Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- افتتاح درب المعبور الروماني في مزرعة الشوف ضمن نشاطات عيد الموسيقى - ضاهر: حماية المسيحيين واللبنانيين هو في وجود دولة قوية - عويدات أحال غادة عون على هيئة التفتيش القضائي لمنعها رفع الاختام عن شركة مكتف - سامي الجميل: على القوى الامنية زج المهربين في السجون فورا - مخزومي: الأطراف المعنية بالملف الحكومي تعرقل التشكيل - حرام يللي عم بيصير بالتّربية، مش مسموح نكمّل هيك.! - "نداء عاجل" من البنك الدوليّ إلى لبنان - جعجع لعون ودياب عن موضوع الدعم: عليكما اتخاذ قرار سريع وفوري لأن التاريخ سيحاسبكما - رئاسة مجلس الوزراء: لن نتقاعس عن تخفيف الأزمة وتسيير ألاعمال على أمل أن تتحمل القوى السياسية مسؤولياتها بتشكيل حكومة جديدة - الرئيس عون التقى السيد ورئيس جمعية الهلال الاحمر الكويتي: - باسيل: يخلي بينا الكبير - حمادة: للتفاهم وتجاوز المصالح وبعض المكاسب - الوطني الحر زحلة للمعلوف: هل الصمت عن سلب المسيحيين حقوقهم علامة رضى؟ - البابا فرنسيس في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر العمل الدولي: مسؤوليتكم كبيرة ويجب تطوير ثقافة التضامن للخروج من الأزمة - عبدالله: سنبقى ندعو إلى التسوية ومنع الانهيار - باسيل يُقفل الباب الحكومي، والحريري ينتظر الوقت المناسب للاعتذار - كفى...عودوا إلى الاساسِ شكِّلوا حكومةً! - الجيش في عيد الأب: هو الأمان - باسيل يستعين بنصر الله: نرفض المثالثة ومصادرة ‏صلاحيات الرئاسة - إختبار التموضوعات الجديدة

أحدث الأخبار

- موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف - الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء - محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق - ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي - يمق: شاحنات تحاول رمي النفايات عند اطراف طرابلس سنعمل على توقيفها وسنتخذ تدابير تحمي المدينة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السفير الروسي لدى واشنطن: فرض عقوبات أمريكية جديدة على روسيا يجعل استقرار العلاقات مستحيلا
المزيد
إيران.. إغلاق طارئ لمنشأة بوشهر النووية
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 20-06-2021
المزيد
وديع الخازن: لا خوف على الدور المسيحي وصلاحيات رئاسة الجمهورية
المزيد
البابا فرنسيس في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر العمل الدولي: مسؤوليتكم كبيرة ويجب تطوير ثقافة التضامن للخروج من الأزمة
المزيد
فيروس كورونا... آخر التطورات لحظة بلحظة

استعداداً للجائحة المقبلة

2021 أيار 29 فيروس كورونا... آخر التطورات لحظة بلحظة النهار

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



جورج عيسى - النهار


على الرغم من أنّ العالم يتغلّب تدريجيّاً وببطء على #جائحة "#كوفيد-19" – علماً أنّه لا يمكن الجزم بالانتصار في المواجهة قبل تلقيح ما لا يقل عن 70% من سكان العالم – يبقى أنّ ما تشهده البشرية، مجرد معركة في حرب طويلة.


هذا ما يشدد عليه الخبراء، ومن بينهم مدير مركز أبحاث علم الفيروسات في "معهد مورغريدج للأبحاث" – ويسكونسن، الدكتور بول آلكويست. بحسب ما كتبه آلكويست في صحيفة "ذا هيل" الأميركية، إنّ تسارع ظهور الفيروسات المميتة أصبح مشكلة طارئة بشكل متزايد على البشرية، مع توغلها في المسكن الطبيعي للحيوانات التي تعد المصدر الأساسي للتفشي.


في القرن الذي أعقب انتشار الإنفلونزا الإسبانية سنة 1918، تسارعت وتيرة بروز وتفشي الفيروسات بشكل تصاعدي. في الثمانينات، انتشر فيروس نقص المناعة المكتسب "أيدز"، ثمّ متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد "سارس" في آسيا (2003) ثمّ متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) بعد تسع سنوات. وتصدّر تفشي فيروسات "إيبولا" و"زيكا" عناوين الأخبار المرعبة خلال العقد الماضي.


وفقاً لآلكويست، يجب المسارعة إلى تخصيص الموارد المناسبة للأولويات مثل الأبحاث الحيوية وتوسيع البنية التحتية للصحة العامة. لقد قتل فيروس "#كورونا" من الأميركيين ما قتلته الحربان الأولى والثانية وحربا #كوريا و#فيتنام معاً.


من المقدّر أن يكبّد الفيروس الاقتصاد الأميركي نحو 16 تريليون دولار. كلفت حربا العراق وأفغانستان الأميركيين نحو 6.4 تريليونات دولار. وما ينفقه الأميركيون على مكافحة الفيروسات متواضع للغاية.


تنفق #الولايات المتحدة على الموازنة الدفاعية 700 مليار دولار سنوياً، أي أكثر ممّا تنفقه #الصين و#روسيا و#المملكة المتحدة و#ألمانيا معاً. بالمقابل، لا يتلقى المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وهو المموّل الأساسي لأبحاث المناعة والفيروسات والبكتيريا، سوى موازنة تقل عن 6 مليارات دولار. يساوي ذلك أقل من 1% من الإنفاق الدفاعي.


ثمة حاجة ماسة إلى المزيد من الاستثمارات في الطب والصحة العامة لأنها قد تغيّر قواعد اللعبة في الحماية من الأوبئة. إن التقدم الهائل في علم الفيروسات وفهم فيروسات "ميرس" و"سارس" أعطيا البشرية نقطة انطلاق قيّمة في مكافحة "كورونا".


من المنافع الأخرى التي ستؤمّنها الأبحاث توسيع اكتشاف كيفية تكاثر الفيروسات ومهاجمة مضيفاتها. بطريقة مشابهة لكيفية عمل العديد من المضادات الحيوية ضد أنواع عدة من البكتيريا، يمكن أن تكون هذه الميزات المشتركة مساعدة لتطوير لقاحات وأدوية تثبط لا فيروساً واحداً بل مجموعة من الفيروسات. بسبب النقص في هذه الإمكانات، ذهب العالم إلى إغلاق عام بينما عانى العلماء والأطباء لتوليد وتسليم لقاحات محددة ضد "كورونا".


إن ابتكار أدوات واسعة لمكافحة الفيروسات مهم للغاية بما أن البشرية لا تستطيع توقع نوع الفيروس الذي سيتسبب بالجائحة التالية. إنّ أخطر الفيروسات الممرِضة التي برزت خلال القرن الماضي انتمت إلى سلالات مختلفة وكانت تعد غير مؤذية للإنسان.


يشرح آلكويست أنّ هنالك حاجة ماسة لتنسيق الجهود كما حصل إبان "السباق إلى الفضاء" في الستينات. وذلك يفترض تعزيز التعليم الصحي وتطوير البنية التحتية الأساسية لتوفير اللقاحات والأدوية إلى الجمهور. إنّ تخطي "كوفيد-19" يجب أن يبقى الأولوية المباشرة للعالم، لكن ينبغي أيضاً فهم أنه جرس إنذار لمعالجة واحد من أعظم الأخطار المستمرة للصحة البشرية والاقتصاد والأمن القومي.
اخترنا لكم
باسيل يُقفل الباب الحكومي، والحريري ينتظر الوقت المناسب للاعتذار
المزيد
إختبار التموضوعات الجديدة
المزيد
كفى...عودوا إلى الاساسِ شكِّلوا حكومةً!
المزيد
أبو فاعور: لم يعد مقبولا كل كلام حول الصلاحيات والمكاسب فمعيشة اللبناني هي الأهم
المزيد
اخر الاخبار
افتتاح درب المعبور الروماني في مزرعة الشوف ضمن نشاطات عيد الموسيقى
المزيد
عويدات أحال غادة عون على هيئة التفتيش القضائي لمنعها رفع الاختام عن شركة مكتف
المزيد
ضاهر: حماية المسيحيين واللبنانيين هو في وجود دولة قوية
المزيد
سامي الجميل: على القوى الامنية زج المهربين في السجون فورا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
سامي الجميل: على القوى الامنية زج المهربين في السجون فورا
المزيد
مستشفى أوتيل ديو دو فرانس:اكتشاف حالة كورونا جديدة ووحدة إدارة الأزمات تتخذ تدابير واجراءات وقائية
المزيد
افتتاح درب المعبور الروماني في مزرعة الشوف ضمن نشاطات عيد الموسيقى
المزيد
المثالثة مرفوضة.. باسيل لنصرالله: اعرف انّك لا تخذل الحق.. أقبل بما تقبل به انتَ لنفسك وهذا آخر كلام لي بالحكومة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف
محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي
الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
"الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف