Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟ - الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ - سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية - أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية - الهيمنة الإليكترونية وتصدير الصراعات ! - أول إجراء من مانشستر يونايتد بعد الهزيمة المذلة من ليفربول - بعد أحداث السودان... من هو اللواء عبد الفتاح البرهان الذي يقود البلاد الآن؟ - وزير الطاقة يعلن عن تقدم مباحثات الغاز والكهرباء مع مصر والأردن: محادثات قريبة مع الامارات - السيد: "شحّاد وجايي بطيارة خاصة!" - شقير: اللقاء الذي جمعني مع ميقاتي وبيرم والاسمر كان إيجابيا ومثمرا - بو عاصي: لا يغسل الماء تواطؤ بيلاطس - الديمقراطي اللبناني: هذه التلفيقات لا تمتّ إلى الحقيقة‎ - رعد: القضاء وتركيبته بحاجة لإعادة نظر ولا بلد يبنى بازدواجية المعايير - زهران: ليست مجرد حادثة عفوية بل عن سابق اصرار وترصد وبقرار متخذ في معراب وفق الإعترافات - ميقاتي اجرى محادثات مع نظيره العراقي واكدا متانة العلاقات وضرورة تعزيزها واتفاق على تشكيل لجنة عليا مشتركة لبحث كل ملفات التعاون - كرم: المعركة الان بين بقاء لبنان محكوما من المجرمين أو إنقاذه - ستريدا جعجع: لن تثنينا أي ضغوط عن مسيرتنا النضالية - ناظم الخوري يسأل: هل هذا مشروعكم للبنان الغد؟ - التمييز العسكرية صدقت على قراري تخلية سبيل مارون الصقر وسعد الله الصلح والهيئة الإتهامية في البقاع فسخت قرارا بتوقيف الصقر في ملف مخالفات جمركية - اجتماع اقتصادي برئاسة ميقاتي ومشاركة شقير والاسمر: بيرم: لضمان حقوق أصحاب العمل وتنشيط عمالة اللبنانيين وتسهيلها

أحدث الأخبار

- علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض - ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" - العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام - "أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض - الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060 - دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي - مركبة "ناسا" ترصد حدثا تاريخيا لعملية "إعادة تشغيل" في الفضاء... صور وفيديو - الاتحاد الأوروبي يدين إعدام 24 شخصا في سوريا بتهمة الإرهاب لإشعال حرائق الغابات - ولي العهد السعودي: المملكة تستهدف الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2060 - البيئة تتابع موضوع قطع أشجار وجرف أراض في وادي زبقين - وزير البيئة التقى مدير صندوق النقد الدولي والسفير الألماني - شاركوا معنا في حملة Catwalk! - دراسة تكشف طريقة لتناول الطعام تسبب طول عمر الفئران - كارثة "الشلل الاقتصادي" العالمي ترصد من الفضاء بعدسة "ناسا"... صور - مجموعة من الفنانين التشكيليين تشارك في سيمبوزيم عين زحلتا - حزب الخضر: القوانين تسمح لأي مواطن بإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية من دون إذن مسبق - ياسين شدد أمام مجلس وزراء البيئة العرب على أهمية احتضان لبنان لإنقاذه - فوائد قشرة الحامض عديدة... تعرّفوا إليها! - لجنة كفرحزير: لإعلان الكورة منطقة منكوبة بالسرطان وأمراض القلب - درون تنقذ حياة حمامة كادت "تسقط في الجحيم".... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
صحة

لأبيض عرض في مؤتمر صحافي التفاصيل المستقبلية لخطة التلقيح: أزمتا الدواء والإستشفاء تحتلان الأولوية في استراتيجية الوزارة

2021 تشرين الأول 07 صحة

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


عرض وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض ، "النظرة المستقبلية لخطة التلقيح في لبنان" في مؤتمر صحافي عقده في وزارة الصحة العامة، وشارك فيه رئيس اللجنة الوطنية لإدارة اللقاح الدكتور عبد الرحمن البزري ورئيس اللجنة التنفيذية لإدارة لقاح كوفيد 19 الدكتور عيد عازار.

وكانت مناسبة عرض فيها الوزير الأبيض العناوين الرئيسية للخطة التي ينتهجها في وزارة الصحة العامة في المرحلة المقبلة.

وأوضح الابيض أن "أزمة الدواء تحتل الأولوية واعدا بلقاء قريب آخر لعرض ما يتم القيام به في هذا الملف، الذي أمل تحقيق انفراج فيه خصوصا فيما يتعلق بالأمراض السرطانية والمستعصية".

وتابع: "ان العمل جار بشكل متواز في موضوع الإستشفاء وإيجاد الحلول لتأمين دخول المرضى إلى المستشفيات من دون أن يوضع عليهم شرط تأمين مبالغ طائلة، كما يتم إيلاء مسألة هجرة العاملين في المجال الصحي من أطباء وممرضين الاهتمام اللازم لوقف هذا النزف الذي يؤدي إلى خسارة كبيرة في القطاع الطبي".


لفت إلى أن "خطة اللقاح في المرحلة المقبلة ترتكز على تكثيف عملية التلقيح وزيادة نسبة الملقحين، خصوصا أن بدء موسم الخريف والعودة إلى المدارس قد يتسببان بموجة جديدة من الوباء". وإذ لفت إلى أن "الوضع غير سيء والمؤشرات الوبائية إلى انخفاض"، اشار الى ان "ذلك لا يدفع إلى الإرتياح الكامل بل إلى تأكيد الحاجة إلى زيادة التمنيع". ووجه التحية والشكر "للجنتين الوطنية والتنفيذية للقاح كورونا اللتين عملتا على تأكيد وصول اللقاحات وتوزيعها بطريقة عادلة لحماية المجتمع في لبنان".

وذكر وزير الصحة ب"الاتفاقية التي تم التوصل إليها أخيرا مع فرنسا لوهب لبنان خمسمئة ألف جرعة جديدة من لقاح فايزر، إضافة إلى اتفاقية مع البنك الدولي لشراء مليون جرعة جديدة من هذا اللقاح".

وردا على سؤال حول توقيت إعطاء الجرعة الثالثة، أوضح الابيض أنه "سيتم أخذ وضع البلد في الاعتبار وعدم حصول فئات معينة على اللقاح حتى الآن". وأكد أنه "سيتم في المرحلة اللاحقة وفي الوقت المناسب تحديد الفئات التي ستحصل على هذه الجرعة الثالثة، بحيث تعطى الأولوية لمن هم أكثر عرضة للخطر، على أن يعود القرار النهائي للجنتين الوطنية والتنفيذية إستنادا إلى عدد اللقاحات الموجودة".

البزري
ثم عرض الدكتور البزري ما تم تحقيقه حتى الآن في خطة التلقيح مشيرا إلى "أننا سنقارب توزيع حوالى ثلاثة ملايين جرعة لقاح، وأن أكثر من خمسين في المئة من الذين تفوق أعمارهم اثنتي عشرة سنة مسجلون بالمنصة". وأبدى ارتياحه "للارتفاع التدريجي الحاصل في معدل التسجيل"، مؤكدا في الوقت نفسه، "الحاجة للاستمرار في التشجيع على ذلك خصوصا في المناطق التي تشهد انخفاضا في الإقبال على التلقيح، مع المواظبة على عدالة الخطة وشفافيتها بحيث تشمل المزيد من المقيمين في لبنان والعمال الأجانب حيث تم إعطاء ثمانمئة ألف جرعة حتى الآن لغير اللبنانيين".

ولفت الى ان "وجود المتحورات قد يستدعي الحاجة إلى جرعة ثالثة في المستقبل سيتم درس كيفية إعطائها بحسب أولويات محددة، وبالشفافية نفسها التي أعطيت فيها الجرعات السابقة". وأكد أن "العناوين المستقبلية لخطة التلقيح ستتركز على احتواء الجائحة واستعادة الدورة الحياتية وحماية القطاع الإستشفائي والقطاع التربوي، كما القطاع السياحي استعدادا لموسم الأعياد وعدم تكرار ما حصل السنة الماضية".

وكشف أن "تسعة وتسعين في المئة من الذين توفوا بسبب كورونا (تم تسجيل 8370 حالة وفاة) كانوا من غير الملقحين، وكذلك بالنسبة إلى ثمانين في المئة من الحالات المصابة الجديدة، ما يدل بشكل حاسم على أن اللقاح يحمي من المرض الشديد".

وختم مشجعا على "تسجيل كل من لم يتسجل حتى الآن على منصة اللقاح" مؤكدا "العمل على تطوير هذه المنصة وتنقيتها".

عازار
ثم تحدث عازار فأكد "السعي في الأشهر الثلاثة المقبلة لإعطاء مئة وسبعين ألف جرعة لقاح في الأسبوع"، معلنا عن "باصات ستتوجه إلى المناطق البعيدة عن العاصمة ولا سيما عكار وبعلبك، مع التركيز على قطاع المدارس حرصا على عدم خسارة عام دراسي إضافي".

وأعلن أن "اللجنة التنفيذية تنسق مع وزارة التربية لتحديد سبل إعطاء اللقاح في المدارس، وذلك بالتوازي مع إبقاء الإهتمام بكبار السن". وبالنسبة إلى هذه الفئة، أوضح أنه "في الفترة الواقعة بين شهري شباط وحزيران الماضيين تم تلقيح حوالى ستمئة ألف شخص تفوق أعمارهم ستين عاما، ومن بين هؤلاء حصل أربعمئة وخمسون ألف شخص على الجرعتين".

وشجع على "الإقبال على لقاح أسترازينيكا"، مؤكدا أن "العلم لا يفاضل بين لقاح وآخر، وأسترازينيكا لقاح جيد جدا وأثبت فعاليته في الدول التي استخدم فيها"، داعيا "من تتراوح أعمارهم بين ثلاثين وخمسين عاما إلى عدم التردد والحصول على هذا اللقاح، خصوصا أن كثيرين من الذين احتاجوا إلى الإستشفاء في الفترة الأخيرة كانوا من الذين ترددوا في الحصول على لقاح أسترازينيكا".

وحذر عازار "من أن يكون الناس قد ملوا من كورونا"، لافتا إلى أن "الوضع الوبائي جيد ولكن لسنا محميين من أي متحور جديد". ووعد ب"طرح خطة تلقيح العام المقبل 2022 في وقت غير بعيد".
اخترنا لكم
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
بوتين يكشف أمراً خطيراً في انفجار مرفأ بيروت!
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
علماء: فوائد إعطاء الأطفال لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19 تفوق مخاطره
المزيد
اخر الاخبار
كنعان بعد جلسة لجنة المال: يكفي تكاذبا شو بدكن تمويت الشعب؟
المزيد
سعيد: لاستقالة رئيسي الجمهورية والحكومة وتدويل القضية اللبنانية
المزيد
الأحرار عن استدعاء جعجع: كان الحري مسااءلة من حرض وأرسل مسلحيه للاعتداء على السكان والجيش لطمس حقيقة جريمة المرفإ
المزيد
أي أغلبية سيعتمد مجلس النواب عند إعادة النظر بقانون الانتخاب الذي رده رئيس الجمهورية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
واشنطن: اعتذار الحريري خيبة أمل للبنانيين
المزيد
وزير الصناعة: لبنان ليس متروكا ونثق بقدرته على النهوض الاقتصادي
المزيد
جعجع: الطرف الأساسي في أحداث عين الرمانة يعتبر نفسه فوق القانون والقضاء العسكري يجاريه
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 02-07-2021
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض
العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام
الإمارات تشيد بإعلان السعودية هدف الحياد المناخي بحلول 2060
ولي العهد السعودي يفتتح قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"
"أصل الخيول" الذي حيّر العلماء.. دراسة حديثة تزيل الغموض
دراسة: أغنى الأغنياء سبب نصف التلوث العالمي