Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- البنك الدولي يكشف مؤامرة تلاعب وتزوير البيانات لصالح إحدى القوى العظمى - الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا - الإمارات تستثمر 10 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا - صندوق النقد دعا المجتمع الدولي الى التحرك لمنع وقوع أزمة انسانية في أفغانستان - اللواء السيد :"ليش؟!" - امطار وسيول اجتاحت العديد من المناطق الجبلية في عكار - مقتل 16 جنديا نيجيريا في كمين نسب إلى جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية ولاية غرب إفريقيا - سويف استقبل ريما فرنجية: الانتصارعلى الأزمة الحالية يبدأ بالتكاتف والتعاضد - مكتب دياب نفى الخبر عن طلب عائلته من فوج الاطفاء تزويدها بالمياه - دُموعُكَ يا "راوولُ الاقتصادِ" افرحتنا! - مخزومي يقدم مبادرة لإضاءة كورنيش المزرعة عبر الطاقة الشمسية - حجار تسلم مهام وزارة الشؤون: سنعمل لتنفيذ مشروع البطاقة التمويلية المشرفية: بذلت أقصى جهدي لوضع أسس شبكة أمان اجتماعي - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية يوضح حقيقة ما حصل مع الإعلامية ليال سعد في قصر بعبدا اليوم ‎ - تذكير من جمعيّة المصارف حول المهلة النهائية للاستفادة من التعميم 158 - مجلس الوزراء اقر البيان الوزاري لحكومة معا للانقاذ رئيس الجمهورية: للاسراع في إيجاد الحلول لقضايا الناس المعيشية ميقاتي: الحاجة دائمة الى التضامن لتحقيق الإنتاجية - صفير التقى وزير المال: القطاع المصرفي لن يقف مكتوف اليدين في المرحلة المقبلة - فرنجية: مع صدور مذكرة توقيف فنيانوس نؤكد وقوفنا الى جانبه - تسليم وتسلم في وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية قطار: الادارة العامة بأمس الحاجة للدعم والاصلاح - جعجع: لا يكتمل الانسحاب السوري قبل عودة الأسرى اللبنانيين - نصائح جمالية للعناية بالبشرة وتحضيرها لفصل الخريف!

أحدث الأخبار

- جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى) - اكتشاف "مفاجأة مرعبة" في أحشاء تمساح عملاق.. هل فعلها؟ - أهمية المشاركة في المؤتمر الدولي لحماية الطبيعة والإنضمام إلى الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN - وزير البيئة: هدف الحكومة النجاح في إطفاء الحرائق المشتعلة في ملفات الدعم والانفتاح على المجتمع الدولي - غانم رئيسًا للّجنة الوطنية اللبنانية للإتحاد الدولي لصون الطبيعة - إدارة محمية إهدن أنجزت تصميم وتوزيع وتركيب اللافتات في المحمية - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، بمنح شهادة إعتراف لبرنامج "هدد" السعودي - الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي تفوز للمرة الثانية على التوالي بمنصب المستشار الإقليمي لغرب آسيا في انتخابات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة - الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يمنح سرحال العضوية الفخرية - رزان المبارك أول رئيسة من غرب آسيا تقود أقدم وأكبر شبكة بيئية عالمية في تاريخها الممتد على مدى 72 عامًا - لقاء بعنوان: التعاون لحلول التكيف القائمة على الطبيعة لأحواض البحيرات، الأنهار والمياه الجوفية - بالفيديو صاعقة برق تحبس الأنفاس.. 12 ضربة في ثوان معدودة! - الامم المتحدة تحذر من التلوث البلاستيكي وتهديده للانواع المهاجرة في آسيا والمحيط الهادئ - باستخدام مسحة لقياس البكتيريا... تحديد الأمهات المعرضات لخطر الولادة المبكرة بعد 10 أسابيع فقط من الحمل بات ممكناً! - غانم زار الاْردن والتقى الوزير مصاروة وبحثا التعاون البيئي - نفوق عدد كبير من الاسماك عند مجرى النهر البارد وتحذير من الاقتراب او الاستخدام - افتتاح غابة بأبعاد فنية وبيئية في سن الفيل - أميركا تسجل أول إصابات لغزلان بكوفيد-19 في العالم - عاش قبل ملايين السنوات... فريق بحث مصري يوثق نوعاً جديداً من الحيتان البرمائية - بسبب ارتفاع درجات الحرارة.. مدن في الشرق الأوسط ستصبح غير صالحة للسكن

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تذكير من جمعيّة المصارف حول المهلة النهائية للاستفادة من التعميم 158
المزيد
مخزومي يقدم مبادرة لإضاءة كورنيش المزرعة عبر الطاقة الشمسية
المزيد
صندوق النقد دعا المجتمع الدولي الى التحرك لمنع وقوع أزمة انسانية في أفغانستان
المزيد
الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا
المزيد
امطار وسيول اجتاحت العديد من المناطق الجبلية في عكار
المزيد
مقالات وأراء

مشيخة العقل بين الشرعية والمشروعية والانقسام المستمر

2021 أيلول 14 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


أثارت مسألة تعيين شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز علامات استفاهم عديدة، حول ما جرى وأسبابه الحقيقة ، ومَنْ المستفيد من استمرار الانقسام حول هذا الموضوع، داخل الطائفة.

من حيث الشكل لقد تم كل شيء وفقاً للقانون، بدءاً من الالتزام بشروط الترشيح، وعملية الانتخاب، وحتى إعلان النتائج، وهذا يجعل العملية مشروعة بالكامل، بانطباقها على الأنظمة والقوانين. أما لناحية الشرعية فالأمر مختلف، لأن الشرعية هي مفهوم عام يستند إلى حجم التأييد الشعبي لأي سلطة أو موسسة.

من الواضح أن ما حصل كرّس الانقسام الدرزي حول مشيخة العقل، ولقد أعلن الأمير طلال أرسلان تمسكه بالشيخ نصر الدين الغريب كشيخ عقل، وحمّل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط مسؤولية تفويت الفرصة في توحيد مشيخة العقل، رغم أنه كان قد تم الاتفاق على ذلك في اللقاء الذي عُقد بينهما في خلدة، بحضور رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب.

لا أحد يشك في أهلية الشيخ المنتخب الدكتور سامي أبي المنى، فهو رجل علم وحكمة وانفتاح، واشتُهر كرجل حوار له أفضل العلاقات مع رجال الدين من مختلف المذاهب والطوائف، يسعى دائماً إلى الوحدة الوطنية والحفاظ على التنوّع والعيش الأخوي المشترك بين جميع أبناء الوطن، وهو يتمتّع بكامل الصفاة والمؤهلات الحسنة التي تجعل انتخابه كشيخ عقل، تطبيقاً لمبدأ «الشخص المناسب في المكان المناسب».

إن انتخاب الشيخ سامي لا يعني إطلاقاً انتقاصاً من كفاءة وأهلية الأسماء التي تم طرحها، وكذلك العديد من المشايخ داخل الطائفة الدرزية، ولكن عدداً كبيراً منهم يتّسمون بالزهد والتقوى، ويفضّلون الابتعاد عن المناصب الدنيوية، كما أن الاختيار بين المرشحين تم بمراعاة لضرورات الموقع، فشيخ العقل لا يمثل رئيساً للهيئة الروحية، بل إن هذا المنصب هو مركز ديني وقضائي وسياسي في آن واحد .

بالرغم من ذلك يأخذ البعض من وجهاء الطائفة والمثقفين فيها، عدة ملاحظات على طريقة التعيين ، بحيث كان واضحاً من كلام رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، أنه هو من قرر منفرداً وعيّن شيخ العقل، ونزع بكلامه أي غطاء انتخابي أو ديمقراطي عن هذه العملية، خاصة عندما أعلن بوضوح ودون مواربة: أن الأسماء التي قُدّمت له غير مناسبة، ولم يجد سوى الشيخ سامي ابي المنى مناسباً ليشغل هذا المنصب ، وهو تجنّب القول: أن الأسماء التي تم ترشيحها ، أو أن المجلس المذهبي انتخب الشيخ سامي.

هذا ما دفع بالعديد من الدروز إلى التساؤل ؛ لماذا لم يتم انتخاب شيخ العقل وفقاً للأصول الديمقراطية؟
لماذا تقوم المرجعيات السياسية في الطائفة منفردة بتسمية شيخ العقل وكأنه موظف لدى هذا الزعيم أو ذاك ، دون احترام لموقع ومقام مشيخة العقل؟ .
لماذا يتعمد الزعماء السياسيون الدروز إضعاف مشيخة العقل ، وجعلها ملحقة بهم، لاستخدامها عند الحاجة بما يخدم مصلحة هذا الفريق أو ذاك؟؟؟

إن قانون انتخاب أعضاء المجلس المذهبي الدرزي الذين يتولون انتخاب شيخ العقل، يُعتبر من أكثر قوانين الانتخاب تخلّفاً وانتهاكاً لقواعد الديمقراطية والعدالة والمساواة في العالم . فهذا الحق الانتخابي ليس عاماً لكافة الدروز، ولا محصوراً برجال الدين فقط، كما لدى بعض الطوائف الأُخرى، بل هو يحصر الانتخاب بفئات معينة، كأعضاء ورؤساء البلديات، إضافة إلى ممثلين عن القطاعات الأُخرى؛ كالمحامين ، والضباط المتقاعدين، والأطباء، وغيرهم.
بمعنى آخر إن هذا القانون يستبعد عدداً كبيراً من الدروز ويحرمهم المشاركة في الانتخابات، كما أنه يعتمد قاعدة الانتخاب على درجتين والتي تخلت عنها كافة دول العالم، وهو بذلك ينزع صفة الشرعية عن أي مجلس مذهبي، ويجعله سلطة أوليغارشية لا تُعبّر عن تمثيل حقيقي للطائفة، بل هو أقرب إلى جماعة من الأنصار الذين يسهل على الزعامة السياسية تحريكهم والتحكم بقراراتهم.

يعتبر البعض أن ما حصل في انتخابات مشيخة العقل ، كان رداً من جنبلاط على زيارة التهنئة التي قام بها معارضوه داخل الطائفة (طلال ارسلان ووئام وهاب وطارق الداوود) إلى سوريا لتقديم التهنئة للرئيس السوري بشار الأسد، ولكن بغض النظر عن الخلافات السياسية والتباعد في المواقف بين هذه الزعامات ، فإن ما حصل يُظهر حجم سيطرة وتأثير الإقطاع السياسي داخل الطائفة الدرزية، والروح القبلية العشائرية والعائلية السائدة ، إضافة إلى ضعف المؤسسات وهشاشة التنظيم في داخلها.
إن ما حصل كرّس الانقسام القائم، وحرم الشيخ المنتخب من فرصة توحيد مشيخة العقل، وجمع كلمة الدروز والانطلاق في مشروع جامع، لاستكمال ورشة الإصلاح التي بدأها الشيخ نعيم حسن، ويجب أن تُستكمل، خاصة في ظل الانتقادات الشديدة، والاعتراض الكبير على أداء وعمل المجلس المذهبي، طيلة الفترة الماضية.

اخترنا لكم
الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا
المزيد
مجلس الوزراء اقر البيان الوزاري لحكومة معا للانقاذ رئيس الجمهورية: للاسراع في إيجاد الحلول لقضايا الناس المعيشية ميقاتي: الحاجة دائمة الى التضامن لتحقيق الإنتاجية
المزيد
دُموعُكَ يا "راوولُ الاقتصادِ" افرحتنا!
المزيد
دبلوماسيةُ الكراسي...
المزيد
اخر الاخبار
البنك الدولي يكشف مؤامرة تلاعب وتزوير البيانات لصالح إحدى القوى العظمى
المزيد
الإمارات تستثمر 10 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا
المزيد
الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا
المزيد
صندوق النقد دعا المجتمع الدولي الى التحرك لمنع وقوع أزمة انسانية في أفغانستان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تقرير مستشفى رفيق الحريري حول فيروس كورونا... ماذا في آخر المستجدات؟
المزيد
حزب التوحيد: وهاب التقى جنبلاط وارسلان والبحث تناول ملفات تخص مناطق الجبل وشؤون الطائفة الدرزية
المزيد
عبد الصمد: شكر للطاقم الطبي والتمريضي والإداري في مستشفى عين وزين
المزيد
عقيص: في لبنان السارقون ينعمون والمسروقون يفلسون
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى)
أهمية المشاركة في المؤتمر الدولي لحماية الطبيعة والإنضمام إلى الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN
غانم رئيسًا للّجنة الوطنية اللبنانية للإتحاد الدولي لصون الطبيعة
اكتشاف "مفاجأة مرعبة" في أحشاء تمساح عملاق.. هل فعلها؟
وزير البيئة: هدف الحكومة النجاح في إطفاء الحرائق المشتعلة في ملفات الدعم والانفتاح على المجتمع الدولي
إدارة محمية إهدن أنجزت تصميم وتوزيع وتركيب اللافتات في المحمية