Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنَّا بالملياراتِ... اوصلتمونا الى الحِبرِ لطباعةِ الإمتحاناتِ - هيومن رايتس" عن انفجار المرفأ: التحقيق اللبناني لن يحقّق العدالة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 16-06-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 16-06-2021 - عون ينتقد مساعي بري لحل الأزمة الحكومية ‎"‎حزب الله" تبلّغ رفض باسيل لمبادرة رئيس المجلس النيابي - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 15-06-2021 - جو المسك يحقق نسبة مشاهدة عالية في "يا بو الدراويش" - لقاح فايزر الأمريكي... معلومات تهمك قبل أخذ اللقاح - جامعة جونز هوبكنز: أكثر من 600 الف وفاة بكوفيد19 في اميركا - عكر في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب في الدوحة: لبنان وشعبه يحتاج لاهتمام استثنائي - قوى الامن: توقيف شبكة تهريب كبتاغون الى السعودية عبر المطار مخبأة داخل مضخات مياه في عملية نوعية - سليم عون: الإستنتاج فهو أن نظامنا فاشل - الوزير حسن افتتح مركز الليونز لغسيل الكلى في البوار ممثلا الرئيس عون - لبنان القوي: لاولوية تأليف حكومة برئاسة الحريري ونقوم بكل ما يلزم لولادتها - عدوان بعد جلسة لجنة الادارة والعدل: سنعطي موضوعي الكابيتول كونترول واستقلالية القضاء الوقت والجهد اللازمين ليكونا كما يجب - تيمور جنبلاط أمام وفد صناعيي الشويفات: تطوير الصناعة يساهم في الخروج من الانهيار - التقدمي: لوقف مهزلة الدعم المشبوه ومعاقبة كل من يثبت تلاعبه واستهتاره بحياة الناس - قائد الجيش التقى ضباط دورة الأركان 35: المرحلة صعبة ودقيقة اقتصاديا ونبذل جهودا لمساعدة العسكريين - ناظم الخوري: أيها المسؤولون ما تقّترفونه اليوم ... هو جريمة موصوفة بحق مستقبل لبنان! - جنبلاط: كمال جنبلاط استشهد من اجل عروبة لبنان وفلسطين ولن نخون هويتنا

أحدث الأخبار

- ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي - يمق: شاحنات تحاول رمي النفايات عند اطراف طرابلس سنعمل على توقيفها وسنتخذ تدابير تحمي المدينة - غرينبيس: على الأمم المتحدة التحرك لتجنب وقوع كارثة تسرب نفطي ضخمة في اليمن - إسم "Total" يتحوّل ليصبح "TotalEnergies - دراسة: بحيرات الأرض تفقد "رئتها" بسرعة كبيرة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
قوى الامن: توقيف شبكة تهريب كبتاغون الى السعودية عبر المطار مخبأة داخل مضخات مياه في عملية نوعية
المزيد
جامعة جونز هوبكنز: أكثر من 600 الف وفاة بكوفيد19 في اميركا
المزيد
لبنان القوي: لاولوية تأليف حكومة برئاسة الحريري ونقوم بكل ما يلزم لولادتها
المزيد
جنبلاط: كمال جنبلاط استشهد من اجل عروبة لبنان وفلسطين ولن نخون هويتنا
المزيد
عدوان بعد جلسة لجنة الادارة والعدل: سنعطي موضوعي الكابيتول كونترول واستقلالية القضاء الوقت والجهد اللازمين ليكونا كما يجب
المزيد
مقالات وأراء

سلامة يعاقب بعض المودعين ويُشرّع خلافاً للقانون

2021 حزيران 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "


يعمد حاكم المصرف المركزي رياض سلامة ، الملاحق بتُهم تبييض أموال في سويسرا وفرنسا ولبنان، إلى إصدار تعاميم مخالفة للدستور اللبناني، الذي يكفل حرية الملكية الفردية والتصرف بها، وكذلك لقانون التجارة، وقانون النقد والتسليف.
ويتخبط سلامة في قرارات عشوائية متناقضة، جعلته موضع شبهة منذ فترة طويلة، حتى في نظر المؤيدين والداعمين له سياسياً.

يحاول سلامة أن يقسم صف المودعين ويعاقب قسماً منهم ، بحيث نصت مسودة التعميم الرشوة الذي يُعدّه، لإلزام المصارف بدفع مبلغ ٤٠٠ دولار للمودع، بأن يستفيد منها فقط أصحاب الحسابات بالدولار، التي كانت مفتوحة قبل ٣٠ تشرين الأول ٢٠١٩ ، أما المودعين الذين فتحوا حسابات، أو نقلوا حساباتهم من بنك إلى آخر، بعد هذا التاريخ، فسيتم حرمانهم من هذه المكرمة، وتبقى أموالهم محتجزة، وخاضعة للتعميم السابق رقم ١٥١، الذي سبق وأبطله مجلس شورى الدولة، لعدم قانونيته وإجحافه بحق المودعين.

لم يرتكب المودعون الذين نقلوا حساباتهم أو فتحوا حسابات جديدة بالدولار، بعد ٣٠ تشرين الأول ٢٠١٩، أي مخالفة للقانون. وكل تلك العمليات تمت وفقاً للأنظمة والقوانين اللبنانية المرعية الإجراء، فكيف يحق لرياض سلامة أن يحل مكان القضاء والسلطة التشريعية وأن يُصدر تعاميم مخالفة للقوانين؟؟؟
وكيف يحق له أن يُصنّف المودعين بهذا الشكل المجحف، خاصة أن قسماً منهم نقل أمواله جراء إغلاق بعض البنوك، أو جراء الخوف من إعلان إفلاسها، وهذ حق مشروع للمودع وأمر مكفول في الدستور والقانون؟

عندما استدعت القاضية غادة عون رياض سلامة للاستماع إليه في دعوى هدر المال العام، جراء التعميم الذي أعطى بموجبه كميات من الدولار إلى الصرافين، وقيامهم بالتلاعب بسعر صرف العملة الوطنية، اعتبر البعض أن تحرك القضاء جاء لأهداف سياسية ، وحظي سلامة بحماية سياسية جعلته فوق المحاسبة والقانون.

لم يعد سلامة حاكم المصرف المركزي فقط، بل أصبح القابض على أموال ومستقبل اللبنانيين، فبات يُشرّع مكان المجلس النيابي، وإذا تجرأ القضاء على إبطال تعاميم المركزي، سوف تتم معاقبة القاضي وتأنيبه . فسلامة يحدد المبلغ الذي يجب أن يُدفع للمودع، وحتى يمكنه أن يحدد لأي مودع، ويحرم من يشاء، وكذلك الحال بالنسبة للتجار الذين يصرف لهم سلامة الدولارات وفقاً لسعر الصرف الرسمي، من دواء ولحوم ومواد غذائية وغيرها، فهناك جماعة محددة، تحظى برضى سلامة وتحصل على دولارات المركزي وفق استنسابية غريبة.

وآخر هذه الإبداعات لحاكم المركزي، هي في تأمين الدعم على وقود الديزل (المازوت) لأصحاب المولدات الكهربائية، الذين يتقاضون ١٢٥٠ ل.ل. ثمن الكيلواط من المواطنين ويجنون أرباحاً طائلة ، في حين امتنع عن تأمينه لصالح كهرباء لبنان ، التي تتقاضى ثمناً يتراوح بين ٨٠ الى ٢٠٠ ليرة كسعر للكيلواط، وباتت تُهدد المواطنين بالعتمة الشاملة بعد أيام ، واشترط لذلك حصوله على قرار وتغطية من الحكومة، مما دفع بوزير المال غازي وزنة لإرسال كتاب لفتح اعتماد سلفة استثنائية، تمت الموافقة عليها أمس على عجل ، من قبل رئيس الجمهورية ورئيس حكومة تصريف الأعمال، ليشكّل ذلك حلاً مؤقتاً حتى آب المقبل، على حساب المودعين ومن أموالهم طبعاً.

ما زال قانون الكابيتال كونترول عالقاً في متاهة اللجان النيابية، ويرفض رياض سلامة تزويد اللجنة بالأرقام والمعلومات الصحيحة المتوافرة لديه، لا بل أكثر من ذلك يسعى للعب دور البطل، ويسابق المجلس النيابي على تسجيل نقاط، لاسترضاء وإسكات بعض المودعين، بعد أن صنّفهم إلى مستحق وغير مستحق، وكأن الآخرين قاموا بسرقة هذه الأموال، أو هم من تسبب في نقلهم لحساباتهم بهذه الأزمة المالية، وبالتالي يجب معاقبتهم من وجهة نظر سلامة.

تناقض غريب في سلوك حاكم المركزي، الذي راح يضرب خبط عشواء، وكأنك به كقول زهير بن ابي سلمى:
رأَيْتُ الْمَنايا خَبطَ عشواءَ من تُصب تُمِتْهُ وَمَنْ تُخطئ يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ .
يختم رياض سلامة حاكميته للمصرف المركزي بأبشع صورة . فالحاكم الذي كان يُكرّم لإنجازاته وذكائه، بات اليوم ملاحقاً بتُهم عديدة، وراح يتخبط بين قرارات ظالمة، أهدر بها حقوق أناس قضوا حياتهم يكافحون ليدّخروا ما يكفيهم لحياة كريمة، فإذا بهم لا يحصلون ولو على القليل القليل من أموالهم، التي ائتمنوا البنوك عليها، فأهدرها هؤلاء لدى رياض سلامة وسياسته المالية العبقرية، في هندسات السرقة والغش وإضاعة حقوق الناس.
اخترنا لكم
كنَّا بالملياراتِ... اوصلتمونا الى الحِبرِ لطباعةِ الإمتحاناتِ
المزيد
التقدمي: لوقف مهزلة الدعم المشبوه ومعاقبة كل من يثبت تلاعبه واستهتاره بحياة الناس
المزيد
لقاح فايزر الأمريكي... معلومات تهمك قبل أخذ اللقاح
المزيد
قائد الجيش التقى ضباط دورة الأركان 35: المرحلة صعبة ودقيقة اقتصاديا ونبذل جهودا لمساعدة العسكريين
المزيد
اخر الاخبار
كنَّا بالملياراتِ... اوصلتمونا الى الحِبرِ لطباعةِ الإمتحاناتِ
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 16-06-2021
المزيد
هيومن رايتس" عن انفجار المرفأ: التحقيق اللبناني لن يحقّق العدالة
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 16-06-2021
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
لقاح فايزر الأمريكي... معلومات تهمك قبل أخذ اللقاح
المزيد
أكبر عصابة فساد في لبنان
المزيد
السنيورة بعد لقائه دريان: أفضل طريق للخلاص العودة الى الدستور والقانون بدل صرف الأنظار عبر مشكلات مستجدة
المزيد
السنيورة: لا يمكن إنقاذ لبنان إلا بالدستور والقانون والإصلاحات الحقيقية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
"الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف
باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي
"الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟
غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟