Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- زلزال بقوة 6,1 درجة في المحيط الهادئ - سيناريو كارثي بانتظارنا.. لبنان لا يستطيع مواجهة موجة أخرى من كورونا! - القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24/7/2021 - زهران: ميقاتي الإثنين رئيسا مكلفا أما التأليف فرهن التفاوض - مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح - ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في مقاطعة هينان الصينية إلى 58 - الإصابات إلى المزيد من الارتفاع ... هذا ما سجله عداد كورونا - بيان هامّ لوزارة التربية بشأن الامتحانات الرسمية... ماذا جاء فيه؟ - تقرير: واشنطن تحقق في مزاعم تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني - الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين - كميل شمعون للنواب: وجع الناس أهم من كبريائكم - غجر عاد من العراق بعد توقيعه اتفاقية لاستيراد مليون طن من النفط - باسيل استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر مودعا: لحكومة قادرة على تنفيذ الاصلاحات وتوحي بالثقة محليا ودوليا - الراعي استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر لافارد: اللبنانيون هم أصحاب الحل بالدرجة الأولى - كيف اقفل دولار السوق السوداء اليوم ؟ - عبدالله: لرفع الدعم ووقف مهزلة التهريب - أبو الحسن: برنامج الإصلاح هو الأهم - الادعاء على الوزراء بجناية «القصد الاحتمالي بالقتل» وعقوبتها الإعدام. فماذا يقول القانون ؟؟؟ - تذكَّروني... سَتُدَقُّ الاجراسُ للحاكمِ بعدَ "ابتلاعِ" آخرِ دولارٍ!

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح
المزيد
غجر عاد من العراق بعد توقيعه اتفاقية لاستيراد مليون طن من النفط
المزيد
الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين
المزيد
تقرير: واشنطن تحقق في مزاعم تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني
المزيد
بيان هامّ لوزارة التربية بشأن الامتحانات الرسمية... ماذا جاء فيه؟
المزيد
بيئة

سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان

2021 تموز 08 بيئة

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



"السياقات التنموية المتصلة بالمحميات الطبيعية وانعكاسها على أنماط السلوك والعلاقات الاجتماعية في محيطها"

عنوان اطروحة الدكتوراه التي أعدتها سوزان سليمان هاني وقد تمت مناقشتها أمس في المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية، بإشراف الأستاذ الدكتور فضل ضاهر ولجنة مناقشة الدكتوراه برئاسة الأستاذة الدكتورة سناء الصباح، وعضوية كل من ؛ الأستاذ الدكتور كمال حماد، والأستاذ الدكتور عادل خليفة، والأستاذ الدكتور شوقي عطية، وانتهت بالحصول على درجة جيد جداً.

لأول مرة في لبنان والعالم بحث علمي يتناول السياقات التنموية المرتبطة بالمحميات الطبيعية وانعكاسها على أنماط السلوكيات والعلاقات الاجتماعية في محيطها. أكدت الدكتورة سوزان سليمان هاني "أن البحث شمل تمهيداً عن المحميات في العالم العربي ولبنان، وحاول الإجابة على أي مدى استطاعت المحميات الطبيعية، عبر تشبيك مبادرات التنمية المحلية والتوعية البيئية بنيوياً وقطاعياً إحداث تغيير في سلوكيات أبناء القرى المحيطة بها، وما هي اتجاهات ووتيرة أنماط العلاقات الاجتماعية المستجدة الناتجة عن هذه التغيرات". وركزت الدراسة عملها الميداني على محميتي أرز الشوف، وشاطئ صور، كنماذج عن المحميات البرية والبحرية ضمن عينة شملت ٤٠٠ فرد من المجتمع المحلي و٢٠٠ زائر بالإضافة إلى عدد كبير من المقابلات مع المعنيين في إدارة المحميات على المستوى العالمي والإقليمي والوطني. كما و أكد الأستاذ الدكتور فضل ضاهر أن نتائج البحث تبشر بإيجابية كبيرة على مستوى الأفراد الذين أعلنوا أنهم على استعداد للتخلي عن نشاطاتهم ومشاريعهم إذا كانت تتعارض مع أهداف المحمية.
ففي البداية كان هناك ممانعة واعتراض من أصحاب الأملاك المحيطة بالمحميات إلى درجة اعتبارها نوعاً من الإعتداء على الملكية الفردية والخصوصية، لجهة تقييد حرية تصرفهم بأملاكهم المحيطة، إنما نتيجة التواصل والتخطيط السليم والجيد ومساعدتهم على إحياء الزراعات، والصناعات التقليدية، وعلى إيجاد موارد لتنمية مستدامة زادت من تعلقهم بالأرض، وشكلت عنصراً إضافياً لإنتمائهم ووحدتهم، وخلقت أنماط سلوك إيجابية بعد أن كانت رافضة إلى حد ما، او مترددة.. وكما ظهر جلياً أن المحميات يمكنها أن توطد العلاقات بين أبناء المجتمع الواحد، من أجل حماية المحمية وتنميتها، كذلك أن المحميات هي مصدر فخر واعتزاز لأبنائها ومجتمعها المحلي.
أضف على ما ذكر وعي المجتمعات المحلية لقيمة المبادرات التنموية التي تنفذها المحميات والتي ساهمت في تحقيق اهداف التنمية المستدامة كما ورد في تقرير الألفية للأمم المتحدة.
وختمت الدكتورة سوزان دراستها بالتأكيد على أن المحميات نهج حياة يرسم حدود الإحترام المتبادل بين الإنسان والطبيعة سُنّةً لا بد منها من سنن الإرتقاء بالوجود، فبقاء المحميات وتطورها هي عامل يضمن بقائنا ووجودنا. أما الدكتور فضل أكد أن هذه الدراسة يمكن أن تؤسس إلى استراتيجية وخطة عمل لدور المحميات الفعال في تغيير السلوكيات البشرية نحو سلوكيات وحياة مستدامة.
وأخيراً، شكرت د. سوزان لجنة المناقشة والأستاذ الدكتور المشرف وكل العاملين في قطاع المحميات، الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ، وزارة البيئة ومدراء المحميات الطبيعية في لبنان لا سيما فرق عمل محميتي الشوف وصور، وخصت بالذكر كل من ساعد في إنجاز هذا البحث، ودقق في لغته العربية وكل الأفراد الذين كانوا جزءاً من عينة البحث.. والذين تمت مقابلتهم. والشكر موصول لوسائل الاعلام والمهتمين في نشر هذه المقالة.
اخترنا لكم
الادعاء على الوزراء بجناية «القصد الاحتمالي بالقتل» وعقوبتها الإعدام. فماذا يقول القانون ؟؟؟
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
باسيل يرفع العقدة الميثاقية بوجه ميقاتي... ويشاكس حزب الله بنواف سلام
المزيد
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
اخر الاخبار
زلزال بقوة 6,1 درجة في المحيط الهادئ
المزيد
القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن
المزيد
سيناريو كارثي بانتظارنا.. لبنان لا يستطيع مواجهة موجة أخرى من كورونا!
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24/7/2021
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24/7/2021
المزيد
جنبلاط عرض المستجدات السياسية مع سفير مصر
المزيد
القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن
المزيد
لهذه الأسباب لن يكشف التحقيق في انفجار المرفأ عن الجناة الحقيقيين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي