Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس
المزيد
توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس
المزيد
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
متفرقات

ميقاتي ينتظر أجوبة عون على التشكيلة الوزارية باريس تجدد ضغوطها لتسهيل مهمة رئيس الوزراء المكلف

2021 آب 29 متفرقات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : كشف مصدر نيابي بارز أن باريس تمنت على الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة ‏نجيب ميقاتي التريث وعدم الاعتذار عن عدم تأليفها إفساحاً في المجال أمام ‏معاودتها التحرك باتجاه رئيس الجمهورية ميشال عون وفريقه السياسي لحثهما ‏على تسهيل مهمته بتأليفها بسحب شروطهما التي تعيق تأليفها. وقال لـ"الشرق ‏الأوسط" إن ميقاتي على تواصل مع أعضاء الفريق الفرنسي الذي كلفه الرئيس ‏إيمانويل ماكرون بمواكبة مشاورات التأليف التي تُعقد بين الرئيسين لإخراج ‏لبنان من أزماته المتراكمة وتهيئة الظروف السياسية لإنقاذه لوقف انهياره الذي ‏يتدحرج نحو الهاوية‎.


ولفت المصدر النيابي إلى أن الفريق الفرنسي الذي يتواصل باستمرار مع ‏ميقاتي تمنى عليه بأن يمهله بعض الوقت قبل أن يعاود اتصالاته الرامية إلى ‏تسريع تشكيل الحكومة فور انعقاد قمة بغداد، خصوصاً أن الدوائر المحيطة ‏بماكرون كانت انشغلت في التحضير لها لضمان نجاحها بتوفير كل أشكال الدعم ‏للحكومة العراقية. وأكد أن ميقاتي يعول على معاودة التدخل الفرنسي بدءاً من ‏اليوم لدى عون وفريقه السياسي باعتبار أنهما يضعان العراقيل التي تؤخر ‏تشكيل الحكومة، وقال إن الرئيس المكلف لم يأمل بأن تكون زيارته المقبلة لبعبدا ‏حاسمة إلا بعد أن تلقى ضمانات من باريس بأنها ماضية في مبادرتها لإنقاذ لبنان ‏بتشكيل حكومة مهمة، وبالتالي ليست في وارد التخلي عن مبادرتها، وهذا ما ‏ستعمل لأجله بدءاً من اليوم‎.


وقال المصدر النيابي إن جولة المشاورات المقبلة ستكون حاسمة ولن تكون ‏كسابقاتها من الجولات، وخصوصاً الأخيرة منها التي أعادتها إلى المربع الأول ‏رغم أن ميقاتي أودع عون تشكيلة وزارية متكاملة من 24 وزيراً وهو ينتظر ‏منه الجواب الذي يعيد الاعتبار للمشاورات ويفتح الباب أمام إزالة العقبات التي ‏تعيق تشكيلها، ورأى أن باريس ستسعى جاهدة لتهيئة الأجواء التي تعيد التواصل ‏بين الرئيسين‎.


واعتبر أن باريس وإن كانت تدعو إلى تزخيم التعاون بين الرئيسين فإن تركيزها ‏في اتصالاتها مع عون وفريقه السياسي ينطلق من قناعتها بأنهما يؤخران ‏تشكيلها وإلا لماذا تحصر اتصالاتها بهما من دون الآخرين، وأكد أن المشكلة لا ‏تتعلق حصراً بتوزيع الحقائب الوزارية على الطوائف ولا في إسقاط أسماء ‏الوزراء عليها وإنما تكمن في إصرار عون على الثلث الضامن في الحكومة‎.


وعزا تفاؤل بعض الأطراف - بأن الأبواب لم توصد في وجه تشكيل الحكومة، ‏وأن هناك إمكانية بالالتفاف على الشروط التي تؤخر إخراج مشاورات التأليف ‏من التأزم - إلى ما توافر لديه من معلومات بأن باريس ستعاود تدخلها بقوة ولن ‏تنفك عن ممارسة الضغوط على عون وفريقه السياسي اللذين لم يعد في ‏مقدورهما الهروب إلى الأمام برميهما مسؤولية التعطيل على الآخرين‎.


وأكد أن عون أصبح مكشوفاً دولياً ومحلياً وهذا ما يعبر عنه عدد من السفراء ‏الذين يتنقلون باستمرار ما بين المقرات الرئاسية في محاولة لمعرفة الأسباب ‏التي يتحصن خلفها عون لفرض شروطه للمجيء بحكومة ما هي إلا نسخة طبق ‏الأصل عن الحكومات السابقة التي تتحمل مسؤولياتها في إيصال البلد إلى ‏الهاوية، وقال المصدر نفسه إن عون يخطئ في رهانه إذا كان يعتقد، وبتحريض ‏من رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، أن أخذه البلد إلى حافة ‏الهاوية سيدفع بميقاتي للتسليم بشروطه‎.‎
ورأى أن البلد وصل إلى قعر الهاوية ولم يعد من جدوى لتهديد عون بجره إلى ‏حافة الهاوية، وقال إن إصراره على استرداد صلاحياته والحفاظ على حقوق ‏المسيحيين لم يعد يشكل مادة للتحريض على المسلمين وتحديداً نادي رؤساء ‏الحكومات السابقين بعد أن أيقن المجتمع الدولي أنه يتوخى من طروحاته تطييف ‏عملية تشكيل الحكومة لتعويم وريثه السياسي باسيل بوصفه الممثل الأوحد ‏للمسيحيين وما على الآخرين إلا التسليم بتجيير ما يسمى بحقوق المسيحيين ‏لصالح باسيل‎.


وكشف المصدر النيابي أن رئيس المجلس النيابي نبيه بري هو من شجع ميقاتي ‏على التريث بتمديد الفرصة للمشاورات لعل اللقاء بين الرئيسين سيكون حاسما ‏لأن البلد لم يعد يحتمل هدر الوقت وإضاعة الفرص، وقال إن بري يواكب عن ‏كثب القرار الذي اتخذته باريس بمعاودة تشغيل محركاتها للضغط على عون ‏وباسيل لتسهيل مهمة الرئيس المكلف الذي يصر على عدم تمديد أمد المشاورات ‏إلى ما لا نهاية، وبالتالي من غير الجائز استباق ما ستؤول إليه الضغوط ‏الفرنسية، وعلينا أن ننتظر النتائج لنبني على الشيء مقتضاه‎.


واتهم المصدر النيابي رئيس الجمهورية بالانقلاب على الدستور بقوله - بحسب ‏ما ورد في البيان الصادر عن مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية - إنه يبذل ‏جهداً لتشكيل الحكومة، وسأل: كيف يجيز لنفسه أن يحصر عملية تأليفها بشخصه ‏متجاهلاً الدور الذي يقوم به وقافزاً فوق اتفاق الطائف وكأنه لم يكن‎!


وأكد أن الرئيس القوي إذا صح التعبير لا يستمد قوته من الانقلاب على الطائف ‏والدستور ولا باحتكاره للسلطة بإلغاء الشراكة، وقال إن قوته يستمدها من قدرته ‏على أن يكون جامعاً للبنانيين وساعياً للتوفيق بين القوى السياسية وعاملاً لحل ‏الخلافات فيما بينهم بدلاً من الاستقواء عليهم وإلغائه لكل من يخالفه الرأي‎.
ورأى أن انقلاب عون على الطائف والدستور ليس بجديد، وهو كان قاد حملة ‏ضد توافق النواب على وثيقة الوفاق الوطني التي أنتجت الدستور الجديد الذي ‏أسهم في إنهاء الحرب الأهلية وفي إلغاء خطوط التماس بين اللبنانيين وقطع ‏الطريق على الدعوات التقسيمية، وقال إن عون كان أول من اتخذ المواقف ‏المناهضة للطائف والالتزام بمفاعيله السياسية والدستورية لأنه كان وراء ‏إخراجه من بعبدا واضطراره للجوء إلى السفارة الفرنسية في الحازمية تمهيداً ‏لانتقاله إلى باريس‎.


ويبقى السؤال: ماذا سيحمل الأسبوع الطالع معه بدءاً من اليوم؟ ومتى سيزور ‏ميقاتي بعبدا لاستئناف مشاورات التأليف مع عون؟ وهل أن الطريق السياسية ‏سالكة بينهما؟‎
في الإجابة عن هذا السؤال لا بد من الإشارة - كما يقول مصدر مواكب لترحيل ‏مشاورات التأليف - إلى أن الكرة هي الآن في مرمى رئيس الجمهورية الذي ‏يتوجب عليه أن يعطي أجوبة واضحة لا لبس فيها على التشكيلة الوزارية التي ‏طرحها عليه ميقاتي في اجتماعهما الأخير؟‎


فالرئيس المكلف لم يتلق حتى الساعة أجوبة حول التشكيلة الوزارية للوقوف ‏على رأي عون بالوزراء والحقائب لمعرفة ما لديه من ملاحظات في ضوء ما ‏تردد بأن اليومين الأخيرين لم يسجلا أي تواصل بينهما بصورة مباشرة أو عبر ‏أصدقاء مشتركين، وهذا يعني حتماً أن استئنافها يبقى عالقاً على أجوبة عون ‏ليكون في وسع ميقاتي أن يبني على الشيء مقتضاه، إضافة إلى ما ستتوصل إليه ‏باريس في تجديد اتصالاتها بعون وفريقه السياسي لعلهما يعيدان النظر في ‏حساباتهما باتجاه سحب شروطها من التداول‎!‎
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
“In The Hague issued a warrant for the arrest of Putin. What will happen next?”
المزيد
عبدالله: ينحرون البلد على مذبح شهوات السلطة
المزيد
نتائجُ لا "نجيبةٌ ولا عجيبةٌ"!
المزيد
البستاني: سنحافظ على ودائع المودع الصغير والمتوسط ونريد قطاعا مصرفيا سليما لا افلاس المصارف
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟