Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- زلزال بقوة 6,1 درجة في المحيط الهادئ - سيناريو كارثي بانتظارنا.. لبنان لا يستطيع مواجهة موجة أخرى من كورونا! - القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24/7/2021 - زهران: ميقاتي الإثنين رئيسا مكلفا أما التأليف فرهن التفاوض - مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح - ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في مقاطعة هينان الصينية إلى 58 - الإصابات إلى المزيد من الارتفاع ... هذا ما سجله عداد كورونا - بيان هامّ لوزارة التربية بشأن الامتحانات الرسمية... ماذا جاء فيه؟ - تقرير: واشنطن تحقق في مزاعم تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني - الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين - كميل شمعون للنواب: وجع الناس أهم من كبريائكم - غجر عاد من العراق بعد توقيعه اتفاقية لاستيراد مليون طن من النفط - باسيل استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر مودعا: لحكومة قادرة على تنفيذ الاصلاحات وتوحي بالثقة محليا ودوليا - الراعي استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر لافارد: اللبنانيون هم أصحاب الحل بالدرجة الأولى - كيف اقفل دولار السوق السوداء اليوم ؟ - عبدالله: لرفع الدعم ووقف مهزلة التهريب - أبو الحسن: برنامج الإصلاح هو الأهم - الادعاء على الوزراء بجناية «القصد الاحتمالي بالقتل» وعقوبتها الإعدام. فماذا يقول القانون ؟؟؟ - تذكَّروني... سَتُدَقُّ الاجراسُ للحاكمِ بعدَ "ابتلاعِ" آخرِ دولارٍ!

أحدث الأخبار

- التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء - الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة - آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو - علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد - علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة - أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي - مقاطع فيديو مروعة.. إجلاء 200 ألف شخص من "المدينة الغارقة" - حتى الدببة في لبنان لم تسلم من سوء الأوضاع الاقتصادية - ثاني أكسيد الكربون في 2023.. تحذير مخيف من "وكالة الطاقة" - فيديو إطلاق آلاف الأسماك من طائرة و"كأنها تنفجر حقا" يشعل الإنترنت! - فيضانات كارثية تقتل نحو 50 شخصا وتدمر المنازل في أوروبا... فيديو وصور - ولاية أميركية تسجل أعلى درجة حرارة على الكوكب - القرنبيط ذو "الفركتلات" يقدم حقنة "سرية" تقي من أمراض خطيرة - المعدن الذي سيطيل عمر البطاريات ويُحدث ثورةً في صناعة الكهرباء.. الغرافين: أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة! - علماء يكتشفون "خزانا" لفيروس كورونا في جسم الإنسان... سبب العدوى السريعة - 7 فوائد "غريبة" لقشور البطيخ تجعلك تلتهمها من الخارج إلى الداخل - في كهف بإسبانيا.. اكتشاف رسوم مدهشة عمرها 7500 عام - حب الله في مؤتمر يونيدو للطاقة في فيينا: نعمل على الاسراع في اعتماد الطاقة المستدامة - سوزان هاني تُوَائِمُ بين الطبيعة والإنسان - فيديو.. الآلاف يخرقون إجراءات كورونا لرؤية "البقرة المعجزة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
غجر عاد من العراق بعد توقيعه اتفاقية لاستيراد مليون طن من النفط
المزيد
مجلس رجال الاعمال اللبناني العراقي يوضح
المزيد
الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين
المزيد
تقرير: واشنطن تحقق في مزاعم تمويل قطر للحرس الثوري الإيراني
المزيد
باسيل استقبل وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي وسفير قطر مودعا: لحكومة قادرة على تنفيذ الاصلاحات وتوحي بالثقة محليا ودوليا
المزيد
مقالات وأراء

وَدِّعوا ما تبقَّى لكم من ودائعَ ستتبخَّرُ مع البنزينِ...!

2021 حزيران 25 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " الهام سعيد فريحة "

... وبدأ المسُّ بفلسِ الارملةِ !

حاوَلوا عدمَ تجرُّعِ الكأسِ المرَّةِ لكنْ الفشلَ كانَ من نصيبهم ، وهذا ليسَ مستغرباً في بلدٍ لا تتحركُ سلطتهُ التنفيذيةُ إلاّ بعدَ فواتِ الأوانِ .
***
منذُ متى كانَ معروفاً أن مصرفَ لبنانَ لن يعودَ باستطاعتهِ أن يفتحَ اعتماداتٍ ، على 1500 ليرةٍ لشراءِ محروقاتٍ ؟ " تركوا أنفسهم لآخرِ دقيقةٍ حتى يتحرَّكوا" .
مصرفُ لبنانَ لم يعد لديهِ في الأحتياطِ سوى 14 مليارَ دولارٍ ، وهو الأحتياطُ الإلزاميُّ للمصارفِ أي الـــ 15 في المئةِ من أموالِ المودعينَ بالدولارِ .
يعني صاحبُ وديعةِ مئةِ الفِ دولارٍ لديهِ في مصرفِ لبنانَ 14 ألفَ دولارٍ . هذه الـــ 14 الفَ دولارٍ قررَ اجتماعُ بعبدا ان يقتطعَ منها لفتحِ اعتماداتٍ للبنزين بالسعرِ العالميِّ لأسعارِ البنزين وبيعهِ في لبنان على سعرِ 3900 ليرةٍ للدولارِ .
يعني ان مصرفَ لبنانَ يخسرُ في كلِّ دولارٍ 12 الفَ ليرةٍ وفقَ الحسبةِ التاليةِ :
يفتحُ اعتماداً بنصفِ مليارِ دولارٍ Fresh ( أي على سعرِ دولار 16 الفَ ليرةٍ لكلِّ دولارٍ ،من الاحتياطِ الإلزاميِّ للمودعينَ لشراءِ البنزين .
يُباعُ البنزينُ على سعرِ 3900 ليرةٍ للدولارِ .
فيخسرُ مصرفُ لبنانَ 12 الفَ ليرةٍ في كلِّ دولارٍ . وهذا إسمهُ الدعمُ ، وهذهِ الخسارةُ تُقيَّدُ على إنها دينٌ في ذمةِ الدولةِ اللبنانيةِ لمصلحةِ مصرفِ لبنانَ وهي في نهايةِ المطافِ من حقِّ المواطنِ اللبنانيِّ الذي هو صاحبُ المالِ .
ولكن هل أستشرتمْ المواطنَ اللبنانيَّ قبلَ المسِّ بما تبقَّى من وديعتهِ ؟
أليسَ هذا وضعَ يدٍّ على ما تبقَّى من أموالهِ ؟
ثم مَن قالَ إن مصرفَ لبنانَ قادرٌ على السدادِ ؟
للتذكيرِ فقط ، هل يعلمُ احدٌ منكمْ مستحقاتِ مؤسسةِ كهرباءِ لبنانَ على خزينةِ الدولةِ ؟ عشراتُ الملياراتِ. كانَ مصرفُ لبنانَ يفتحُ اعتماداتٍ لمصلحةِ مؤسسةِ كهرباءِ لبنانَ لشراءِ الفيول ، وتُسجَّلُ هذهِ الاعتماداتُ على أنها دينٌ على مؤسسةِ كهرباءِ لبنانَ كي تسددهُ لمصرفِ لبنانَ ، ولكن منذُ ربعِ قرنٍ ،
متى سددتْ مؤسسةِ كهرباءِ لبنانَ جزءاً ولو يسيراً من هذا الدينِ ؟ ابداً ولا مرةً ! واليومَ كيفَ ستسددُ الدولةُ لمصرفِ لبنانَ سلفةَ الـــ 500 مليونَ دولارٍ لشراءِ البنزين .
هذا البنزينُ سيُباعُ بخسارةٍ ( يُشترى على دولار 16 الفَ ليرةٍ . ويُباعُ على دولارِ 3900 ليرةٍ ) ، تماماً كما كانت مؤسسةُ كهرباءِ لبنانَ تبيعُ بخسارةٍ ما تولِّدهُ من كهرباءٍ ( تولِّدُ الكهرباءَ بكلفةِ مئةِ سنتٍ مثلًا لكلِّ كيلو واط ، وتبيعُ الكيلو واط بــ 60 سنتاً ، وهذهِ الخسارةُ متماديةٌ منذُ 25 سنةً).

***
ماذا فعلتْ السلطةُ التنفيذيةُ في هذهِ الحالِ ؟
خافتْ على كراسيها فرضختْ للضغوطِ ومدَّتْ يدها على أموالِ المودعينَ أو ما تبقَّى منها .
وللعِلمِ ، فإن البنزين المدعومَ على 3900 ليرةٍ سيُهرَّبُ جزءٌ كبيرٌ منهُ إلى سوريا .
تَدعمونَ من جيوبِنا " فْهِمنا " ولكنْ لا تمنعونَ التهريبَ ؟ "هيدي ما صارت" !

اخترنا لكم
الادعاء على الوزراء بجناية «القصد الاحتمالي بالقتل» وعقوبتها الإعدام. فماذا يقول القانون ؟؟؟
المزيد
"كِرسي كَراسي... وآخْ يا راسي"!
المزيد
باسيل يرفع العقدة الميثاقية بوجه ميقاتي... ويشاكس حزب الله بنواف سلام
المزيد
خبير لقاحات يحذر: المتحور دلتا سيجدكم إن لم تكونوا محصنين
المزيد
اخر الاخبار
زلزال بقوة 6,1 درجة في المحيط الهادئ
المزيد
القومي: لا علاقة لنا بإشكال البحصة والمرحلة تتطلب التضامن
المزيد
سيناريو كارثي بانتظارنا.. لبنان لا يستطيع مواجهة موجة أخرى من كورونا!
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 24/7/2021
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حقوق المسيحيين من حقوق اللبنانيين
المزيد
الشرطة الفرنسية تستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين
المزيد
الراعي في قداس عيد مار شربل من بقاعكفرا: رسالتنا أن نكون دائما جبهة السيادة والاستقلال والعزة الوطنية
المزيد
كورونا لبنان: 3588 إصابة جديدة و55 حالة وفاة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
التغير المناخي.. اللوم على الرجال أكثر من النساء
آلاف قناديل البحر تغزو بحر آزوف... فيديو
علماء يدعون اكتشاف عالم مواز لكوننا في القطب الجنوبي يقلب كل شيء كالمرآة
الحليب الحيواني أم النباتي... أيهما أكثر فائدة
علماء يرصدون بدء تكوين ثلاثة توابع حول كوكب جديد
أزمة المياه في إيران تتصاعد.. وهتافات ضد خامنئي