Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ميقاتي: شحنات الوقود الإيرانية انتهاك لسيادة لبنان - ترزيان: يا حسرتي عليك يا آدمي - واشنطن تفرض عقوبات على شبكات داعمة لـ"حزب الله" - ضاهر: ‏اصبح واضحا من البيان الوزاري أن تحرير الأسعار صار شاملا - لبنانُ الرسالةِ... ممنوعُ اللبن! - ماذا جاء في بيان المجلس المذهبي التوضيحي حول عقار مبنى دار الطائفة الدرزية في فردان؟ - الخازن: مطلوب من وزير الاقتصاد التحرّك بمؤازرة كل أجهزة الدولة لضبط الاسعار - ميقاتي: أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان لكن لا أخاف من عقوبات وصندوق النقد أبدى اسعداده للدعم - وزارة الطاقة أعلنت عن تفريغ أول شحنة غاز اويل: 15 الف طن في دير عمار و16 الفا في الزهراني و 60 الفا من الفيول والغاز أويل شهريا ولعام لكهرباء لبنان - وزير الزراعة طلب من القاضي رمضان الإيعاز الى القوى الأمنية توقيف المتورطين في قطع الاشجار المعمرة - غيبريسوس التقى وزير الصحة العامة وزار مستشفى الحريري: ملتزمون بالوقوف إلى جانب لبنان - البنك الدولي يكشف مؤامرة تلاعب وتزوير البيانات لصالح إحدى القوى العظمى - الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا - الإمارات تستثمر 10 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا - صندوق النقد دعا المجتمع الدولي الى التحرك لمنع وقوع أزمة انسانية في أفغانستان - اللواء السيد :"ليش؟!" - امطار وسيول اجتاحت العديد من المناطق الجبلية في عكار - مقتل 16 جنديا نيجيريا في كمين نسب إلى جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية ولاية غرب إفريقيا - سويف استقبل ريما فرنجية: الانتصارعلى الأزمة الحالية يبدأ بالتكاتف والتعاضد - مكتب دياب نفى الخبر عن طلب عائلته من فوج الاطفاء تزويدها بالمياه

أحدث الأخبار

- حيتان تخفي يدا بـ5 أصابع من مخلوق مشى على الأرض... صور وفيديو - المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا استضاف في البحرين مؤتمر التحول الرقمي للاستدامة البيئية - وزير الزراعة طلب من القاضي رمضان الإيعاز الى القوى الأمنية توقيف المتورطين في قطع الاشجار المعمرة - مجزرة بيئية في حق أشجار صنوبر في عيون السمك والاهالي طالبوا بكشف الفاعلين - جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى) - اكتشاف "مفاجأة مرعبة" في أحشاء تمساح عملاق.. هل فعلها؟ - أهمية المشاركة في المؤتمر الدولي لحماية الطبيعة والإنضمام إلى الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN - وزير البيئة: هدف الحكومة النجاح في إطفاء الحرائق المشتعلة في ملفات الدعم والانفتاح على المجتمع الدولي - غانم رئيسًا للّجنة الوطنية اللبنانية للإتحاد الدولي لصون الطبيعة - إدارة محمية إهدن أنجزت تصميم وتوزيع وتركيب اللافتات في المحمية - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، بمنح شهادة إعتراف لبرنامج "هدد" السعودي - الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي تفوز للمرة الثانية على التوالي بمنصب المستشار الإقليمي لغرب آسيا في انتخابات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة - الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يمنح سرحال العضوية الفخرية - رزان المبارك أول رئيسة من غرب آسيا تقود أقدم وأكبر شبكة بيئية عالمية في تاريخها الممتد على مدى 72 عامًا - لقاء بعنوان: التعاون لحلول التكيف القائمة على الطبيعة لأحواض البحيرات، الأنهار والمياه الجوفية - بالفيديو صاعقة برق تحبس الأنفاس.. 12 ضربة في ثوان معدودة! - الامم المتحدة تحذر من التلوث البلاستيكي وتهديده للانواع المهاجرة في آسيا والمحيط الهادئ - باستخدام مسحة لقياس البكتيريا... تحديد الأمهات المعرضات لخطر الولادة المبكرة بعد 10 أسابيع فقط من الحمل بات ممكناً! - غانم زار الاْردن والتقى الوزير مصاروة وبحثا التعاون البيئي - نفوق عدد كبير من الاسماك عند مجرى النهر البارد وتحذير من الاقتراب او الاستخدام

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
واشنطن تفرض عقوبات على شبكات داعمة لـ"حزب الله"
المزيد
ماذا جاء في بيان المجلس المذهبي التوضيحي حول عقار مبنى دار الطائفة الدرزية في فردان؟
المزيد
ميقاتي: أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان لكن لا أخاف من عقوبات وصندوق النقد أبدى اسعداده للدعم
المزيد
الخازن: مطلوب من وزير الاقتصاد التحرّك بمؤازرة كل أجهزة الدولة لضبط الاسعار
المزيد
وزارة الطاقة أعلنت عن تفريغ أول شحنة غاز اويل: 15 الف طن في دير عمار و16 الفا في الزهراني و 60 الفا من الفيول والغاز أويل شهريا ولعام لكهرباء لبنان
المزيد
متفرقات

حسن ترأس المجلس الصحي الأعلى لضمان سلامة الغذاء بظل أزمة الكهرباء: كلنا شركاء للحفاظ على الجودة

2021 أيلول 08 متفرقات

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ترأس وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور حمد حسن اجتماعا للمجلس الصحي الأعلى خصص لمناقشة موضوع سلامة الغذاء في ظل التحديات التي تطرحها الأزمة الإقتصادية، ولا سيما انقطاع الكهرباء الذي ينعكس سلبا على جودة المواد الغذائية. ويشكل الإجتماع فاتحة لورش عمل متتالية تهدف إلى تحقيق منصة تشاركية لتحديد أطر إدارة الأزمة والوصول إلى الأهداف الصحية المتوخاة.

وحضر الاجتماع ممثلون عن وزارات السياحة والصناعة والزراعة ومؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية (ليبنور) ومعهد البحوث الصناعية ونقباء المستشفيات الخاصة والصيادلة والمطاعم والصناعات الغذائية، وشخصيات صحية وأكاديمية من مختلف الجامعات في لبنان والخبراء الأعضاء في اللجنة العلمية لسلامة الغذاء والتي وضعت الخطوط العريضة لاستراتيجية وطنية تضمن تحقيق الجودة وتقترح الحلول في حالات الطوارىء.

حسن
وأوضح حسن في مداخلة، أن "البحث في سلامة الغذاء يهدف إلى الإضاءة على المشاكل المتعلقة بالجودة وارتباط ذلك بصحة المواطن"، مذكرا بأن هذا الموضوع "استحوذ على اهتمامه الكبير لدى تكليفه برئاسة بلدية بعلبك في العام 2013 حين أطلق حملة تصنيف المؤسسات الغذائية بهدف تحسين معايير الجودة والسلامة العامة". وقال: "لا نستطيع البقاء مكتوفي الأيدي أمام التحديات الجسام التي تطرحها هذه المرحلة، خصوصا أن المراسيم التطبيقية المتعلقة بالهيئة الوطنية لسلامة الغذاء، والتي صدر مرسوم بتشكيلها، لم تصدر بعد ولم يتم تعيين أعضائها".

وأكد أنه "رغم صعوبة الظروف وضعف موارد الدولة والمؤسسات الخاصة، يبقى لبنان قادرا على مواكبة المرحلة. وسيتمحور دور وزارة الصحة العامة على مؤازرة المؤسسات الإقتصادية والسياحية بهدف تدارك مشاكل تراجع معايير السلامة وحصول حوادث تسمم غذائي".

وشدد وزير الصحة على "أهمية تعاون القطاع العام مع القطاع الخاص لتحقيق الأهداف المتوخاة"، وقال: "هذا التعاون جنب لبنان مشهدا كارثيا خلال أزمة كورونا، حيث أجاد وطننا باعتراف مرجعيات صحية عالمية، إدارة الأزمة بأضعف الإمكانات، لأن كل طرف معني تحمل مسؤوليته وكان شريكا في التغلب على الجائحة".

أضاف: "إننا اليوم في أزمة الغذاء شركاء جميعا، والكل معنيون بالتعاون معا والنجاح في إدارة الأزمة كما نجحنا في إدارة أزمة كورونا".

وإذ أقر بتراجع قدرة الأجهزة الرقابية الرسمية على المواكبة الشاملة، أشار الى أنه "يمكن الإستعاضة عن ذلك بالشراكة مع مؤسسات أكاديمية وجهات مانحة ومنظمات غير حكومية ومتطوعين وبلديات"، لافتا إلى "الدور الجوهري الذي يضطلع به في هذا المجال المجلس الصحي الأعلى كونه يضم مسؤولين صحيين واختصاصيين وجمعيات أهلية تطوعية بما يجعله المعني المباشر في التنسيق مع اللجنة البحثية العلمية لضمان تنفيذ خطة التدخل الطارئة والتوصل إلى استراتيجية موضوعية تكفل تنفيذ الأهداف خدمة للصحة والسلامة العامة".

حداد
وكانت مديرة الوقاية الصحية في وزارة الصحة العامة المهندسة جويس حداد أوضحت أسباب أزمة سلامة الغذاء، والتي "يبرز فيها انقطاع الكهرباء في وقت أن التبريد مهم جدا للمحافظة على نوعية المنتج وسلامته، إضافة إلى تدني القدرة الشرائية للمواطن في استعمال معدات الوقاية في سلامة الغذاء وارتفاع في نسبة الغش الغذائي".

ولفتت إلى "ارتفاع في حالات التسمم الغذائي من دون إبلاغ وزارة الصحة العامة"، مشيرة إلى أن "الوزارة تواجه صعوبات تتصل بالعدد المحدود من المراقبين الصحيين المولجين بإجراء كشوفات على سلامة الغذاء، فضلا عن تحديات التنقل في ظل أزمة المحروقات".

حسين حسن
بدوره، عرض الباحث في جامعة LAU الدكتور حسين حسن الخطوط العريضة للاستراتيجية الوطنية التي وضعتها اللجنة العلمية لسلامة الغذاء في ظل الأزمة الإقتصادية، وأبرز نقاطها "التشديد على أهمية مضاعفة عدد المراقبين الصحيين، إضافة إلى التنسيق مع الجامعات الخاصة للاستفادة من مختبراتها، كما التعاون مع البلديات وتدريب ممثلين عنها يبلغون المؤسسات في مناطقهم بشروط السلامة".

وأوضح أن "اللجنة ستكون مرجعا علميا في وزارة الصحة العامة لإعداد لائحة بالفحوص الواجب إجراؤها للتحقق من سلامة الغذاء، فضلا عن درس المقترحات المتعلقة بسلامة الغذاء وإعداد أجندة بحثية تواكب الأبحاث التي تجريها الجامعات بحيث تلبي هذه الأبحاث حاجات السوق في لبنان ولا تكون نظرية فقط".
اخترنا لكم
واشنطن تفرض عقوبات على شبكات داعمة لـ"حزب الله"
المزيد
ميقاتي: أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان لكن لا أخاف من عقوبات وصندوق النقد أبدى اسعداده للدعم
المزيد
لبنانُ الرسالةِ... ممنوعُ اللبن!
المزيد
الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا
المزيد
اخر الاخبار
ميقاتي: شحنات الوقود الإيرانية انتهاك لسيادة لبنان
المزيد
واشنطن تفرض عقوبات على شبكات داعمة لـ"حزب الله"
المزيد
ترزيان: يا حسرتي عليك يا آدمي
المزيد
ضاهر: ‏اصبح واضحا من البيان الوزاري أن تحرير الأسعار صار شاملا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الطبش تطمئن أهل الطريق الجديدة: سأتخذ كل الإجراءات اللازمة لاعادة التيار الكهربائي بأسرع وقت ممكن
المزيد
جميل السيد: هنالك مثَل فرنسي يقول: "كوني جميلة وأسْكُتي"!
المزيد
عناوين الصحف ليوم السبت 26-06-2021
المزيد
ميشال معوض: لا حل سوى بالتغيير الشامل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حيتان تخفي يدا بـ5 أصابع من مخلوق مشى على الأرض... صور وفيديو
وزير الزراعة طلب من القاضي رمضان الإيعاز الى القوى الأمنية توقيف المتورطين في قطع الاشجار المعمرة
جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى)
المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا استضاف في البحرين مؤتمر التحول الرقمي للاستدامة البيئية
مجزرة بيئية في حق أشجار صنوبر في عيون السمك والاهالي طالبوا بكشف الفاعلين
اكتشاف "مفاجأة مرعبة" في أحشاء تمساح عملاق.. هل فعلها؟