Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

المطلوبُ شَحْذُ النِّصَالِ بالنِّصَالِ

2021 تشرين الثاني 14 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " د. ميشال الشمّاعي " == خاص ==


"لا يحقّ لأيّ فريق أن يفرض إرادته على اللبنانيّين ويضرب علاقات لبنان مع العالم ويشلّ القضاء ويعطّل الحكومة". لقد اختصر غبطة أبينا البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في عظته أمس الأحد الأزمة اللبنانيّة بالكامل. فكما لخّصها غبطته هي مثلّثة الأضلع:
- فريق يفرض على اللبنانيّين إرادته، وهو على مواجهة معهم كلّهم.
- هذا الفريق عينه يضرب علاقات لبنان مع العالم.
- وهذا الفريق أيضًا يشلّ القضاء ويعطّل الحكومة.
وهذه الإشكاليّة الكبيرة هي وراء كلّ ما يجري في لبنان. ولا يحاولنّ أحد البحث عن أيّ حلّ بعيدًا من حلّ هذه الأزمة بالذات. هذا الفريق قوامه ركنان أساسيّان: المنظومة والمنظّمة. هل من إمكانيّة ليتحرّر لبنان من هذه الإشكاليّة ذات الثلاثة أبعاد؟
هذه الإشكاليّة التي تعترض الحياة السياسيّة برمّتها شلّت الحكومة المفروض أن تكون الآداة التنفيذيّة لترجمة عمل هذا الدويتّو. لكن على ما يبدو أنّه لا يريد العمل بل جلّ ما يريده التعطيل بانتظار " قادم" ما من وراء الحدود وخلف البحار. أمام هذا الواقع لا يمكن لهذا الفريق تشكيل حكومة جديدة لا سيّما بعد مرور 11 شهرًا قضتها حكومة الرئيس حسان دياب في تصريف الأعمال. فلقد باتت الحكومة الميقاتيّة في القنّينة عينها، ولن تستطيع سوى دهن القليل من بلسم الآلام لأن لا بديل متاح سوى الفراغ. وأي فراغ قد يكون هدف هذا الدويتّو لأنّه بالفراغ ستتعطّل الانتخابات الموعودة. وأيّ استقالة لهذه الحكومة ستحقّق هذا الهدف فورًا.
الفارِض هو ح ز ب الله. والعلاقات التي ضُرِبَت ليست العلاقات العربيّة فقط بل لبنان اليوم داخل في عزلة أكبر طالما هذا الفريق مستمرّ بتعنّته؛ وعلى ما يبدو هو ماضٍ بما أقدم عليه، إن من حيث التصريحات وإن من حيث الأعمال التي قام بها. إضافة إلى ذلك القضاء والحكومة في حالة شلل مدقع. وهذه استراتيجيّة اعتمدها هذا الدويتّو منذ العام 2005 وحتّآ اليوم. فهو نجح بإرساء نهج الديمقراطيّة التعطيليّة.
لا يمكن بعد اليوم الدّخول في عمليّات تسوويّة. ويبدو هنا أنّ "أنتنات" المختارة قد رصدت هذه الحركة ووجّهت بوصلتها السياسيّة نحو المواجهة. فبتنا في هذه الحالة أمام اصطفاف جديد – قديم لم يكتمل بعد. يبدو أنّ هذا الإطار الجبهويّ الذي سيبصر النّور في القريب العاجل سيخوض المواجهة حتّى نهايتها، لأنّ المعركة هي معركة وجود، وليس أقلّ من ذلك. ومن المؤكّد أيضًا أنّ بكركي ستواكب وستبارك كلّ عمل يدعم تثبيت كيانيّة لبنان التي تعتبر نفسها من أكثر الأمناء عليها لأنّها كانت السبب بولادتها. وعلى ما يبدو أنّ بكركي لن تتخلّى عن هذا الحقّ الوجودي إطلاقًا. وذلك كلّه تحت شرط واحد هو استعادة الدّولة اللبنانيّة مع الحفاظ على الإستقلاليّة الفردانيّة لكلّ مَن سينضوي ضمن هذا الإطار.

وهذه المواجهة ستترجم في صناديق الإقتراع، حيث باتت واضحة من حيث أطرافها الذين قد يتوزّعون على ثلاثة مستويات:
1- الدويتّو الحاكم وقوامه المنظومة والمنظّمة.
2- الإطار الجبهويّ السيادي وكلّ مَن يعارض جهارة سياسة الدويتّو.
3- مستقلّون وأفرقاء من المجتمع المدني.
فالانتخابات صارت واقعًا حتميًّا. ولقد بات الدويتّو مدركًا بأنّ أيّ مسّ بالعمليّة الانتخابيّة تحت أيّ ذريعة كانت ستكون بمثابة رصاصة الرحمة الأخيرة التي قد يطلقها المجتمع الدّولي في رأسه. لذلك سنشهد في الأيّأم القليلة القادمة حركة انتخابيّة نشطة من جميع الاتّجاهات. وقد بدأنا نلمس أطرافها.
أمام هذه الوقائع، ما فتئ هذا الفريق بإرسال رسائل أمنيّة من الجرود إلى السواحل. ولا يعير الأزمة الديبلوماسيّة أيّ اعتبار ضاربًا عرض الحائط أيّ إمكانيّة لمساعدة لبنان اقتصاديًّا من قبل عمقه العربي الاستراتيجي. فلا علاج لأيّ شيء قبل رفع يد ح ز ب الله عن الدّولة اللبنانيّة. عندها فقط تحرّر التشكيلات القضائيّة، ويأخذ القضاء مجراه الطبيعيّ لأنّ العدليّة اللبنانيّة لا تخلو من القضاة النّزيهين. وهذا ما سيطمئن اللبنانيّين جميعهم إضافة إلى المجتمع الدّولي الذي يراقب بعين حذرة قضيّة التحقيقات في ملفّ انفجار المرفأ؛ ولن يستطيع الدويتّو التلاعب بالتحقيقات، مهما حاول التحايل على القضاء والقانون.
خلاصة القول، يجب أن نتذكر دائمًا، أنّ جزءًا كبيرًا من رسالتنا المقدسة في هذا المجتمع وقضيتنا، هو قيادة الغالبية التي تعيش في الظلام إلى نور الحرية. لذلك، يجب أن نمتنع عن مهاجمة أولئك الذين يعانون في الوقت الحاضر من أزمة وجوديّة لأنّهم يخوضون معركة ضخمة مع أنفسهم، بين مَن هم حقًّا، وما يميلون إلى أن يكونوا. علينا أن ندع هؤلاء ليجدوا أنفسهم وليحسموا أمرهم إنتخابيًّا.
مع التأكيد على أنّ الإطار الجبهويّ السياديّ حاسمٌ في خياره. فعلى هذين البعدين الإتّحاد لأنّهما في المواجهة نفسها. وكما يتمّ شحذ نصال السيوف الفولاذيّة بالفولاذ هكذا يجب أن يتمّ شحذ هؤلاء الأشخاص سياديًّا ومواجهاتيًّا بالسياديّين والذين قرّروا المواجهة. مع ضرورة التركيز على هذه المهمّة الوجوديّة ومتابعة النّضال خدمة للقضيّة اللبنانيّة؛ قضيّة الوجود اللبناني الحرّ التي من دونها لا يكون لبنان. وسيكون.

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الهيئة اللبنانية للعقارات: تصدعات الأبنية هاجس جديد يضاف إلى مصائب المواطن
المزيد
توقيف متورط ثانٍ في محاولة قتل في الهرمل
المزيد
وزير الصحة: كورونا ليس مزحة.... والشعب اللبناني بطل وبيكبر القلب
المزيد
أردوغان يطالب إسرائيل بوقف هجماتها والخروج من حال الجنون فورا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟