Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- البنك الدولي يكشف مؤامرة تلاعب وتزوير البيانات لصالح إحدى القوى العظمى - الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا - الإمارات تستثمر 10 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا - صندوق النقد دعا المجتمع الدولي الى التحرك لمنع وقوع أزمة انسانية في أفغانستان - اللواء السيد :"ليش؟!" - امطار وسيول اجتاحت العديد من المناطق الجبلية في عكار - مقتل 16 جنديا نيجيريا في كمين نسب إلى جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية ولاية غرب إفريقيا - سويف استقبل ريما فرنجية: الانتصارعلى الأزمة الحالية يبدأ بالتكاتف والتعاضد - مكتب دياب نفى الخبر عن طلب عائلته من فوج الاطفاء تزويدها بالمياه - دُموعُكَ يا "راوولُ الاقتصادِ" افرحتنا! - مخزومي يقدم مبادرة لإضاءة كورنيش المزرعة عبر الطاقة الشمسية - حجار تسلم مهام وزارة الشؤون: سنعمل لتنفيذ مشروع البطاقة التمويلية المشرفية: بذلت أقصى جهدي لوضع أسس شبكة أمان اجتماعي - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية يوضح حقيقة ما حصل مع الإعلامية ليال سعد في قصر بعبدا اليوم ‎ - تذكير من جمعيّة المصارف حول المهلة النهائية للاستفادة من التعميم 158 - مجلس الوزراء اقر البيان الوزاري لحكومة معا للانقاذ رئيس الجمهورية: للاسراع في إيجاد الحلول لقضايا الناس المعيشية ميقاتي: الحاجة دائمة الى التضامن لتحقيق الإنتاجية - صفير التقى وزير المال: القطاع المصرفي لن يقف مكتوف اليدين في المرحلة المقبلة - فرنجية: مع صدور مذكرة توقيف فنيانوس نؤكد وقوفنا الى جانبه - تسليم وتسلم في وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية قطار: الادارة العامة بأمس الحاجة للدعم والاصلاح - جعجع: لا يكتمل الانسحاب السوري قبل عودة الأسرى اللبنانيين - نصائح جمالية للعناية بالبشرة وتحضيرها لفصل الخريف!

أحدث الأخبار

- جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى) - اكتشاف "مفاجأة مرعبة" في أحشاء تمساح عملاق.. هل فعلها؟ - أهمية المشاركة في المؤتمر الدولي لحماية الطبيعة والإنضمام إلى الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN - وزير البيئة: هدف الحكومة النجاح في إطفاء الحرائق المشتعلة في ملفات الدعم والانفتاح على المجتمع الدولي - غانم رئيسًا للّجنة الوطنية اللبنانية للإتحاد الدولي لصون الطبيعة - إدارة محمية إهدن أنجزت تصميم وتوزيع وتركيب اللافتات في المحمية - الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، بمنح شهادة إعتراف لبرنامج "هدد" السعودي - الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي تفوز للمرة الثانية على التوالي بمنصب المستشار الإقليمي لغرب آسيا في انتخابات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة - الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يمنح سرحال العضوية الفخرية - رزان المبارك أول رئيسة من غرب آسيا تقود أقدم وأكبر شبكة بيئية عالمية في تاريخها الممتد على مدى 72 عامًا - لقاء بعنوان: التعاون لحلول التكيف القائمة على الطبيعة لأحواض البحيرات، الأنهار والمياه الجوفية - بالفيديو صاعقة برق تحبس الأنفاس.. 12 ضربة في ثوان معدودة! - الامم المتحدة تحذر من التلوث البلاستيكي وتهديده للانواع المهاجرة في آسيا والمحيط الهادئ - باستخدام مسحة لقياس البكتيريا... تحديد الأمهات المعرضات لخطر الولادة المبكرة بعد 10 أسابيع فقط من الحمل بات ممكناً! - غانم زار الاْردن والتقى الوزير مصاروة وبحثا التعاون البيئي - نفوق عدد كبير من الاسماك عند مجرى النهر البارد وتحذير من الاقتراب او الاستخدام - افتتاح غابة بأبعاد فنية وبيئية في سن الفيل - أميركا تسجل أول إصابات لغزلان بكوفيد-19 في العالم - عاش قبل ملايين السنوات... فريق بحث مصري يوثق نوعاً جديداً من الحيتان البرمائية - بسبب ارتفاع درجات الحرارة.. مدن في الشرق الأوسط ستصبح غير صالحة للسكن

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تذكير من جمعيّة المصارف حول المهلة النهائية للاستفادة من التعميم 158
المزيد
مخزومي يقدم مبادرة لإضاءة كورنيش المزرعة عبر الطاقة الشمسية
المزيد
صندوق النقد دعا المجتمع الدولي الى التحرك لمنع وقوع أزمة انسانية في أفغانستان
المزيد
الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا
المزيد
امطار وسيول اجتاحت العديد من المناطق الجبلية في عكار
المزيد
لبنان

باسيل: لن نتدخل بكل عملية تأليف الحكومة وأما ثقتنا فنمنحها أو لا نمنحها على اساس التشكيلة والبرنامج

2021 تموز 28 لبنان

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

وميقاتي شخصية ناجحة ولا سبب لعدم تشكيل الحكومة

#الثائر


أمل رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أن يتم تشكيل حكومة، قائلا: "ان شاء الله بيكون في حكومة" ونأمل ان نكون قد تعلمنا من الـ9 أشهر التي مضت ويتم تشكيل الحكومة"، مضيفا: "وبلغت الرئيس ميقاتي عندما لبيت دعوته للعشاء السبت اني لن اسميه ولن ادخل في تفاصيل التشكيل".

وأكد باسيل في حديث لبرنامج "صوت الناس" مع الاعلامي ماريو عبود عبر "صوت بيروت انترناشونال" و"ال بي سي اي": "لن نتدخل بكلّ عملية تأليف الحكومة ونريد ان تتشكل الحكومة بسرعة ونريدها حسب الميثاق والدستور ولكن هذا شيء يقرّره فخامة الرئيس ودولة والرئيس والكتل التي ستشارك أمّا ثقتنا فنمنحها أو لا نمنحها على اساس التشكيلة وبرنامجها".

وأضاف: "علينا جميعا ان نقود معركة الرئيس ميقاتي في تشكيل الحكومة... "9 اشهر بيعلموا".

وقال: "حين تشارك في حكومة لا يكون لك فيها وزراء ملتزمون معنا في السياسة "بتنسمي علينا مشاركة ونحنا ما منكون مشاركين" وحكومة دياب خير دليل ..حيث اننا الوحيدون الذين سمّينا وزراء لا ينتمون الينا سياسيا و3 منهم لم اكن اعرفهم حتى".

وأشار باسيل الى ان "الاموال حتى اليوم لا تزال تهرب في ظل عدم وجود كابيتال كونترول والتدقيق الجنائي مطلوب من صندوق النقد"، قائلا: "المنظومة مستنفرة باعلامها ومالها وسياستها علينا".

وشدد على ان "المنظومة السياسية والمالية لا تريد تدقيقا جنائيا "وكبرت الحجر لما نقدر نعملها".. ويهددونا انهم سيبدأون بوزارة الطاقة وانا اقول "أكيد بلشوا بوزارة الطاقة".

وظهر باسيل تباينا مع الرئيس ميشال عون، قائلا: "نحن نختلف مع رئيس الجمهورية على هذه النقطة : بأي حقّ يمنع على فريق الثلث الضامن ان كان بحجمه يمكنه أن يحصل عليه؟ حين وافق الرئيس على فكرة عدم اعطاء الثلث الضامن لأي فريق كانت هذه اولى النقاط التي دفعتنا للقول اننا لن نشارك في الحكومة".

وتوجه باسيل بنصيحة لميقاتي قائلا: "نصيحتي للميقاتي ان لا يكون الضحية الخامسة للحريري .. الحريري "روّح" الصفدي والخطيب وطبارة ومصطفى اديب ونفسه ".

وقال: "الحريري مش قادر يعمل حكومة وما بدّو حدا غيرو يعمل حكومة"، مشيرا الى انه "لم يكن هناك ارادة لتأليف الحكومة ولهذا لم يتمّ التوافق على اسمين من الطائفة المسيحية". واعتبر ان "الحريري لم يكن جاهزا لتأليف حكومة لأسباب خارجية وداخلية سياسية".

واضاف: "لن امنح الثقة للحكومة إن تمت المداورة على كل الحقائب الا وزارة المالية"، داعيا "لعدم وضع اعراف جديدة ولا موانع جديدة".

واشار الى ان "الحريري اعطى بداية للمسيحيين وزارتي الداخلية والعدل ثم استدرك الامر أو"استدركوه" بالامر".

واعتبر ان هناك حدا معينا لاستخدام ورقة "الميثاقية".

ورأى باسيل ان "الرئيس ميقاتي شخصية ناجحة على المستوى الشخصي وقادرة و"حرام" ان يدخل الى هذه التجربة من دون ان يخرج مخلصا للكائفة السنية وكل الطوائف ولا ارى سببا لعدم تشكيل الحكومة او يعرقل التشكيل قبل الرابع من آب حتّى ".

واشار الى ان "الرئيس عون كان يطالب بالداخلية في كل الحكومات السابقة ولا علاقة للامر بموضوع الانتخابات".

وقال: "شايفها مسهلة.. ولكن فرضا اتى الرئيس ميقاتي بالمسار نفسه الذي سار فيه الحريري على قاعدة "تفشيل الرئيس عون وعدم تأليف حكومة في عهده" ما رح نقعد نتفرج ولدينا خيارات كثيرة في هذا الاطار".

وتابع: "الاستقالة من مجلس النواب شي مش منيح لا لإلنا ولا للبلد ولكن ما حدا يفكر فيو يحرقنا و ما نحرقوا.. "حرقوا البلد" جرّاء موضوع التدقيق الجنائي". واضاف: "الم يحرقوا البلد لأنهم يرفضون التدقيق الجنائي؟ الا تعرفون نواياهم تجاه قانون الانتخاب؟ الم يمددوا سابقا لأنفسهم؟".

وقال: "الجمهورية الثانية خلصت".. وما نقوله فلنعبر الى الجمهورية الثالثة بالدستور والقانون ومن دون ان ندفن الطائف".

واضاف: "لم أكن يوما مع المارونية السياسية وانا ضد السنية السياسية وضد الوصول الى شيعية سياسية.. هناك اليوم شعور بقوة معيّنة لدى طائفة ولكن "ما في اليوم في البلاد شيعية سياسية".

وطالب بتطبيق الطائف والتفاهم على وضع مهل في الدستور، قائلا: "يلي عندو ضمير ما بينطّر البلد وهو عاجز... يلي ما عندو ضمير بيعملها"

وردا على سؤال قال: "إن حصلت انتخابات وعاد الحريري على رأس الطائفة السنية طبعا سأتعاطى معه.. هو الذي لم يتعاط معنا نحن كنا دائما مع التعاطي معه".

وردا على سؤال حول الرسالة التي وجهها الرئيس ميشال عون الى مجلس النواب قبل تطليف الحريري، قال: "رسالة الرئيس الى مجلس النواب كانت وثيقة فهو نبه.. لأنه كان يعرف ما سيحصل مع الرئيس الحريري.. 9 أشهر رأينا فيها ما حلّ بالبلاد".

واعتبر أنهم "يريدون ان يقتلوا فكرة "الرئيس القوي" في لبنان.. يشيعون فكرة "الرئيس الحكم" في لبنان".

وقال: "لست مرشحا لرئاسة الجمهورية واخذت وعدا على نفسي ان لا اتحدث بموضوع الرئاسة طالما ان ميشال عون رئيس للجمهورية".

وفي الاطار قال: "طرحنا على جعجع ان يتمّ الاتفاق على ان يكون الاقوى بين المسيحيين رئيس للجمهورية دائما ولكنه لم يقبل لها".

واضاف: "مستعد اليوم لتفاهم وطني ومسيحي على عدّة أمور تجنبنا انقسامات مسيحية مسيحية وانقسامات وطنية ومن اولى نقاط التفاهم انتخاب الاقوى مسيحيا رئيسا للجمهورية".

وتابع: "مستعد لحوار في بكركي يبدأ مسيحيا وننطلق منه وطنيا.. وهذا الاتفاق يحمي الوحدة المسيحية ".

وقال: "هل هناك من لا يعرف ان رئيس الجمهورية والتيار كانا يريدان تغيير حاكم مصرف لبنان؟ لكن الدستور يحكمنا ولم تكن لدينا اكثرية ثلثين في مجلس الوزراء وموقف رئيس الحكومة ووزير المال كان معروفا فضلا عن العوامل الخارجية".

واعتبر ان "واجباتنا ان نعالج أي ضرر يأتي من جهتنا على دول الخليج.. مثلا ضبط الحدود والتحريض والشتيمة السياسية اذ لا يجب ان يكون لبنان منصّة للتهجم على دول الخليج".

وقال: "الزعل" السعودي منّا سببه وقوفنا الى جانب الرئيس الحريري في ما حصل معه في السعودية".

ولفت الى انه "يجب اعادة الحرارة الى العلاقات بيننا والامارات وبيننا والسعودية، ويجب ان نعالج العلاقات مع السعودية بغضّ النظر عن الوضع السعودي الايراني او السعودي السوري".

واضاف: "50 مليار دولار دفعنا ثمنا كلبنانيين للأزمة السورية ويمنعوننا من المشاركة في اعادة الاعمار".

وتابع: "عندما تحدثت عن الذهاب الى سوريا واعادة النازحين "عملولنا 17 تشرين" .

واعتبر ان "اموال دول الشرق تكفي لاعادة اعمار سوريا، والغرب يجب أن يخفف من دفع الاموال للسوريين في لبنان بل لعودتهم".

واشار الى ان "موضوع الغاز جزء اساسي من الحرب في سوريا ومما يحصل في لبنان.. نحن في منطقة جيوسياسيا موضوع انابيب النفط مهم جدا فيها.. و"عنا غاز ونص "...

واعتبر ان "منصة مصرف لبنان كان يجب ان تعكس السعر الحقيقي للسوق.. أين هي؟ التلاعب بالدولار اليوم ورقة ضغط سياسي".

وأضاف: "اتهم حاكمية مصرف لبنان بالتلاعب بموضوع الاعتمادات والمواد الاساسية اذ ليس هناك شفافية ولا وضوحا في هذا الاطار".

واشار الى أن "النكايات في موضوع سلفة كهرباء لبنان ادت الى كلفة اضافية من الاحتياطي 30 بالمئة أكثر .. اي كلفتنا النكايات 300 مليون دولار اضافية هذا على صعيد الدولة اما على صعيد المواطن فقد بات المواطن يدفع 500 الف ليرة على الـ5 امبر لأن بعض الكتل كالقوات قرر التشاطر والنكايات".

وقال: "الاهمال الوظيفي جزء من الموضوع ولكن الجزء الاهم من ادخل النيترات وتركه وسكت عنه ومن فجر".

وتابع: "انا مع اعطاء القاضي بيطار الفرصة الكاملة والّا سأصبح مع الذهاب الى القضاء الدولي".

واضاف: "نحن مع ترك المحقق العدلي يمارس صلاحياته والذهاب للحدّ الاقصى في هذا الموضوع وندعو لرفع الحصانات عن المطلوبين نوابا او وزارء".

واعتبر أن "اقتراح الرئيس الحريري مسرحي الى حدّ ما يغطّي على عيب العريضة المطالبة بنقل الملف الى المجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء.. واقتراح الحريري يحتاج الى تعديل دستوري وانتظار انعقاد المجلس في تشرين".

ولفت الى ان "الاقتراح وغايته السياسية واضحة باطلاق النار السياسي على رئيس الجمهورية وغدا عندما يزوروننا سنناقشهم ونقدم لهم كتابنا".

وقال: "السبب الاساسي للانفجار هو سوء الادارة في مرفأ بيروت..امتياز مرفأ بيروت انتهي في الـ91 وفي الـ93 تمّ تعيين لجنة موقتة لادارة استثمار مرفأ بيروت ونحن تقدمنا بقانون ليصبح هناك مرجعية قانونية للمرفأ للانطلاق باعادة الاعمار".

وفي موضوع الشعبية والاستطلاعات قال: "سينصدم البعض وخصوصا ممن يراهنون على تراجعنا اننا تراجعنا اقل من غيرنا".

وردا على سؤال عما ان كان حزب الله حليفه في الانتخابات المقبلة، قال: "لا حليفا ثابتا للتيار الوطني الحرّ في الانتخابات".

وردا على سؤال حول ما اذا كان قد تعرض لمحاولة اغتيال، قال: "لن اجيب عن هذا السؤال... ولكنني اعتذر من الناس لأنني قلصت حركتي فهناك ظرف امني".

اخترنا لكم
الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا
المزيد
مجلس الوزراء اقر البيان الوزاري لحكومة معا للانقاذ رئيس الجمهورية: للاسراع في إيجاد الحلول لقضايا الناس المعيشية ميقاتي: الحاجة دائمة الى التضامن لتحقيق الإنتاجية
المزيد
دُموعُكَ يا "راوولُ الاقتصادِ" افرحتنا!
المزيد
دبلوماسيةُ الكراسي...
المزيد
اخر الاخبار
البنك الدولي يكشف مؤامرة تلاعب وتزوير البيانات لصالح إحدى القوى العظمى
المزيد
الإمارات تستثمر 10 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا
المزيد
الصحة العالمية تعلن تطورات تفشي فيروس "ماربورغ" القاتل في غينيا
المزيد
صندوق النقد دعا المجتمع الدولي الى التحرك لمنع وقوع أزمة انسانية في أفغانستان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الجيش: دهم مستودع أدوية في الاشرفية والزام اصحابه ببيعها خلال 48 ساعة
المزيد
يا "عَصابةَ الخرابِ"... نَجحتُمْ... ولكنْ الى متى؟؟
المزيد
عبد الصمد: شكر للطاقم الطبي والتمريضي والإداري في مستشفى عين وزين
المزيد
تكتل "لبنان القوي" يعلن بدء "مرحلة جديدة" .. وهذا ما كشفه عن جلسة اليوم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جمعية دبين ترد على الأونروا:(عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى)
أهمية المشاركة في المؤتمر الدولي لحماية الطبيعة والإنضمام إلى الإتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN
غانم رئيسًا للّجنة الوطنية اللبنانية للإتحاد الدولي لصون الطبيعة
اكتشاف "مفاجأة مرعبة" في أحشاء تمساح عملاق.. هل فعلها؟
وزير البيئة: هدف الحكومة النجاح في إطفاء الحرائق المشتعلة في ملفات الدعم والانفتاح على المجتمع الدولي
إدارة محمية إهدن أنجزت تصميم وتوزيع وتركيب اللافتات في المحمية