Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

جلسة مناقشة بعنوان: قانون الانتخاب اللبناني بين الطائفية والمساواة

2021 أيار 29 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




رغم كافة المآسي الحياتية والسياسية التي يعيشها اللبنانيون ما زالت العين على الانتخابات النيابية المقبلة، لعلها تُحدث تغييراً يصب في مصلحة الشعب والوطن. وبالرغم من التحول الذي جرى في قانون الانتخاب، من النظام الأكثري إلى النسبي، ما زال قسم كبير من اللبنانيين غير راضٍ ويطالب بتعديل هذا القانون، الذي جاء ليكرّس المذهبية في النصوص والنفوس بدل أن يعمل على إزالتها.

عقدت لجنة من كبار أساتذة الجامعة اللبنانية اجتماعاً الخميس في ٢٧ايار ٢٠٢١ ضمّ ؛ أستاذ القانون الدستوري في الجامعة اللبنانية الدكتور عصام نعمة إسماعيل رئيسا، وعضوية كل من: مدير الفرع الرابع في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الباحث والأكاديمي الأستاذ الدكتور رودريك ابي خليل، وعميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الأستاذ الدكتور كميل حبيب، وهو الرجل العصامي المعروف بمواقفه الوطنية، ومشاركاته القيمة في النقاشات الدائرة حول إصلاح وتطوير قانون الانتخاب اللبناني منذ أكثر من عشرين عاماً. وناقشت اللجنة رسالة مقدمة من الزميل اكرم كمال سريوي بعنوان: قانون الاننتخاب اللبناني بين الطائفية والمساواة .



د. عصام اسماعيل

افتتح جلسة النقاش رئيس اللجنة الدكتور اسماعيل فقال: "الطائفية والمساواة" !!! لقد جمع هذا الموضوع بين نقيضين لا يجتمعان ولا بد لأحدهما من الغلبة على الآخر، وقد أثبت الاستعراض التاريخي في الرسالة المقدمة لتكوين المجالس النيابية في لبنان، أن الغلبة كانت دائماً للعنصر الطائفي وهيمنة المال، والفساد، والتلاعب بالنتائج، والسيطرة على الإرادة الشعبية.

ففي ظل هذه العوامل، أي أمل يبقى بتحقيق المساواة؟ ثم أي مساواة يمكن أن تتحقق في ظل منح هذه السلطة إمكانية صياغة النظام الانتخابي، ولا احد يُنكر تلاعبها بتقسيم الدوائر وعدّ الاصوات التي تختلف قيمتها بين دائرة وأخرى؟
إن هذه الحقائق دفعت مقدم الرسالة إلى البحث عن عدالة نظام الاقتراع، للوصول إلى التمثيل الصحيح لفئات الشعب في الندوة البرلمانية، وهذا دفعني للقول أن قانون الانتخاب ليس فقط في المرتبة الثانية بعد الدستور كما ورد في الرسالة، بل أراه يسمو مجازياً على الدستور لكونه يُنتج السلطة المؤتمنة على الدستور والبلاد .



د. ابي خليل

إنه اختيار موفق للموضوع لما يمثله من أهمية في فتح آفاق على مستوى اصلاح النظام الانتخابي. وتتقاطع في هذا البحث علوم عديدة ؛ سياسية واجتماعية وقانونية، ولقد شرح الباحث الواقع اللبناني متكئاً بإسهاب على تاريخ الجماعات الدينية التي يتكون منها لبنان، واتّسم العمل بالجدية وباحترام الشروط المنهجية والقواعد العلمية، وإن التفريع في العناوين يدل على أن الباحث احاط جيداً بالموضوع، وتعمّق في دراسته وتقصّيه عن النواحي والأبعاد المتعددة التي يكتنزها الموضوع.

إن أرسطو وضع معياراً أساسياً للنظام الأفضل الذي لا يتميز بآلياته، إنما بمداها في تحقيق الصالح العام، الذي يُشكّل المعيار الأساسي لنجاح أو فشل النظام السياسي، فالديمقراطية كما المساواة تبقى مفهوماً نسبياً. إن ما ذكره الباحث عن هرم ماسلو يلخص الحالة اللبنانية، ونحن ما زلنا في المرحلة الثانية منه، فكيف والحال كذلك لقانون انتخاب خارج القيد الطائفي أن يزيل الخوف لدى الجماعات والطوائف، إذا كانت كافة توجهات النُخب في كل المحطات الاساسية والثانوية يغلب عليها الطابع الفوري والطائفي؟ .



د . حبيب

لا نريد أن نكون متشائمين في شأن قيام دولة وسلطة صالحة تُمثّل الشعب بشكل سليم، تنبثق عن نظام انتخابي جيد في لبنان. نريد نظام انتخاب يشبه هذا المجتمع، وأنا اقترحت سابقاً الدائرة الوسطى كمرحلة انتقالية.

نفهم أن لدى كل فئة يوجد هواجس، والمشكلة أننا نستعملها ضد بَعضُنَا البعض، بدل التوافق. الشعب هو مجموع المواطنين وليس مجموع قطعان، والديمقراطية التوافقية هي جيدة إذا كان الاتفاق هو على المصلحة الوطنية العليا ، لكن المشكلة أننا لسنا متفقين على هذه المصلحة الوطنية بل تطغى المصالح الخاصة على ذلك.
وأنا أُثني على رغبة الباحث وسعيه لإيجاد حلول لهذه المسألة المعقدة، وأتساءل عن امكانية عسكرة المجتمع بمعنى أن تطغى الروح الوطنية السائدة في المؤسسة العسكرية على كافة عناصر المجتمع، واعتقد أننا نحتاج إلى تطوير نظام الأحزاب فنحن نحتاج أحزاب وطنية علمانية بالدرجة الأولى.



سريوي

قدم الزميل سريوي شرحاً مقتضباً عن الرسالة فقال: إن أهمية الموضوع تكمن في تطوير مجتمعنا السياسي وبناء دولة ديمقراطية تستجيب لتطلعات اللبنانيين، وكما قال العميد دوجيه «إن اصلاح النظام الانتخابي هو اصلاح الاصلاحات ». وفي لبنان تواجه هذه الخطوة صعوبات تتمثل في اشكالية التوفيق بين نظام الامتيازات والحصص الطائفية والتوزيع المذهبي للمقاعد النيابية، وتطبيق قاعدتي العدالة والمساواة.

إن هدف هذه الدراسة هو الإضاءة على طبيعة تعقيدات النظام السياسي الطائفي في لبنان، وكشف تطور النظام الانتخابي، مع نقد لكافة العمليات الانتخابية التي جرت منذ عهد القائمقاميتين حتى اليوم. والأهم من ذلك هو أنها تُقدّم شرحاً كاملاً لمثالب قانون الانتخاب الأخير لعام ٢٠١٧، وتُبيّن الثغرات التي تشوبه، خاصة لجهة الإخلال بالمساواة بين المرشحين وكذلك بين الناخبين، وخرق مبدأي العدالة والتمثيل الصحيح.

تشرح هذه الدراسة بشكل مفصّل المنطلقات والمفاهيم الأساسية لصياغة قانون انتخابي يؤمن وصول النخبة الى البرلمان، وتطرح الخيارات الممكنة والنقاط التي يتفق عليها اللبنانيون، وتلك التي ما زالت موضع خلاف فيما بينهم، وتطرح هذه الدراسة خلاصة بضرورة التركيز أولاً على ما اتُفق عليه في الطائف، لجهة تشكيل لجنة الغاء الطائفية السياسية، وتطوير قانون الأحزاب لتكون مؤسسات ديمقراطية علمانية خارج العصبيات المذهبية، وأكد أنه لا قيمة لأي نقاش في نوع النظام الانتخابي الأكثري أو النسبي، وحجم الدوائر، إذا لم نخرج من القيود الطائفية، ونعتمد قانوناً عصرياً على أساس العلمانية، مع إنشاء مجلس للشيوخ تتمثل فيه الطوائف لتبديد هواجسها وخوفها من طغيان فئة على الفئات الأخرى والاستبداد بالحكم .

وفي الختام شكر سريوي الأساتذة أعضاء اللجنة على جهودهم ومشاركتهم في إغناء هذه الدراسة بمداخلاتهم وملاحظاتهم القيّمة وأمل أن تسهم هذه الدراسة في الوصول إلى نظام انتخابي يلبي تطلعات اللبنانيين.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم السبت 18 حزيران 2022
المزيد
عكر عرضت وضع المستشفيات والمؤسسات الضامنة مع فاعليات معنية بالقطاع الطبي
المزيد
اليكم سعر الدولار صباح اليوم
المزيد
شيا: لبنان يستطيع جني ثمار كل ما هو في عمق البحار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟