الدويتّو الحاكم وقوامه المنظومة والمنظّمة.
2- الإطار الجبهويّ السيادي وكلّ مَن يعارض جهارة سياسة الدويتّو.
3- مستقلّون وأفرقاء من المجتمع المدني.
فالانتخابات صارت واقعًا حتميًّا. ولقد بات الدويتّو مدركًا بأنّ أيّ مسّ بالعمليّة الانتخابيّة تحت أيّ ذريعة كانت ستكون بمثابة رصاصة الرحمة الأخيرة التي قد يطلقها المجتمع الدّولي في رأسه. لذلك سنشهد في الأيّأم القليلة القادمة حركة انتخابيّة نشطة من جميع الاتّجاهات. وقد بدأنا نلمس أطرافها.
أمام هذه الوقائع، ما فتئ هذا الفريق بإرسال رسائل أمنيّة من الجرود إلى السواحل. ولا يعير الأزمة الديبلوماسيّة أيّ اعتبار ضاربًا عرض الحائط أيّ إمكانيّة لمساعدة لبنان اقتصاديًّا من قبل عمقه العربي الاستراتيجي. فلا علاج لأيّ شيء قبل رفع يد ح ز ب الله عن الدّولة اللبنانيّة. عندها فقط تحرّر التشكيلات القضائيّة، ويأخذ القضاء مجراه الطبيعيّ لأنّ العدليّة اللبنانيّة لا تخلو من القضاة النّزيهين. وهذا ما سيطمئن اللبنانيّين جميعهم إضافة إلى المجتمع الدّولي الذي يراقب بعين حذرة قضيّة التحقيقات في ملفّ انفجار المرفأ؛ ولن يستطيع الدويتّو التلاعب بالتحقيقات، مهما حاول التحايل على القضاء والقانون.
خلاصة القول، يجب أن نتذكر دائمًا، أنّ جزءًا كبيرًا من رسالتنا المقدسة في هذا المجتمع وقضيتنا، هو قيادة الغالبية التي تعيش في الظلام إلى نور الحرية. لذلك، يجب أن نمتنع عن مهاجمة أولئك الذين يعانون في الوقت الحاضر من أزمة وجوديّة لأنّهم يخوضون معركة ضخمة مع أنفسهم، بين مَن هم حقًّا، وما يميلون إلى أن يكونوا. علينا أن ندع هؤلاء ليجدوا أنفسهم وليحسموا أمرهم إنتخابيًّا.
مع التأكيد على أنّ الإطار الجبهويّ السياديّ حاسمٌ في خياره. فعلى هذين البعدين الإتّحاد لأنّهما في المواجهة نفسها. وكما يتمّ شحذ نصال السيوف الفولاذيّة بالفولاذ هكذا يجب أن يتمّ شحذ هؤلاء الأشخاص سياديًّا ومواجهاتيًّا بالسياديّين والذين قرّروا المواجهة. مع ضرورة التركيز على هذه المهمّة الوجوديّة ومتابعة النّضال خدمة للقضيّة اللبنانيّة؛ قضيّة الوجود اللبناني الحرّ التي من دونها لا يكون لبنان. وسيكون.

اخترنا لكم
سلامة: قدّمت كل الأوراق للتدقيق ولا أعلم ماذا ينتظرون
المزيد
"اوهامُ النجيبِ العجيبِ"!
المزيد
لبنان بين السندان الإقليمي والمطرقة الدّوليّة
المزيد
جنبلاط: الانتخابات النيابية ستحصل.. ولا يمكن لعون التمديد ويجب أن يسلّم
المزيد
اخر الاخبار
نداء من اليازا الى وزارة الاشغال العامة والنقل!
المزيد
الصحة العالمية تكشف الفئة العمرية الأكثر إصابة بكورونا
المزيد
في اتصال فيديو.. بايدن يعبر لبوتن عن القلق ويهدد بالعقوبات
المزيد
مصرف لبنان: جميع أوراق الدولار صالحة... و"OMT" تنفي رفضها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
موجة استنكار لما تعرضت له السيده مي مخزومي في حفل تخرج تلاميذ المقاصد: الثوَّرة الواعية تكون ضدَّ الظُّلم!
المزيد
الراعي: فليوقف جميع الأطراف ضغوطهم على الرئيس المكلف
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 30/11/2021
المزيد
رئيس الجمهورية دعا إلى اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع بعد ظهر غد على أن تليه جلسة لمجلس الوزراء
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة: مدار الأرض ينحرف ويؤثر على المخلوقات... كائن صغير أنقذ الجميع... صور وفيديو
الفقر عدو البيئة
علماء يحذرون من وصول "الكائنات الفضائية" إلى الأرض عبر المركبات المبعوثة
بومباردييري قلدت نزار هاني وسام نجمة إيطاليا: إذا كان محكوما على البيئة في لبنان بالفناء فلا يوجد لبنان آخر
وزارة السياحة: "بكاسين" اللبنانية تفوز كواحدة من أفضل القرى السياحية في العالم من قبل منظمة السياحة العالمية
غانم: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى