Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق" - جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة! - إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ - مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد! - اللواء عباس إبراهيم يؤكد توقيف العميل أمين محمد مرعي بيضون - السفارة الفرنسية: وصول مساعدات إنسانية فرنسية جديدة إلى لبنان - عكر نقلت إلى رئيس جمهورية قبرص رسالة شكر من عون ودياب والتقت رئيسة البرلمان ووزيري الدفاع والخارجية - جميل السيد يفضح لعبة المازوت! - المجذوب ووزني وقعا قرارا مشتركا قضى بزيادة التعويضات للأساتذة المشاركين في مراقبة وتصحيح الامتحانات الرسمية - المشنوق: مع رفع الحصانة من أعلى الهرم إلى أسفله لماذا استثناني البيطار من حقي بالإدلاء بإفادتي؟ - ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما! - "كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"! - إرتفاع جديد بأسعار المحروقات! - خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين - ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف - فأر يحدث فوضى داخل برلمان الأندلس... فيديو - تغيير رقم ماكرون وتعديل إجراءات تأمينه بعد تقارير عن التجسس عليه ببرنامج إسرائيلي - فرونتسكا تطلع مجلس الأمن على تطبيق القرار 1701: الأمم المتحدة تبذل ما في وسعها للتخفيف من حدة الأزمة ولكن الإنقاذ في أيدي القادة اللبنانيين - فيديو.. هذا ما دار داخل كبسولة بيزوس الفضائية - حزب الله: ما حصل ليل أمس اعتداء سافر من طائرات العدو على الأراضي اللبنانية والسورية

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
إرتفاع جديد بأسعار المحروقات!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
مقالات وأراء

لبنان: سباق الحكومة والانفجار في ساعاته الأخيرة

2021 حزيران 27 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


ليس خافياً على أحد أن الأطراف اللبنانية تستعمل كافة أنواع الأسلحة المتاحة في معركة تثبيت المواقع، استعداداً للمعركة الانتخابية القادمة. وقد شكّلت انتخابات نقابة المهندسين أمس، بطاقة حمراء رفعها الثوار والمستقلون في وجه أحزاب السلطة، التي لم تخجل من التحالف، متجاوزةً خلافاتها على الحصص، في وجه الحركة الشعبية الأعتراضية، على الفساد وفشل الحكم في الإدارة السياسة والاقتصادية للبلاد.

في علم الاقتصاد لا يمكن فهم الارتفاع السريع لسعر صرف الدولار ، أما لناحية استخدام ذلك كسلاح ضغط في السياسة، عن طريق المضاربات والإشاعات، فمن السهل طبعاً فهم ما يحصل . لكن المشكلة أن كل هذا يتم على حساب الشعب، الذي يدفع وحده الثمن، أكان عبر فقدان قدرته الشرائية، أم عبر الوقوف في طوابير الذل ، للحصول على مواد حياتية أساسية، كحليب الأطفال، والبنزين، والدواء، وغيره.

لقد بدأت حركة الشارع تتصاعد، وهذه لعبة خطرة جداً في هذه الظروف المادية المأساوية. وصحيح أن الشعب ما زال بقسمه الأكبر صامتاً، لكن هذا لن يبقى لفترة طويلة، ومن لم يسمع صرخة الناس ، والضابط الموجوع المكلف بحفظ الأمن في صيدا، فهو جاهل غير متبصر في علم السياسة. فالإنفجار الشعبي بات قاب قوسين أو أدنى، والغضب لن يوفر أحداً من المسؤولين المشتركين في التعطيل والمحاصصة، والمختبئين خلف كذبة الصلاحيات، ولا حتى أولئك الذين يدّعون الوقوف على الحياد.

يقول مصدر مطّلع للثائر: أنه جرت في اليومين الماضيين اتصالات حثيثة بين الفرقاء المعنيين لتسهيل تشكيل الحكومة، وأن أفكاراً جديدة تم طرحها وجرى التوافق عليها، بين رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، وحزب الله الذي يبذل مساعي مكثّفة لإنجاز التسوية عن طريق الحاج وفيق صفا، والرئيس نبيه بري الذي يرفض سقوط مبادرته، وتم البحث بهذه الأفكار مع الرئيس المكلف سعد الحريري، الذي وعد بالعودة اليوم الأثنين إلى بيروت ، ويتوقع المصدر أن يقدّم الرئيس المكلف هذا الأسبوع تشكيلة حكومية جديدة من ٢٤ وزيراً . أما عن توزيع الحصص وما تم تداوله عن تشكيلة أربع ستات، يقول المصدر: أنها طُرحت كحل ، وأنه تم تجاوز عقدة تسمية الوزيرين المسيحيين اللذين لم يعد التيار الوطني الحر متمسكاً بتسميتهما، باعتبار أن الوضع يحتاج إلى التسوية والتضحية لانقاذ ما بمكن انقاذه. كما أن الإفساح في المجال لقوى المجتمع المدني للمشاركة في الحكومة، يُشكّل مخرجاً لا يُحرج أي من الفريقين، كما يمكن أن يُسهم في امتصاص النقمة الشعبية على الحكم والحكومة القادمة.

أما النقطة الأهم في الموضوع هي أن القوى السياسية أدركت أنه يستحيل تأجيل الانتخابات النيابية، وبالتالي فإن أي حكومة باتت مهمتها الأولى وقف التدهور، ومنع الانفجار، والإعداد للانتخابات المقبلة، التي ستجري بعد أقل من تسعة أشهر، أي في موعدها في الربيع القادم، مع احتمال تقديمها لمدة شهر أو أكثر.
وبالتالي بات السباق الآن بين خيارين : فإما أن تتشكل الحكومة هذا الأسبوع ، وإمّا الذهاب إلى المجهول والإنفجار الكبير، الذي سيفرض واقعاً جديداً، يُجبر الجميع على تغيير قواعد اللعبة، بما يتناسب مع مصلحة ورغبة الراعي الجديد للبنان، والذي لم يُحدد بعد أكان امريكا أم إيران أم فرنسا أم روسيا ، فهذا سيتضح لاحقاً مع التسوية الكبرى وتوزيع الأدوار في المنطقة ككل.
اخترنا لكم
ابو صعب يتقدم على كنعان والنار تستعر بينهما!
المزيد
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
ميقاتي ينتظر إجابات على "استفسارات جوهرية" قبل ‏قرار التكليف
المزيد
اخر الاخبار
القبض على أبرز إرهابيي داعش في "جنوب العراق"
المزيد
إضراب المحامين يؤجّل الاستماع إلى قهوجي في قضية انفجار المرفأ
المزيد
جعجع يكشف عن موقف القوات من الاستشارات الاثنين.. ويردّ على فرنجيّة!
المزيد
مدير منشآت الزهراني يرد بعنيف على السيد!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سلامه: المركزي باع الدولار للمصارف على Sayrafa بسعر 12 الف ليرة
المزيد
عبد الصمد: اجماع على اقتراحين للوزارة في الجامعة العربية بيروت عاصمة للاعلام العربي لعام 2023
المزيد
طلاق بـ625 مليون دولار.. تفاصيل الانفصال "الفلكي" بالأرقام
المزيد
قيومجيان: الناس لا تملك رفاهية الانتظار والحل بالانتخابات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي