Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين! - السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم - سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي" - جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "العمل جار على عقد جلسة في أسرع وقت"... بوشكيان: سيتم إقفال كل معمل غير مرخص - 3 قتلى و120 معتقلا.. "احتجاجات المياه" تتفاقم بإيران - جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن" - المجموعات السيادية لإيران: لن تغيّروا هوية لبنان - تعيين لبنانيين في منصبين رفيعين - انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟ - التيار الوطني الحر: الاتهيار المالي الحاصل هو نتيجة طبيعية للسياسات المالية التي نفذها حاكم مصرف لبنان - الابيض عن المتحور الجديد: لا رحلات مباشرة بين لبنان وجنوب إفريقيا - قاسم: يرفضون المقاومة تماهيًا مع المطبِّعين ولكن... - جنبلاط: تسليم البلد للمحور السوري الايراني غلطة فادحة - الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..! - النائب جنبلاط: لإجراءات استثنائية توقف الأزمات وتلجم انهيار العملة - علوش: المركب اللبناني أصبح غارقاً بنسبة 90 في المئة - أرسلان: من ذهب بعيداً عن سوريا سيعود إليها والموقف الإيراني من لبنان موقف إيجابي - سعيد: مش هينة تكون ضدّ حزب الله في هذه الايام!

أحدث الأخبار

- سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور) - تضمّ أكثر من 350 ألف عازف... فنزويلا تدخل موسوعة غينيس لأكبر أوركسترا في العالم! - يبلغ طولها 80 متراً...تدشين أول سفينة شحن كهربائية ذاتية التوجيه في العالم - في حملة لمكافحة التلوث... الهند تغلق موقتا 5 محطات طاقة تعمل بالفحم - "عمال نظافة"... مدينة تركية توظف الحمير لتنظيف شوارعها الضيّقة - العثور على أسنان قرش "الميغالودون" المنقرض في صحراء تشيلي... صور - وزير المالية الفرنسي يعلن عن مشروعات لـ"الطاقة المتجددة" مع الإمارات - قطع أشجار أرز دهرية في محمية كرم شباط - القبيات

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
مصرف لبنان يحمّل «غوغل» و«فيسبوك» مسؤولية تطبيقات الدولار مستويات قياسية جديدة لانهيار الليرة
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
انخفاض بسعر صرف الدولار.. كم بلغ؟
المزيد
باسيل: لن نبقى ساكتين امام التعطيل... وانصح ميقاتي بالدعوة لجلسة والمعترضين بالحضور
المزيد
لبنان

معوض: نرفض ان نكون ذميين ولن نقبل بتركيب ملفات

2021 تشرين الأول 20 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


أكد رئيس "حركة الاستقلال" النائب المستقيل ميشال معوض في مؤتمر صحافي في دارته في بعبدا، ان "لا شعب في العالم عاش هذا التراكم من المصائب والذل والقهر والانهيار الاقتصادي والمالي والاجتماعي والفقر والبطالة والهجرة كشعب لبنان، فهو يواجه اليوم ثالث اكبر ازمة اقتصادية مالية في العالم، كما شهد انفجارا دمر المدينة وقتل ابناءها وكلف لبنان اكثر من 15 مليار دولار من دون تحديد اي مسؤول عن هذه الجريمة لتاريخ اليوم لا بل المتهمون يحاولون الاعتداء على العدالة".

قال: "استرجعنا نهار الخميس في 14 تشرين الاول مشاهد دم وقتل ورصاص وتلامذة خائفة، مشاهد مؤلمة ومقلقة رافقت طفولتنا ولا نريدها ان ترافق طفولة اطفالنا، توجت بكلام الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله من خلال كلام له اقل ما يقال عنه انه يحتوي على فائض من الاستقواء والتحريض الطائفي والمغالطات والاستفزازات، فلا يمكن ان نقبل بمحاولات تحميل حزب القوات اللبنانية التي انا على خلاف جوهري معها، مسؤولية الدم في أحداث الطيونة - عين الرمانة وتركيب ملفات على طراز ملف كنيسة سيدة النجاة، فمن يركب ملفات لطرف يستطيع تركيب ملفات للجميع".

اضاف: "في عصر مواقع التواصل الاجتماعي اصبح من الصعب تركيب الملفات فهناك مئات المقاطع المصورة لما حصل بالاضافة الى وجود تغطية اعلامية مباشرة على الارض، والتحريض الطائفي والهجوم على القوات اللبنانية يدل بوضوح على ان هناك نية لرفع العصبيات الطائفية واعادة خطوط التماس بين اللبنانيين".

واكد معوض اصراره على "العدالة في أحداث الطيونة - عين الرمانة"، كإصراره على "العدالة في الاحداث الاخرى"، وقال: "مصرون على اعطاء القضاء الكلمة الاخيرة على الرغم من ان سياق الوقائع واضح، فكان من المفترض ان تكون التظاهرة سلمية بين الطيونة وقصر العدل، لكن جزء من هؤلاء المتظاهرين وبمبادرة ليست بفردية حاولوا الدخول الى الاحياء بشعار شيعة شعة وحاولوا تخطي الجيش والتعدي على أملاك الناس فحصل ما حصل".

وتابع: "هذه الوقائع، بالاضافة الى التحريض الذي سبقه قبل ايام، اي المواكبة التحريضية السياسية الاعلامية التي حصلت، ان كان من جهة وزير الثقافة وصولا الى كلام المفتي قبلان الذي حمل القاضي طارق البيطار مسؤولية الدم الذي من الممكن ان يسقط الخميس، بالاضافة الى الكلام الاعلامي الصادر عن اعلام الممانعة، خير دليل ان هناك فريقا يسعى الى افتعال المشاكل"، وسأل: "ماذا لو حصلت هذه الاحداث في مناطق اخرى كزغرتا مثلا حيث يتواجد تيار المردة، الذي يرضخ لمطالب الحزب وامل لاسباب يعرفها اللبنانيون، هل كان ليسقط دما في زغرتا ام لا؟"، وقال: "النية في احداث المشاكل واضحة لدى حزب الله".

ورأى معوض ان "كلام نصرالله عن امتلاكه 100 ألف مقاتل هو مزيج من الاستقواء وعرض لحماية اللبنانيين على شاكلة حماية النظام السوري لاهالي معلولة اي الحماية الطائفية المبنية على الذمية، وهو موجه إلى كل لبناني حر رافض لمشروع الحزب في لبنان كما انه يؤكد المؤكد بان هذا السلاح موجه الى الداخل"، وقال: "لا نريد حمايات طائفية ونرفض ان نكون ذميين، ومشكلتنا مع هذا النظام الذي يدعي حمايتنا ليست مشكلة طائفية بل لبنانية، وهنا نسأل هذا النظام الذي قتل القادة اللبنانيين من كمال جنبلاط الى بشير الجميل الى رينه معوض وصولا الى شهداء ثورة الارز، هذا النظام الذي وجه مدافعه صوب الاشرفية وزحلة وعين الرمانة وصوب باب التبانة وطرابلس وحي ثكنة فتح الله ووجه قنابله صوب مسجدي التقوى والسلام، هل دم هؤلاء حبرا؟ هل هذه هي منظومة الحماية التي تعرضها على اللبنانيين؟ المشكلة الحقيقية مع هذا النظام مشكلة سيادة ومشكلة حدود وترسيم حدود مع النظام السوري، ولن نقبل بناء اي علاقة ليست مبنية على الوضوح".

واردف: "المستهدف الفعلي الاول في هذه المعركة هو مسار العدالة والحقيقة في ملف انفجار مرفأ بيروت من خلال تخيير اللبنانيين بين السلم الاهلي وبين العدالة والحقيقة، فحين فشلت المنظومة في الضغط على القضاء ولم تتمكن عبر تهديده من توقيف مسار العدالة وضعوا اللبنانيين امام خيارين اما الدم اما التنحي عن العدالة"، مضيفا: "لدينا ارتياب مشروع من حزب الله وتصرفاته، والسلم الأهلي الحقيقي هو المبني على العدالة".

ورأى ان "محاولة تصوير عمل القضاء على انه مسيس هو مشروع اخضاع وحرب باردة مبنية على موازين قوى محلية اقليمية ودولية وليس سلما اهليا، فالسلم الاهلي المستدام والحقيقي هو الذي يبني سلاما وتعددية ووطن وبحبوحة ونمو، لذا الرد على هذا المخطط هو اولا بالتمسك بالعدالة وبالقضاء المستقل والدولة لا بالتشنجات الطائفية والدخول في فخ خطوط تماس وعصبيات"، واعتبر ان "المستهدف الفعلي الثاني من التحريض الجنوني الذي تمارسه هذه المنظومة هو الجيش وما تبقى من الدولة، فالمطلوب اخضاعنا وهنا اقول بضمير مرتاح ان الجيش اثبت بانه وبأصعب الظروف الضمانة الحقيقية لكل لبناني، لذا يجب الالتفاف حوله لتقويته، لان المشروع المقابل مشروع ميليشيا قوية وجيش خاضع وضعيف".

وقال: "المستهدف الفعلي الثالث هو المعارضة السيادية التغييرية اللبنانية العابرة للطوائف وبالتحديد المعارضة اللبنانية الشيعية عبر التعبئة الطائفية التي تمارسها هذه المنظومة وخطوط التماس التي تسعى لاعادتها ومحاولة ارساء جو بأن المعركة تستهدف الشيعة وبالتالي تخوين والغاء اي صوت حر يقف خلف خطوط التماس".

اضاف: " لن نقع في هذا الفخ ولن نقبل بهذا المنطق الذي اسقطته ثورة 17 تشرين ومشكلتنا مع الحزب ليست طائفية بل لبنانية وطنية بامتياز لانه احد جيوش ايران في المنطقة، مشكلتنا مع الحزب اننا لا نقبل ان نكون ساحة لايران بل نريد لبنان وطنا نهائيا سيدا حرا مستقلا ديموقراطيا اساسه حماية كرامة الانسان والمواطن اللبناني، مشكلتنا مع الحزب ان مشروعه مشروع صراع واخضاع ودم وعنف بينما مشروعنا مشروع دولة وعدالة وتعددية وبحبوحة وحياة، مشكلتنا مع الحزب انه الشريك الاساسي والحامي الفعلي لهذه المنظومة التي تخطف ارادتنا واحلامنا وتذلنا وحولتنا الى شعب يشحذ اللقمة والدواء والبنزين والمازوت بينما مشروعنا هو ان نعيش بكرامة تحت سقف الدولة والمؤسسات والقوانين وباستقرار حقيقي تحت سقف العدالة وان نبني بيئة حاضنة للاستثمار والنجاح اللبناني، وهنا اتوجه بالقول في ظل هذا البؤس والذل الذي يتعرض له الشعب اللبناني مستحضرا كلاما للرئيس رينه معوض عشية استشهاده "كفانا رهانات وكفانا مغامرات".

وشدد على ان "معركتنا معركة سيادة وحياد ومعركة دولة حديثة، وهذا يتطلب اسقاط اتفاق الدوحة الذي حول الدولة الى مجلس عشائر تحت سلطة ارادة حزب الله، معركتنا معركة مواطنية ودولة مدنية لا مركزية، معركة قضاء مستقل ومؤسسات نستطيع من خلالها محاربة الفساد، معركة بناء اقتصاد حر وعادل ومنتج".

واذ اكد معوض ان "هذه المعركة سنخوضها لبنانيا وليس طائفيا يدا بيد مع شركائنا السياديين التغييريين من قوى معارضة وثورية وقطاع خاص وقوى اغترابية"، جدد دعوته الى "توحيد الجهود لاسقاط السلطة الحاكمة وعدم التلهي بمعارك جانبية، والانتقال من مشروع اعتراضي الى مشروع تغييري سيادي يربط بين السيادة والاصلاح السياسي والاصلاح الاقتصادي المالي من اجل بناء لبنان جديد".
اخترنا لكم
جعجع للفائزين في الانتخابات الطالبية في "اللويزة": "كلكن يعني كلكن طلعتو قدون كلن"
المزيد
إنتبهوا من الخطر القادم!
المزيد
الحقيقة الصادمة: المازوت من القصير ولا وجود لمازوت إيراني في لبنان..!
المزيد
لبنانُ يتراجعُ في كلِّ شيءٍ... الانهيارُ العلميُّ على الطريقِ!
المزيد
اخر الاخبار
بالصورة...هذا ما سيحدث الاثنين!
المزيد
سلامة: شروط ستعيد قيمة الليرة الى "توازن منطقي"
المزيد
السعودية: خطوة أستراليا ضد حزب الله تعزز الأمن والسلم
المزيد
جنبلاط: لا نستطيع الخروج من تحالف طبيعي وموضوعي وتاريخي مع المستقبل
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ميقاتي بحث مع ملك الاردن في الاوضاع وتوسيع التعاون
المزيد
ارتفاع قياسي للدولار مقابل الليرة بعد تشريع المس باحتياطات المركزي
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 30-08-2021
المزيد
دار الفتوى: ذكرى المولد النبوي في 18 الحالي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف
اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا
درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS
"جريمة" بحقّ "طائر برّي"!
فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه
سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة