Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

سلامة يعاقب بعض المودعين ويُشرّع خلافاً للقانون

2021 حزيران 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


يعمد حاكم المصرف المركزي رياض سلامة ، الملاحق بتُهم تبييض أموال في سويسرا وفرنسا ولبنان، إلى إصدار تعاميم مخالفة للدستور اللبناني، الذي يكفل حرية الملكية الفردية والتصرف بها، وكذلك لقانون التجارة، وقانون النقد والتسليف.
ويتخبط سلامة في قرارات عشوائية متناقضة، جعلته موضع شبهة منذ فترة طويلة، حتى في نظر المؤيدين والداعمين له سياسياً.

يحاول سلامة أن يقسم صف المودعين ويعاقب قسماً منهم ، بحيث نصت مسودة التعميم الرشوة الذي يُعدّه، لإلزام المصارف بدفع مبلغ ٤٠٠ دولار للمودع، بأن يستفيد منها فقط أصحاب الحسابات بالدولار، التي كانت مفتوحة قبل ٣٠ تشرين الأول ٢٠١٩ ، أما المودعين الذين فتحوا حسابات، أو نقلوا حساباتهم من بنك إلى آخر، بعد هذا التاريخ، فسيتم حرمانهم من هذه المكرمة، وتبقى أموالهم محتجزة، وخاضعة للتعميم السابق رقم ١٥١، الذي سبق وأبطله مجلس شورى الدولة، لعدم قانونيته وإجحافه بحق المودعين.

لم يرتكب المودعون الذين نقلوا حساباتهم أو فتحوا حسابات جديدة بالدولار، بعد ٣٠ تشرين الأول ٢٠١٩، أي مخالفة للقانون. وكل تلك العمليات تمت وفقاً للأنظمة والقوانين اللبنانية المرعية الإجراء، فكيف يحق لرياض سلامة أن يحل مكان القضاء والسلطة التشريعية وأن يُصدر تعاميم مخالفة للقوانين؟؟؟
وكيف يحق له أن يُصنّف المودعين بهذا الشكل المجحف، خاصة أن قسماً منهم نقل أمواله جراء إغلاق بعض البنوك، أو جراء الخوف من إعلان إفلاسها، وهذ حق مشروع للمودع وأمر مكفول في الدستور والقانون؟

عندما استدعت القاضية غادة عون رياض سلامة للاستماع إليه في دعوى هدر المال العام، جراء التعميم الذي أعطى بموجبه كميات من الدولار إلى الصرافين، وقيامهم بالتلاعب بسعر صرف العملة الوطنية، اعتبر البعض أن تحرك القضاء جاء لأهداف سياسية ، وحظي سلامة بحماية سياسية جعلته فوق المحاسبة والقانون.

لم يعد سلامة حاكم المصرف المركزي فقط، بل أصبح القابض على أموال ومستقبل اللبنانيين، فبات يُشرّع مكان المجلس النيابي، وإذا تجرأ القضاء على إبطال تعاميم المركزي، سوف تتم معاقبة القاضي وتأنيبه . فسلامة يحدد المبلغ الذي يجب أن يُدفع للمودع، وحتى يمكنه أن يحدد لأي مودع، ويحرم من يشاء، وكذلك الحال بالنسبة للتجار الذين يصرف لهم سلامة الدولارات وفقاً لسعر الصرف الرسمي، من دواء ولحوم ومواد غذائية وغيرها، فهناك جماعة محددة، تحظى برضى سلامة وتحصل على دولارات المركزي وفق استنسابية غريبة.

وآخر هذه الإبداعات لحاكم المركزي، هي في تأمين الدعم على وقود الديزل (المازوت) لأصحاب المولدات الكهربائية، الذين يتقاضون ١٢٥٠ ل.ل. ثمن الكيلواط من المواطنين ويجنون أرباحاً طائلة ، في حين امتنع عن تأمينه لصالح كهرباء لبنان ، التي تتقاضى ثمناً يتراوح بين ٨٠ الى ٢٠٠ ليرة كسعر للكيلواط، وباتت تُهدد المواطنين بالعتمة الشاملة بعد أيام ، واشترط لذلك حصوله على قرار وتغطية من الحكومة، مما دفع بوزير المال غازي وزنة لإرسال كتاب لفتح اعتماد سلفة استثنائية، تمت الموافقة عليها أمس على عجل ، من قبل رئيس الجمهورية ورئيس حكومة تصريف الأعمال، ليشكّل ذلك حلاً مؤقتاً حتى آب المقبل، على حساب المودعين ومن أموالهم طبعاً.

ما زال قانون الكابيتال كونترول عالقاً في متاهة اللجان النيابية، ويرفض رياض سلامة تزويد اللجنة بالأرقام والمعلومات الصحيحة المتوافرة لديه، لا بل أكثر من ذلك يسعى للعب دور البطل، ويسابق المجلس النيابي على تسجيل نقاط، لاسترضاء وإسكات بعض المودعين، بعد أن صنّفهم إلى مستحق وغير مستحق، وكأن الآخرين قاموا بسرقة هذه الأموال، أو هم من تسبب في نقلهم لحساباتهم بهذه الأزمة المالية، وبالتالي يجب معاقبتهم من وجهة نظر سلامة.

تناقض غريب في سلوك حاكم المركزي، الذي راح يضرب خبط عشواء، وكأنك به كقول زهير بن ابي سلمى:
رأَيْتُ الْمَنايا خَبطَ عشواءَ من تُصب تُمِتْهُ وَمَنْ تُخطئ يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ .
يختم رياض سلامة حاكميته للمصرف المركزي بأبشع صورة . فالحاكم الذي كان يُكرّم لإنجازاته وذكائه، بات اليوم ملاحقاً بتُهم عديدة، وراح يتخبط بين قرارات ظالمة، أهدر بها حقوق أناس قضوا حياتهم يكافحون ليدّخروا ما يكفيهم لحياة كريمة، فإذا بهم لا يحصلون ولو على القليل القليل من أموالهم، التي ائتمنوا البنوك عليها، فأهدرها هؤلاء لدى رياض سلامة وسياسته المالية العبقرية، في هندسات السرقة والغش وإضاعة حقوق الناس.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم الجمعة 14 تشرين الأول 2022
المزيد
اعتصام لاهالي الموقوفين في انفجار المرفأ: كفى ظلما بحق أولادنا
المزيد
هذا ما سجله سعر صرف الدولار بعد ظهر اليوم...
المزيد
سليم عون: تفاجئك واقعية وعقلانية وليد بك.. كل التقدير بالرغم من الإختلاف السياسي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟